آخر تحديث: 03/05/2021

كيف يصنع السكر وما هي طريقة استخراجه؟

كيف يصنع السكر وما هي طريقة استخراجه؟
يتساءل الكثيرون كيف يصنع السكر ومن أين يستخرج، والسكر المستخدم في كل منزل هو مسحوق أبيض له طعم حلو المذاق، فيستخدم في تحلية العصائر والحلوى والمشروبات الدافئة.
يدخل السكر في صناعة بعض الاطعمة المالحة، ولا يمكن لأي منزل أن يخلو منه، ويعد أيضاً مصدر الكربوهيدرات والطاقة، كن الجسم يحتاجه بكميات محددة إن زاد الاستهلاك عنها أدى لمشكلات خطيرة للصحة.
إذاً يجب أن نعرف الآن:

كيف يصنع السكر من القصب؟

لكي تتم عملية صناعة السكر لا بد أن تمر بعدة مراحل، ويمكننا التعرف عليها الآن:

مرحلة الإعداد والمعالجة

تبدأ عملية صناعة السكر بمرحلتي الإعداد والمعالجة، وبعد أن يصل القصب إلى الطاحونة الخاصة يتم التخلص من الأتربة والصخور العالقة به، وتتم هذه المرحلة عن طريق مجموعة من الخطوات:

  • يتم تنظيف القصب عن طريق وضعه في الماء أو نشره على الناقلات التي تمر عبر البخاخات التي تضخ الماء بقوة فتنظفه جيداً من العوالق التي به.
  • تستخدم عملية الضغط عن طريق سحق عيدان القصب بين البكرات المعدنية الثقيلة لفصل الألياف من العصير الذي يحتوي على السكر.

مرحلة طحن عيدان القصب

  • بعد استخراج أكبر كمية من عصير القصب يرش القصب المسحوق بالماء الساخن ثم مزق السيقان لفصل السكر عن السيقان المقطعة عن طريق إذابته في الماء الساخن أو العصير الساخن ومن ثم نحصل على عصير بلون أخضر غامق ولكنه غير صافي.
  • يتم البدء بالتخلص من الشوائب التي تقبل الذوبان في الماء والغير قابلة للذوبان مثل الرمال والأتربة والتخلص منها عن طريق الفحص الأولى وتستخدم في عملية الفحص الحرارة والجير باعتبارهما عوامل تنقية.
  • يستخدم لكل طن من القصب رطل من الجير للتخلص من حموضة العصير الطبيعية وتشكيل أملاح الجير الغير قابلة للذوبان في الماء ويتم فصل الطين عن العصير من خلال عملية الترسيب للتخلص من الشوائب وذلك عن طريق الترشيح المستمر.
  • عملية تركيز العصير وتتم عن طريق التخلص من ثلثي كمية الماء التي يحتويها العصير، وذلك من خلال عملية التبخير بحيث تبقى حوالي 65% من المواد الصلبة و35% من الماء وهذه العملية تنتج سكروز عديم اللون تقريباً ومن الواجب أن يخضع لعمليات تبخر عديدة.
     
  • يوضع السكروز الناتج في جهاز الطرد المركزي بحيث تغسل بلورات السكر، وهي طريقة تستخدم لقصب السكر والبنجر معاً.
     
  • البدء بعملية البلورة وتبخير الشراب ليتشبع بالسكر، وذلك بعد وضعه في مقلاة تفريغ، وتضاف حبوب صغيرة من السكر إلى المقلاة فينمو حجم البلورات ثم يفرغ الخليط من البلورات والشراب مع الاستمرار بعملية البلورة حتى يتم تحريك المزيج ببطيء ويبرد.
     
  • يتم الحصول على السكر الخام عن طريق وضع المزيج بالصورة النهائية له في جهاز الطرد المركزي بحيث يتم على سرعة عالية.
     
  • الاحتفاظ بالسكر الخام في سلة الطرد المركزي حيث تحافظ البطانة التي تبقت على بلورات السكر.
     
  • تجفف بلورات السكر الرطبة بتعريضها للهواء الساخن ثم يخزن في مكان نظيف.

كيف يصنع السكر الصناعي؟

كيفية صناعة السكر من البنجر

  1. نضع حبات البنجر في مصفاة ويغسل جيداً ويقطع إلى شرائح.
     
  2. توضع شرائح البنجر على خلايا لتصفية عصير البنجر منها للتخلص من الماء الموجود فيه.
     
  3. يعرض عصير البنجر للتبخير بالطريقة المتعددة التأثير حتى يسمح لبلورات السكر بالتشكل على درجة حرارة 79.4 درجة مئوية ويوضع مع الماء الساخن لإزالة السكرور.
  4. تستخدم كربونات الكالسيوم وكبريتيت الكالسيوم عدة مرات للتخلص من الشوائب التي توجد في البلورات ويتم التخلص منها بالترشيح المستمر.
  5. يتم التخلص من السائل المتبقي عن طريق الطرد المركزي لتجفيف البلورات وتعبئة السكر.

كيف يصنع السكر البني؟

يتواجد السكر البني بلونين وهم البني الفاتح والبني الداكن، ويعد النوع الفاتح من أكثر الأنواع استخداماً في المخبوزات ويتم استخدامه في الوصفات التي لا يتم تحديد فيها نوع السكر البني.

  • يحتوي السكر البني الفاتح على كمية من دبس السكر أو العسل الاسود بنسبة 3.5% تقريباً، أما بالنسبة للسكر البني الداكن فهو منتج سكر السكروز ويتمتع باللون البني المميز نظراً لاحتوائه على دبس السكر بنسبة 6.5 % تقريباً.
  • ويعد السكر البني الداكن مكرراً جزئياً ويستخدم بشكل كبير في المخبوزات المحلاة والمشروبات والصلصات وخلطات النقع، ويفضل الكثير من الناس استخدام السكر البني عن طريق وضعه مع الحلوى والمشروبات، فله مذاق مميز ونكهة قوية تختلف عن نكهة الأنواع الأخرى من السكر ويشتريه الناس لتحلية الشاي أو القهوة.
  • ولكي يستبدل السكر البني بالسكر الأبيض فيجب العلم بأن كوب من السكر الأبيض الحبيبات يعادل كوب من السكر البني، كما أن كوب من السكر الأبيض يعادل كوبين إلا ربع من السكر الممزوج مع ملعقة ونصف صغيرة من العسل الأسود، ويجب العلم بأنه يمكن صناعة بعض الأقنعة المستخدمة في تنظيف البشرة وتجميلها من السكر البني.

طريقة صنع السكر البني الفاتح

المكونات:

  • كوب مملوء بالسكر الأبيض.
  • ملعقة ونصف من العسل الأسود.

طريقة التحضير:

  1. يوضع كوب من السكر في وعاء ويسكب فوقه العسل الأسود.
  2. يحرك ويقلب جيداً وبشكل هادئ للحصول على سكر بني فاتح.

طريقة صنع السكر البني الداكن

المكونات

  • ثلاثة أكواب مملوءة من السكر الأبيض.
  • كوب من العسل الأسود.

طريقة التحضير

  1. يوضع السكر في وعاء عميق ويسكب عليه العسل الاسود.
  2. يقلب المزيج جيداً لمدة عشرة دقائق ليتشكل السكر البني الداكن.

بعض الوصفات التي يدخل فيها السكر البني

-كيك المشمش بالطبقة المقرمشة.

-مربعات التفاح والزبيب:

  • المكونات

اثنان ونصف كوب من الدقيق - ملعقة من البيكنج بودر - ملعقة من القرفة - نصف ملعقة من الزنجبيل - ربع ملعقة صغيرة من الملح – كوب من السكر الناعم – كوب ونصف من السكر البني – كوب من الزبدة الطرية – عدد اثنان بيضة – ملعقة من الفانيليا السائلة – اثنان ونصف كوب من التفاح المبروش – كوب ونصف من الزبيب – بوظة بنكهة الفانيليا للتقديم.

  • طريقة التحضير :
  1. نثبت الرف الشبكي في وسط الفرن.
  2. نسخن الفرن إلى 180 درجة.
  3. تفرد ورقة الزبدة في قالب متوسط الحجم
  4. ينخل الدقيق والبيكنج بودر والزنجبيل والقرفة والملح في وعاء.
  5. يوضع السكر والزبدة والسكر البني في وعاء الخلط ويثبت مضرب الخلط ويتم تشغيله على سرعة متوسطة لمدة ثلاث دقائق ويضاف الفانيليا والبيض ويعمل المضرب لمدة دقيقة.
  6. يضاف الدقيق ويعمل المضرب على سرعة متوسطة لمدة دقيقة واحدة، ثم يضاف الزبيب والتفاح ويقلب المزيج بالملعقة البلاستيكية ليندمج مع خليط الكيك.
  7. يوزع الخليط في القالب مع أهمية مساواة السطح.
  8. يوضع القالب في الفرن لمدة 35 دقيقة حتى ينضج الكيك.
  9. يخرج القالب بعد تمام نضج الكيك ويترك ليبرد.
  10. يقطع الكيك إلى مربعات ويقدم مع بوظة الفانيليا.
وبعد أن عرفنا كيف يصنع السكر يجب أن نعرف أيضاً أن من أبرز الدول المنتجة للسكر هم البرازيل والهند والاتحاد الأوروبي والصين وتايلاند، ويجب التقليل من كمية السكر المستهلكة يومياً لأنه قد يرفع خطر الإصابة بالقلب ويزيد من احتمالية الإصابة بالسكري بالإضافة إلى أنه يزيد من الوزن ويسبب السمنة.