كتابة : نجاة
آخر تحديث: 24/10/2022

كيف تمنعين تغير لون الملابس البيضاء؟

لعل من الإشكالات التي تشتكي منها ربات البيوت تصبغ الملابس، بهتان اللون الأسود للملابس وتغير لون الملابس البيضاء ولهذا الأخير يقدم لك مفاهيم مجموعة من الحلول والحيل لتعتمديها وتحافظي على لون الملابس البيضاء. هذه الأخيرة تميل إلى أن تصبح صفراء أو يتغير لونها لأسباب عديدة، بما في ذلك التعرض المفرط لمبيض الكلور والنيكوتين والتفاعلات الكيميائية من مزيل العرق والمواد سيئة التخزين التي تتفاعل مع الأحماض البيئية.
كيف تمنعين تغير لون الملابس البيضاء؟

أسباب تغير لون الملابس البيضاء

تغير لون الملابس البيضاء يعود لأسباب مختلفة من بينها:

  • تغير لونه للأصفر: بسبب مبيض الكلور أثناء الغسيل
  • تغير لونه للبرتقالي: بسبب العرق أو صبغات من الغسيل
  • تغير لونه للوردي: خلط الألوان الحمراء أثناء الغسيل، أو تسريب الأحبار أو الماكياج في الغسيل
  • تغير لونه للأسود: متسخ أو مغسول بألوان داكنة
  • تغير لونه للرمادي: متسخ أو مغسول بألوان أغمق
  • تغير لونه للأخضر: الفطريات أو ملامسة العشب الأخضر

كم مرة يجب غسل الملابس البيضاء؟

نظرًا لأنها عرضة للتغير في اللون، يجب غسل الملابس البيضاء بعد كل ارتداء ولا يجب خلطها مع الألوان الداكنة في الغسالة. يمكن أن يكون مبيض الكلور مفيدًا، لكنه ليس الحل الوحيد لتنظيف الملابس البيضاء. هناك العديد من التقنيات الأخرى التي يمكنك تجربتها.

يمكن أن يساعد غسل الملابس البيضاء بشكل متكرر أكثر من نظيراتها الداكنة أو ذات الألوان الزاهية في إبقائها أكثر إشراقًا لفترة أطول. يمكن للبقع من ما يسمى "التربة غير المرئية"، وكذلك الغبار الناعم وجزيئات الأوساخ، أن تتجمع بمرور الوقت. إن غسل الملابس مثل الجينز الأبيض أو السترات ذات القلنسوة البيضاء بشكل متكرر أكثر من الملابس ذات الألوان الزاهية أو الداكنة من نفس العناصر ستجعلها تبدو في أفضل حالاتها.

حيل الحفاظ على لون الملابس البيضاء

نظرا لسهولة تصبغ الملابس البيضاء لأسباب مختلفة سبق وأشرنا لها، وجب عليك اتباع مجموعة من النصائح أثناء عملية الغسيل لتفادي تغير لون الملابس البيضاء وتشمل التالي:

  • فصل الملابس البياض بعناية

الخطوة الأولى في الحفاظ على الملابس البيضاء بيضاء هي فرز الملابس البيضاء المتسخة بعناية. سيؤدي غسل الملابس البيضاء بشكل منفصل إلى منع تصبغها وتلونها.

  • تجنب تخزين الملابس في البلاستيك

عندما يتعلق الأمر بتخزين الملابس البيضاء، سواء على المدى القصير أو الطويل، فهناك بعض القواعد التي يجب اتباعها لضمان عدم اصفرار الملابس أثناء وضعها بعيدًا. الأول هو تجنب تخزينها في البلاستيك، والذي يمكن أن يحد من تدفق الهواء، مما يسبب الاصفرار. بدلاً من أكياس التنظيف الجافة أو أكياس الملابس البلاستيكية أو صناديق التخزين البلاستيكية، اختر أكياس تخزين واقية أو صناديق مصنوعة من الكتان أو القطن.

  • تجنب التحميل الزائد

تجنب التحميل الزائد للغسالة، يعد ملء الغسالة بالملابس أمرًا مغريًا، لكنه لن يحقق لك أفضل النتائج. عندما تكون الغسالة محملة أكثر من اللازم، لا توجد مساحة كافية بين العناصر حتى يتخلص الماء من التربة، ويعيد ترسب الأوساخ على الأقمشة، مما يجعلها تبدو باهتة.

  • اختيار منظف المناسب

عند البحث عن منظف ملابس أبيض مناسب، افحص المكونات؛ يجب أن تحتوي على منصعات بصرية. إنها تعمل عن طريق خداع العين، فهي تعمل على ثني موجات الضوء فوق البنفسجي لعرض الضوء الأزرق مع تقليل الضوء الأصفر الذي تراه، مما يجعل الأقمشة تبدو أكثر بياضًا. لكن لا تعتقد أن المزيد من المنظفات يعني نتائج أفضل. يمكن أن يبقى المنظف الزائد في ألياف النسيج ويجذب التربة.

  • تنظيف البقع على الفور

اتبع إرشادات إزالة البقع لأنواع الأقمشة والبقع. يمكن أن يبيض الكلور المبيض، ولكنه قد يتلف الأقمشة إذا تم الإفراط في استخدامه. عادةً ما يكون المبيض الذي يحتوي على الأكسجين (مثل OxiClean أو Oxygen Brightener أو OXO Brite) أكثر أمانًا ويمكن تطبيقه على جميع الأقمشة القابلة للغسيل، باستثناء الصوف والحرير.

  • الغسل بماء دافئ

استخدم الماء الساخن، أو الماء الأكثر دفئًا الموصى به للنسيج، للمساعدة في إزالة زيوت الجسم والأوساخ التي يمكن أن تبهت القماش.

  • شطف الملابس البيضاء باستعمال الخل

تخلي عن منعمات الأقمشة التجارية، والتي يمكن أن تترك بقايا على الأقمشة البيضاء. بدلًا من ذلك، أضيفي كوبًا من الخل الأبيض المقطر إلى دورة الشطف للتأكد من تجريد جميع المنظفات من الأقمشة.

  • التجفيف

يمكن أن يُحدث تجفيف الملابس والأقمشة البيضاء في الخارج فرقًا كبيرًا في سطوعها. سوف تساعد الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس على الانتعاش والتبييض. إذا لم يكن التجفيف بالخارج ممكنًا، جفف الملابس باستخدام مجفف على درجة حرارة منخفضة. قم بإزالة الملابس من النشافة وهي رطبة قليلاً، ثم قم بتجفيفها في الهواء على رف تجفيف. احرص على عدم الإفراط في الجفاف، لأن الحرارة الزائدة يمكن أن تحول البقع والتربة المتبقية إلى اللون الأصفر.

نصائح أثناء غسل الملابس البيضاء

  • تنظيف الغسالة جيدًا كل ثلاثة أشهر على الأقل للتأكد من أنها لا تغير لون بياض الملابس.
  • تعزيز أداء منظف الغسيل عن طريق إضافة كوب واحد من صودا الخبز لكل غسلة.
  • استخدام مبيض الكلور بشكل صحيح. إضافة المبيض في نفس الوقت الذي يبطل فيه المنظف فعاليته.

ما هو أفضل مبيض للملابس البيضاء؟

ضمن حديثنا عن نصائح الحفاظ على لون الملابس البيضاء لا يمكننا أن نمر دون الإشارة إلى أفضل مبيض للملابس البيضاء والذي سيؤدي وظيفة التبييض دون أي ضرر على الملابس:

سائل فانيش مزيل للبقع

دون حاجتك لمبيض الكلور، سائل فانيش يمكن أن يساعد في إزالة جميع أنواع البقع، من البقع التي يمكنك رؤيتها بوضوح، بما في ذلك البقع الصعبة، إلى أصغر البقع التي قد تُفقد قبل الغسل، وسيحافظ سائل التلاشي الأبيض على بياض الملابس البيضاء من الاصفرار بمرور الوقت ويمنحك 3 درجات بياض أبيض.

كيفية إزالة البقع بسائل فانيش الأبيض

  • ضعي سائل فانيش مزيل البقع مباشرة على البقعة وافركي برفق
  • لا تدعي سائل فانيش الأبيض يجف على القماش.
  • اغسليها على الفور بمنظفك المعتاد واشطفي الملابس جيدًا قبل التجفيف
  • أضيفي 10 مل من سائل فانيش الأبيض لكل لتر من الماء (40 درجة مئوية كحد أقصى). اتركي المنتج لمدة ساعة كحد أقصى. بعد النقع اغسلها كالمعتاد أو اشطفها جيدًا.

سعره 13 ريال سعودي

كلوروكس للملابس البيضاء

يزيل هذا المبيض 100٪ من البقع اليومية، يمكن إضافته إلى دورات الغسيل والغسيل المسبق، والنقع. مهما كان نوع البقع يتكلف كلوروكس ويتخلص منها ويحافظ على بياض الملابس.

سعره 32 ريال سعودي

نأمل أن تكون كل تلك الحيل والنصائح البسيطة والمهمة بمثابة دليل وحل لكل سيدة تشتكي من تغير لون الملابس البيضاء وتصبغها. كما تابعت الأمر لا يتطلب الكثير من الجهد، فقط الانتباه لبعض النقط المؤثرة على لون الملابس واستعمال المنتجات المناسبة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ