كتابة : Reham
آخر تحديث: 17/07/2020

ما أهمية الوفاء؟

ما أهمية الوفاء سؤال يجب أن نوضح إجابته جيداً حتى لا تتداخل المفاهيم، ويمكن أن نعرف الوفاء بأنه الإخلاص والصدق في المعاملة والطيبة وحفظ وصون العهود، والإيمان بالحقوق والعدل وعدم نكران الجميل.
ويعتبر الوفاء صفة حميدة يتميز بها بعض البشر كما تتميز بها أيضاً بعض الحيوانات مثل الكلاب التي لا تنسي المعروف مطلقاً فتظل بجوار صاحبها لتحمية من الأعداء.
ما أهمية الوفاء؟

تعريف الوفاء

الوفاء هو من أفضل الصفات التي تميز البشر فهو يعني عدم الخيانة وعدم جرح الحبيب وطمران العشرة وعدم نسيان المعروف والمحبة والصدق في التعامل.

وحماية الحبيب وعدم التحدث عنه بسوء في غيابه، ويعتبر صفة من صفات الرسل مثل سيدنا ابراهيم وسيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، كما أنه من صفات الله سبحانه وتعالى.

كما جاء في الآيات القرآنية التالية:

(وعد الله لا يخلف الله وعده ولكن أكثر الناس لا يعلمون)، (أم لم ينبأ بما في صحف موسي وابراهيم الذي وفى) وأيضاً في أية (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) وهنا يعني أنه من صفات المؤمنين أيضاً كما جاء في بداية سورة المؤمنون.

ومن أفضل أنواع الوفاء هو الوفاء لله سبحانه وتعالى بعبادته بإخلاص وصدق دون نفاق والبعد عن نواهيه، كما أن الوفاء بالنذر شيء هام جداً وتم ذكره في القرآن الكريم.

كما في آية (يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شره مستطيرا) ويقصد في الآية بالأبرار الذين كانوا يوفون بنذرهم وعهودهم.

ما اهمية الوفاء بالعهد؟

الوفاء بالعهد هو صفة من صفات ذوي الألباب أو العقول الناضجة، والعهد هو كلمة تمت باتفاق طرفين فأخبرك صاحب العهد الشخص الآخر بأنه سوف ينفذ فعل ما في وقت معين.

وأكد له أنه سوف يقوم بذلك الفعل، فإن جاء الوقت المتفق عليه ولم ينفذ ما قاله فيكون شخص خائن للعهد أما إن نفذه كما قال فيكون وفي بالعهد.

قال الله تعالى(وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم وإياي فارهبون) وأيضاً (الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق) وتتعدد أنواع الوفاء بالعهد.

حيث أن له أهمية كبيرة ويمكننا ذكر هذه الأنواع وأهمية كل منها:

الوفاء بالعهد لله تعالى ولدين الإسلام

ويتمثل ذلك في اتباع أوامر الله واجتناب نواهيه والقيام بالفروض والتمسك بدين الإسلام والجد والعمل من أجل تحقيق ذلك بالإضافة لاتخاذ الأنبياء قدوة، وأهمية الوفاء بالعهد لله هو عيش حياة كريمة ونوال الجنة بأمر الله سبحانه وتعالى.

الوفاء للوالدين

حيث أن الإخلاص للأب والأم والبر بهما من أهم الأفعال التي وصى عليها الله سبحانه وتعالى فقال (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا).

ويفيد الوفاء للوالدين في رضا الله عز وجل ودخول الجنة لأن غضب الأم والأب يمنع صاحبه من دخول الجنة.

الوفاء للزوجة والأبناء

حيث أن الوفاء بالعهد للزوجة يتمثل في التعهد بالمعاملة الكريمة وعدم الخيانة فإن الرجل الوفي بعهده يعيش حياة سعيدة مع زوجته وأبنائه دون مشكلات وخلافات.

وقال سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي) كما قال( استوصوا بالنساء خيرا)

الوفاء للوطن

يعني عدم خيانة الوطن وحبه والانتماء له وعدم الحاق الضرر به مطلقاً والخوف عليه من الأعداء ومحاربتهم أن حاولوا إيذائه.

الوفاء للأصدقاء

ويتمثل في الصدق في التعامل مع الصديق ومعاملته معاملة طيبة والخوف عليه وعدم خيانته مطلقاً وأهمية هذا النوع من الوفاء هو تكوين عدد كبير من الأصدقاء المخلصين وانتشار الحب والمودة بين الناس.

ما اهمية الوفاء في المجتمع؟

عندما يتميز الناس بالوفاء فإن ذلك يرجع أثره الإيجابي للمجتمع ويصبح مجتمع نظيف خالي من الأخلاق السيئة والطباع المشينة، ويمكن أن نعرف أهمية انتشار الوفاء في المجتمع من الآتي:

أهمية الوفاء لتحسين العلاقات الاجتماعية

يعيش الأفراد في المجتمع يتعاملون مع بعضهم البعض وتربطهم علاقات عمل وعلاقات صداقة وعلاقات سطحية ولا يقدر أحد على أن يعيش بدون أن يتعامل مع الناس.

وعندما تنتشر العلاقات الجيدة والوفاء والإخلاص بين الناس فإن الاحترام ينتشر في المجتمع وكذلك الثقة والمودة كما تقل المشكلات، التي تحدث في مجتمعات سلبية تتفشى بها الفوضى، فيحصل الناس على الراحة والطمأنينة.

أهمية الوفاء للعمل

يعتبر الوفاء من أهم الصفات التي تميز أصحاب الأعمال سواء كانت أعمال تجارية أو أعمال شركات أو أعمال خدمية وغيرها.

حيث أن الوفاء يكسب العملاء ثقة في العامل ويزداد عمله ويكسب أرباح مالية كبيرة وأيضاّ التاجر يكسب ود وحب الزبائن ويشتهر بالسمعة الطيبة.

كما أن أصحاب الخدمات يقدمون خدمات جيدة في عملهم مثل العامل في مبنى أو المهندس أو الطبيب وغيرهم من الأشخاص المقدمين خدمات للمجتمع فيصبح المجتمع بهم أفضل وتتحسن صحة الناس ويرتاح البال.

أهمية الوفاء في السياسة والقيادة

عندما يتسم الأشخاص بالوفاء في تعاملهم مع رئيس ما قد يتسبب ذلك في زيادة انتاج المجتمع، لأنه سوف يكون خالياً من أنواع الخيانات المختلفة.

كما أن الولاء والوفاء يساهم في مولاة القائد وبالتالي تكون عملية فرض الأنظمة والقواعد سهلة للغاية ويسهل الالتزام بها من قبل الأشخاص.

انتشار الإخلاص في المجتمع

عنما ينتشر وفاء الأشخاص لبعضهم البعض ينتشر الإخلاص ويصبح الأفراد ملتزمين التزاماً صارماً بشأن الوعود والعهود التي يعطونها للأفراد.

فتصبح الأسر سعيدة بسبب اخلاص الزوجات لأزواجهم أو اخلاص الأزواج لزوجاتهم، كما ينتشر حب الوطن وتتحسن أوضاع المجتمع.

ماهي أهمية الوفاء؟

يعتبر الوفاء من صفات الأنقياء من البشر وهو خلق كريم وسلوك يتبعه الإنسان المؤمن بالله وبالآخرة، ويعرف بأنه التزام الشخص بأداء ما أقر على فعله سواء كان قول أو عمل.

فإن عقد اتفاق مع شخص ما بتنفيذ شيء ما في وقت محدد فيجب أن ينفذ كما قال وإن تأخر لظروف خارجة عن إرادته فيمكن أن يعتذر للشخص الذي عاهده لحين انتهاء الظروف المفاجئة ولكن لا بد وحتما أن يقضي ما أقر به ووعد.

وقال تعالى(وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم وإياي فارهبون)، ويعتبر الوفاء من صفات المتقين.

كما قال (واذكر في الكتاب اسماعيل إنه كان صادق الوعد وكان رسولاً نبياً) وكان يأمر أهله بالصلاة والزكاة وكان عند ربه مرضيا.

بالإضافة إلى أن الوفاء بالعهود من صفات أهل الجنة فقال الله تعالى أيضاً (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) وقال أيضاً (والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون) صدق الله العظيم.

وبعد أن أجبنا عن سؤال ما أهمية الوفاء فيمكن القول أننا إن كنا أوفياء فنحن في أمان الله وفي رعايته وحفظه أما إن كنا غير أوفياء فمن الممكن أن نتعلم ونحسن من طباعنا نحو الأفضل لنعيش حياة سوية وحتى يرضى علينا الله سبحانه وتعالى وحتى نكون قدوة لأطفالنا ليكونوا صالحين.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ