كتابة : رحاب
آخر تحديث: 26/02/2022

كيف تقوي نظرك؟ وما هي أهم مشاكل الرؤية ؟؟

تتعرض العين لكثير من المشاكل التي تؤدي إلى ضعف قدرتها على أداء وظيفتها وذلك بسبب سوء التغذية أو استخدام الممارسات الخاطئة ولذلك سوف نقدم لك الإجابة على سؤالكيف تقوي نظرك؟
وذلك من خلال ذكر العديد من الطرق التي تجيب على سؤال كيف تقوي نظرك؟ مع عرض لأهم مشاكل التي تحدث للرؤية ولمعرفتها يمكنك قراءة هذا المقال.
كيف تقوي نظرك؟ وما هي أهم مشاكل الرؤية ؟؟

العين والنظر

  • تعد العين هي العضو المسؤول عن حاسة البصر الموجودة في جسم الإنسان كما يعد اعتبار بناء وظيفة الأبصار من الأمور المعقدة، حيث أن كل عين تعمل على تعديل مقدار الضوء الذي تسمح له بان يدخل عبرها بشكل دائم ومستمر.
  • كما أن العين تقوم بالتركيز على الأشياء تبعا لدرجة قربها وبعدها عن محيط الرؤية، كما إنه تقوم بإنتاج صور بشكل متواصل ثم انتقالها إلى الدماغ بشكل سريع وفوري.
  • ومن الجدير بالذكر أن العين تتكون من عدة أجزاء كل جزء له وظيفة معينة وهذه الأجزاء تتكامل مع بعضها لتحقيق وظائف العين.

كيف تقوي نظرك بالغذاء الصحي؟

" كيف تقوي نظرك " من المعروف أن العين تتعرض إلى الإرهاق والعديد من المشاكل وذلك بسبب اعتماد الإنسان على العين في تحقيق الكثير من المهام والأنشطة اليومية ولذلك هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها تقوية النظر ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

تناول الأطعمة المفيدة للعين

وذلك لان العين تحتاج إلى كثير من العناصر الغذائية وذلك من اجل تحسين وظيفتها وأداء دورها بطريقة مثالية وسوف نعرض لك أهم الأطعمة المفيدة للعين ومن أهمها:

الأطعمة الغنية بالعديد من الفيتامينات المتنوعة:

  • والتي منها فيتامين A,B، C كما يجب أن يتم تناول الأطعمة الغنية بمعدن النحاس والزنك.

تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة:

  • وذلك لان هذه المضادات تساهم في حماية بقعة الشبكية من التأثر بأشعة الشمس الضارة ومن مضادات الأكسدة الضرورية لصحة العين البيتا كاروتين واللوتين والزيكسانثن.
  • وتوجد مضادات الأكسدة في الكثير من الأطعمة والعديد من النباتات والتي منها الخضراوات الورقية التي تتميز بلونها الداكن، كما يوجد في صفار البيض والفلفل الأخضر والقرع.
  • بالإضافة إلى وجوده بكثرة في البطاطا الحلوة والجزر.
  • ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن استهلاك الكثير من الخضروات الصفراء والخضراء يساهم إلى حد كبير في الحد من تعرض الشخص لخطر الإصابة بالتنكس البقعي الذي يمكن أن يصيب الفرد عند التقدم في العمر والذي يعد هو من الأسباب الرئيسة للإصابة الشخص بالعمى.

الأطعمة الغنية بالكبريت والسيستين والليسيثين:

  • وذلك لأن هذه المواد تساعد في حماية العين ووقايتها من الإصابة بالساد وتوجد هذه المواد بشكل رئيسي في الثوم والبصل ونبات الكرات.

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ومضادات التهاب معا:

  • حيث أن هذه المركبات تحسن من الرؤية ومن هذه الأطعمة التوت وذلك لأنه غني بمادة الأنثوسيانين والعنب.

الأطعمة الغنية بحمض الدوكوساهيكسانويك:

  • وذلك لان هذه النوع من الأحماض يساهم إلى حد كبير في توفير الدعم الهيكلي لأغشية الخلايا مما يؤدي إلى تعزيز صحة العين.
  • ويمكن أن نحصل على هذا الحمض من خلال تناول الأسماك المياه الباردة والتي منها التونة والسردين والماكر يل.

كيفية تقوية النظر بالعادات الصحيحة؟

يوجد الكثير من الأنواع الخاصة بتمارين العين والتي ينصح أطباء العيون بالإكثار من ممارستها في الصباح وقبل الذهاب إلى النوم، كما يمكن أن يمارسها الشخص عند شعوره بالتعب والإرهاق والانزعاج من عينيه كما ينصح بضرورة غسل الأيدي جيدا وتقييمها قبل ممارسة تمارين العين مع الاسترخاء جيدا قبل ممارسة هذه التمارين ومن أشهر التمارين التي يمكن ممارستها للعين ما يلي:

تمارين خاصة بتدفئة العيون:

  • ويمكن ممارسة هذه التمارين عن طريق فرك اليدين ببعضهما أولا لتوليد الحرارة، ثم يتم وضع اليدين على العينين لمدة خمس ثوان مع تكرار هذه العملية لمدة ثلاث مرات.

تحريك العيون:

  • يمكن ممارسة هذه التمارين من خلال النظر إلى أعلى ثم يتم تحريك العين بشكل دائري ببطء مع تكرار هذه العملية عشر مرات متتالية في عكس اتجاه عقارب الساعة وعشر مرات أخرى باتجاه عقارب الساعة.

تدليك الصدغين:

  • يمكن ممارسة هذا التمرين عن طريق استخدام إصبع الإبهام في تدليك منطقة الصدغين بحركات دائرية ويتم تكرار هذه العملية حوالي عشرين مرة ويمكن في اتجاه واحد، ثم تكراره عشرين مرة في عكس الاتجاه.
  • ويفضل أن يتم تكرار نفس التمرين في المنطقة الموجودة في منتصف الحاجبين كما يمكن تكرار نفس التمرين في المنطقة الموجودة أسفل العينين وخاصة على جانبي جسر الأنف.

إراحة العينين:

  • ويمكن ممارسة هذا التمرين من خلال إمالة الرأس إلى الخلف مع إغماض العينين والاسترخاء لمدة ثلاث دقائق.

كيف تحافظ على سلامة العين؟

بعد التعرف على إجابة سؤال " كيف تقوي نظرك " يوجد طرقا أخرى يمكن من خلالها تقوية والنظر والتي منها ما يلي:

  1. الحصول على قسط كاف من النوم وذلك شيئا ضروريا حيث انه يمنح العيون مزيدا من الراحة.
  2. كما أنه يعمل على إصلاح الأضرار التي لحقت بها، ومن ثم يعمل على تحسينها حيث يكون ضعف الرؤية ناجما عن عدم حصول العين على النوم الكافي.
  3. لذلك ينصح جميع الأفراد بالحصول على النوم الكافي الذي لا تقل مدته ثماني ساعات ليلا مع الحرص على أن يكون هذا النوم عميقا.
  4. الحرص على إعطاء العيون استراحة بمعدل مرة واحدة لكل ساعة عمل كما يمكن إراحة العين لمدة خمس دقائق في كل خمسين دقيقة قراءة أو مشاهدة التلفاز او استخدام شاشة الحاسوب.
  5. كما ينصح خبراء التجميل بوضع شرائح من الخيار على منطقة جفن العين وخاصة عند الشعور بالإرهاق والتعب الشديد.

مشاكل الرؤية

هناك العديد من المشاكل والاضطرابات التي تؤثر في صحة العيون وجودة الرؤية ومن أبرز هذه الاضطرابات ما يلي:

مرض الساد:

  • حيث أن الأشخاص المصابون بهذا المرض يعانون من إعتام عدسة العين وهذا المرض يسبب ضبابية الرؤية كما أنه يجعل الأضواء تظهر على شكل هالة.

اعتلال الشبكية السكري:

  • حيث انه قد يعاني مرضى السكري من وجود انتفاخ شبكية العين بالإضافة إلى المعاناة من تسريب للأوعية الدموية الموجودة في العين مع زيادة حجمها.
  • وهنا تجدر الإشارة إلى أن الشبكية تقوم بتحويل الضوء إلى إشارات وذلك من اجل أن يقوم الدماغ بمعالجتها.
  • ولذلك فانه عندما تضرر الشبكية لمرضى السكري فانهم يعانون من وجود زغللة في العين كما أنهم يعانون من رؤية ومضات أو غير مستقرة كما يعانون من ارتفاع ضغط العين.

التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر:

  • حيث أن المريض في هذه الحالة يعني من وجود تحلل الأنسجة أو يعاني من نمو زائد للأوعية الدموية الموجودة في بقعة الشبكية.
  • مما يجعل المريض يواجه صعوبة في القيام بالعديد من المهام والتي منها صعوبة القراءة أو قيادة السيارات.

الجلوكوما:

  • تعرف الجلوكوما بالماء الأزرق وهذه المرض يصاب به الإنسان عن زيادة كمية السوائل التي تملأ مساحة العين من الداخل.
  • وهذه الحالة تتسبب في إحداث ضغط مرتفع يؤدي إلى الأضرار بالعصب البصري، مما يؤدي إلى ضعف الرؤية الطرفية ثم يصل هذا الضرر ليشمل مركز الرؤية بأكمله.
وختاما نود أن تكون عزيزي القارئ قد عرفت كيف تقوي نظرك ؟ من خلال اتباع العديد من الطرق الطبيعية التي تساهم في تحسين الرؤية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ