كتابة :
آخر تحديث: 01/06/2024

كيفية التعامل مع الزوج المستغل ماديا؟ ونصائح للمرأة

عندما تسأل المرأة هل يمكنني معرفة كيفية التعامل مع الزوج المستغل ماديا؟ فإنها تكون قد وصلت لدرجة كبيرة من الضغط النفسي والعصبي والاستفزاز بشأن رجل يعيش معها، ويستغلها مادياً عوضا عن أن يحافظ عليها، وعلى أموالها وينفق عليها بالمعروف كما أمره ربه. لذا سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن طرق التعامل مع الزوج الذي يستغل زوجته مادياً أو بأي شكل آخر. وقد تقلق المرأة المستغلة بشأن هذا النوع من الأزواج، أو قد لا تستطيع حماية نفسها وبخاصة إن لم يكن لها سند أو أهل أقوياء، وتبدأ في التفكير والبحث عن طرق لحمايتها من ذلك الاستغلال، لذلك سوف نجيبها الآن في موقعكم مفاهيم.
كيفية التعامل مع الزوج المستغل ماديا؟ ونصائح للمرأة

ما هي صفات الرجل الاستغلالي المادي؟

إن الرجل الاستغلالي أو الرجل المادي من أمكر أنواع الرجال؛ لأنه يبذل مجهودًا في محاولة إقناعك عزيزتي لإعطائه ما يريده، وهذا ما يؤكد عدم صراحة مشاعره ومواقفه وعدم ظهور حقيقة أمره بالكامل، ولعل أهم صفات الرجل الاستغلالي المادي ما يلي:

  • شخص غير صادق ودائمًا يلجأ إلى الكذب لتبرير مواقفه الاستغلالية.
  • شخص لا يحب المشاكل، ولا يسعى إليها، فعادة تجده شخصًا ملتزماً وأكثر تواصلا واهتمامًا بك وبالعلاقة الحميمة، ويسعى إلى حل النزاعات حتى لا تقف حائلًا بين أطماعه.
  • الرجل الاستغلالي يجعل المرأة تفقد الثقة بنفسها، ولا تشعر بالحب والأمان معه.
  • يأخذ القرارات المالية كافة بمفرده، ولا يستشير زوجته، ويطلب منها المال دون خجل.
  • يستخدم الرجل الاستغلالي الذنب وسيلة للحصول على مطامعه واستغلاله.
  • يركز قدر المستطاع على إبعادك عمن يحبونك حتى لا يوضحوا لك حقيقة أمره.
  • يستغل هذا الرجل أي نقطة ضعف لديك، ويلعب على وترها.

زوجي يستغلني ماذا أفعل؟

لقد أشارت الأبحاث بأن امرأة من بين كل سبعة من النساء في العالم تتعرض للاستغلال المادي أو العاطفي من الزوج، وقد أصبح التعامل مع الأزواج المستغلين مادياً أمر صعباً بسبب:

  • وجود مخاطر عند مواجهة تلك الأزواج، وبخاصة إن كانت المرأة حاضنة ولديها أطفال أو أبناء كبار، ولا يصلح لها أن تطلب الطلاق؛ لأن فيه تشتيتاً لأبنائها، وفي هذه الحالة تحتار المرأة كيف تحمي نفسها من الزوج المستغل، والذي قد يهينها أو يضربها أن واجهته أو عارضته.
  • وقد أثبتت الأبحاث أن الرجل قد يستخدم قوته البدنية والذهنية عند استغلال المرأة، فيسعى لتخويفها أو تهديدها بالطلاق، كما أن الاستغلال يمكن أن يكون كلامياً عندما يعلم بأنها غير قادرة على رد الإهانة، كما يمكن أن يكون الاستغلال جسدياً، ويتمثل في التهديد بالضرب إن لم تسمع المرأة لكلامه.

دراسة عن الزوجة المُستغلة ماديا

حسب بعض الدراسات أن الزوجة المستغلة قد لا تشعر بأي قيمة ذاتية لنفسها، ومن خلال استطلاع تبين من نتائجه أن عدد 2000 امرأة عبر الإنترنت، ومن كل مكان في العالم أو نسبة 60% من النساء يشعرن وكأنهن مثل العبيد.

كما أضافت النتائج أن الزوج المستغل يحرم المرأة من الشعور بالأمان، فهي تشعر بالتهديد دائماً، وفي كل الأوقات، أو لا تتمتع بالاستقلالية للإدلاء برأيها حول أي أمر يتعلق بالحياة الزوجية، كما أن الاستغلال يزداد عندما يشعر أنها لا تستطيع العيش بدونه.

كيفية التعامل مع الزوج المستغل ماديا؟

وبالتأكيد يكون الاستغلال له تأثيراً سلبياً على المرأة في نواح عديدة، ومنها الناحية النفسية والصحية، والآن يجب أن تعرف المرأة بعض الخطوات التي يمكن من خلالها أن تتعامل مع الزوج المستغل:

الخطوة الأولى: العناية بالصحة البدنية والنفسية

  • يجب أن تهتم المرأة المستغلة من زوجها بصحتها؛ لأنها تضغط على أعصابها كثيراً، وتصبح متوترة وقلقة وعصبية، كما أنها لا تشعر بالأمان معه لذلك يجب أن يكون تركيزها في البداية على حماية نفسها من الأمراض التي قد تصيبها مثل الأمراض النفسية والاكتئاب والأمراض البدنية مثل الضغط والسكر والقلب وغيرهم.
  • ويتم ذلك من خلال تهدئة نفسها والحصول على التغذية الجيدة لتوفير الطاقة لجسمها كما يجب أن ترتاح وتنام مبكراً، وأن ترتاح في غيابه، بالإضافة إلى أهمية جعل هواية مفيدة تخلصها من الضغوط والتفكير السلبي مثل القراءة أو ممارسة التمارين واليوغا وممارسة تمرينات التنفس العميق.

الخطوة الثانية: تكوين صداقات ومعارف جديدة

  • حيث يمكن اللجوء إليهن للترفيه والتخلص من الكبت، ويمكن أن يضع الزوج حدوداً لوقت الزوجة وتحركاتها، فيسعى لتدمير علاقاتها مع صديقاتها لذلك يجب مصارحتهن بطبع الزوج حتى لا يغضبن أو يكونن على علم بما هو متوقع أن يفعله.

الخطوة الثالثة: التعلم والقراءة عن أنواع العلاقات الزوجية

  • على الزوجة أن تقرأ وتعرف أنواع العلاقات الزوجية حتى تخف الضغط النفسي عليها، أو تشعر بأن هناك الكثير من الناس في مثل حالتها، ولكنها يجب أن تعرف بأنها ليست مخطئة، أو أن الذي يحدث أمر عادي. بل يجب أن تعرف بأن المشاكل تحدث عند الكثير من الناس، ولكن الزوج المستغل خاطئ مهما كان.

الخطوة الرابعة: وضع خطوط حمراء لتصرفات الزوج

  • وإن كان لذلك مخاطر معينة، فقد يبدأ في توجيه إهانات بالكلام، فيجب السيطرة على الأعصاب وعدم الرد عليه؛ لأن الرد قد يتسبب في لجوءه إلى الضرب أو زيادة الإهانة، ولكن لا بد من الإصرار على وضع حدود مهما حدث.

الخطوة الخامسة: تحضير خطة للسلامة

  • حيث إنها قبل أن تتحدث معه، أو تضع حدوداً له يجب أن تنظم خطة لحمايتها إن حاول الاعتداء عليها، أو تكون مستعدة لمواجهة المخاطر، كما أن عليها ألا تتردد في تفادي أي سلوك عدواني يمكنه أن يؤثر فيها جسدياً. وتتضمن إجراءات السلامة تحديد أماكن يمكن الخروج من خلالها إن شعرت بأنه سوف يضربها أو يؤذيها.

أنواع استغلال الزوج للزوجة

في موضوعنا هذا نتحدث عن الاستغلال المادي، ولكن يجب أن نعرف أن هناك أيضاً:

  • الاستغلال العاطفي: ويتم عن طريق تهديد الزوجة بحرمانها من العاطفة والحب، وذلك يحدث في حالات النساء اللواتي يجرين وراء الرجل، ويعطونه أكثر من قيمته، حيث يلجأ إلى الخصام أو البعد عن كلامها أو التقرب منها.
  • الاستغلال الجسدي: يستخدمه الزوج لإشباع رغباته على حساب راحة الزوجة، وقد يرهقها بدنياً، ولا يراعي ظروفها والتعب الذي تشعر به.
  • الاستغلال المادي: يتم عن طريق طلب الزوج أموال من الزوجة أو جعلها تنفق هي على البيت بدلاً منه أو تهديدها إن لم تعطيه الأموال.
  • استغلال نقاط ضعف الزوجة: مثل خوفها من الذهاب عند والدها؛ لأن والدها شرير ولا يتحملها، ومن ثم يظل يهددها بطردها من المنزل إن فعلت شيئاً يغضبه. أو أن تكون نقطة ضعفها الخصام، أو أنها لا تستطيع أن تعيش بدونه، فيخاصمها على كل كبيرة وصغيرة إن لم تسمع كل كلامه بالتفصيل.، أو يمنع عنها الأموال وغيرها من الأمور الاستغلالية.

نصائح لحماية المرأة من استغلال الزوج

من أهم النصائح التي يوصى باتباعها لتجنب استغلال الرجل ما يلي:

  1. يجب على الزوجة أن تجعل معلومات الأموال لديها غير معلومة للزوج، أو إن كان لها أموال في البنك، أو إن كان لها وظيفة أو راتب معين لا يفضل أن يعلم الزوج به.
  2. يجب ألا توقع الزوجة على أي عقود للشخص المستغل؛ لأنه قد يسحب منها جميع أموالها.
  3. الحرص على معرفة قانون الدولة التي عقد فيها عقد الزواج؛ لأن القوانين تختلف من دولة لأخرى، حيث إن هناك بلداناً تلزم الزوجة بدفع أموال في حالة تعثر الزوج عن الوفاء بالتزاماته المادية.
  4. من الضروري أن تطلب الزوجة تقريراً مجانياً من البنك لإخبارها بتفاصيل الحساب ومعرفة إن كان أحد الأشخاص قام بالسحب أم لا، وفي حالة حدوث ذلك يجب التقدم بشكوى للبنك أو البنك المركزي أو وزارة المالية أو الجهات الأمنية المختصة للتحقيق في الأمر، وطلب منهم الحماية من الزوج المستغل.
  5. إخفاء المال في مكان لا يمكن للزوج الوصول إليه، ويمكن للمرأة أن تفتح حساب بنكي في بنك آخر، أو طلب من العملاء تحويل الأموال على الحساب الجديد.
وبذلك فقد تحدثنا عن كيفية التعامل مع الزوج المستغل ماديا؟ وطرق الحماية للمرأة إن لم يكن لها سند أو أهل أقوياء، ويجب ألا تخضع الزوجة لتسلط أو استغلال الزوج مطلقاً، بل يجب أن تعمل بجد، وتسعى لشغل وقت فراغها، وأن تجمع المال من أجل تأمين نفسها ومستقبلها ومستقبل أولادها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع