كتابة : Reham
آخر تحديث: 25/07/2024

فضل سورة البقرة وفوائدها وجدول قراءتها يوميا

سورة البقرة هي أول سورة مدنية أي تم نزولها في المدينة المنورة، ويعتبر فضل سورة البقرة معروف وواضح لدى الكثير من الباحثين والمتعلمين والدارسين في الدين وأصوله. وبدأت آياتها تنزل في أول أيام الهجرة حيث استمرت لمدة عشر سنوات من بداية الهجرة، ويبلغ عدد آياتها مائتان وستة وثمانون آية، حيث تضمنت آياتها العديد من الأحكام الخاصة بكل حياة البشر والمفيدة أو النافعة لهم، وفي موقع مفاهيم نتعرف على فضائل هذه السورة الكريمة.
فضل سورة البقرة وفوائدها وجدول قراءتها يوميا

فضل سورة البقرة يومياً

تضمنت سورة البقرة الكثير من الحكم والمواعظ التي تجعل الحياة من أفضل ما يمكن، كما أنها تشمل أفضل آية في القرآن الكريم وهي آية الكرسي القاهرة والطاردة للشيطان، بالإضافة إلى أن سورة البقرة أطول سورة في القرآن الكريم، وترجع أهميتها فيما يلي:

  • ذكرت قصة البقرة في معظم آيات سورة البقرة لذلك فهي سميت بهذا الاسم، وكانت البقرة في زمن سيدنا موسى عليه السلام حيث أن رجل من بني إسرائيل قتل ولم يعرف القاتل فأراد الله أن يظهر قدرته في إحياء الموتى.
  • فأوحى الله تعالى لنبيه موسى بذبح بقرة ثم أمرهم بأن يضربوا القتيل بجزء من البقرة، بعد أن تم ذبحها ثم استيقظ المقتول وردت له روحه بأمر من الله تعالى.
  • ومن فضل سورة البقرة كما ذكر في الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال(اقرأوا الزهراوين: البقرة وآل عمران، فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف، تحاجان عن أصحابهما، اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة).
  • وقد سميت سورة البقرة وآل عمران بالزهراوين كما ورد في الحديث نظراً للأجر العظيم لقارئهما أو لأنهما يمنحان المؤمن نوراً يوم القيامة.

جدول قراءة سورة البقرة يوميا

قراءة سورة البقرة يومياً تعتبر من الأعمال العظيمة التي تُقرِّب العبد إلى الله وتحقق له الكثير من الفضل والبركة، لتسهيل ذلك، يمكنك تقسيم السورة إلى أجزاء صغيرة تُقرأ على مدار اليوم، ويشمل جدول قراءة سورة البقرة يوميا، ما يلي:

اليوم الأول بعد صلاة الفجر قراءة الآيات من 1 إلى 45
اليوم الثاني بعد صلاة الظهر قراءة الآيات من 46 إلى 92
اليوم الثالث بعد صلاة العصر قراءة الآيات من 93 إلى 141
اليوم الرابع بعد صلاة المغرب قراءة الآيات من 142 إلى 188
اليوم الخامس بعد صلاة العشاء قراءة الآيات من 189 إلى 233
اليوم السادس في أي وقت متاح قراءة الآيات من 234 إلى 286

اوائل سورة البقرة وخواتيمها

أوائل سورة البقرة وخواتيمها لهما مكانة خاصة في القرآن الكريم ولها فضل كبير، إليك بعض الفضائل والخصائص التي ترتبط بها:

أوائل سورة البقرة

الم ﴿١ ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ﴿٢الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ﴿٣ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ﴿٤ أُولَـٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴿٥

  • الآيات الأولى من سورة البقرة تعرف المؤمنين وتعطي صفات المتقين، مما يساعد على فهم أسس الإيمان الصحيحة.
  • إن هذه الآيات تُحمي المسلم من الشيطان.
  • سببًا للبركة والتوفيق من الله.

آية الكرسي: تعتبر من أعظم الآيات في القرآن، فهي تحفظ المؤمن من الشيطان وتوفر له الحماية الإلهية.

خواتيم سورة البقرة

"آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ۝ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ"

  • من قرأ آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه" (رواه البخاري ومسلم). تشير هذه الآية إلى أن قراءتها توفر حماية وسلامة للعبد.
  • الآيات الأخيرة من السورة تتضمن دعاءً شاملًا يشمل طلب المغفرة، والعون، والنجاة من العذاب، مما يجعلها من الأوقات المستحبة للدعاء والتقرب إلى الله.
  • الآيات الأخيرة في سورة البقرة يمكن أن تكون سببًا لتسهيل الأمور وتوفير البركة في حياة المسلم.

فضل سورة البقرة في البيت

يفضل أن يستمع أو يقرأ الناس لسورة البقرة يومياً نظراً لأنها تطرد الشياطين وتجعل البيت تملؤه الملائكة بالإضافة إلى الفوائد التالية:

الحماية من وسوسة الشياطين وإغوائهم للبشر

  • حيث يظل الفرد الذي يسمع أو يقرأ سورة البقرة في أمان تام وهداية كبيرة للحق والخير، فقد قال رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام( لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة).

كسب الحسنات ومغفرة للذنوب

  • إن قراءة سورة البقرة يكسب الإنسان العديد من الحسنات ويكفر عنه الكثير من السيئات حيث تحدث البركة للإنسان في صحته وفي رزقه وفي أولاده وزوجته، لذلك فإن هجرها يعتبر تضييع كبير لفضلها وبركتها.

تشفع سورة البقرة وآل عمران لأصحابهما يوم القيامة

  • حيث أنه ورد في صحيح مسلم عن الصحابي نواس بن سمعان أنه قال ( يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة وآل عمران.
  • وضرب لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمثال ما نسيتهن بعد، قال كأنهما غمامتان أو ظلتان سوداوان بينهما شرق، أو كأنهما حزقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما).

تضمن للعبد دخول الجنة

  • تحتوي سورة البقرة على اسم الله في العديد من الآيات بالإضافة لاحتوائها على آية الكرسي التي ورد فضلها في السنة والكتب الإسلامية، حيث ورد فضل قراءة آية الكرسي بعد الصلاة في قوله عليه أفضل الصلاة والسلام (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت).

الوقاية من وساوس الأنس والجن والشياطين

  • كما ورد في حديث آخر أن قراءة آية الكرسي في الصباح والمساء يتمثل في قول أبي بن كعب رضي الله عنه ( أنه كان له جرن من تمر فكان ينقص فحرسه ذات ليلة فإذا هو بدابة شبه الغلام المحتلم فسلم عليه فرد عليه السلام فقال ما أنت جني أم انسي فقال جني.
  • قال فناولني يدك قال فناوله يده فإذا يده يد كلب وشعره شعر كلب، قال هذا خلق الجن، قال قد علمت الجن أن ما فيهم رجلاً أشد مني، قال فما جاء بك قال بلغنا أنك تحب الصدقة فجئنا نصيب من طعامك قال فمن ينجينا منكم.
  • قال هذه الآية التي في سورة البقرة الله لا إله إلا هو الحي القيوم، من قالها حين يمسي أجير منا حتى يصبح، ومن قالها حين يصبح أجير منا حتى يمسي، فلما أصبح أتى رسول الله عليه الصلاة والسلام فذكر ذلك له فقال صدق الخبيث).

فضل سورة البقرة والاستغفار

فضل سورة البقرة وخواتيمها، وأهمية قراءتها والاستعفار قي كل السطور القادمة وتشمل:

  • لسورة البقرة فضل عظيم طبقاً لما ورد في الأحاديث الشريفة وكتاب صحيح مسلم وغيره من الكتب الإسلامية المعروفة، حيث أن سورة البقرة تشمل الخواتيم لأن الخواتيم أو أواخر آيات سورة البقرة لهما فضل عظيم.
  • عن بن عباس رضي الله عنه أنه قال ( بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضاً من فوقه فرفع رأسه فقال هذا باب من السماء فتح اليوم، لم يفتح قط إلا اليوم فنزل منه ملك، فقال هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم، فسلم وقال: أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك: فاتحة الكتب وخواتيم سورة البقرة لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته).
  • فضل سورة البقرة كبير لأن خواتيمها تكفي المسلم من كل شر فعن عقبة بن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فقال( من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه) ويقصد هنا بكفتاه أنها تحميه من الشيطان ووسوسته أو تحميه من الكوابيس المزعجة أو من الإصابة بمكروه أو أن قراءتها تغني عن قيام الليل.
  • وردت فائدة الاستغفار كثيراً في القرآن فقال الله تعالى (وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعاً حسناً إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله وإن تولوا فإني أخاف عليكم عذاب يوم كبير)بمعني أن المستغفرين يحبهم الله ويرزقهم بما يتمنونه في الدنيا والآخرة.

فضائل سورة البقرة للزواج

تحدث الكثير من الناس عن فضل سورة البقرة في تسهيل أمور الشباب وتسريع زواجهم أو تسهيل الحال للعانس والمطلقة وغيرهما، وقد ذكر الله آيات كثيرة في كتابه الكريم، ومنها:

  • تدل هذه الآيات القرآنية على أن الذاكرين الله والداعين يستجيب الله لهم الدعاء بشرط إخلاص النية وسلامة القول والفعل، فقال الله تعالى( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم) كما قال(اذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون)
  • فذلك يعني أن ذكر الله تعالى ييسر أمور الناس ويحقق آمالهم، وبما أن سورة البقرة من أفضل الذكر فإنها تسهل أمور الشباب بأمر الله وتساعدهم على الزواج بأمر الله.
  • يوجد بعض السور القرآنية بجانب سورة البقرة عند قراءتهم معاً تسهل الحال وتيسر أمور الزواج ومنها: سورة البقرة وتقرأ يومياً مرة واحدة، سورة الواقعة تقرأ مرة واحدة يوم الجمعة، الذاريات تقرأ مرة واحدة فقط، سورة المعارج وتقرأ مرة في اليوم، سورة طه تقرأ ثلاث مرات.
  • الكافرون تقرأ مرة واحدة، الإخلاص تقرأ واحد وسبعون مرة، الناس سبعة مرات، وسورة الفلق سبعة مرات.
  • وعند قراءة كل هذه السور فإن الحال سوف يتيسر بإذن الله وسوف يرزق صاحب الهم ويفك كربه.
وختاماً، وبعد أن تعرفنا على فضل سورة البقرة يمكننا أن نتبع النصائح الدينية وكلام الله وسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، ونذكر الله كثيراً حتى يذكرنا ويثبت أقدامنا وييسر أمورنا ويحفظنا ولا يعذبنا أبداً في الدنيا ولا في الآخرة، فالله سبحانه وتعالى لا يعذب الذاكرين أبداً.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع