كتابة : سميرة
آخر تحديث: 18/01/2024

كيف انقرضت الديناصورات؟ لماذا خلق الله الديناصورات؟

هذا السؤال يطرح نفسه بشكل دائم، حيث احتار أكثر عالمي الجغرافيا والطبيعة والحيوانات حول كيف انقرضت الديناصورات؟، وما هي الأسباب التي تجعل من هذا الكائن العملاق أن ينقرض عبر السنوات، في الواقع وجد أكثر الباحثين العديد من الإجابات الحاسمة حول هذا تساؤل كيف انقرضت الديناصورات؟، إلا أن هناك العديد من العلماء يرون أن قضية انقراض الديناصورات لم تنتهي بعد، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نقف على بعض أسباب انقراض هذا الحيوان، تابعونا لمعرفة المزيد…
كيف انقرضت الديناصورات؟ لماذا خلق الله الديناصورات؟

لماذا خلق الله الديناصورات؟

من الأسئلة المثارة حول الديناصور، لماذا خلقه الله عز وجل، ويمكن معربة الإجابة عن هذا السؤال من عدة اتجاهات، وتشمل:

  • المنظور الديني: وهي إشارة استدلالية على قدرة الخالق وجميل صنعه، وبراعة خالقه، فعندما ينظر الإنسان فقط حاليا للهيكل العظمي للديناصور يتخيل قدرة الله وعظمته وأنه أتقن كل شيء صنعا.
    المنظور العلمي: يشير أن الهدف من خلق الديناصور هو تهيئة الأرض للإنسان حتى يسكنها، لأن الأرض كانت تحتوي على العديد من المخلوقات العجيبة التي لا يمكن أن تتكيف مع حياة الإنسان وتضمن بقاءها، وما بداية انقراض الديناصور بدء إعمار الإنسان للأرض.
  • ومن خلال بقايا أو آثار الديناصور تمكن الإنسان من تحديد عمر الأرض والخليقة.
  • كانت بقايا هذه الحيوانات الضخمة سبب مباشر في تخصيب التربة والزراعة وإيجاد الموارد الطبيعية مثل الفحم والغاز الطبيعي والبترول، وغيرها.

dinosaurs

هل ورد ذكر الديناصور في القرآن الكريم؟

لم يتم ذكر الديناصور في القرآن الكريم بشكل مباشر، ولكن هناك بعض الآيات القرآنية التي تشير إلى هذا، ومنها:

"وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً ۚ وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ " سورة النحل.

"تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ ۚ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا".

كيف انقرضت الديناصورات؟

هي واحدة من أكبر أنواع الحيوانات التي سكنت الأرض قبل ملايين السنين، تأخذ هيئات ضخمة ولها مظهر يوحي دائما بالخطورة والافتراس بالرغم من كون انتماء بعض الفصائل منها إلى الفصائل الأليفة، ومن أهم خصائصها، ما يلي:

  • كما هي حال جميع الحيوانات، تحمل طبقة جلدية سميكة للغاية، منها فئات تتمكن من الطيران ومنها فئة لا تتمكن من الطيران، ولقد صنفت الديناصورات كواحدة من فصائل الزواحف وهناك رأي يرى أنها من فصائل الطيور.
  • وذلك لكونها تضع بيوضاً، في الواقع هي لا تحمل أشكال الطيور بل هي بالفعل أقرب شكلاً إلى فئات الزواحف كالتمساح.
  • ويرى أغلب العلماء أن هذه الفئة من الحيوانات كانت أكثر الفئات تواجداً على كوكب الأرض مذ ما يقرب مائتا مليون عام، مما جعل العلماء في ريب من أمرهم في كون فصائل منتشرة تصبح فصائل منقرضة.
  • ومن خلال الأبحاث العلمية التي تمت خلال الفترة الحالية بالتقنيات العلمية المتطورة أثبتت العديد من الدراسات أسباب انقراض الديناصورات.

dinosaurs

والجدير بالذكر أن هناك العديد من الأسباب العلمية المرجح أن تكون هي بالفعل ما وراء ذلك، إلا أننا سوف نحصر لكم تفصيل أبرز الأسباب الموثقة علمياً أنها كانت سبباً في انقراض الديناصورات، ومنها:

1. تصادم كوكب ضخم على سطح الأرض

ذهب أكثر العلماء المتخصصين في علم الجغرافيا والحيوانات إلى أن انقراض الديناصورات حدث بسبب الحادثة الفلكية الشهيرة التي شهدت تصادم كوكباً ضخم على سطح الأرض، والذي أدى إلى:

  • قتل وانقراض الملايين من الفصائل الحيوانية التي كانت تعيش على كوكب الأرض عند حدوث تلك الحادثة الفلكية المدمرة، ويقول بعض العلماء أن هناك ملايين الحيوانات التي انقرضت إثر هذا الحادث أيضا.
  • ولم يكشفها العلماء بعد أثرهم إلى أن هناك العديد من الدلائل عليهم، ولكن أخذت حيوانات الديناصورات قسطا أكبر من اهتمام العلماء، وذلك لمدى الأثر الكبير إلى تركته خلفها من حفريات.
  • عند تحليل العلماء لحفريات حيوانات الديناصور اكُتشف أن أكثر أسباب موتهم هو تعرضهم لضربة الكوكب على الأرض والبعض الآخر منها كان بسبب التغيير المناخي الذي حدث إثر تصادم الكوكب بالأرض.
  • بما يعني أن جزء كبيراً منهم قتلوا إثر صدمة الكوكب بالأرض، والباقي منهم قتلوا لعدم تحمل التغييرات المناخية التي عقبت هبوط الكوكب، حيث أن بعد هذا الدمار الناتج عن تصادم الكوكب بالأرض.
  • نتجت العديد من الآثار مثل انحجاب الشمس عن كوكب الأرض بسبب تكون طبقة غبارية على سطح كوكب الأرض، كما أنحجب ماء المطر وتكون العديد من الكوارث الطبيعية مثل العواصف النارية والرعدية والزلازل.
  • وبالطبع مع حجب ضوء الشمس انعدمت النباتات وسادت الأرض برودة شديدة خلال تلك الفترة.
  • ويرجح أكثر العلماء أن الحيوانات المتبقية على قيد الحياة الآن هي الحيوانات التي استطاعت التكييف مع هذه الفترة، وهم يمثلون ٩٪ فقط من أشكال الحياة إلى كانت متواجدة قبل حدوث هذه الحادثة.

2. كوارث البراكين

كيف انقرضت الديناصورات؟ كانت إحدى الإجابات حدوث البراكين:

  • يرى بعض العلماء أن الكوارث البركانية التي كانت تنشأ بكثرة خلال هذه الفترة من الحياة، كانت سبباً مباشراً في انقراض الديناصورات، وأيدت العديد من المراجع الحديثة هذه النظرية.
  • حيث أن نسبة كبيرة من العلماء رجحت أن حيوانات الديناصور كانت أقوى من تنقرض عصبة واحدة أثناء حادثة تصادم الكوكب بالأرض، حيث يرى بعض العلماء أن تصادم الكوكب كان إحدى أسباب انتشار حدوث الكوارث البركانية خلال تلك الفترة.
  • مما يجعلنا نلقي الضوء على كون البراكين هي العامل الأساسي لانقراض الديناصورات، ويؤيد ذلك الأمر العديد من الوجهات العلمية التي أثبتت بعد تحليل حفرياتها أنها ما تبعد فترة زمنية كبيرة بعد حادثة تصادم الكوكب بالأرض.
  • ويؤيد ذلك أيضا أن كارثة البراكين هي أكثر الكوارث التي لا يمكن لحيوان أن يتكيف مع حدوثها، لذا كانت هي السبب الرئيسي في انقراض الديناصورات بشكل كامل.

3. وجود كائنات تتغذى على بيض الديناصورات

  • في الواقع، وجدت طائفة من العلماء ثغرة أخرى تنفي السببين السابق ذكرهم، إلا وهي بيوض الديناصورات، حيث أن حيوانات الديناصور كانت من أكثر الحيوانات حذرًا أثناء تخبئة بيوضها.
  • حيث أن أنثى الديناصور حين تقرر وضع بيوضها، تختار مكان لا يتأثر بالعوامل الخارجية ويصعب إيجاده من قبل الكائنات التي تتغذى على البيض.
  • مما يجعل من حادثة تصادم الكوكب والكوارث البركانية غير مؤثرة تمامًا على بيوض الديناصورات، مما جعل العلماء في حيرة من أمرهم، ماذا أصاب هذا البيض وما حل بصغار الديناصور.
  • فلو افترضنا أن الظواهر الطبيعة وحادثة التصادم قتلت الديناصورات الأم، إذًا البيوض المخبئة بحرص، أين ذهبت؟، وهنا تعددت العديد من الوجهات النظرية العلمية التي تشير إلى افتراضية وجود إحدى الكائنات التي كانت تتغذى على بيض الديناصورات وقتها.
  • ثم انقرضت أيضًا بعد انتهاء جميع البيوض على الأرض وانقراض الديناصورات بشكل كامل، وربما الأزمة التي حلت على كوكب الأرض أجبرت العديد من الحيوانات على الاختباء والبحث عن مصادر للغذاء بديلة عن غذائها الرئيسي.
  • مما جعل من بيض الديناصورات وجبة غذائية مميزة لبعض الحيوانات، وفي الواقع هذه النظرية لم تلقى اهتمامًا واسعًا من العلماء، بل أن البعض أنكرها بسبب استحالة نجاة بيض الديناصورات من الحوادث التي حدثت آنذاك.
  • ولكننا لو تأملنا الأمر قليلًا وربطنا الأمر بظاهرة اكتشف حفريات ديناصورات ماتت بعد فترة الدمار التي حلت بالأرض، لوجدنا أن الأمر ممكن، حيث أن بعض البيوض منها نجت بالفعل.
  • واستمرت إلى أنها لم تتمكن من التكاثر بسبب ندرتهم، مما يجعل من تآكل البيوض سبباً آخر مباشر في انقراض الديناصورات.

dinosaurs

نظرية حول حيوانات الديناصورات

كيف انقرضت الديناصورات؟، فلقد تم الرد على هذا التساؤل ببعض الفرضيات مثل:

  • يرى العلماء أن حيوانات الديناصور كانت من أقوى الحيوانات فتاكة على الأرض مذ أكثر من ملايين الأعوام، فماذا لو لم تنقرض تلك الحيوانات إثر هذا الحادث الإلهي؟، بمعنٍى آخر، كيف كانت الحياة سوف تكون لو كانت الديناصورات لا زالت حية حتى عصرنا هذا؟
  • إذا يمكننا أن نرى بأعيننا أن حيوانات الديناصور كان مقدرًا لها أن تنقرض يوماً ما لاستحالة نشأتها مع البشر في بيئة واحدة، فلو فرضنا خيالياً وجودها، لكن أكثر اهتمام البشر حينها هو كيفية التخلص منها، أو قتلها نهائياً.
  • إذا ربما كان هذا الأمر تدخلاً إلهياً يجعل منا نمعن التفكير في الأمر والأسباب السابقة قليلاً، فلو تأملنا قليلاً لوجدنا أن كل سببٍ من الأسباب السابقة كان بمثابة مكمل لانقراض الديناصورات.
  • حيث يرى بعض العلماء أنه لا يمكننا تحديد سبب مباشر لانقراضهم، وإنما جميع الأسباب السابقة يمكننا تصنيفها كعوامل، عوامل لانقراض الديناصورات!
كيف انقرضت الديناصورات؟ لا زال هناك جزء ما غامض حول عالم الديناصورات!، البعض منا يستدرجه الفضول حول هذا الأمر، ولكن من المؤكد أن انقراضها تم لعدم توافر ظروف الحياة المناسبة لها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع

ذات صلة من مقال

كيف انقرضت الديناصورات؟ لماذا خلق الله الديناصورات؟