كتابة : سميرة
آخر تحديث: 12/03/2022

كيف أعرف أن طفلي ذكي؟ وكيف أنمي ذلك فيه؟

كيف أعرف أن طفلي ذكي؟، لا شك أن الكثير من الأطفال يتمتعون بمستوى ذكاء أعلى من أقرانهم، بالإضافة إلى أنه يكون لهم قدرة عالية في التعليم، كما يمكن أن تصل نسبة ذكاء الأطفال إلى 6 بالمائة بين أقرانهم.
يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الشائعة لدى الكثير من الأمهات، ولذلك سوف نساعدك في كيفية اكتشاف أن طفلك يتمتع بالذكاء، وذاك من خلال تتبعك لمقالنا هذا على موقع مفاهيم.
كيف أعرف أن طفلي ذكي؟ وكيف أنمي ذلك فيه؟

ما الذي قد يدل على ذكاء طفلك؟

يوجد الكثير من العوامل التي تؤثر على تطوير ذكاء الأطفال، ولذلك يختلف نسبة ذكاء كل طفل عن الآخر، من العلم أن الذكاء ليس مجرد قدرات أو صفات تطلق من داخل الأطفال، بل إنه بناء علمي يشمل الكثير من القدرات المختلفة، بالإضافة إلى المعرفة، كما يوجد الكثير من السمات التي تدل على الذكاء لدى الأطفال.

تنمو مهاراتهم بشكل أكبر من أقرانه

  • من المعروف أن الأطفال الأذكياء يمتازون بقدرات عالية عن الأطفال العاديين، وذلك مثل قدرتهم العالية في النطق بشكل مبكر، بالإضافة إلى استخدام اللغة بصورة صحيحة وواضحة، وكذلك التلاعب المبكر في نظام الرموز، بالإضافة إلى أنهم يكونوا لديهم قدرة على التفكير بشكل مبكر، كما أنه يستطيع القراءة بشكل جيد في سن يناهز أربعة أعوام، وغالبا قد تظهر هذه العلامات التي تدل على ذكاء الطفل بشكل مبكر، كما من الجدير أنه ليست هذه الملاحظات فقط التي تدل على ذكاء طفلك، والدليل على ذلك أن البرت أينشتاين لم يتحدث قبل عمر يناهز أربعة أعوام من عمره.

لديه تركيز جيد جدا

  • في العادة قد يكون الأطفال الأذكياء لديهم شعور باليقظة ومتلهفة، حيث أنهم يكون لديهم اهتمامات في العادة تتجاوز أعمار الأطفال الذين يكونون في أعمارهم، بالإضافة أنهم يكون لديهم تجاذب للأمور والمواضيع التي يتم طرحها، وخصوصا إذا لم تتناسب مع أعمارهم، وقد يتمتعون هؤلاء الأطفال بذكاء شديد، وبذلك يكون لهم القدرة على عرض المواقف من جهات نظر مختلفة، بالإضافة إلى تطوير والعمل على استكشاف منهج بديل، وكذلك أيضا يعمل على تطوير منتجات جديدة.

كيف أعرف أن طفلي ذكي من حب حل المشاكل؟

  • من المعروف أن الأطفال الأذكياء يمتازون بالعديد من القدرات، ومنها: حل المشكلات التي يواجهونها في أمور حياتهم بشكل أفضل عن الأطفال العاديين.
  • بالإضافة إلى أنه يمكن للأطفال الأذكياء أن يقوموا بحل المشاكل بالكثير من الطرق المختلفة، حيث أنهم يعتمدون على التفكير والمنطق أيضا لحل هذه المشكلات.

صفات أساسية في الطفل الذكي

يتمتع بالعزلة وقد يفضلها

  • قد يتميز الأطفال الأذكياء بالمشاعر القوية، بالإضافة أنهم عنيدين جدا، وقد يشعرون الأطفال الأذكياء بمشاعر قوية اتجاه الأمور والمواضيع الخاصة بهم، حيث أنهم حريصين وأكثر وعيا وبراءة عن الأطفال الآخرين، كما أنهم يكونون عطوفين جدا، وذلك لأن أغلب الأطفال الأذكياء يتمتعون ويمتازون بوعي شديد لأنفسهم، وذلك الأمر يجعلهم انطوائيين وليس اجتماعيين، بالإضافة أنهم يشعرون بأنهم لا يتناسبون مع الأطفال الآخرين، وخصوصا الأطفال الذين يكونون في أعمارهم.

يتسم الفضولية

  • قد يتمتعون الأطفال الأذكياء بالملاحظات الشديدة وكذلك الفضول، حيث قد يعتبر النواحي الحاد بالذات والبيئة أيضا أمرا نموذجيا للطفل الذي يتمتع بالذكاء، كما لا تقتصر هذه الأمور على ذلك، بل يتمتعون أيضا بسعي هؤلاء الأطفال الأذكياء على معرفة المزيد من المعلومات، بالإضافة إلى طرح الكثير من المواضيع والأسئلة التي تكون مهمة بالنسبة لهم، وذلك لكي يكونوا ملما بكافة التفاصيل والمعلومات الذي يريدونها، وبذلك قادرين على بناء معايير محددة، بالإضافة أنهم يمتازون بملاحظة أغلب التناقضات التي يقولونها الناس وكذلك فعلهم، وقد يثار فضولهم لمعرفة كل الأمور التي تتجاوز الحدود المعتادة للطفل الذي يكون في عمره.

كيف أعرف ذكاء طفلي من حركاته اليقظة؟

  • قد يمتلكون الأطفال الأذكياء يقظة غير عادية في المراحل المتقدمة من مرحلة الطفولة، كما أنه يتمتع بجميع المعلومات والأفكار أيضا بشكل سريع، حيث أنه يهتم بتجربة كل شيء يدور في فكرة أو حوله، بالإضافة إلى القيام بفعل الاشياء بأشكال مختلفة، كما يكون لدى الأطفال الأذكياء مشاعر ورد فعل عميق وحساس للغاية.

كيف أعرف ذكاء طفلي من خلال اهتمامه بالكتب أكثر من اللعب مع أقرانه؟

  • تعتبر من الصفات التي يتميزون بها الأطفال الأذكياء أنهم يميلون إلى الأشياء الجديدة والمبتكرة أيضا، حيث انهم لم يكتفوا بالأنشطة الفكرية بل إنهم يتظاهرون مرحا فكريا.
  • حيث أنهم يفضلون قراءة الكتب، بالإضافة إلى المجلات التي تكون خاصة بالأطفال الأكبر سنا، كما أنهم يميلون أيضا إلى الأطفال الموهوبين حيث أنهم يكون دوافع ذاتية.
  • وذلك يعني انهم يضعوا حدا إلى أهدافهم، بالإضافة إلى تحديات أنفسهم، وقد يتميزون الأطفال الأذكياء أيضا بالتمتع عن أقرانهم بتطوير اهتمامه في القضايا المتعلقة بالفلسفة والاجتماعية أيضا، كما يكون لديهم توقعات كثيرة لأنفسهم ولغيرهم أيضا، حيث لديهم حس دعابي متطور.

يبدع في اللعب الحر المعتمد على المخلية

  • من المعروف أن الطفل الذكي متنوع جدا، وقد لا تظهر جميع الخصائص التي يتميز بها في جميع الأوقات، وعلى الرغم من ذلك أن هناك الكثير من الخصائص المشتركة بين الأطفال الأذكياء، ومنها اللعب الذي يبدأ على الخيال العلمي، بالإضافة أنهم يمتلكون رغبة قوية على تنظيم الأشياء، وذلك من خلال اللعب، بالإضافة إلى المخططات المتعاقدة والتخيلات الحية.

قد يكون فوضويا

  • قد يكون الأطفال الأذكياء مشاغبين إلى حد ما، وذلك إلى سبب سعيهما إلى اكتشاف البيئة المحاطة بهم، أو العالم الخارجي، بالإضافة إلى جميع ما حولهم، كما تكون لديهم رغبة قوية في فتح الأشياء، وذلك مثل فتح خزانات منازلهم ومعرفة الأشياء التي توجد بداخلها ،أو العمل على تفكيك الأشياء الإلكترونية، كما يتميز أيضا بالنشاط، بالإضافة إلى كثرة الحركة، وذلك مقارنة بالأطفال الأقل ذكاء في عمره.

هل يمكن أن تؤثر البيئة على ذكاء الأطفال؟

قد يتأثر ذكاء الأطفال مع مرور الوقت بالبيئة، وذلك بعد أن يلتحق الطفل للبرامج الإثراء لمراحل ما قبل المدرسة، وعندما يقوم الطفل بمغادرة تلك البيئة، سوف يقلل معدل ذكائه بنسبة تتراوح بين ستة الى اثني عشر بالمئة، ولكن سوف نوضح كيفية تطوير مستوى ذكاء الطفل من خلال الاتي:

تغذية عقله

  • يجب أن يتناول الطفل الأطعمة الصحية، حيث قد يحتاج الطفل إلى خمس أو ست حصص من الفاكهة المختلفة والخضروات أيضا بشكل يومي، بالإضافة إلى خمس حصص من الحبوب الكاملة، وكذلك ثلاث حصص من الدواجن والأسماك واللحوم أيضا، بالإضافة إلى الحرص على تناول المكملات الغذائية.

بناء العضلات العقلية

  • يمكن للطفل أن يقوم بقراءة القصص ليلا قبل النوم، حيث أن قراءة القصص تساعد الطفل على ممارسة هوايته، بالإضافة إلى تشجيعه على العزف على الآلات الموسيقية، وبذلك يمكن تحسين العضلات العقلية لدى طفلك.
قد انتهينا من مقالنا الذي أعددنا لكم بعنوان كيف أعرف أن طفلي ذكي، حيث من الطبيعي أن تختلف الأمور التي تشير لهذا الذكاء، ولذلك يلجئون إلى قراءة الكتب ومصادر أخرى سعيا للتعرف على مستوى ذكاء طفلها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ