كتابة : Ahmad Mukry
آخر تحديث: 20/11/2022

كيف أفتح متجر إلكتروني إحترافي بكل سلاسة؟

أصبح في عصرنا الحالي وجود متجر إلكتروني متطلب من متطلبات التطوير والتحديث المستمر حتى وإن كنت تمتلك متجر على أرض الواقع والذي يسهل على العملاء طلب منتجاتهم ومستلزماتهم عبر المتجر الإلكتروني كما أنه يعزز من بيع المنتجات أون لاين ويذكر بأن المتاجر الإلكترونية غيّرت مفاهيم المبيعات من خلال تحقق مبيعات عاليةً خصوصاً لو اتبعت طريق صحيح منذ تأسيس المتجر وصولاً للتسويق للمتجر ولكن كيف أفتح متجر إلكتروني؟.
كيف أفتح متجر إلكتروني إحترافي بكل سلاسة؟

كيف أفتح متجر إلكتروني؟

لكن في البداية لو جئنا لأسباب تطور التجارة الإلكترونية وبناء المتاجر فسنذكر ونعدد منها: جائحة الكورونا الأخيرة التي اجتاحت جميع دول العالم وشلت الحركة وفرضت الإغلاقات على المؤسسات التجارية والخدماتية وأدت إلى ركود في الاقتصاد العالمي وفي حركة الملاحة البحرية خصوصاً المتعلقة بنقل البضائع.

فأتت التجارة الإلكترونية بحلول جذرية لعدد من المنتجات التي يمكن بيعها على المتاجر الإلكترونية. السؤال الجوهري الذي يدور حوله عنوانَ مقالنا ومحتواه هو كيف أفتح متجر إلكتروني؟

تابع لنهاية هذا المقال لنتعرف على كيف إنشاء متجر إلكتروني.

كيف أفتح متجر إلكتروني في 8 خطوات بسيطة وسهلة؟

سنبدأ بتلخيص مجموعة من الخطوات بشكل بسيط لتصل بك إلى بر الأمان، والبدء بالتجارة الإلكترونية من خلال بناء المتجر بشكل سهل وبسيط ومجاني كذلك.

خطة عمل وتحديد المنتج لِبناء متجر إلكتروني

بداية من أجل الحصول على جواب كيف أفتح متجر إلكتروني، التخطيط هو أساس نجاح أي عمل نبدأ ونقوم به، لذلك يجب وضع خطة عمل شاملة وتحديد كذلك الأهداف المرجو تحقيقها، وكيف يمكن تحقيق هذه الأهداف، كما أنه يجب عمل دراسة لأي عائق من المحتمل أن يواجه المشروع الخاص بنا خصوصاً في بداية الانطلاق.

ما الذي تتضمنهُ خطة العمل؟

  • بدايتاً عليك وصف العمل بشكل رئيسي ويتضمن على جميع مفاصل المشروع الخاص بك، وكذلك عليك وضع خطة استراتيجية لمدة ليست بأقل من ثلاث سنوات لضمان تحقيق الأهداف ونوضح فيها آلية تطبيق الخطوات والسعي لتحقيق كل هدف على حدا.
  • القيام بتحليل السوق بشكل جيد، وذلك بغيةَ تحديد الفئات المستهدفة بدقة وتجنب العمل بعشوائية.
  • تحليل المنافسين وهذه من الخطوات المهمة جداً حيث إنه يجب عليك أن تقوم بتحليل المنافسين المحتملين في السوق وجمع معلومات كافية عن كل منافس على حدا من المحتمل أن ينافسك في السوق الذي تقوم باستهدافه، والهدف من ذلك وضع خطة ولتكون مستعد في حال وجود طارئ.
  • بعد الخطوات الثلاثة السابقة علينا الآن تحديد نوع المنتج وخط الإنتاج وجودة المنتج المراد تصنيعه وتقييم المنتج على حسب البدائل المتوفرة في السوق المستهدف.
  • القيام بوضع خطة إدارية دقيقة ولهذا عليك التفكير ووضع خطة تشمل العمليات اليومية التي تبدأ من إدارة المتجر وصولاً إلى تشغيله بكفاءة.
  • الآن نصل لخطو مهمة وصعبة وهي عملية تحليل مالي شامل لرأس المال الذي سنحتاجه في مشروعنا.

ما هي تكاليف لبدء العمل على متجر إلكتروني؟

كيف أفتح متجر إلكتروني، ككل مشروع عند بدايته يوجد مجموعة من التكاليف التشغيلية الأولية وهي كثيرة نوعاً ما؛ لذا يجب علينا تحديد المخصصات للإنفاق المقدرة في عملية تتبع رأس مال المشغّل ومن المهم معرفة سيولة التي تحتاجها في عملك.

ما هي تكاليف بدء التشغيل لمتجر إلكتروني؟

  • في بداية الأمر يجب أن تبدأ بشكل مدفوع وليس مجاني خصوصاً أثناء بناء المتجر الإلكتروني الخاص بك، وهنا يجب القيام بعدة خطوات ومنها:
  • معرفة مقدار تكاليف الاشتراك في خدمة استضافة موقع الويب الخاص بك، وكذلك فريق خدمة العملاء ووضع نقاط البيع والشراء عبر برنامج محاسبي خصوصاً في حال كان المشروع ضخم ويحتاج لأتمتة مالية.
  • إمداد المخزون بشكل دائم وعدم الوقوع في فراغ المخازن من المنتجات بعد بيع أول كمية، لهذا عليك تحديد إن كان لديك مخزن ملك أو أنك بحاجة لاستئجار مخزن للقيام بعملية التخزين.
  • عدد الموظفين الذين تحتاج إليهم واحتساب الأجر للعاملين في المؤسسة أو مشروعك الخاص وكذلك تحديد راتب خاص فيك والالتزام فيه خصوصاً في الفترة الأولى من المشروع عند انطلاقه.

حدد اسم المتجر الإلكتروني

كيف أفتح متجر إلكتروني، يعتبر اختيار الاسم المناسب للمتجر وأحد المهام المهمة جداً لما له دور في توضيح طبيعة الخدمة التي تقدمها كما أنه يجب أن يكون سهل وبسيط وقصير كذلك ليسهل على العملاء تذكره ووصفه لغيرهم وبالإضافة إلى ذلك عليك الابتعاد عن الأرقام والشرطات سواء السفلية أو العلوية والرموز وغيرها التي يصعب على العميل تذكرها كما أنه يمكن شراء اسم للدومين الخاص بك من خلال منصات متخصصة في هذا المجال.

مصدر المنتج وسهولة التوصيل لمخزون المتجر الإلكتروني

بعد أن بدأت تتضح معالم الطريق أمامك وبدأت بالخطوات الفعلية لإنشاء المتجر الخاص بك وقمت بوضع خطة واضحة وحددت الأهداف واخترت اسم المتجر. الآن وصلنا إلى مرحلة معرفة كيفية الحصول على المنتج وتصنيعه وجودتهُ التي نرغب بتقديمها لعملائنا كما أنهُ يجب تحديد إن كنت ستتواصل بشكل مباشر مع المصنع أو هل لديك ورشة عمل ستقدم لك المنتج جاهز بعد تصنيعها؟.

وكذلك يوجد العديد من الطرق الأخرى مثل استخدام Drop Shipping، والعملية هنا تعتبر بسيطة فكل ما عليك هو بناء متجر والبدء في التسويق لمنتج ترغب بالعمل فيه أو مجموعة من المنتجات قد تكون بشكل أساسي تتبع لمتجر كبير أو تاجر يبيع بالجملة.

كما أنه إن كنت محترف في التسوق بالجملة، فيمكنك التفاوض مع تجار الجملة والمصانع، وغيرهم من المواقع التي تقدم خدمة البيع بالجملة للمنتج الذي ترغب بالعمل عليه مثل موقع علي بابا.

حدد طرق الدفع المتجر الإلكتروني

في حال كنت ترغب بالدخول للسوق بشكل قوي فعليك باستخدام سياسة الدفع عند استلام المنتح فهذه تعتبر واحدة من أفضل الخيارات المتاحة لبدء العمل في سوق شديد المنافسة، كما يمكنك توفير بعض الخيارات التي توفر لك طرق آمنة للدفع وسهلة على العميل، ومن أشهر هذهِ الطرق هي ما تقدمهُ شركة Paypal، من نظام دفع مشفّر وآمن وسهل.

كيف نوصل المنتج للعميل من المتجر الإلكتروني؟

توصيل المنتجات إلى العميل هي واحدة من الأمور المهمة جداً عند إنشاء متجر والتي لها دور كبير في التسويق للمتجر لما لها من توفير الراحة للعميل كما أن غالبية المتاجر المنافسة ستجد أنها تقدم هذه الخدمة وبالتالي في حال عدم تقديمك لها فستكون نقطة ضعف في المتجر الخاص بك.

أما في حال عدم امتلاكك لسيارات شحن داخل المدن أو خارجها ولا حتى دراجات نارية فلا تقلق حيال هذا الأمر فكل ما عليك هو التعاقد مع أحد شركات التي تقدم خدمة الشحن والتوصيل للعملاء والتفاوض معهم على أفضل سعر لما بما يضمن عدم التأثير عن سعر المنتج ورفعه بشكل كبير.

تصميم المتجر الإلكتروني

تصميم المتجر الإلكتروني مهم جدا فهو الواجهة الأولى للمستخدم عند فتح الصفحة الخاصة بمتجرك الإلكتروني ولهذا في حال كنت تريد تقديم متجر إلكتروني مستخدماً اللغة العربية، فهناك مجموعة من المواقع الويب والشركات التي تقدم لك خدمة تصميم المتجر على حسب طلب الزبون مع مراعاة اختلاف الخدمات التي تقدمها أو المنتجات التي تسعى لتسويقها وبيعها، هناك العديد من المنصات التي تقدم هذه الخدمة بشكل مدفوع ويوجد أخرى تقدمها بشكل مجاني تماماً من هذه المنصات الجيدة في تقديم الخدمة : منصة Expandcart ومنصة Shopify أو منصة Wix وعدد من المنصات الأخرى العربية والأجنبية كذلك التي تساعدك في بناء متجر يقدم أفضل الخدمات وبشكل احترافي.

كما أنه يمكن من خلال منصة الورد بريس القيام ببناء متجر إلكتروني مميز وبخطوات سهلة سنوضحها تباعاً الآن:

بناء متجر إلكتروني على الووردبريس

اتبع الخطوات التالية:

  • أولاً عليك التوجه إلى المنصات التي تقدم خدمة استضافة مواقع الويب، لتقوم باختيار الشركة التي تتناسب معك والتي تخدم وتدعم الووردبريس بشكل جيد.
  • ثانياً عليك شراء اسم النطاق، وللقيام بهذه الخطوة قم بالتوجه إلى أحد المواقع التي تقدم هذه الخدمة مثل: Namecheap.
  • قم باختيار القالب الذي يتناسب مع متجرك الإلكتروني، حيث إن موقع ووردبريس يوفر لك الكثير والكثير من القوالب المتوافقة والتي يمكن أن تعمل بشكل جيد، ويعتبر قالب لمتجر احترافي.
  • ختاماً بالخطوة الأخيرة عليك إنشاء متجر إلكتروني على الوورد بريس، إضافة Woocommerce، التي تمثل الحل الكامل لبناء متجر إلكتروني.

التسويق وتطوير استراتيجية التسويق لمتجر إلكتروني

نختم هذه السلسلة من الخطوات المهمة والتي لها دور كبير في المتجر الإلكتروني وكذلك المتاجر المتواجدة على أرض الواقع والتي قد تصل أهميتها إلى نجاح أو فشل المتجر بشكل كامل وغالباً ما يعود الفشل فيها إلى عدم وضع خطة تسويقية تتناسب مع المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

الخطة الاستراتيجية التسويقية تمنحك فهم كبير للسوق وتحدد من خلالها أولويات وتكتيك المهم واللازم لتحقيق الأهداف، كما أن الخطة التسويقية تساعد على تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية. ونؤكد هنا على أن واحدة من أهم متطلبات العمل في المتجر الإلكتروني وبناء المتجر الخاص بك العمل الجاد والدؤوب، لا التسلية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع