آخر تحديث: 28/11/2021

ظاهرة البراكين ومنافعها وأضرارها على سطح الكرة الأرضية  

ظاهرة البراكين ومنافعها وأضرارها على سطح الكرة الأرضية   
يوجد الكثير الأشخاص الذين تشير أذهانهم إلى الدمار والأضرار عند السماع عن ظاهرة البراكين ومنافعها وأضرارها، بالإضافة إلى ذلك أنهم يرسمون صورة وتخيلات عن فكرة الحمم البركانية المنصهرة وغيرها من الأفكار التي تشير إلي الدمار الشامل دون الحصول على أي منافع من ذلك الأمر.
سوف نتعرف عزيزي القارئ في هذا المقال عن ظاهرة البراكين فوائدها وأضرارها، بالإضافة إلى التعرف على أهم الأسباب التي تؤدي حدوث ظاهرة البراكين باعتبارها أحد الظواهر الطبيعية التي قد تشكل خطر كبير على حياة الإنسان.  

ظاهرة البراكين

يمكن القول على ظاهرة البراكين بأنها عبارة عن:

  • منفذ يحدث في طبقة القشرة للكرة الأرضية أو في طبقة القشرة لاحد الكواكب الآخرين، والتي يترتب على ذلك الأمر حدوث ثوران لكميات كبيرة من الشظايا والصخور والغازات الساخنة والصخور المنصهرة وغيرها.
  • وذلك الأمر يؤدي إلى حدوث الانفجارات والأنشطة البركانية التي تحلق بالدمام والأضرار والخسائر الفادحة وخاصة في مناطق التجمعات السكانية وبالتحديد في مناطق الاكتظاظ التي تعتبر من أكثر المناطق مأهولة بالسكان في جميع أنحاء العالم.
  • كما يمكن تعريف ظاهرة البراكين أيضا بانه شكل من أشكال الأنشطة الناجمة عن حدوث تكدس الحطام والشظايا البركانية وكذلك الحمم البركانية التي تكون في الحالة الصلبة والتي تقترب من فتحات سطح الأرض.
  • ومن أبرز وأشهر البراكين الهائلة هو بركان مونا لو الذي يشتهر بالحجم الكبير والمندلع في منطقة هاواي، وقد نشأ هذا البركان تحت تأثيرات عديدة من العوامل على مر الزمان.
  • وقد أشارت الكثير من المعلومات على أن البركان يتدفق منه الحمم السائلة،  توجد الكثير من المناطق الأخرى الذي ينتشر في البراكين مثل منطقة اوريجون ومنطقة كاليفورنيا وكذلك منطقة ألاسكا.
  • ومن الجدير بالذكر أن الثورات البركانية تشمل حمما بركانية وكذلك حطاما يجري بسرعة حوالي 100 ميل في غضون ساعة، بالإضافة إلى ذلك انه تكون قادرة الحاق الدمار لكل من يقف في طريقها.
  • ومن اشهر وابرز الإضرار التي تسببها ظاهرة البراكين هو تدفق الضباب الدخاني الذي يسبب تلوث الهواء والماء والذي ينتج عن ذلك مشكلات صحية مثل صعوبة التنفس وغير ذلك المعاناة من الطفح الجلدي والتهيجات والتحسس في الأنف والحنجرة والعينين.

أسباب حدوث ظاهرة البراكين

يوجد الكثير من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى حدوث ظاهرة البراكين في جميع أنحاء العالم، حيث  ومن أبرزها الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ظاهرة البراكين هي كالآتي:

ارتفاع درجة حرارة الصخور

  • يمكن أن تنشأ ظاهرة البراكين  بسبب ارتفاع درجات حرارة الصخور التي توجد في باطن الأرض لدرجة كبيرة جدا مقارنة بالعناصر الأخرى المحيط بها والتي تمثل ضغطا كبيرا على القشرة الأرضية.
  • كما تخرج منها باندفاع شديد جدا وبذلك الأمر يتكون ظاهرة البركان كما يوجد الكثير من العوامل التي تؤدي إلى حدوث ظاهرة البراكين

حركة أجزاء معينة من القشرة الأرضية

  • تعرف حركة أجزاء معينة من القشرة الأرضية باسم الصفائح التكوينية، وقد تنتج عن هذه الحركات عدة فراغات تسبب الصهارة وذلك بعد ارتفاعها من باطن الأرض علي تعبئة، كما هناك عدة احتمالات تشير إلى حدوث هذه العملية تحت الماء وتشكيل البركان.

حركة الصفائح التكتونية

  • تعتبر حركة الصفائح التكتونية نحو بعضها البعض من الحركات المسببة للانزلاق جزء من القشرة الأرضية واندفاعها نحو باطن الأرض، ونتيجة لدرجة الحرارة المرتفعة وكذلك الضغط المرتفع.
  • فإن ذلك الأمر يؤثر على طبقة القشرة الأرضية مما يؤدي إلى إذابتها مكونا مادة الصهارة.
  • وقد ترتفع الصهارة فوق النقاط الحارة والتي تشبه بكثير المناطق الساخنة داخل الكرة الأرضية، وعندما ترفع النقاط الحارة حرارة الصهارة حتي تصبح أقل كثافة وبذلك ترتفع مكونا البراكين.

ظاهرة البراكين ومنافعها وأضرارها  

عند الحديث ظاهرة البراكين ومنافعها وأضرارها يتوارد في الأذهان عن الدمار الشامل والأضرار الناتجة من هذه الظاهرة، إلا أن المثير للدهشة من هذا الأمر هو استخلاص الكثير من الفوائد والأضرار من هذه الكارثة الطبيعية، ولذلك الأمر سوف نوضح لك عزيزي القارئ أبرز الفوائد التي نحصل عليه من هذا الكارثة الطبيعية:

منافع ظاهر البراكين

هناك الكثير المنافع التي نحصل عليه نتيجة حدوث ظاهرة البراكين وقد تمثل منافع ظاهرة البراكين كل ما يلي:

  • تسبب ظاهرة البراكين وفرة في حدوث الانبعاثات البركانية للكثير من المواد الضرورية لكل من القطاعات الزراعية وكذلك القطاعات الصناعية والتي تتمثل في عناصر الكبريت والحديد والبوتاسيوم.
  • ويعتبر من منافع ظاهرة البراكين هو العمل على تعزيز خصوبة التربة وذلك بسبب فعل حدوث التفتيت وكذلك التدمير رات التي تحدث في القشرة الخارجية والتي توجد في الطبقة أو السطح الخارجي، وبذلك نجد أن حدوث هذا الأمر يؤدي إلى تحفيز وتجديد هذه الخلايا.
  • كما يتم تكوين من خلال حدوث ظاهرة البراكين الكثير بحيرات مائية التي يزيد مساحتها عن المساحة التي كانت عليها من قبل حدوث ظاهرة البراكين، وقد يمكن تصل مساحة الاتساع الى حوالي ما يقارب 3 كيلو متر تقريباً.
  • كما نجد أن منافع حدوث ظاهرة البراكين تقوم بالقضاء على الكثير من أنواع البكتيريا الناتجة من غاز الميثان، بالإضافة إلى القضاء على هذه النوع من الغازات إلى حد ما وتقلل من حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري  الذي تحدث في باطن الأرض.
  • تعمل حدوث ظاهرة البراكين على الحفاظ على ديمومة الكرة الأرضية، حيث عند حدوث ظاهرة البراكين فإنه تقوم بتخفيف كميات الغازات والأبخرة التي تكون محبوسه في باطن الأرض، وبذلك نفهم أن لولا حدوث ظاهرة البراكين لكان تم حدوث انفجار للكرة الأرضية.

أضرار ظاهرة البراكين

هناك العديد من المخاطر المترتبة على حدوث ظاهرة البراكين، كما نجد أن ظاهرة البراكين تسبب الكثير من الدمار والإضرار خصوصا إذا حدثت هذا الظاهر بالقرب من التجمعات السكانية، ومن أبرز المخاطر المسبب هي كالآتي:

  • قتل الكثير من الكائنات الحية التي توجد بالقرب من حدوث ظاهرة البركان.
  • تلوث الماء تلوث المسطحات المائية وبالتالي فانه تسبب قتل الكائنات البحرية.
  • تلوث الهواء نتيجة تصاعد الغازات الضارة والأبخرة المحملة بغاز ثاني أكسيد الكربون والكبريت.
  • اندلاع الحرائق في الكثير من المناطق مثل المناطق السكانية والمناطق الغابات وغيرها.
في النهاية نكون قد أوضحنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات الخاصة بـ ظاهرة البراكين ومنافعها وأضرارها، حيث عند حدوث ظاهرة البراكين فإننا نحصل على منافع كثيرة كما نحصل على أضرار.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ