كتابة : نجاة
آخر تحديث: 29/06/2019

كيفية فتح حساب بنكي

كيفية فتح حساب بنكي

الحسابات البنكية ليست فقط لأولئك الذين لديهم ثروات لتخفى - أي شخص يمكنه فتح حساب بنكي وبشكل أساسي، فإن الشرط الوحيد لفتح الحساب هو إثبات الهوية (مثل رخصة القيادة أو جواز السفرأهم فوائد السفر على نفسية وشخصية الفرد أو بطاقة الهوية الصادرة من الدولة)، تقبل بعض البنوك أشكال أخرى من الهوية لفتح حساب، مثل بطاقة تسجيل الناخبين من بلد مختلف.

أسباب تجعلك تفتح حساب بنكي

إذا كنت لا تستخدم حسابًا مصرفيًا للمساعدة في إدارة أموالك، فهناك بعض الأسباب الرائعة لاتخاذ هذه الخطوة المالية وأبرزها:

  • السلامة: تخزين أموالك تحت الفراش قد يكون مغريًا، ولكن في حالة السطو أو الحريق، لا تكون محميًا، من الأسلم للحفاظ على أموالك وضعها في حساب مصرفي، حتى لو تعرض بنكك للسرقة، فإن حسابك المصرفي مؤمن عليه، وبالتالي لن تفقد أموالك.
  • البساطة: توفر معظم الحسابات المصرفية خدمة استخدام بطاقة الشيك أو الخصم بالاشتراك مع فتح حساب جديد، باستخدام دفتر شيكات أو بطاقة خصم، يمكنك إجراء مجموعة متنوعة من الدفعات والمشتريات دون الاضطرار إلى حمل كميات من النقود في محفظتك.
  • تقدم معظم البنوك حسابات شخصية مجانية أو منخفضة الرسوم في موقع البنك، ابحث عن حساب يسمى "الطالب" أو "فحص الميزانية" أو شيء مشابه، قد يحد فحص الميزانية من معاملاتك الشهرية، ولكن يجب أن يمنحك حساب فحص أساسي.
  • تقدم معظم البنوك هذه الأيام أيضًا إمكانية الوصول إلى الحساب عبر الإنترنت، حتى مع أنواع حساباتها المجانية أو منخفضة التكلفة.
  • يمكن أن يكون امتلاك حساب مصرفي أداة رائعة لإدارة شؤونك المالية الشخصية، يمكن أن تساعدك كشوف الحساب على تحديد كيف وأين تنفق أموالك وتضعك على الطريق الصحيح لخطة توفير معقولة، بالإضافة إلى ذلك، فإن حسابات التوفير الشخصية تدفع في كثير من الأحيان فائدة، مما يكسبك في الأساس نقودًا مجانية، الفائدة المدفوعة تعني أن أموالك تعمل بجد أكثر من أجلك.

كيفية فتح حساب بنكي

تأكد من أهليتك لفتح حساب

قبل التوجه إلى البنك، من الحكمة أن تتحقق مما إذا كنت تستوفي جميع معايير فتح الحساب، كقاعدة عامة، تتطلب معظم البنوك ما يلي:

إذا كان عمرك أقل من 18 عامًا، فقد تطلب بعض الأبناك من والديك التوقيع على بعض النماذج عند إجراء حسابك، لا تفعل كل البنوك ذلك، لذا إذا كنت لا تريد أن يشارك والديك في نشاطك المصرفي، فجرّب إرسال بريد إلكتروني إلى البنوك قبل أن تذهب إليها وتسألهم عما إذا كانوا يطلبون من والديك التوقيع.

يجب أن يكون لديك إثبات هوية صالح وأن تكون مستعدًا لمشاركة المعلومات الأساسية عنك، في الولايات المتحدة، ستحتاج عادة إلى رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك.

ستحتاج إلى الحد الأدنى من المال على الأقل لفتح حساب، قد يختلف هذا بناءً على البنك والحساب الذي تختاره وعلى البلد كذلك، على سبيل المثال، يتطلب حساب التوفير الأساسي لمصرف Bank of America إيداع 300 دولار كحد أدنى.

تحدد نوع الحساب الذي تحتاجه

اختر حسابًا للتوفير إذا كنت تبحث عن مكان لتوفير المال خلال فترة زمنية قصيرة، ولكن لا يزال يمكنك الوصول إليه بسهولة، اختر حسابًا خفيفًا للحفاظ على الأموال التي تخطط لاستخدامها في الإنفاق اليومي أو دفع الفواتير على المدى القصير ستكسب فائدة أقل من حساب التوفير.

قارن الأسعار والرسوم

تعرف على رسوم الخدمة التي يمكنك خصمها قبل فتح الحساب، ابحث عن الحسابات التي تفرض رسومًا أدنى للخدمات التي تحتاجها، ومقارنة أسعار الفائدة، سوف تلاخظ أنها تختلف في المؤسسات المالية.

اختيار مؤسسة مالية وموقع

اختر واحدًا لديه فروع أو ماكينات مصرفية قريبة من المكان الذي تعيش فيه أو تعمل فيه.

افتح حسابك

سيتعين عليك تقديم معلومات شخصية مثل عنوانك وتاريخ ميلادك ورقم التأمين الاجتماعي والمسمى الوظيفي وأرقام الهواتف عند إكمال طلب الحساب.

أنواع الحسابات البنكية

أنواع مختلفة من الحسابات المصرفية تخدم احتياجات مختلفة اعتمادًا على أهداف الزبون، من الحكمة وضع الأموال في أفضل حساب واستخدام الأدوات المناسبة للإنفاق والحفظ، يسمح لك ذلك بتعظيم العائد من البنك الخاص بك، وتقليل الرسوم، وإدارة أموالك بشكل ملائم.

تقدم معظم البنوك ونقابات الائتمان الأنواع التالية من الحسابات، والتي سنغطيها بالتفصيل أدناه:

حساب الودائع

يتيح لك عادةً كسب أكثر من أيٍّ من الحسابات الأخرى، يجب عليك الالتزام بالحفاظ على أموالك في القرص المضغوط لفترة معينة من الوقت، على سبيل المثال، قد تستخدم قرصًا مضغوطًا لمدة ستة أشهر أو قرصًا مضغوطًا مدته 18 شهرًا، مما يعني أن عليك الاحتفاظ بأموالك مقفلة لمدة ستة أو 18 شهرًا.

مناسب لـ: الأموال التي لا تحتاج إلى إنفاقها في أي وقت قريب، ستكسب المزيد عن طريق حبسه لفترة من الوقت.

حساب التوفير

حسابات التوفير هي عادة أول حساب مصرفي رسمي يفتحه أي شخص، يجوز للأطفال فتح حساب مع أحد الوالدين لبدء نمط من الادخار، يفتح المراهقون الحسابات لتخفيض الأموال المكتسبة من الوظيفة الأولى أو الأعمال المنزلية.

حسابات التوفير هي مكان ممتاز لوضع النقود الطارئة، يمثل فتح حساب التوفير أيضًا بداية علاقتك مع مؤسسة مالية، على سبيل المثال، عند الانضمام إلى اتحاد ائتماني، فإن حساب "المشاركة" أو حساب التوفير الخاص بك ينشئ عضويتك.

مناسب لـ: أول حساب مصرفي، أطفال، أشخاص بالغين يبحثون عن مكان لإدخار الأموال أو أموال إضافية.

حساب الودائع لأجل

الوديعة لأجل، عبارة عن حساب وديعة بنكية بفائدة يكون لها تاريخ محدد لاستحقاقها، مثل شهادة الإيداع (CD)، يجب الاحتفاظ بالأموال الموجودة في هذه الحسابات لمدة محددة وتتضمن فهم أن المودع لا يمكنه السحب إلا من خلال تقديم إشعار.

توفر حسابات الودائع للبنوك الأموال اللازمة لإقراض الأموال لأفراد أو كيانات أخرى، يحقق البنك ربحًا عن طريق إقراض الأموال المودعة في حساب الإيداع لأجل، لأولئك الذين يسعون إلى الحصول على أموال بسعر أعلى من المبلغ المقدم إلى صاحب حساب الإيداع بالأجل.

حساب السندات

السندات هي أداة دخل ثابت تمثل قرضًا يقدمه مستثمر إلى مقترض (عادةً ما يكون شركة أو منظمة حكومية)، يمكن اعتبار السند بأنه IO.U، بين المقرض والمقترض الذي يتضمن تفاصيل القرض ومدفوعاته، السند له تاريخ انتهاء عندما يتم دفع أصل القرض إلى مالك السند وعادةً ما يتضمن شروط دفعات الفائدة المتغيرة أو الثابتة التي سيقوم بها المقترض، تستخدم السندات الشركات والبلديات والدول والحكومات السيادية لتمويل المشاريع والعمليات، أصحاب السندات هم من أصحاب الديون، أو الدائنين.

كيف يتم اختيار البنك المناسب لك

النظر في الصورة الأكبر

قد يتم إغراءك بسعر فائدة منخفض للغاية أو حساب توفير عالي الفائدة، لكن هل سيكون ذلك كافيًا لوحده؟

في بعض الأحيان، تأتي حسابات التكلفة المنخفضة مع العديد من القيود بحيث لا تكون مفيدة بقدر ما كنت تتوقع، تعتمد بعض البنوك على أفضل معدلاتها اعتمادًا على الحد الأدنى للإيداع كل شهر، أو الحد الأدنى للرصيد أو حتى الحد الأدنى (أو الحد الأقصى) من المعاملات، يدفع الآخرون الفائدة فقط على إيداعك.

انظر إلى الرسوم

لا يتعين علينا إخبارك بأن الحسابات المصرفية غالبًا ما تأتي مع الرسوم، ولكن المبلغ الذي ستدفعه ومتى ستدفعه غالبًا يعتمد على كيفية استخدامك لحسابك ومقدار المال الذي تملكه، تشمل رسوم حساب المعاملات الشائعة ما يلي:

  • الرسوم الشهرية لحفظ الحسابات.
  • رسوم ATM، خاصة عند استخدام ماكينة الصراف الآلي لبنك آخر.
  • رسوم المعاملات الدولية.
  • الرسوم المصرفية عبر الإنترنت.
  • رسوم فرع.

لنفرض أن المصرف الذي تتعامل معه يتقاضى منك مبلغ 2.50 دولارًا في كل مرة تستخدم فيها جهاز الصراف الآلي التابع لبنك آخر، إذا كنت تفعل ذلك مرة واحدة في الأسبوع، فستدفع أكثر من 10 دولارات أمريكية شهريًا عن رسوم ماكينة الصراف الآلي وحدها، إذا أضفت 5 دولارات كرسم حساب شهري بالإضافة إلى رسوم في كل مرة ترسل فيها أموالاً إلى الخارج (وربما تفعل ذلك مرة في الشهر أيضاً) فإن الرسوم تضاف بسرعة.

احرص على تحديد ما قد ترغب في الحصول عليه مقابل رسوم استنادًا إلى نمط حياتك الحالي بحيث يمكنك مقارنة البنوك.

استثمار البنك في أدواته

تأكد من أن البنك الذي تتعامل معه يستثمر في أدواته

يمكن للنظام المصرفي الرقمي المتطور أن يفعل أكثر من مجرد عرض المعاملات الأخيرة أو السماح لك بدفع فواتيرك عبر الإنترنت، يمكن أن يساعدك على إدارة أموالك بشكل فعال حتى تبقى دائمًا في مسار مالي صحيح، على سبيل المثال، هل البنك الخاص بك:

  • تعطيك صورة شاملة عن اموالك، بما في ذلك الاستثمارات، والقروضأبرز أنواع القروض، وقيمة الممتلكات، فضلا عن المصرفية اليومية الخاصة بك؟
  • تساعدك على التحكم في التدفق النقدي الخاص بك عن طريق إظهار الإنفاق الخاص بك في الوقت الحقيقي؟
  • السماح بتسجيل الدخول ببصمات الأصابع على تطبيقه للجوّال أو السماح لك بوضع بطاقتك في الانتظار، دون أي ضجة؟
  • تتيح لك بسهولة إرفاق إيصالات لأي معاملة لمساعدتك في الضمانات على الشراء؟

النظر في أهدافك المالية

ما الذي يلوح في الأفق لك خلال السنوات الخمس إلى العشر القادمة؟ هل الزواجاغرب عادات الزواج في العالم؟ أطفال؟ السفر؟ منزل أكبر؟ عقار استثماري أو محفظة أسهم؟ بدء عمل ؟ وما الذي يفعله البنك الذي تتعامل معه لمساعدتك في التأكد من بقائك على المسار الصحيح والحصول على التمويل اللازم لتوفرها؟

على سبيل المثال، هل تسمح لك بتحديد حدود الإنفاق الشهرية لفئاتك - الملابس، تناول الطعام بالخارج؟

وهل تسمح لك بمشاهدة صورتك المالية بالكامل في مكان واحد - ليس فقط قيمة أي أسهم أو أسهم فائقة - ولكن أيضًا الأسهم التي تمتلكها في منزلك، حتى تعرف دائمًا المكان الذي تقف فيه، وهل من المحتمل أن تكون قادر على الاقتراض وماذا يجب أن تكون الخطوة المالية التالية الخاصة بك؟

القيام بتحليل التكلفة-المنفعة من الامتيازات

إذا كنت مهتمًا بالمكافآت أو المزايا التي يمكن أن تقدمها البنوك، فتأكد من أنها تتوافق مع نمط حياتك الحالي.

فكر الاستجابة

عندما تبني ثروتك أو تعيش حياتك، من المحتمل أن تكون هناك أوقات تحتاج فيها إلى التصرف بسرعة، وتريد التأكد من أن المصرف الخاص بك سيتصرف بسرعة أيضًا، آخر ما تحتاج إليه هو حدود المعاملات التي تعيقك أو الإجراءات المصرفية التي تؤخرك عن نقل أموالك.

لذلك تأكد من أن المصرف الذي تتعامل معه لديه المرونة للعمل معك عندما تحتاج إلى اتخاذ قرار استثماري أو صفقة شراء مهمة، إذا لم تكن متأكدًا، فاتصل بهم واطلب منهم مباشرة عن بروتوكولاتهم وإجراءاتهم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ