كتابة : Reham
آخر تحديث: 27/01/2024

ما معنى الثقافة والترفيه؟ وما العلاقة بين الثقافة والترفيه؟

ما معنى الثقافة والترفيه هذا السؤال يتردد على أذهان الكثير من الناس ونحن نريد أن نوضح هذا المفهوم، فالثقافة تعتبر أسلوب ونظام حياة يتبعه مجتمع معين قد تختلف ثقافته عن ثقافة مجتمع آخر، حيث أن الثقافة هي عادات وتقاليد وتفكير وأنماط حياة تميز كل مجتمع عن غيره، أما الترفيه فهو الطريقة التي يتبعها الناس لجعل الحياه جميلة وممتعة، ومن خلال هذا المقال في موقعكم مفاهيم سوف نتدرج بالتفصيل لتوضيح مفاهيم الثقافة والترفيه.
ما معنى الثقافة والترفيه؟ وما العلاقة بين الثقافة والترفيه؟

تعريف الثقافة والترفيه

  • إن مفهوم الثقافة والترفيه هي أسلوب حياه وسلوكيات وعادات وتقاليد اجتماعية يتم اتباعها من قبل مجتمع معين حيث تتمثل الثقافة في اللغة والأدب والفنون والاختراعات وكيفية تفكير الناس في المجتمع وطريقة اختراعاتهم وكيفية ابتكاراتهم
  • كما تتمثل الثقافة في الأعراف والتقاليد الاجتماعية، فمن الطبيعي أن يختلف كل مجتمع عن آخر في الثقافة وتختلف اللغات من بلد لأخرى،
  • وقد تتغير الثقافة عندما يبدأ الإنسان في التفكير لابتكار شيء جديد أو عندما يبدأ أحد الأفراد في المجتمع بمخالفة الطريقة أو العادات في شيء مما قد يطرأ على المجتمع فكرة جديدة وقد يتقبلها المجتمع وتتغير جزء من ثقافته أو قد يرفضها ويتم مهاجمة ذلك الشخص.
  • أما الترفيه فهو الأنشطة التي يقوم بها الأفراد في المجتمع لخلق جو من المرح والسعادة والخروج من الكبت والتعاسة وقد يتمثل الترفيه في الخروج لأماكن جميلة أو ممارسة الأنشطة الممتعة والمضحكة أو الاستماع لفيلم كوميدي أو القراءة التي يحبها الكثير من الناس.
  • ويكون الترفيه غالباً في أوقات الفراغ ليحصل الإنسان على الراحة النفسية، ويختلف نظام الترفيه من شخص لآخر على حسب شخصيته أو عمره.

ما المقصود بخصائص الثقافة؟

يبذل الأفراد في المجتمع قصارى جهدهم للحفاظ على ثقافة مجتمعهم بل ويعملون على تطويرها وجعلها أفضل ويمكننا التعرف على خصائص الثقافة في كل مكان:

كون الثقافة إنسانية

  • يجعل الثقافة ترتبط بالبشر بشكل دائم لأن الحيوانات ليس لديهم أي ثقافات، لأن الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يكون قادراً على الابتكار والتفكير والاختراع مما يجعل الثقافة إنسانية للأبد.

الثقافة شيء مكتسب

  • حيث يبدأ الإنسان بعد ولادته في معرفة كل شيء عن العالم المحيط به فيبدأ في اكتساب لغة المجتمع أو البلد التي بها كما يبدأ في معرفة الخبرات وطرق التعامل ونمط الملابس ويظل في اكتساب الثقافة حتى يكبر وتصبح شيء ثابت في حياته يتعامل وينظم حياته من خلالها.

الثقافة اجتماعيه

  • فهي تنشأ في المجتمعات وتدرس وتعرف من خلال الجماعات في المجتمع لذلك فهي نتاج مجتمعي نشأ من خلال جماعة قامت بممارسة بعض الأعمال من خلال بعض القيم والأسس.

الثقافة تكاملية أو تطويرية

  • الثقافة ليست شيء ثابت دائمًا بل هي تتطور وتتغير بتغير الزمان ولكنها تظل مترابطة وتكمل بعضها البعض من خلال ذلك التطور مما يحقق للإنسان رغباته واحتياجاته البيولوجية الفكرية والنفسية والاجتماعية والروحية.

استمرارية وانتقالية الثقافة

  • الثقافة مستمرة باستمرار الزمان لأنها نتاج جماعة وليست نتاج فرد واحد لذلك تظل مستمرة مع الناس ويمكن أن تنتقل للأجيال الجديدة من خلال التربية والتنشئة الاجتماعية.

العلاقة بين الثقافة والترفيه

  • توجد علاقة كبيرة بين الثقافة والترفيه، فالترفيه يرتبط ارتباطاً كبيرًا بالثقافة ويمكن توضيح ذلك بأن الإنسان في مسيرته في الحياه فهو يتعلم ويكتسب ثقافة وفي نفس الوقت فهو يكتسب ترفيه لأن الإنسان عندما يتعلم أنشطة جديدة فهو يلجأ للترفيه بشكل طبيعي.
  • كما أن الترفيه قد يختلف اختلافاً كبيراً من مجتمع لآخر باختلاف ثقافة ذلك المجتمع فمثلاً في بعض المجتمعات يكون من أكبر مصادر الترفيه هو الغناء فنجد أن معظم الناس تلجأ له للرفاهية كما أنه في مجتمع آخر قد تجد أن أكبر مصادر الترفيه هو قراءة القصص المضحكة وهكذا.

مصادر الثقافة والترفيه في الحياة

هناك مصادر عدة يمكن الحصول على الثقافة والترفيه من خلالها، ومن أهم هذه المصادر ما يلي:

أولا: مصادر الحصول على الثقافة في الحياة

الكتب والروايات

  • من أهم مصادر الثقافة حيث أن الإنسان عندما يقرأ الكتب ويتعرف على الروايات والتاريخ القديم فهو يكتسب ثقافة كبيرة ويبدأ في معرفة الفرق بين ثقافته وثقافة الشعوب الأخرى، بالإضافة إلى تأثر القارئ بما يقرأه فيغير من شخصيته نتيجة لتفاعله مع ما يقرأه من معلومات.

الدين والكتب السماوية

  • يعتبر الدين مصدر أساسي من مصادر الثقافة حيث ينشأ الإنسان ويكبر ويبدأ في فهم الأديان ويقرأ الكتب الدينية ويعرف من خلالها الدين الصحيح والذي سوف يتبعه فتتأثر شخصية الإنسان بالكتب السماوية وخاصة عندما يؤمن بكتاب دون غيره مثل القرآن الكريم الذي يحثنا ويرشدنا لفعل الخير والابتعاد عن الشر.

الأفلام والمسرح

  • للأفلام دور كبير في المجتمع حيث أنها مصدراً من مصادر الثقافة وعندما تكون أفلام إيجابية هادفة فإنها تؤثر بشكل إيجابي في نفوس الأفراد، على عكس الأفلام السيئة التي تفقد الشباب الحياء وتبعدهم عن الأخلاق.

المجتمع المحلي

  • من أهم مصادر الثقافة حيث أنه بلد الإنسان، ينشأ الإنسان به ويتعلم منه ويعرف عاداته وتقاليده ويتخذها أسلوب حياه فيما عدا الأشخاص الذين ينشئون في مجتمعات سلبية فعندما يكبروا لا يتخذون ثقافة مجتمعهم بل يغيروا لثقافة أخرى أو قد يتركوا البلد ويهاجروا لبلد أخر ليكونوا قادرين على التعايش مع الثقافة التي ترضيهم.

ثانيًا: الحصول على الثقافة من خلال الترفيه

  • يمكن للإنسان أن يكتسب ثقافة من خلال بعض الأنشطة الترفيهية ليجمع بين العلم والترفيه في آن واحد.
  • فمثلاً قد يقوم مجموعة من الأفراد بعمل مسرحية كوميدية ليشاهدها الجمهور، والأصح في هذا الأمر أن تكون كوميدية ليست بهدف الضحك فقط، بل يجب أن تجمع بين الثقافة والترفيه فيكون محتواها معلم ومثقف ومفهوم لدى المشاهدين وبعيداً كل البعد عن السفه والابتذال، فيحصل منها المشاهد على العلم والثقافة والترفيه في وقت واحد، لذلك يمكن القول أن الثقافة يمكن الحصول عليها من الترفيه.

ثالثًا: التثقيف والتعليم للأطفال من خلال الترفيه

  • يعتبر الترفيه أسلوب جيد يمكن اتباعه لتعليم وتثقيف الأطفال فهناك طرق متعددة للتعليم بالترفيه حيث يكون لها نتيجة إيجابية جداً وسريعة المفعول
  • بمعنى أن الترفيه يعتبر أسلوب مرح يجعل المعلومات تصل للأطفال بسهولة دون بذل جهد كما تثبت في الذاكرة ويسهل استخراج المعلومات بعد ذلك
  • لأن المعلومة وصلت للطفل بطريقة مشوقة ومسلية ومحببة ومرغوبة لديه فأصبح يستمع أو يمارس التعليم بروح معنوية عالية وبفرح كبير، مما يجعله يحب التعليم جداً ويلجأ له دائمًا.
  • ومن ضمن أشكال التعليم بالترفيه هو سرد المعلم لقصة كوميدية يكون محتواها معلم للأطفال وبه رسالة جيدة لهم فيستمعون ويضحكون ويفهمون ما المقصود من القصة، أيضًا الأفلام الكوميدية أو المسرحيات قد تكون هادفة ويمكن عمل نموذج تعليمي على شكل فيلم كوميدي ليجذب المشاهدين ويعلمهم ما يجب أن يتعلموه.
  • كما أن ألعاب العرائس المتحركة التي يؤديها البهلوان تكون معلمة للأطفال وشيقة وأيضًا الكرتون والرسوم المتحركة قد يستفيد منها الأطفال كثيرًا عندما تكون هادفة للعلم.
وفي الختام نرجو أن نكون قد أوضحنا وأجبنا على سؤال ما معنى الثقافة والترفيه حيث أن لهما أهمية كبيرة في الحياة فالثقافة تخلق التجانس بين الأفراد في المجتمع وتجعلهم يجدون الميول والرغبات المشتركة كما أن الترفيه لا يمكن الاستغناء عنه لعيش حياة سعيدة

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ