كتابة : سميرة
آخر تحديث: 14/11/2021

كيف اعلم طفلي المشي في العامان الأولين له

تتساءل كثير من الأمهات كيف اعلم طفلي المشي؟ وخاصة إذا تأخر الطفل في المشي عند السن الطبيعي لحدوثه وهي الفترة الممتدة من أربعة أشهر إلى سنة تقريبا.
وسوف نذكر في هذا المقال طرق لتشجيع الطفل على المشي، بالإضافة إلى ذكر العوامل التي تجعل الطفل يمشي بسرعة التي تجيب على أسئلة الأمهات وهو كيف اعلم طفلي المشي ؟
كيف اعلم طفلي المشي في العامان الأولين له

مرحلة المشي عند الطفل

يحدث تطورات كثيرة لنمو الطفل خلال عامه الأول ومن هذه التطورات نمو قدرة على المشي عن طريق نمو قدرته العضلية، كما يحدث في هذا العمر تنسيق عضلي عصبي للطفل الذي يمكنه من الجلوس كما يتمكن الطفل من خلال هذا التنسيق العضلي العصبي على الحبو، وبناء على ما يحدث له من تطورات يتمكن الطفل من أن يقف على قدميه عن طريق الاستناد على الحائط أو عن طريق الاستناد على أثاث المنزل وهذا يحدث تقريبا ما بين الشهر السادس والعاشر من عامه الأول

بالإضافة إلى ذلك يتمكن الطفل خلال العام الأول أن يكتسب الثقة اللازمة كما يصل إلى الوزن المثالي له، مما يمكنه من التحرك في بداية الأمر بخطوات قليلة وخطوات متخبطة إلى أن يكمل الطفل خمسة عشر شهرا من عمره، ففي هذا الوقت يستطيع الطفل المشي دون أن يحتاج أي مساعدة من أحد كما أن يستغني أي مساعدات من الأشياء التي تكون حوله.

وهنا يجب التنويه إلى أن الأطفال الذين يزحفون في بداية الأمر يستطيعون المشي مبكرا وأسرع من الأطفال الذين امتنعوا عن الزحف والحبو.

كيف اعلم طفلي المشي بسرعة؟

من الطبيعي أن يبدأ الأطفال في تعلم المشي في الفترة الممتدة من عمرهم ما بين الأربعة أشهر والسنة وذلك لان جينات الطفل تكون مبرمجة بطريقة طبيعية لحدوث هذه الطفرة في النمو، حيث يبدأ الطفل في تعلم المشي، وخاصة إذا كان الطفل لا يعاني من أي مشاكل صحية فإنه بالضرورة سوف يمشي في هذا الوقت حتى إذا لم يتلقى أي نوع من التدريبات.

ومن الجدير بالذكر أن الأطفال ليسوا كلهم بنفس القدرات، حيث أن قدراتهم تختلف من طفل إلى آخر، وذلك يرجع إلى وجود فروق فردية في الجينات الخاصة بهم وهذا ما يبرر مشي بعض الأطفال في عمر مبكر كبدء بعض الأطفال تعليم المشي في عمر الثمانية أشهر أو التاسعة أشهر.

وهناك من الأطفال من يتأخر في المشي حتى عمر السنتين وهناك من الأطفال من يزحف في بداية الأمر، ثم يبدأ في المشي ومن الأطفال من يمشي دون أن يزحف، وهنا يجب التنويه إلى أن الأم تستطيع أن تعزز من قدرات الطفل للمشي وذلك يساعدها في اختصار بعض من المراحل.

كيفية تشجيع الطفل على المشي

يمكن من خلال اتباع الخطوات التالية أن يتم تشجيع الطفل على المشي:

  • يجب في بداية الأمر أن يتم تشجيع الطفل على الوقوف وذلك عن طريق الاستناد على حائط أو من خلال الاستناد على قطعة من الأثاث، حيث انه من أساسيات المشي أن يتعلم الطفل الوقوف كما يمكن للأم أن تشجع طفلها على الوقوف عن طريق قيامها بوضع الألعاب على قطع الأثاث حتى يتشجع الطفل على الوقوف من أجل الحصول عليها.
  • شجعي طفلك على أن يغير من وضعه من الوقوف إلى الجلوس واعكس وذلك عن طريق قيامك بنثر الألعاب على الأرض لكي يجتهد لالتقاطها.
  • يمكنك أن تساعدي طفلك على المشي عن طريق مسك يديه الاثنين لكي يسير في أرجاء المنزل وعندما يتمكن من المشي ابدأني في الإمساك به عن طريق يد واحدة فقط.
  • ينبغي عند إرادتك تعلم ابنك المشي أن يكون حافي القدمين وذلك من اجل أن يتمكن الطفل من المشي بكل سهوله ولكي يتمكن الطفل من تثبيت قدمه على الأرض.
  • إذا أردتي أن يمشي الطفل بحذاء فيجب عليك مراقبته جيدا فإذا لاحظتي أي صعوبة في مشية فيجب الاستغناء عن الحذاء على الفور.
  • تحفيز الطفل وتشجيعه على المشي وذلك من خلال انحنائك على ركبتيك وافتح ذراعك لكي يرمي نفسه بين أحضانك.
  • ممنوع استخدام العربات التي تحتوي على عجلات في تعليم الأطفال المشي وذلك لأنها في حقيقة الأمر وسيلة لكسل الطفل كما أنه لا يتعلم المشي عن طريقها حي ثان العجلات هي التي تدفع الطفل المشي ولا يبذل الطفل أي مجهود المشي على قدميه، بالإضافة إلى أن هذه العربات تمنه الطفل من الوصول إلى التوازن العضلي المطلوب في المشي حيث انه تخلق حاجزا بين الطفل وقدميه، حيث أن الطفل عندما يمشي بهذه العربة لا يتمكن من رؤية قدمه أثناء السير وبذلك لا يتمكن من استخدام العين في التصحيح البصري الذي يعد هاما في تعليم المشي.
  • احرصي أن يتعلم الطفل المشي في أماكن واسعة وذلك من أجل مساعدته على تقوية عضلاته التي يستخدمها أثناء الجري والمشي.

كيف اعلم طفلي المشي

" كيف اعلم طفلي المشي " يمكنك التعرف على الإجابة بسهولة من خلالنا، وذلك عن طريق الاعتماد على مجموعة من العوامل، وهذه العوامل تتمثل في:

  • من الواجب أن يتم تعريض الطفل للمشي وذلك من أجل إمداده بفيتامين د الذي له دور هام في صحة العظام، كما أن هذا الفيتامين يساهم إلى حد كبير في حماية الطفل من تعرضه للإصابة بلين العظام وينصح بأن يتم تعريض الطفل للشمس أثناء ساعات الصباح المبكرة التي تكون قبل الساعة العاشرة أو يمكن تعريضه للشمس بعد الساعة الرابعة عصرا.
  • إمداد الطفل بكميات كافية من الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم، ومن هذه المغذيات منتجات الألبان مع مراعاة أن تكون هذه الألبان مناسبة لعمر الطفل، حيث أن كل فئة عمرية لها أطعمة خاصة بها مع العلم أنه إذا أتم الطفل عامه الأول يمكن للأم أن تقوم بإدخال الحليب المدعم بالإضافة إلى مشتقاته.
  • عندما يتم الطفل شهره السابع يمكن للأم أن تقوم بإجلاس الطفل بمفرده مع تشجيعه عن طريق تقديم الألعاب المناسبة له.

العلامات التي تشير باقتراب موعد المشي

هناك بعض العلامات التي يمكن من خلالها أن تتنبأ الأم بأن الطفل قد اقترب من مرحلة المشي وهذه العلامات هي:

  • أن يقوم الطفل بتخطي الألعاب المنتشرة أمامه على الأرض.
  • عندما تلاحظ الأم أن الطفل يحاول الوقوف على الأرض، وذلك عن طريق الاستناد على قطع الأثاث.
  • عندما تلاحظ الأم أن الطفل يحاول الوقوف مستندا على الحائط.

مع العلم أن الأم يجب عليها تهيئة المكان للطفل ويفضل أن يتم تعليم الطفل المشي في غرفة خالية من أي قطع من الأثاث ومفروشة بالسجاد وذلك تجنبا من تعرض الطفل لمخاطر أثناء تعلمه المشي، حيث أن من الوارد أن يسقط الطفل أثناء تعليمه المشي مرات عديدة.

" كيف اعلم طفلي المشي" سؤال هام على كل أم التعرف على إجابته، حتى تتمكن من تدريب طفلها على المشي في الموعد المناسب لذلك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ