كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 23/02/2024

كيف اعرف اني طهرت من الدورة الشهرية؟

كيف اعرف اني طهرت من الدورة حتى يتم تأدية فروض الصلوات والصوم والطاعات التي تُوجِب الاغتسال من الدم، سنجيب على ذلك من خلال موقع مفاهيم بالإضافة إلى تصحيح بعض المفاهيم المغلوطة حول دم الحيض والاستحاضة وما يتوجّب على المرأة القيام به في كل حالة، بجانب الرد على الأسئلة الشائعة حول الطهر من الطمث الشهري، فتابعونا للمزيد.
كيف اعرف اني طهرت من الدورة الشهرية؟

كيف اعرف اني طهرت من الدورة

كيف تتأكد المرأة من أنها طهرت؟ هذا تساؤل يشغل الكثير من السيدات والفتيات، حيث إن للطهر علامتان عند النساء تعرفن منها أنهن قد طهرن من دم الدورة وهما كالآتي:

  • نزول القصة البيضاء: وهي شيء يُشبه الخيط الأبيض يخرج من قُبُل المرأة. في آخر أيام الدورة وتكون علامة على الطهر.
  • انقطاع دم الحيض، أي: لو أن المرأة قامت بتنظيف موضع الحيض بقطنة نظيفة ووجدتها جافة لا شيء عليها من دم أو صفرة أو كدرة، كان ذلك علامة الطهر.
  • وقال النووي رحمه الله: "علامة انقطاع الحيض ووجود الطهر: أن ينقطع خروج الدم، وخروج الصفرة والكدرة، فإذا انقطع طهرت سواء خرجت بعده رطوبة بيضاء أم لا". انتهى من "المجموع" (562/2).

أحكام الحيض عند النساء

بعد توضيح الإجابة عن كيف اعرف اني طهرت من الدورة، فإن هناك أحكام يجب أن تعلمها الحائض يتعلق جميعها بأداء العبادات والفرائض، لنذكر منها الآتي:

  • لا يجوز للمرأة الحائض أداء فريضة الصلاة لا فرضا ولا نفلا حتى تغتسل من دم الحيض وتصبح متطهرة.
  • لا يجوز الصوم وإن صامت فلن يقبل منها، ولكن عليها قضاء ما فاتها من صوم أيام رمضان خلال مدة الحيض، وإن حاضت خلال نهار رمضان وُجِب عليها الفِطر.
  • أيضا فيما يتعلق بأحكام الحيض عدم جواز طواف المرأة الحائض، أما بقية مناسك الحج مثل، رمي الجمرات، الوقوف بعرفة، السعي بين الصفا والمروة، وغيرها، فلا حرج في ذلك عليها، كما أنه يسقط عنها طواف الوداع إذا استمرت مدة الدورة حتى خروجها.
  • بالنسبة لطواف الحج والعمرة فلا يسقط شيء عنها، ويمكنها الطواف عندما تطهر من الحيض.
  • كذلك لا يجوز للحائض أن تجامع زوجها خلال فترة الدورة ولا أن تسمح له بهذا الأمر لقوله تعالى: "وَيَسْـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَٱعْتَزِلُوا۟ ٱلنِّسَآءَ فِى ٱلْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ ٱللَّهُ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلتَّوَّٰبِينَ وَيُحِبُّ ٱلْمُتَطَهِّرِينَ".

ما هي علامة الطهر من الدورة؟

يتم التأكد من الطهر بإحدى هاتين العلامتين:

  • بنزول القصة البيضاء وتكون صافية تماما، فبعضهن يعرفن طهرهن بهذه العلامة، وقد لا يرين بعضهن الآخر هذه القصة.
  • أو بالجفاف التام من دم الحيض وما تخلله، وهذه علامة مؤكدة أيضا توضح الطهر من الدورة الشهرية.

هل يجوز انتظار يوم كامل للتأكد من الطهر؟

حكم الانتظار للتأكد من الحيض، من آراء بعض علماء الفقه والدين عند الشك في الطهر من الحيض، هناك من يرى أن مدة انتظار الطهر من الحيض نصف يوم أو يوم كامل، وذلك للتحقق من الطهر، لأن عادة الدم يجري وينقطع، وهذا ترجيح "الموفق ابن قدامة"، إلا أن هناك أقاويل أخرى تُرجّح بألا تزيد مدة أيام الدم وما تخليها من نقاء على خمسة عشر يوما.

كيف تعرف المرأة أنها قد طهرت من الحيض؟

تعرف المرأة الحائض أنها قد طهرت من الحيض إذا انقطع الدم عنها، أو إذا رأت الماء الأبيض الذي يكون آخر الحيض، وحينئذ وُجِبَ عليها الغسل للصلاة والصيام وبقية العبادات التي تتطلب الطهر من الطمث الشهري.

كيف تعرف المرأة انتهاء الحيض لتصوم؟

  • جواب تساؤل النساء كيف اعرف اني طهرت من الدورة، يتلخص بنزول القصة البيضاء وهو عبارة عن سائل أبيض ينزل من الرحم على الطهر.
  • إما بالجفوف التام إذا لم يكن للمرأة هذه القصة البيضاء، فعند ذلك تعرف أنها قد طهرت إذا أدخلت في مكان خروج الدم قطنة بيضاء مثلا فخرجت نظيفة، فتكون قد طهرت فتغتسل، ثم تصلي وتصوم.
  • وإذا خرجت القطعة حمراء أو صفراء أو بُنيّة اللون، فلا تصلي ولا تصوم، وقد كانت النساء يبعثن إلى السيدة عائشة رضي الله عنها بالدّرجة (الوعاء الذي تضع المرأة طيبها ومتاعها) فيها الكرسف (القطن) فيه الصفرة، فتقول: "لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء"، رواه البخاري معلقا.
  • أما إن جاءت صُفرة أو كدرة في أيام طهر المرأة، فإنه لا يعد شيئا ولا تترك المرأة صلاتها ولا صيامها، ولا تغتسل لأنه لا يُوجِب الغسل ولا تكون منه الجنابة، لحديث أم عطية رضي الله عنها: "كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا"، رواه أبو داود، والبخاري.
  • وإذا اتصلت الكدرة أو الصفرة بالحيض، فهي من الحيض.

مدة الجفاف من الحيض

تتفاوت مدة الجفاف من دم الدورة من امرأة إلى أخرى، فليس للجفوف حدٌّ زمني معين، فمتى حصل جفاف من الدورة حتى ولو كان ساعة واحدة، ثم عاودها دم الحيض كان ذلك حيضا ولا تغتسل حتى التأكد التام من الجفوف أو القصة البيضاء كما أشرنا في السابق.

هل يجوز الصلاة إذا نزل دم خفيف

العديد من النساء يواجهن مسألة شائعة، فتقول اغتسلت من الحيض ونزل دم بني خفيف هل أعيد الاغتسال؟ حيث أوضح أهل الفتوى بأن نزول دم خفيف في غير وقت الحيض يعرف بالاستحاضة، والتي تستحيض يجوز لها أن تتوضأ لوقت دخول كل صلاة، وذلك بعد أن تقوم بغسل منطقة الفرج وتضع به قطعة من القطن كي لا يخرج على ملابسها، وإن نزل فإن صلاتها صحيحة لقول النبي صل الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش رضي الله عنها حين استحاضت: "اجتنبي الصلاة أيام محيضك، ثم اغتسلي وتوضئي لكل صلاة، ثم صلي وإن قطر الدم على الحصير". (أخرجه أحمد).

كيفية الاغتسال من الدورة؟

بعد توضيح جواب كيف اعرف اني طهرت من الدورة، يجب الاغتسال ومعناه بوجه عام هو تعميم كامل الجسد بالماء، وللاغتسال أركان أساسية هما، النيّة وهي محلها القلب ولا شرط أن تتلفظ بها، وتعميم الماء على كل جزء في البدن بدءا من منبت الشعر حتى أصابع القدمين، فلنوضح ذلك فيما يلي:

  1. استحضار نيّة الغسل من الحيض والتسمية.
  2. غسل اليدين ثلاث مرات قبل إدخالهما في وعاء الماء خاصة إذا استيقظت المرأة من نومها لتذهب للاغتسال.
  3. ثم غسل موضع الحيض باليد اليسرى وإزالة ما تبقى من أذى ثلاث مرات.
  4. تنظيف اليد جيدا بالماء بعد غسل موضع الدورة الشهرية.
  5. ثم صب الماء على كل شق من الجسد مبتدئا بالجانب الأيمن ثلاثا، ثم الجانب الأيسر ثلاثا.
  6. ثم القيام بالتوضأ عدا غسل القدمين حيث يؤجل غسلهما إلى حين الانتهاء من الاغتسال.
  7. يجب غسل أصول الشعر ومنبته ثلاثا حتى التأكد من أن الماء قد وصل إلى جميع سائر البدن.
  8. بعد صب الماء ووصوله إلى كامل الجسد يستكمل وضوء القدمين.
  9. ويمكن للمرأة أن تتبع أثر دم الحيض بقطعة من القطن ممزوجة بشيء من المسك.
هكذا انتهينا من الإجابة تفصيليا على كيف اعرف اني طهرت من الدورة والتأكد من عدم خروج دم العادة الشهرية حتى تغتسل لتؤدي ما عليها من عبادات وطاعات، ويجدر بالإشارة أن الحيض يختلف عن الاستحاضة فالحيض يمنع الصلاة والصوم بينما الاستحاضة لا تمنع ويُكتفى بالتحفّظ والوضوء لكل صلاة في حالة استمرار نزول الدم إلى الصلاة التي بعدها، وإذا نزل خلال الصلاة فلا يضر لأن الأصل في الدم أنه دم حيض.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ