آخر تحديث: 19/10/2020

كيف تحافظ على صحتك العامة؟

كيف تحافظ على صحتك العامة؟
لكي تعرف كيف تحافظ على صحتك العامة يجب أن تفهم أولاً أن الصحة لا يقصد بها الصحة الجسدية فقط بل تشمل أيضاً الصحة النفسية حيث أن كلاهما يؤثر في الآخر بشكل واضح
 لأن الجسد كله عبارة عن وحدة واحدة ترتاح براحته كاملة وإذا اشتكى عضو في الجسم أثر ذلك على الجسم والعقل معاً لذلك يجب أن تعرف وتتقن طرق الحفاظ على الصحة وتسعى لتنفيذها.

ارشادات عن كيف تحافظ على صحتك العامة

لكي تحافظ على صحتك العامة يجب أن تتبع الإرشادات التالية:

الاهتمام بالنظام الغذائي السليم

من أساسيات الحفاظ على صحة الجسم هو اتباع نظام غذائي صحي ليحصل الجسم على ما يريد من الفيتامينات والعناصر الضرورية الهامة والمعادن الأساسية،

ويجب اتباع النصائح التالية للحصول على غذاء صحي وأولها التقليل من الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات التي تسبب السمنة وأمراض الضغط والسكري وغيرها عندما تكون كمية السكر المتناولة أكثر من حاجة الجسم إليها، وأيضاً البعد عن المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر والأطعمة الجاهزة والمعلبة.

عند وضع وجبات الطعام يجب وضع أطباق صغيرة الحجم بحيث تقل كمية الكربوهيدرات الموجودة في الأرز أو المعكرونة، وحتى تتعود المعدة على عدم امتلائها بالطعام فيقل حجمها وبالتالي لا تستقبل في المرة التالية طعام كثير وذلك يحافظ على المعدة والأمعاء ويقلل من الوزن الزائد والدهون الكثيرة.

عدم الانتظار حتى يكون الجوع بشكل كبير لأن ذلك يسبب تناول الأكل بشراهة ومن ثم السمنة وخطورتها بل يفضل تناول وجبات صغيرة عدة مرات يومياً.

يفضل عدم شراء الطعام الجاهز أو طب الطعام في المنزل لأن الطعام الذي نحضره بأنفسنا يكون أكثر في القيمة الغذائية كما يكون قليل الدهون ونكون واثقين من نظافته لأننا أحضرناه بأنفسنا أما الطعام الجاهز لسنا متأكدين من طريقة تحضيره أو من نظافته وبالتالي فإنه من الممكن أن يكون مصدر للأمراض.

أهمية التنويع في الفواكه والخضروات على مدار اليوم أو الأيام للحصول على كافة العناصر الغذائية، ويفضل أن تكون الوجبات الرئيسية ثلاث على مدار اليوم، مع أهمية أن تكون الوجبات الخفيفة بينهم باعتدال وعدم اهمال الحليب الذي يحتوي على الكالسيوم والبروتين.

يجب اختيار اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والدواجن والبقول والبيض والمكسرات والبعد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والسكريات والملح.

للحفاظ على الصحة الجسدية يجب تجنب الأكل قبل النوم لتجنب الارتداد المريئي وحدوث تراكم الدهون أثناء الليل، ويجب أن نتجنب مكافأة الأطفال باعطائهم الحلوى، ومن المفضل عدم تناول الطعام في لحظات الغضب حتى لا يتم تناول كميات كبيرة دون الشعور بها.

النشاط البدني وأهميته للحفاظ على الصحة

يحتاج جسم الإنسان للحركة وممارسة الأنشطة المختلفة أو ممارسة التمرينات الرياضية أو السير لبعض الوقت يومياً أو آداء الأعمال المنزلية التي تتطلب مجهود،

لأن التحرك وعمل المجهود البدني يفيد الإنسان كثيراً في حرق السعرات الحرارية الزائدة والتي تتحول إلى دهون عند عدم تحرك الجسم، لذلك نجد أن الأطفال يكونون بصحة جيدة دوماً أكثر من الكبار لأنهم يتحركون كثيراً.

وتسبب الحركة أيضاً تنشيط الدورة الدموية في الجسم والعقل والحفاظ على ضغط الدم في صورة منتظمة، بالإضافة للتقليل من الوزن الزائد والحفاظ على الرشاقة والمظهر الجمالي، كما أن النشاط البدني يقلل من التوتر والاكتئاب والضغط النفسي.

وعندما يتحرك الإنسان أو يمارس الرياضة فإن هرمون إندروفين يتم افرازه في الجسم فيزيد من الشعور بالسعادة كما تزيد ثقة الفرد بنفسه عندما يصبح في صحة جيدة، ويمكن للإنسان الذي يتحرك أن ينام نوماً هنيئاً أكثر من غيره من الأشخاص اللذين لا يتحركون.

تقي الحركة أو الرياضة من الأمراض الخطيرة مثل السكتات الدماغية والقلب وارتفاع الضغط والسمنة، كما تحافظ الرياضة على مرونة الجسم وتزيد من طاقته لذلك يفضل أن تمارس يومياً ولمدة ثلاثون دقيقة.

طرق الحفاظ على الصحة العامة

تحتاج المحافظة على الصحة العامة لبعض العادات الجيدة والبعد عن العادات السيئة بمعنى اتباع أسلوب حياة جيد يتمثل في الآتي:

الحفاظ على الصحة النفسية

تعد راحة النفس من راحة الجسد ويحتاج الإنسان أن يأخذ راحة من العمل الذي يمارسه يومياً حتى يبتعد عن الاكتئاب والقلق والضغط النفسي ويجب أن تكون الراحة النفسية عن طريق ممارسة الأنشطة المفضلة وممارسة الهوايات مع الأصدقاء والتنزه للأماكن الجميلة والضحك واللعب ومشاهدة البرامج الكوميدية.

الحصول على النوم المبكر والكاف ليلاً

يعتقد البعض أن النوم عندما يكون كافياً فإنه صحي للجسم حتى وإن كان بالنهار، وهذه المعلومة خاطئة لأن النوم يجب أن يكون ليلاً من الساعة العاشرة أو الحادية عشر مساءً

لأن هذه الساعات يفرز فيها العقل والجسم هرمونات تقوي المناعة وتحافظ على صحة الجسم وتمنع الشعور بالاكتئاب ويجب أن تكون عدد ساعات النوم ليست أقل من سبع ساعات.

متابعة الطبيب بين الحين والأخر

من ضمن أساسيات الحفاظ على الصحة هو المتابعة مع الأطباء للاطمنان وعدم ترك آلام بالجسم أو التغافل عنها وتأجيلها بل يجب الكشف المبكر قبل تضاعف الألم أو حتى بدون الشعور بألم يجب اجراء الفحوصات التحليلية مثل تحليلات الدم والبول والبراز.

البعد عن التدخين والعادات السيئة

يعد التدخين من أسوأ العادات التي يتبعها الناس وبخاصة الرجال فلا يقدرون على الاستغناء عنه على الرغم من الضرر الكبير الذي يسببه التدخين للصحة العامة ولصحة القلب والشرايين والأوعية الدموية والرئتين وغيرها من الأماكن التي تتضرر من التدخين يومياً،

كما يجب أيضاً تجنب تناول الكحول والمشروبات الضارة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافين.

متابعة وزن الجسم

يمكننا استخدام مؤشر كتلة الجسم حتى الاطمئنان بأن الوزن طبيعي، ويعتمد المؤشر على الوزن والطول، ويتميز بقياس محيط الخصر للاطمئنان على عدم وجود الدهون في منطقة البطن، ومن أخطر السمنة هي السمنة البطنية التي تعتبر مؤشر على احتمالية اصابة الإنسان بأمراض القلب والسكري.

الحفاظ على صحة الجلد

من الضروري البعد عن التعرض للشمس كثيراً على الرغم من فوائد الشمس للجسم في أوقات الصباح فيجب تجنب التعرض لها في الظهيرة بسبب الأشعة الفوق بنفسجية التي قد تسبب سرطان الجلد وغيرها من الأمراض الجلدية.

تناول كميات كافية من الماء

من أهم العناصر لصحة الجسم هو تناول الماء يوميا بما لا يقل عن عشرة أكواب خلال اليوم أو اثنى عشر كوب حيث يحافظ الماء على الترطيب الطبيعي في الجسم وعلى درجة الحرارة المناسبة،

كما يمنع الامساك ويفيد المعدة في المساعدة على الهضم ويمنع الكثير من الأمراض مثل أمراض الكلى كما أن الماء يقوي المناعة ويحسن من صحة البشرة ويضبط ضغط الدم ويمنع القلق والاكتئاب وغيرها من الفوائد العديدة للماء.

البعد عن التلوث

يسبب تلوث الهواء اضرار خطيرة على الصحة العامة كما أن تلوث الماء يسبب الأمراض الخطيرة لذلك يجب البعد عن مصادر تلوث الهواء والعمل على شرب المياه النقية من الفلتر الذكي.

نعتقد الآن أنك أصبحت تعرف كيف تحافظ على صحتك العامة لذلك يجب عدم الاهمال في الصحة التي لا تقدر بمال بل يجب اتباع كافة النصائح التي ذكرت مع البعد عن مصادر القلق والتوتر والحفاظ على صحة الأبناء وصحتنا والتخلص من العادات السيئة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط