كتابة : الاء
آخر تحديث: 14/05/2021

كيف تتكون الغيوم وما هي أنواعها؟ وكيف تسقط الأمطار؟!

كيف تتكون الغيوم؟ سؤال عابر قد يسأله أحد الأبناء للأم أو الأب، وللعلم يجب أن نعرف أولاً أن الله سبحانه وتعالى جعل الغيوم ونزول المطر لكي تسير الحياة بشكل أفضل، فلولا مياه الأمطار
لجفت الأراضي وتلفت المحاصيل، وتحدث الغيوم وتنزل الأمطار دائماً في فصل الشتاء ويصاحب الأمطار غالباً ظاهرتي الرعد والبرق حيث يكون مصدرها الغيوم المتراكمة في السماء.
كيف تتكون الغيوم وما هي أنواعها؟ وكيف تسقط الأمطار؟!

ما هي الغيوم؟

هي تراكمات لقطرات الماء الصغيرة أو بلورات الجليد في الغلاف الجوي، وتختلف تلك التراكمات فيما بينها من حيث اللون والشكل والحجم، ويمكن أن تظهر متموجة ورقيقة أو ضخمة ومتكتلة، وتظهر الغيوم في العادة باللون الأبيض نظراً لتواجد القطرات بجانب بعضها مما يجعلها تعكس ضوء الشمس الساقط عليها لتبدو لنا باللون الأبيض.

  • يحدث ذلك لأن أعيننا ترى جميع أطوال موجات الشمس مدموجة تماماً، وتظهر الغيوم باللون الغامق عندما توشك أن تسقط الأمطار وذلك لأن بخار الماء عندما يتكون ويشكل قطرات، وتحدث بينها مسافات قبل أن تهطل وتسبب هذه المسافات قلة الضوء المعكوس عنها لتظهر باللون الرمادي.

كيف تتكون الغيوم؟

تعد الغيوم جزءاً من دورة الماء على سطح الأرض، وتتكون عندما يتعرض بخار الماء لدرجات الحرارة المنخفضة في الغلاف الجوي، وسوف نعرف كيفية تكوينها في الآتي:

  • تسقط أشعة الشمس على سطح الأرض التي تمتص جزءاً كبيراً من هذه الأشعة مما يسبب ارتفاع درجة حرارتها.
  • عندما ترتفع درجة حرارة الأرض، يكتسب الهواء المحيط بالأرض سخونة ويصبح أخف وزناً فيرتفع فوق الهواء البارد وهي عملية تسمى بالحمل الحراري.
  • بفعل الرياح يزداد ارتفاع الهواء الساخن إلى الأعلى، هذه الرياح التي تهب على التضاريس مثل الجبال وفوق المنحدرات.
  • وهي عملية تسمى بالرفع التضاريسي، وعادةً تكون المناطق الأقرب للتضاريس أكثر رطوبة ويبرد الهواء بمعدل أسرع حول هذه المناطق.
  • عند التقاء الجبهات الهوائية يجبر الهواء الساخن على الصعود للأعلى نظراً لاختلاف كتل الهواء فيما بينها حيث أن الجبهات الهوائية الباردة يحدث فيها دفع الهواء البارد للأسفل والهواء الساخن للأعلى،
  • أما في الجبهات الهوائية الساخنة يتم إجبار الهواء الساخن على الصعود للأعلى وهو ما يسمى بعملية الرفع الجبهوي.
  • عندما تصبح الكتل الهوائية مشبعة، تبدأ الغيوم في التشكل وتصبح تلك الكتل الهوائية مشبعة عندما تصل درجة الهواء إلى التجمد أو البرودة الشديدة.
  • وهنا يبرد الهواء تدريجياً، فيمنع الاستمرار في الارتفاع لتقف جزيئات بخار الماء عند نقطة معينة في الغلاف الجوي وتتراكم بجوارها الجزيئات الأخرى الآتية من الأرض.
  • يتكثف بخار الماء على ارتفاعات مختلفة في نفس النطاق ليشكل قطرات الماء الصغيرة التي تكون أنواع مختلفة من الغيوم التي تحتوي على ملايين قطرات الماء اعتماداً على درجة الحرارة التي تتواجد فيها.
  • وتظل هذه القطرات معلقة في الهواء حتى تصبح ثقيلة نتيجة تراكم كميات كبيرة ثم تسقط على شكل أمطار.

أنواع الغيوم

يتم تصنيف الغيوم غالباً حسب ارتفاعها وشكلها، ويوجد عشرة أشكال مختلفة تقع بحسب ارتفاعها في أربع مجموعات رئيسة ويمكننا الآن ذكر أنواع الغيوم فيما يلي:

  • الغيوم المرتفعة: وتكون هذه الغيوم على ارتفاع ستة آلاف متر أو أكثر من سطح الأرض، ولها ثلاثة أشكال تحتوي جميع أسمائها على كلمة سمحاق أو قزع وهذه الأشكال هي :
  1. غيوم السمحاق أو القزع: وهي غيوم ناعمة ورقيقة، ويطلق عليها أحياناً مصطلح ذيل الحصان.
  2. غيوم السمحاق الركامية: وتكون هذه الغيوم كبيرة ومنتفخة وتبدو مثل الرأس الكبيرة ذات الشعر المجعد.
  3. غيوم السمحاق الطبقية: هي غيوم رقيقة تبدو على شكل صفائح كبيرة تغطي السماء.
  • الغيوم متوسطة الارتفاع: تقع على ارتفاع يتراوح بين 2000 وحتى 6000 متر، وتبدأ أسماء هذا النوع بكلمة ألتو اللاتينية والتي تعني الوسط، وتكون هذه الغيوم في شكلين رئيسيين وهما:
  1. الغيوم الطبقية المتوسطة: وتكون على شكل صفائح رمادية كبيرة تغطي السماء وفي الغالب تكون سميكة وتحجب أشعة الشمس، وتتشكل هذه الغيوم عادةً قبل العاصفة.
  2. الغيوم الركامية المتوسطة: وتشبه غيوم السمحاق الركامية، ولكن بلون أغمق وتتشكل في كتل منتفخة وكبيرة على شكل مجموعات متوازية عبر السماء.
  • الغيوم المنخفضة: وتقع على ارتفاع يقل عن 2000 متر، وتتميز بوجود ثلاثة أشكال كما يلي:
  1. -الغيوم الطبقية المنخفضة: وتغطي هذه الغيوم مساحات واسعة من السماء وتكون قريبة من سطح الأرض، وترى في يوم ضبابي كئيب.
  2. الغيوم الطبقية الركامية المنخفضة: تكون رمادية اللون وتكون على هيئة طبقات متكتلة في السماء ونادراً ما تكون محملة بالأمطار.
  3. غيوم المزن الطبقية: تتميز بكونها غامقة اللون ولها مظهر رطب وغالباً تحدث سقوط كميات كبيرة من الأمطار.
  • الغيوم الرأسية: وتتشكل رأسياً بدلاً من امتدادها بشكل أفقي، ولها نوعين وهم :
  1. الغيوم الركامية: هي غيوم رقيقة وكبيرة ولها حواف مميزة ومحددة وتظهر في السماء بأشكال مختلفة.
  2. غيوم المزن الركامية: وهي غيوم غامقة اللون وكبيرة الحجم وترتبط عادةً بحدوث العواصف الرعدية.
بعد أن عرفنا كيف تتكون الغيوم، يجب أن نعرف أيضاً أن لها فوائد غير سقوط الأمطار، إذ تساعد على ترطيب الجو، وبقاء الأرض في درجة حرارة معتدلة فلا تفقد الأرض حرارتها في الليالي التي تكون السحب فيها كثيفة، لأن الغيوم تمنع الهواء الدافئ من الارتفاع، وبذلك فهو نظام طبيعي من خلق الله القادر والحكيم في خلقه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ