كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 22/04/2024

كيف اتخلص من شعري المقصوص والمتساقط

كيف اتخلص من شعري المقصوص سؤال يراود البعض من النساء، وربما تتعجب من أن هناك ضرورة في الإجابة عنه، فقد تقص المرأة شعرها وتلقيه إلى أي مكان إما برميه في البحر أو في القمامة أو في الشارع، وهي لا تعلم كيف تتخلص منه بالطريقة الصحيحة. ومن خلال موقع مفاهيم سنتعرف على إجابة سؤال موضوعنا بالإضافة إلى معلومات أخرى ذات صلة.
كيف اتخلص من شعري المقصوص والمتساقط

كيف اتخلص من شعري المقصوص؟

  • ورد في الأثر بأنه يجب دفن الشعر، والظفر، والدم، والسن، والقلفة، والمشيمة، وهذه الآثار وإن كانت ضعيفة، إلا أن مضمونها موافق لما دلت عليه نصوص الوحي ن القرآن والسنة النبوية من حرمة الآدمي.
  • وفي حالة أن لم يوجد مكان للتخلص من الشعر أو غيره، فيمكن التخلص منه في الحمام أو القمامة أو نحو ذلك مما يجعله يختفي عن الأعين خاصة ممن يقومون بأفعال السحر وإيذاء الناس.
  • أيضا يوضح بعض خبراء علم الطاقة أن أفضل طريقة للتخلص من الشعر المقصوص هو الدفن، وذلك حتى لا يتأثر الجسم بأي طاقة سلبية بإلقائه في القمامة أو في المرحاض وغيرها، حيث أن هذا رمز لنمو الجزء المقصوص بشكل صحي.

هل يجوز دفن الشعر المقصوص

هذه أقوال العلماء عن كيف اتخلص من شعري المقصوص والحكم الشرعي في تلك المسألة وهي كالتالي:

  • جمهور الحنفية ذهبوا إلى أنه يُكره رمي ما قص من الشعر وما فُصِل عن الجسد كالسن وغيره في مكان النجاسة كالحمام ونحوه، واستحبوا دفن الشعر إن تيسّر الأمر، وإذا لم يتيسّر فيمكن إلقاؤه في موضع غير نجس استنادا إلى قوله تعالى: "أَلَمْ نَجْعَلِ ٱلْأَرْضَ كِفَاتًا أَحْيَآءً وَأَمْوَٰتًا". (المرسلات: 25-26)
  • ومذهب الحنابلة مثل الحنفية، فليس مطلوبا رمي الشعر المقصوص في موضع بعينه كالبحر مثلا بل يستحب الدفن.
  • جاء في الأثر عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما بأنه إذا أزال شعره أو ظفره أو سنّهِ، فيستحب الدفن ولا شك أن فعل الصحابي أولى من غيره.
  • أيضا في تفسير القرطبي أن الحكيم الترمذي ذكر في "نوادر الأصول" أن النبي صل الله عليه وسلم قال: "قصّوا أظافركم، وادفنوا قُلاماتكم، ونقُّوا براجمكم، ونظفوا لِثاتكم من الطعام، وتسنُّنوا ولا تدخلوا علَيَّ فُخرًا بُخرًا، أي برائحة متغيرة من الفم.
  • ورد حديثا عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صل الله عليه وسلم كان يأمر بدفن سبعة أشياء من الإنسان: "الشعر والظفر والدم والحيضة والسن والقُلفة والمشيمة، ولم يذكر سند هذا الحديث للاستشهاد به.
  • بينما ذكر ابن حجر في أخذ معاوية لقصَّةِ الشعر أن دفنها ليس بواجب، وإذا لم يدفن أو غيره من أجزاء البدن فلا يُعاقب عليها، لأن المكروه وهو مقابل السنة لا عقاب عليه. انتهى

هل يجوز حرق الشعر المقصوص؟

لا يلزم أن تحرق المرأة ما قامت بقصّه من شعرها ولا تدفنه، فلم يذكر في ذلك أي فتوى تُجيز الأمر، ولم يرد نص عليه من أهل الدين، وإن كان فدفن الشعر أولى من حرقه.

هل يجوز رمي الشعر المقصوص في البحر؟

البعض يظن أن هل رمي الشعر المقصوص في البحر يطوله، ولكن الحقيقة أن ليس لهذا أصل، فهذه خرافة أو معتقد سائد بين البعض بأن رمي الشعر المقصوص في البحر سيزيد من طوله وكثافته، بينما هذا غير صحيح ولم يرد في الأثر عنه شيئا، كما لا يوجد دليل علمي على تلك الخرافات.

ماذا تفعل المرأة بشعرها المقصوص؟

أوضح علماء الفتوى بأنه من المستحب بعد قص المرأة لشعرها ألا تلقيه في القمامة، فهذا يعد إهانة لجزء من الإنسان والله عز وجل يقول في محكم آياته: "ألَمْ نَجْعَلَ الْأَرْضَ كِفَاتًا أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا"، أي أن الأرض تستر الإنسان في حياته وبعد وفاته، ومن الجائز إلقاء الشعر المقصوص في الماء الجاري وليس في مكان مثل أماكن تلقى فيها القاذورات.

هل الاحتفاظ بالشعر المقصوص مضر؟

  • لا كراهة في الاحتفاظ بالشعر المقصوص إلا لو وقعت في أيدي السحرة الذين يستخدمون هذه الأشياء فيما يؤذي الشخص في حياته، لذا يفضل دفن ما تم قصه من الشعر لما روي عن النبي صل الله عليه وسلم: "أنه أمر بدفن الشعر والأظفار". رواه الطبراني في معجمه الكبير، وابن أبي شيبة في مصنفه، والبيهقي في شعب الإيمان.
  • فيما صرح أهل العلم بأنه يستحب ذلك، حيث قال ابن قدامة في المغني: "ويستحب دفن ما قلم من أظفاره، أو أزال من شعره، لما روى الخلال بإسناده عن ميل بنت مشرح الأشعرية قالت: "رأيت أبي يقلم أظفاره ويدفنها، ويقول: رأيت رسول الله صل الله عليه وسلم يفعل ذلك.
  • وقال الإمام النووي: "يستحب دفن ما أخذ من هذه الشعور والأظفار ومواراته في الأرض"، نقل ذلك عن ابن عمر رضي الله عنهما واتفق عليه أصحابنا.

أين يرمى الشعر المقصوص؟

لا يوجد أصل لما يقال حول وجوب دفن الشعر أو إلقائه في مكان محدد، فلا بأس من أن يلقى الشعر المقصوص في القمامة ولا حرج أو في أرض يدفن فيها، فكل ذلك لا بأس به. في ما يتعلق بمسألة كيف اتخلص من شعري المقصوص.

هل يجوز رمي الشعر المقصوص في القمامة؟

بعض العلماء لهم آراء مختلفة في مسألة هل يجور رمي الشعر المقصوص، في حين أوضحوا بأنه لا يلزم دفن ما يقطع أو يقص من الشعر، فإذا ألقى في القمامة لا بأس ولا حرج، وإن دفنه فلا حرج أيضا من ذلك.

هل يجوز أن يرى أحد شعري المقصوص؟

يقول أهل العلم: يحرم على الرجل نظر شعر المرأة المنفصل، وما كان مظنة اطلاع الرجل عليه، فإنه يوارى ويدفن. انتهى

هل يجوز الاحتفاظ بشعر الميت المقصوص في البيت؟

  • ذهب كثير من أهل العلم إلى أن حلق شعر الميت أو قصَّهِ مكروه، قال خليل بن إسحاق المالكي: "وكره حلق شعره وقلم ظفره وهو بدعه".
  • وذهب بعض العلماء إلى أن ذلك حرام، قال صاحب كنز الدقائق وهو حنفي: "لا يسرح شعره ولحيته ولا يقص ظفره ولا شعره، قال شارحة ابن نجيم: "والظاهر أن هذا الصنيع لا يجوز". انتهى
  • وهذا يعني أن ما سقط من المتوفي يدفن معه إن كان لا يزال موجودا، وإلا دفن لوحده، قال صاحب مجمع الأنهر: "لو قطع ظفره أو شعره أُدرِجَ معه في الكفن".
  • والاحتفاظ بذلك على سبيل التبرُّك مخالفة للشريعة، قال ابن جديح في كتابه التبرك: "التبرك بالصالحين ممكن عن طريق الانتفاع بعلمهم ودعائهم في حال حياتهم، وبعد موتهم عن طريق الانتفاع بما وثقوه من العلك النافع، وما عدا هذا من طرق التبرك بهم فليس بمشروع بل هو ممنوع، ومنه التبرك بما أنفصل منهم كالشعر والرزق والعرق". انتهى
  • ومما سبق يتضح أن الاحتفاظ بشعر الميت المقصوص لا يجوز ويخالف الدين الإسلامي لكن يدفن معه ككل جسده.
انتهى مقالنا بالتعرف على كيف اتخلص من شعري المقصوص بأن الأمر واسع ومتروك حسب اختيار الشخص، ولا حرج فيما يُفعل بغض النظر عن الأقاويل والآراء المتفاوتة بين العلماء من أهل الفتوى، وفي انتظار رسائلكم واستفساراتكم للرد عليها من خلال فريق عمل الموقع دمتم بخير.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ