كتابة : Reham
آخر تحديث: 08/08/2023

لماذا يخون الرجل زوجته ولا يطلقها؟

تتساءل بعض السيدات لماذا يخون الرجل على الرغم من أنه متزوج فهناك رجال خائنون بطبيعتهم وهناك رجال يخونون لعدة أسباب حيث يمكنهم مع تلاشي هذه الأسباب الانضباط وعدم الخيانة، وتعتبر الخيانة من أكثر الصفات السيئة في الرجل وخاصة إن كانت زوجته جميلة وتؤدي دورها وواجبها معه على أكمل وجه، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم سوف نتعرف على أسباب الخيانة وكيف يمكن التخلص منها.
لماذا يخون الرجل زوجته ولا يطلقها؟

صفات الرجل الذي يخون

بعض الرجال يتصفون بصفات تجعلهم يلجئون للخيانة على الرغم من أنه يحب زوجته ولا يقدر على الاستغناء عنها، ومن هذه الصفات:

رجل كاذب

  • لأنه قال لزوجته في بداية علاقتهما أنه لن يخونها مطلقاً وأنها أجمل إنسانة في نظره فهو بذلك غير صادق في كلامه لأنه يفعل عكس ما يقول.

يشعر بالنقص وعدم الأمان الداخلي

  • بمعنى أنه رجل قد يكون ضعيف الثقة بالنفس فيلجأ للمغازلات ومشاهدة الأفلام الإباحية والخيانة لتعويض النقص الذي بداخله وليشعر بأنه قادر أو محبوب أو قوي.

إنسان غير ناضج

  • فهو يعتقد دائما أنه طالما يخفي الأمر على زوجته فهي لا تعلم بشيء ولا تتضرر من شيء، ولكن الحقيقة أن النساء تشعر بخيانة الرجال لها وعدم نضج ذلك الرجل يجعل تفكيره أنه بذلك لا يفعل شيء خطأ طالما أنه يعاملها معاملة حسنة.

شخص مريض نفسيا

  • قد يكون تعرض لمواقف صادمة في حياته جعلته يحب أذية الناس أو قد يكون قد تعرض لمشاهدة مناظر جنسية عندما كان صغيراً.

شخص ذو اعتقادات خاطئة

  • فهو يعتقد أن من حقه أن يمارس هذه العلاقة مع زوجته بدون أي حدود وفي أي وقت دون النظر لظروف الحياة المعيشية كوجود الأولاد أو الإرهاق الذي تتعرض له زوجته في العمل في المنزل، فهو يعتقد أنها مقصرة على الرغم من أنها ليست مقصرة وتعطيه حقوقه.
  • ولكن هناك أولويات ومواقف خارجة عن السيطرة، لذلك فإنه ذو اعتقادات خاطئة لأنه يشعر بأن من حقه ممارسة الجنس أو الخيانة لإشباع كافة رغباته.

لماذا يخون الرجل زوجته ولا يطلقها؟

بعض الرجال يلجئون للخيانة ولا يطلقون زوجاتهم وقد يكون لذلك أسباب عديدة منها:

1. حب الرجل لزوجته ولكنه شخص طماع

  • قد يكون هذا الرجل الخائن يحب زوجته ولا يريد أن يطلقها ولكنه يطمع في الحصول على أكثر وعلى الاستمتاع بحياته بشكل متزايد وأناني.

2. لا يطلق زوجته خوفاً على الأولاد

  • فعندما يخون الرجل زوجته ولا يريد أن يطلقها فمن الاحتمال أنه يخاف على الأسرة من التشتت والتفكك، لذلك نجده يخون زوجته ولا يطلقها.

3. لا يطلقها خوفا من دفع النفقات المستحقة

  • بعض الرجال يخونون زوجاتهم لأنهم لا يحبونهم ولكنه لا يرغب في الطلاق خوفاً من دفع نفقة الزوجة أو بمعنى أنه زوج بخيل.

4. شخص يحب الجنس بدرجة كبيرة

  • فلا تكفيه زوجته فمن الممكن أنه يطلبه كثيراً للفراش بدرجة تجعلها لا تتحمل ذلك فيلجأ للخيانة لإشباع رغبته الجنسية الغير متناهية.

لماذا يخون الرجل زوجته رغم حبه لها؟

يتساءل الكثير من الناس عن هل الرجل إذا حب يخون، وما سبب خيانة الرجل لزوجته على الرغم من كونها جميلة، ولهذه الخيانة أسباب متعددة منها الآتي:

أنها زوجة خائنة

  • بمعني أنه رجل قد تكون زوجته خائنة وهو يرد لها المعاملة ولكن هذا لا يحدث في المجتمعات الشرقية لأن الرجل الشرقي لا يتحمل أن يرى زوجته وهي على زمته خائنة فمن الممكن للرجل الشرقي أن يقتلها أو يسبب لها عاهة أو يطلقها بعد أن يفضحها.

رجل يخون زوجته الجميلة لأنه يبحث عن السعادة

  • هذه الجملة قد تكون صادمة للبعض فيقول كيف يبحث عن السعادة وهو متزوج امرأة جميلة جداً ولكن السعادة حقاً ليست في جمال المرأة الجسدي فقط، بل السعادة هي التوافق وراحة البال وأن تكون امرأة مطيعة وذات دلال، لذلك فهو يخونها إن كانت جميلة ولكنها بها صفات مكروهة مثل الغرور أو العصبية وغيرها.

الرغبة في التجديد وبدء علاقة جديدة

  • بعض الرجال يملون من الحياة الزوجية لأنها تكون شيقة في بدايتها وروتينية في نهايتها لذلك يبحث بعض الرجال الخائنون عن حياة جديدة فيلجأ للخيانة بهدف الاستمتاع بوقته أكثر والتجديد في الحياة.

قد تكون زوجة جميلة ولكنها لا تحب العلاقة الجنسية

  • بعض النساء يكرهن العلاقة الجنسية لأسباب معينة فلا تحب أن تمارس هذه العلاقة إلا نادراً مما يجعل الزوج ينفر منها ويلجأ للزواج بامرأة أخرى أو الخيانة.

أسباب خيانة الرجل للمرأة

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الرجل إلى خيانة المرأة بصفة عامة سواء كانت زوجته أو حبيبته، ومن هذه الأسباب ما يلي:

البعد عن الله وفعل الفواحش والمنكرات

  • وكثرة الذنوب وقلة الإيمان بالله عز وجل، مما يجعل الإنسان فريسة للشيطان ويقوم بالجري وراء شهواته ونزواته ونسيان القرآن الكريم وكلام الله.

عدم حب الرجل لزوجته

  • فهناك العديد من الأسباب التي تجعل الرجل لا يحب زوجته فقد تكون زوجته غير مطيعة أو غير مهتمة بنفسها وغيرها من الأسباب التي تجعل الرجل لا يحب زوجته ولكن هذا ليس مبرراً للخيانة، فالخيانة خطأ في كل الأحوال.

القدوة السيئة في حياة الرجل

  • كأن يكون والده خائن لوالدته والابن يقلده لأنه يحبه.

سوء التربية منذ الصغر

  • فالرجل الذي تربى على الأخلاق الحميدة والقيم والمبادئ لا يقبل الخيانة مطلقاً.

السفر والبعد عن الزوجة

  • بعض الرجال عندما يبتعد عن زوجته فإنه يخونها بدعوى الحرمان من الحب أو الاشتياق الجنسي.

مراحل الخيانة

من أهم المراحل وأشكال الخيانة للرجل، ما يلي:

  1. المرحلة الأولى من الخيانة: وتبدأ من النظرة عندما ينظر الرجل امرأة غير زوجته ثم تتدرج لتبسم ثم كلام ثم ضحك ثم رسائل الأنترنت ثم كلام خارج عن النص ومحادثات ليلية والتحدث عبر الهاتف لساعات طويلة.
  2. المرحلة الثانية والوسطى من الخيانة: وتبدأ بالمقابلات في أماكن عامة ثم اللمسات الغير واضحة ثم القبلات.
  3. المرحلة الثالثة والأخيرة من الخيانة: وهي مرحلة العلاقة الجنسية الكاملة ويكون جزاء هذه العلاقة الرجم للرجل المحصن أو المرأة المحصنة أو المتزوجة.

آثار الخيانة السلبية على الشخص والمجتمع

عندما يكون هناك شخص خائن فإنه يضر نفسه ويضر الأشخاص من حوله ومعنى ذلك أن الشخص عندما يخون فإنه يغضب ربه أولاً ثم يفسد العلاقة بينه وبين شريك حياته عندما يعلم بالخيانة. فيسبب الصدمة لشريك حياته الذي كان واثقاً به وقد تتسبب في عقد نفسية له مدى الحياة، وهناك أثار سلبية أخرى للخيانة منها:

  1. فقدان الشخص الذي تعرض للخيانة للثقة بالآخرين على سبيل المثال زوجة تعرضت للخيانة من زوجها فإنها إما أن تطلق وتفقد الثقة في كل الرجال بعد ذلك ولا تستطيع أن تعيش سعيدة مع أي رجل آخر.
  2. أو تعيش مع زوجها الخائن من أجل الأولاد ولكنها تظل ساخطة على حظها ليوم الدين ولا تستطيع أن تشعر بالسعادة مهما تغيرت الأحوال ستظل ترى المواقف التي تعرضت فيها للخيانة إلى الأبد.
  3. قد تتسبب الخيانة في انجاب أطفال غير شرعيين وتشريدهم بعد ذلك بسبب عدم وجود الأسرة التي تحيط بهم.
  4. ضياع الأخلاق عند الشخص الخائن لأن الشخص كلما فعل الأفعال القبيحة كلما فقد الثقة في نفسه ومارس العادات الخاطئة وضاعت أخلاقه وقيمه ومبادئه.
  5. تتسبب الخيانة في هدم الأسرة وتفرقها وتشتت الأطفال وضياع الحقوق وغضب ولعنة الله.

متى يتوقف الرجل عن الخيانة؟

تعتبر الخيانة تشبه الإدمان ولا يستطيع الرجل أن يقلع عن هذه العادة السيئة بشكل مباشر، لأن حتما بداية الخيانة تصبح بداية الطريق لمزيد من الخيانات، ولكن هناك بعض المواقف الإنسانية التي تجعل الرجل يتوقف عن الخيانة، ومنها:

  1. التعرض للاستغلال المادي من المرأة الأخرى والإفلاس.
  2. طلب الزوجة الطلاق والإلحاح والوصول إليه ومنع رؤية الأبناء.
  3. الندم والشعور بالخطأ والتوبة إلى الله.
  4. حدوث موقف إنساني تحولي في حياة الرجل الخائن يجعله يصحح مساراته.
  5. كبر السن وعدم القدرة على الدخول في نزوات جديدة.

حكم رجل يخون زوجته

  • قال الله تعالى: إن الله لا يحب الخائنين.{الأنفال:58}، وبهذه الأية القرآنية يمكن اعتبار أن الخيانة بصفة عامة من الصفات المذمومة التي يكرها الله عز وجل، ومن ثم تعتبر خيانة الرجل لزوجته في الصفات المذمومة التي لا يرضى الله عنها ولا عن صاحبها.
  • قال تعالى:« إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ»، ومن هنا يمكن الاستدلال أن الخيانة الزوجية واردة ولكن ما على المرأة القيام به هو الصبر على هذا البلاء وعدم فضح زوجها، والبحث عن كافة الطرق التي تستعيد من خلالها زوجها مرة أخرى، الدعاء له والذكر الدائم والصلاة على النبي كلها أمور تهدي الرجل وتجعله يبتعد عن هذا الطريق.
  • أما عقوبة تحول الخيانة إلى زنا فإن عقوبة هذا الأمر خسران في الدنيا والأخرة.
وفي الختام وبعد أن أجبنا عن سؤال لماذا يخون الرجل يجب أن يفهم كل شخص ويعرف الصح من الخطأ وأن يصلح علاقته مع زوجته بدلاً من أن يخونها ويشتت أسرته ويغضب ربه وعلى كل إنسان أن يتبع تعاليم القرآن الكريم والسنة النبوية وأن يتقي الله.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع