كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 16/02/2022

كيف أتخلص من الغيرة ؟ والقضاء عليها سريعاً من عند بعض الأشخاص

كيف أتخلص من الغيرة ؟ والقضاء عليها سريعاً من عند بعض الأشخاص
كيف أتخلص من الغيرة؟ لأنها من المشاعر الطبيعية التي تظهر في بعض المواقف، وفي بعض الأحيان يكون إحساسا مؤلماً وصعب السيطرة عليه، لذلك لابد أن يتخلص منه الشخص المصاب به.
وفي الغالب تحدث الغيرة في الإطار الخاص بالعلاقة الرومانسية، وعلى الرغم من أنها تحدث بين كلاً من الأخوات وأفراد الاسرة وغيرهم من الأشخاص، وفي حالة إذا كانت معتدلة ويتم التحكم فيها ولا خطر منه.

ما هي الغيرة؟

الغيرة هي عبارة عن مشاعر تمتزج ما بين الخوف والفقدان والغضب والإذلال، وتأتي بسبب الإحساس بالتهديد الحقيقي أو الوهمي من دخول أي شخص ثالث داخل العلاقة.

وتصيب الغيرة جميع العلاقات وهي مثل العلاقة الرومانسية أو التي تربط الأصدقاء مع بعضهم البعض، أو العلاقات الاسرية مثل علاقة الأخوة بين بعضهم البعض وتنافسهم للحصول على حب واهتمام الوالدين بهم.

وتعتبر الغيرة هي تجربة عاطفية تؤلم الشخص المصاب بها، ولكنها مهمة وضرورية ولابد أن لا يتم قمعها.

ولابد أن معرفة أنه يتم اختلاف بين الغيرة عن الحسد وهي التي تختلف بشكل كلي عن بعضها البعض,

والغيرة تتميز بأنها إحساس بالتهديد من دخول طرف ثالث في العلاقة، والحسد يحدث بين طرفين فقط وهو أن يقوم طرف من الطرفين بتمني زوال النعمة من الشخص الآخر معه.

أنواع الغيرة:

الغيرة تنقسم إلى العديد من الأنواع المختلفة، ولابد أن يتم معرفتهم للبدء في علاج وحل هذه المشكلة، وأهم أنواعها ما يلي:

  • الغيرة الرومانسية

وتعد الغيرة الرومانسية واحدة من أكثر أنواع الغيرة انتشاراً بين جميع الأفراد، والسبب الأول في حدوثها وجود المشاكل والخلافات الكثيرة بين جميع الأحباب.

وهذا يأتي بسبب العديد من الروابط العاطفية القوية التي تؤدي إلي تعرض أصحابها إلى تحطم القلوب سريعاً.

والدراسات أكدت أن المشاعر الخاصة بالخوف وعدم الأمان والضعف، وذلك حتى تختفي عند دخول الشخص في علاقة وأنه يقع في الحب.

وهذا عند احساسه بوجود أي تهديد خاص بالعلاقة حتى إذا كان هذا التهديد يأتي بسبب رؤية شخص ثالث، ذو جاذبية كبيرة ترجع عنده مشاعر الإحساس بعد الأمان وحدوث تحول إلى مشاعر انتقام.

  • الغيرة العائلية

يعتبر التنافس الأخوي واحد من أكثر وأبرز الأمثلة انتشاراً على الغيرة العائلية، وأيضاً هو يحدث بين الأشقاء الذين يكونوا من نفس الأعمار.

وتأتي الغيرة العائلية بين جميع الأشقاء بسبب مقارنتهم وتنافسهم للحصول على اهتمام وحنان بين كلاً من الوالدين، وهم يريدون المنافسة بينهم لتحقيق الكثير من الانجازات سواء إذا كانت مهنية أو مدرية.

  • الغيرة بين الاصدقاء

وتأتي الغيرة بين الأصدقاء عن خوف واحد من الأصدقاء من فقدان صديق لصديقه، ويكون بسبب دخول طرق آخر لعلاقة الصداقة وهي التي تجمعهم مع بعضهم البعض.

  • الغيرة داخل مكان العمل

توجد الغيرة في مكان العمل بين الموظفين والتي تكون حول حصول بعضهم البعض على الترقيات، وأيضاً زيادات في الراتب أو غيرها العديد من القضايا التي تتعلق بالعمل.

  • الغيرة الغير عادية

تأتي الغيرة الغير عادية والغير طبيعية بالعادة عن عدم الاحساس بالأمان وعدم النضج والوعي بشكل كامل.

وفي العديد من الحالات تأتي بسبب أحد الأمراض العقلية الآتية، ومنها جنون العظمةما هو اضطراب جنون العظمة؟ وما هي أسبابه وأعراضه؟ أو الفصامأنواع مرض الفصام وأعراضه وطرق علاجه أو الاختلال الكيميائي الذي يوجد في الدماغ.

ما هو احساس الشخص بالغيرة

في حالة إحساس الانسان بالغيرة فإنه يحس أنه يوجد هناك أحد الأشخاص أو المواقف المعينة التي تهدد شيء يتم تقديره بشدة وبشكل خاص العلاقات العاطفية.

وأيضاً الغيرة قد تجعلك تشعر بالغضب والقلق والتهديد، ويحس أنه متيقظ وحساس جداً ويشعر كثيراً بالتملك.

كيف أتخلص من الغيرة؟

يتم الرد على سؤال كيف أتخلص من الغيرة؟ لأنها من المشاكل النفسية التي لابد من حلها بشكل سريع، والتخلص منها يكون بالعديد من الطرق المختلفة.

وتوجد هناك الكثير من الأمور العملية والإيجابية، وهي التي من الممكن القيام بها للتصدي إلى الغيرة.

ولكن في حالة إذا كانت الغيرة عندهم لا تتحسن أو لا يمكن أن يتم السيطرة عليها، ولابد أن يذهب الشخص للطبيب وأن يتم تحويله لاستشاري أو طبيب معالج.

وهذا يكون من خلال التحدث مع الشريك عن المشاعر الخاصة بك بدون أن يتم إلقاء اللوم عليه، ويتم جعله يعرف ما يجعله يشعر بالقلق والغيرة.

ويجب عليك أن تجهز ما تريد التحدث عنه والتحدث مع الشريك، وذلك يأتي في طقس مريح ومحايد ومثلاً يتم ترتيب لقاء مع الشريك في أحد الأماكن مثل المقهى أو المطعم ويكون هادئ.

وأيضاً ليس مجرد شعورك بوجود خطر، وأن هذا الأمر حقيقي وعليك أن تحاول أن تدرس الموقف بشكل موضوعي.

أخيراً إن عدم الثقة هو جزء من العلاقة ولا يمكنك أن تتحكم في مشاعر المحيطين من حولك.

نصائح للتخلص من الغيرة نهائياً:

حقاً إن الرد على سؤال كيف أتخلص من الغيرة؟ يساعد في القضاء نهائياً على هذه المشاعر التي تضر الكثيرين، ومن أبرزها ما يلي:

  • لابد أن يتم الاعتراف بمشاعر الغيرة

يجب أن يعترف الشخص لذاته بأنه يغير، وهذا ما يقلل من حدة هذه المشكلة، والاعتراف أنها لم تعيبه وأنها سوف تدفعه إلى التعلم وبذل الجهد الكبير.

  • يتعلم الشخص من غيرته

وهي من الأشياء التي تساهم في إعطاء الشخص الإلهام لما يجب ان يتم القيام به، وهي مثل الغيرة من صديق يعزف على أحد الآلات الموسيقي أو متفوق في دراسته وغيرها.

  • الحديث مع النفس

ويقوم الشخص بإخبار نفسه بأنه لا يحتاج إلى الغيرة وأنه يتم التخلي عنه والتخلص منه.

  • أن يهدئ الشخص نفسه عن الإحساس بمشاعر غيرة الشديدة

ويكون هذا عن طريق الحصول على نفس عميق للعديد من المرات، وفصل النفس عن مشاعر الغيرة القوية.

وأيضاً كتابة هذه المشاعر في بعض المذكرات الشخصية أو الخروج إلى السير والمشي، وهذا في حال إذا كانت الغيرة في الحبأهمية الغيرة في الحب من الممكن التحدث مع الشريك عنها، ولكن بعد الإحساس بالهدوء.

  • تذكير النفس دائماً بجميع الأمور المميزة في الحياة

وهذا لما يملكه من خير وصفات ومميزات رائعة، وهذا بجانب أنه يدرك أن كل شخص لديه نقاط ضعف، وذلك على الرغم من وجود الكثير من نقاط القوة عنده.

  • التعامل مع الغيرة في الحب

وهذا عن طريق النظر بحب كبير وتمعن شديد إلى العلاقة والشريك، وإذا كانت العلاقة مليئة بالثقة والاحترام والمحبة الكبيرة.

وأيضاً كانت العديد من التصرفات الخاصة بالشريك تشمل على هذه المعاني، وذلك حيث أن الشريك يكون غير صادق وهذا ما يجعل العلاقة غير آمنة.

وسوف يثير المشاعر الخاصة بالغيرة في النفس، ولكنه في حالة إذا كانت العلاقة آمنة، فلابد أن يتم النظر إلى النفس.

حيث أنه يوجد في علاقة حب قوية وآمنة، ومع هذا يشعر الشخص بالغيرة.

وعليه أن يبني احترامه لنفسه، كما أنه من الممكن أن يفضفض إلى أحد الأصدقاء المقربين عن مشاعر الغيرة الخاصة به، ويتم طلب المساعدة منه، وهذا بجانب التحدث مع الشريك عن جميع الأمور في حياتهم.

كيف أتخلص من الغيرة؟ تكون بالعديد من الطرق المختلفة التي تتناسب مع شخصية كل شخص، وهي تنقسم للعديد من الأقسام الطبيعية والغير طبيعية، والتخلص منها يكون بالعديد من الطرق التي يتم تحديدها في بعض الأحيان من خلال أحد الأطباء النفسيين.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ