ماهي أهمية الإبداع في حياتنا؟
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 13/12/2020
ماهي أهمية الإبداع في حياتنا؟
لا ينحصر مفهوم الإبداع في تعريف واحد فقط بل هو مفهوم يتضمن العديد من التعريفات وعندما نتعرف على أهمية الإبداع في حياتنا يمكننا أن نفكر جيداً في كيفية الحصول على الإبداع.
وكيف يمكن أن نصبح مبدعين وكيف يمكن للإبداع أن يؤثر في شخصيتنا وفي حياتنا وما الفرق بين حياتنا قبل الإبداع وبعد تعلم الإبداع ويعد الإبداع فطرى ووراثي أولاً ثم مكتسب من البيئة ومن التأمل ثانياً.

أهمية الإبداع في حياتنا

يعد الإبداع هو الجزء الأساسي لحل المشكلات في الحياة، ويرى كين روبنسون بأن الإبداع جزء من أساسيات العلم مثل القراءة والكتابة والعلوم ويري علماء آخرون بأن الإبداع يسمح للفرد بأن يقع في الأخطاء والفن يعد جزء كبير من الإبداع حيث أنه يعني معرفة الأخطاء التي يجب أن يحتفظ بها الفرد.

مصادر الإبداع في حياتنا

يعرف الإبداع بأنه طاقة إيجابية وكفاءة عالية واستعداد الإنسان عن طريق تنظيمه للقدرات العقلية والخيال مع وجود الإرادة والعزم حتى الوصول لتحقيق الأهداف.

ويعد المصدر الرئيسي للإبداع هو أعمال العقل وقد ورد في البحوث أن الإبداع هو نتاج الأفكار الجيدة التي تنبع من العقل.

اهمية الابداع والابتكار في حياتنا

إن الإبداع هو نعمة من نعم الله عز وجل والتي ميز بها بعض الأشخاص عن غيرهم، ويعود الإبداع علينا بفوائد كثيرة منها:

يفيد الإبداع في غياب النظرة السلبية والتي تنبع من الإنسان الفاشل وتدعوه للتكاسل والانهزام مما ينعكس على الإنسان في زيادة النظرة المشرقة وزيادة التفاؤل في القلب.

إن الإبداع في حياتنا هو طريق الحصول للأفضل دائماً فكلما كان الإنسان مبدعا كلما زاد تطلعه للأفضل وطموحه في العيش بأسلوب حياة أفضل من السابق.

يعمل الإبداع على الوصول إلى أعمق درجات التفكير في الأمور مما يستدعي تحرير الطاقة التي انفجرت في الجسد مما يسبب غياب الخمول والكسل.

يعمل الإبداع على تنمية القدرات وتنظيم طاقات البشر وصقل المهارات مما يجعل الأشخاص المبدعين يعيشون حياة في كافة الازدهار والرخاء والرقي، ويعمل الإبداع أيضاً على زيادة الثقة في النفس وتوطيد العلاقات القديمة وتشكيل علاقات جديدة.

للإبداع أهمية كبيرة في السمو بالمجتمع عن طريق تشجيع الأفراد على الكتابة والقراءة والتعليم كما يعمل على تنمية المعرف الإنسانية ويعمل الإبداع أيضاً على جعل العمل مثمراً في وسط الجماعة مما يؤدي لنمو روح العمل.

اهمية الابداع في حياتنا

إن الإبداع في حياتنا يستخدم غالباً في حل المشكلات سواء كانت اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية، ويمكن اعتبار الابتكار أكثر العمليات أهمية حيث أنه يجعل الإنسان مدرك وحساس لكل مشكلة من المشكلات التي يمكن أن تحيط به ويمتاز الإبداع بالمرونة.

صور الإبداع في حياتنا

يتمثل الإبداع في رؤية الأشياء بمنظور مختلف عن منظور الآخرين، وتنظيم المشكلات والأفكار بطريقة علمية بالإضافة لحل المشكلات بصورة فعالة وتعجب الناس من ذلك، وتتمثل أهمية الإبداع في:

رفع المستوى الاقتصادي والمادي في المجتمع بفعالية حيث أن المبدعين هم أشخاص لا يعرفون الكسل بل يعرفون الجد والاجتهاد والسعي لتحقيق الأفضل ورفع مستوى المجتمع.

يمكن من خلال المبدعين في المجتمع أن يتم توفير فرص عمل للخريجين وبالتالي التخلص والقضاء على البطالة أو الوقاية منها في حالة عدم وجودها.

للإبداع أهميته في زيادة الانتاج في المجتمع بالإضافة لخفض تكاليف الانتاج وتحسين الأداء وزيادة الثقة بالنفس وخاصة للشخص المبدع بالإضافة إلى الرضا عن الذات وتحقيق المكاسب المادية والمعنوية.

مراحل الإبداع في حياتنا

يمر الإبداع بمراحل متعددة ومنها:

الاستعداد أو تهيئة النفس

تعد مرحلة الاستعداد من أهم المراحل في الإبداع حيث يتم من خلالها يتم جمع البيانات والمعلومات ثم تحليلها ثم الحصول على المعلومات من المشكلات المتعلقة بالأفراد أو الجماعات.

مرحلة الاختمار

يتم في هذه المرحلة من مراحل الإبداع تخمر الفكرة في رأس المبدع حيث أنه يحاول إقناع نفسه بطريقة الخروج من المشكلة وحلها وكيف يمكن أن يعالجها وتعد مرحلة الاختمار من أكثر المراحل صعوبة حيث يكون الذهن قلق وغير مستقر.

مرحلة الإلهام

يكون الفرد في هذه المرحلة وصل إلى الإلهام أو الحل الجذري في العقل كما أنه ينظم الأفكار في وضعها المناسب ويحتاج الفرد في هذه المرحلة للجهد والتحدي لذلك تعد المرحلة من المراحل الهامة.

مرحلة التحقق من صحة الاختبار

حيث أن في هذه المرحلة يتم تحويل الفكرة لمخرج نهائي ثم التأكد من فوائد الفكرة أو جدواها للمجتمع.

أنواع الإبداع في الحياة

الإبداع الفني

إن الإبداع الفني هو طاقة فنية هائلة تكمن داخل الأشخاص الذين يتصفون بالإبداع الفني وتوجه جميع الطاقات للفن مثل الغناء والموسيقى والرسم والنحت والتصوير والإخراج وغيرها من الطرق الفنية.

الإبداع الخلاق

هو نوع من الإبداع يتميز بوجود حلول للمشكلات أو أن الأشخاص المبدعون يجدون أفضل الحلول لأصعب المشكلات.

الإبداع المفاجئ

ويتميز أصحاب هذا النوع من الإبداع بالقدرة على إيجاد حلول سريعة للمشكلات الطارئة أو المفاجئة مما يسهل الأمور في أصعب ظروفها.

الإبداع المتجدد

يتميز الأشخاص الذين يتصفون بهذا النوع من الإبداع بأنهم متجددون في إيجاد الحلول المثالية والجذرية لجميع المشكلات.

الإبداع الخلاق

وهو نوع من أنواع الإبداع يتميز أصحابه بإيجاد حلول فعالة للمشكلات مهما بلغت درجة صعوبتها.

الإبداع الإنتاجي

يتميز الأشخاص المبدعون انتاجياً بأنهم قادرون على ابتكار حلول إدارية وغير تقليدية للمواقف والمشكلات ويمكن استخدام هذا النوع من الإبداع في المجالات الإدارية المتنوعة.

الإبداع التعبيري

حيث أن الأشخاص الذين يتميزون بهذا النوع من الإبداع يمكنهم أن يلقوا بين الناس أو يقدموا موضوعات أو فنون، أو يقدرون على التميز في المجالات المتنوعة مثل الأدب أو الفن أو الثقافة أو القدرة على التعبير عن الذات.

معوقات الإبداع في الحياة

إن الإبداع له معوقات مثل أي شيء وهذه المعوقات قد تعمل على تقييد الإبداع وعدم إظهاره للناس ومن هذه المعوقات:

عدم ثقة الإنسان بنفسه والوف من تكرار الأخطاء والصعوبة في تحديد الوسائل والأهداف بالإضافة إلى الخوف من المجتمع ومن العادات والتقاليد.

كم أن عدم تحفيز الأفراد أو عدم الطموح أو افتقار الإنسان للحماس من ضمن المعوقات التي تعيق الإبداع.

كيفية التخلص من معوقات الإبداع

يمكن التخلص من معوقات الإبداع عن طريق:

  • تنظيم الوقت وعدم إهداره والتخلص من مضيعات الوقت مثل التلفاز والانترنت.
  • القضاء على الملل والروتين عن طريق اتباع جدول زمنى محدد.
  • الثقة في النفس والاجتهاد في البحث عن الأفكار والمعلومات.
  • البعد عن التقليد والعمل على إضافة أشياء جديدة.
  • تجاهل آراء أصحاب الأفكار السلبية وعدم الانتباه والاهتمام بحديثهم.

الفرق بين الإبداع والابتكار

يستهدف الإبداع إيجاد الأفكار الغير مألوفة أو الابتكار تنفيذ الأفكار بأسلوب جديد، ويكون الإبداع ناتج من خيال المبدع أما الابتكار فإنه يكون ناتج عن العمليات الانتاجية التي يقوم بها المبتكر.

والإبداع يصعب قياسه أما الابتكار فيسهل قياسه، والإبداع ينتج عن أفكار جديدة أما الابتكار فينتج عن أشياء في الواقع جديدة.

بعد أن تعرفنا على أهمية الإبداع في حياتنا يمكن تعلم الإبداع والابتكار وذلك عن طريق الاستماع لفيديوهات المبدعين أو التفكير في الطرق الفعالة والخطوات اللازمة لاكتساب الهوايات والإبداع المناسب في أي مجال من المجالات ويمكن للأشخاص المبدعين أن يطوروا من نفسهم ومن إبداعهم.