آخر تحديث: 07/10/2021

كيف احمي شعري واظافري من التكسر , وطرق العناية بالشعر؟

كيف احمي شعري واظافري من التكسر , وطرق العناية بالشعر؟
تعد مشكلة تكسر الشعر والأظافر إحدى المشاكل التي تسبب قلقاً شديداً خاصة للسيدات اللاتي يحرصن على أن يبرز جمالهن ولذلك يسألن كيف احمي شعري واظافري من التكسر؟
هذه ما سوف نوضحه لكي عزيزتي المرأة فإننا سوف نجيب على سؤالك عن الطريقة التي من خلالها يمكن حماية الشعر والأظافر من التكسر ؟ من خلال عرض مجموعة من النصائح التي تساعدك في حمايتهم من التكسر وإظهار جمالك.

لمحة عامة عن تكسر الشعر

تعد مشكلة تكسر الشعر من المشكلات التي تسبب قلقا شديدا للعديد من النساء ويرجع ذلك إلى :

  • حيث أن الشعر يعد هو سر جمال المرأة بالإضافة إلى أنه عنوانا لأنوثتها إلا أن هناك العديد من السلوكيات الخاطئة التي تقوم بها المرأة تجعل من الشعر أكثر جفافا ويصبح هشا، مما يؤدي إلى تكسيره بسهولة.
  • ومن أبرز هذه الأخطاء التي تقوم بها المرأة عدم ترطيبه ترطيبا كافيا وذلك لأن الشعر الجاف هو أكثر عرضة للتكسر.
  • ومن الجدير بالذكر أن خبراء التجميل ينصحون النساء بأنه يجب أن يحتوي الروتين المستخدم للعناية بالشعر على بلسم والزيوت المناسبة لنوع الشعر.
  • كما أن هناك سلوكا خاطئا آخر ترتكبه العديد من النساء وهو تعريض الشعر لدرجات حرارة عالية وذلك عند الرغبة في تسريحه مما يضر بصحة الشعر.
  • كما أن الإفراط في غسيل الشعر يضعفه ويؤدي إلى تساقطه كما أن هناك العديد من النساء من تقوم بربط الشعر بعد الاستحمام مباشرة مع استخدامها لنظام غذائي غير متوازن بسبب عدم احتوائه على جميع العناصر الغذائية اللازمة لصحة الشعر.

أسباب تكسر الشعر الطبيعي

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى تكسر الشعر ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  1. استخدام المواد الكيماوية والتي تتمثل في استخدام الأدوية التي تؤدي إلى ضعف الشعر وبالتالي سهولة تكسيره.
  2. الإفراط في استخدام مجففات الشعر والتي تؤدي إلى إضعاف بصيلات الشعر وبالتالي تكسيره ومن ثم تساقطه.
  3. اتباع نظام غذائي غير متوازن.
  4. معاناة الشخص من الاضطرابات النفسية.
  5. وجود خلل في مناعة الجسم.

 مشكلة تكسير الأظافر

لا شك أن الموضوع الذي نحن بصدده وهو حماية الشعر والأظافر من التكسر، هو موضوع مشترك بين الشعر والأظافر وذلك لأن :

  • الأظافر تتكون من بروتين الكيراتين وهو البروتين المكون للشعر أيضا كما أن هناك العديد من النساء ما تنزعج كثيرا من مشكلة تكسر الأظافر كما هو الحال بالنسبة لتكسر الشعر.
  • وغالبا ما تكون مشكلة تكسر الأظافر مشكلة طبيعية لا يوجد لها دلالات مرضية ألا أنه يوجد بعض الحالات التي تشير إلى وجود مشكلة طبية.
  • حيث أن الظفر السليم يكون ناعما وذو لون ثابت وهناك العديد من الأسباب التي تسبب تكسر الأظافر هو تعرض الأظافر لفترة طويلة.
  • وخاصة عند غسيل الأطباق حيث أن الرطوبة تجعل الظفر هشا ومن ثم قابليته للانحناء ثم الانكسار بالإضافة إلى الاستخدام المتكرر الأنواع عديمة الجودة طلاء الأظافر مع تعرض الظفر للرض المتكرر وهناك سبب نفسي لانكسار الأظافر.
  • وهو تعرض الفرد للقلق الزائد مما يجعله يقضم أظافره ويكسرها وهناك العديد من الأمراض التي يعاني منا الفرد والتي تسبب تكسر الأظافر والتي منها مرض الصدفية أذلي هو عبارة عن مرض جلدي.
  • بالإضافة إلى يوجد عدوى فطرية أو بكتيرية تسبب تكسر الأظافر وهناك الأمراض الجهازية التي تؤثر على صحة الأظافر والتي منها أمراض الغدة الدرقية وأمراض الكبد والكلى بالإضافة إلى مشكلة النقص الغذائي.

كيف احمي شعري واظافري من التكسر ؟

بعد عرض المشكلة تكسر الشعر ومشكلة تكسر الأظافر جاء الوقت لتوضيح الإجابة على سؤالك سيدتي طريقة حماية الشعر والأظافر من التكسر، وللإجابة على هذا السؤال نقول لك أن هناك العديد من الخطوات التي يجب عليك اتباعها لحماية شعرك وأظافرك من التكسر مستقبلا ومن هذه الخطوات ما يلي:

أولا خطوات العناية بالشعر:

  1. اتركي شعرك يجف أولا وبشكل طبيعي حيث يمكنك تجفيفه بواسطة نشفه أو تركه يجف بمفرده دون تعرضه إلى درجات الحرارة المرتفعة التي تصدر من المجفف الكهربائي حي ثان درجات الحرارة المرتفعة تضر بصحة الشعر.
  2. احرصي بقدر الإمكان أن تتجنبي استخدام الأدوات الحرارية في تصفيف شعرك.
  3. مشطي شعرك بلطف.
  4. عدم تصفيف الشعر أو تسريحه وهو مبلل ولكن عليك بتسريحه بعد أن يجف، حيث أن الشعر وهو مبلل يكون أضعف من وهو جاف.
  5. من الأفضل أن تغيري تسريحة شعرك بصفة دائمة وعدم الاقتصار على تسريحة واحدة.
  6. احرصي على قص شعرك بانتظام.
  7. اتبعي نظام غذائي صحي تتوازن فيه جميع العناصر الغذائية لضمان حصولك على شعر صحي.
  8. تناولي الخضراوات والفواكه الطازجة وذلك لأنهما غنيان بالعديد من العناصر الغذائية واليت منها الفيتامينات والمعادن التي لها أهمية كبيرة في صحة الجسم حيث أنها تعزز من صحة الجهاز المناعي، بالإضافة إلى إنها تقضي على الأنيميا ولذلك فإنها تعمل على تطور حالة الشعر والأظافر بل إنها تطور حالة البشرة أيضا.
  9. استخدمي المواد الطبيعية لغسل الشعر حيث يجب عليك تجنب المستحضرات التي تحتوي على الكحول والمواد الكيميائية التي تضر بصحة الشعر.

ثانيا خطوات العناية لحماية الأظافر من التكسر:

  • عليك بارتداء القفازات المطاطية خاصة عند استخدام المنظفات أو عند تعريض أظافرك للماء لفترة طويلة.
  • نظفي أظافرك باستمرار من خلال استخدام فرشاة ناعمة.
  •  تجنب استخدام الآلات الحادة أثناء تنظيف أظافرك.
  • احرصي على قص أظافرك باستمرار مع مراعاة برد الحواف وعدم المبالغة الشديدة في قصها.
  • انتقاء الأحذية الخفيفة والتي تكون مريحة للقدم خاصة عند تنفيذ تمارين المشي للحفاظ على أظافر أصابع القدم من التكسر.
  • ابتعدي عن عادة قضم الأظافر بالفم لما لها من آثار سلبية على صحة الفرد وصحة الأظافر.
  • من الأفضل الإسراع إلى الطبيب في حالة ملاحظة تغير في لون الظفر أو عند سقوطه فإذا تغير لون الجلد المحيط بالظفر إلى اللون الأحمر أو اللون الأصفر هناك احتمال إصابة الظفر بالظفر الداحس.

 نصائح لحماية الشعر من التقصف

من أهم النصائح التي يوصى بها خبراء العناية بالشعر ما يلي:

  1. الحرص على تناول الفيتامينات والبروتينات التي تعزز من صحة الشعر وبالتالي تقويته.
  2. الحرص على تناول الغذاء الصحي والمتوازن.
  3. استخدام مستحضرات التجميل الطبيعية التي تم تحضيرها من خلاصة الأعشاب.
  4. شرب المياه والسوائل بشكل كافِ لإمداد الشعر بالترطيب الكافي لصحته، حيث أن الماء تعد من أهم الأمور التي تساعد في ترطيب الجسم كما أنها تخلص البشرة من حبوب الشباب
  5. يفضل استخدام الشامبو الصحي والبلسم المناسب لنوع الشعر مرتين أسبوعيا كما يجب أن تستخدمي حمام الكريم مرة واحدة في الأسبوع، وذلك لتساعدي شعرك في استعادة حيويته بالإضافة إلى تكوين طبقة عازلة على الشعر لحمايته من المؤثرات الخارجية.
  6. غسل الشعر بانتظام وذلك لتقوية الشعر وزيادة حيويته، حيث يجب عليك أن تغسلي شعرك ثلاث مرات أسبوعيا في فصل الصيف مرتين أسبوعيا في فصل الشتاء.
ختاما نود أن تكوني عزيزتي المرأة قد تعرفتي كيف احمي شعري واظافري من التكسر وذلك من خلال اتباعك لمجموعة من الإجراءات التي تساعدك في ذلك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ