آخر تحديث: 13/01/2022

ما هو الاحتلام، والفرق بينه وبين العادة السرية؟؟

ما هو الاحتلام، والفرق بينه وبين العادة السرية؟؟
ما هو الاحتلام؟، يعتبر الاحتلام عند الرجال من الظواهر الطبيعية التي تظهر بعد سن البلوغ وهو خروج المني من الذكر أثناء النوم، وهو يختلف عن العادة السرية التي يقوم بها البعض أثناء اليقظة بخروج المني بعد استحضار الشهوة الجنسية عمداً، لهذا سنتحدث في هذه المقالة وفي موقع مفاهيم عن هذا الموضوع.
هناك بعض المعلومات الهامة التي يحاول موقع مفاهيم مناقشتها معك عزيزي القارئ ربما كان في مناقشتها ما يساعدك على فهم أكبر للاحتلام بحيث لا تجد ما يتعبك في هذه العملية بعد ذلك، فكلما زاد الفهم والعلم قلت المتاعب النفسية والجسدية، وذلك لما في التعلم من تأثير إيجابي على السلوكيات الحياتية، والاحتلام قد يصاحبه رؤية بعض الأحلام أثناء النوم، وقد لا يصاحبه رؤية الأحلام، أو قد يرى الإنسان الاحلام في المنام ولكنه لا يتذكرها عند الاستيقاظ.

ما هو الاحتلام؟ أهمية الاحتلام عند الإنسان؟

يؤكد العلماء على أن الاحتلام هام جداً للإنسان، حيث أنها العملية المسئولة عن خروج الحيوانات المنوية الزائدة خارج جسم الإنسان بشكل تلقائي، وأن بقاء الطاقة المنوية الزائدة يسبب العديد من الآثار السلبية سواء نفسيا أو جسدياً على الإنسان، ولكن خروجها بشكل تلقائي يساعد على تحسين حالة الإنسان النفسية والجسدية بشكل كبير، وأن من أهم فوائد الاحتلام:

  • أنه يساعد على النوم الهادئ للإنسان بشكل كبير، حيث أن عدم حصول الإنسان على نوم هادئ يسبب العديد من المشكلات النفسية والجسدية حيث أنه قد يوصل الإنسان إلى الجنون في مراحل متقدمة من عدم قدرة الإنسان على النوم.
  • ويؤكد المختصين على أن هناك طرق أخرى لتخليص الجسم من الحيوانات المنوية الزائدة، وذلك من خلال خروج المني الزائد عن طريق التبول.
  • وهذا يطمئن العديد من الشباب الذين يتسائلون عن الأضرار الناتجة عن عدم الاحتلام، حيث أنه هناك طرق أخرى يمكن للجسم بها التخلص من المني الزائد بالجسم بخلاف الاحتلام.

العادة السرية أو خروج المني عمداً

العادة السرية هي:

  • استحضار الإنسان للشهوة الجنسية عمداً وذلك عن طريق الاحتكاك بالعضو التناسلي وقد يصاحب ذلك تخيلات جنسية أو لا يصاحبه حسب الخلفية النفسية للإنسان.
  • ولكن العادة السرية التي يستحضرها الإنسان عمداً تختلف اختلافاً كبيراً في أثرها عن الاحتلام الذي يحدث بشكل تلقائي دون تدخل من الإنسان، حيث أن استحضار العادة السرية عن طريق الاحتكاك بالعضو التناسلي قد يؤدي لحدوث إدمان لتلك العادة، بخلاف الاحتلام الذي لا يسبب الإدمان بأي حال من الأحوال.
  • وهناك أضرار كبيرة جداً تحدث نتيجة إدمان العادة السرية، حيث أن الطب الحديث أثبت أن الإفراط في العادة السرية يسبب إنهاك كبير للإنسان، وتغيير في المسارات العصبية لمنظومة المكافأة بالمخ.
  • حيث أن منظومة المكافأة في المخ هي المسؤولة عن شعور الإنسان بالسعادة والفرحة، وعند الوقوع في مرض الإدمان، فإن الشاب لا يشعر بالسعادة والفرحة إلا من خلال العادة السرية فقط.
  • ويحتاج الإنسان بعدها لشهور قد تتجاوز الثلاثة أشهر وذلك لإعادة المسارات العصبية بالمخ لشكلها السليم، يشعر خلالها الإنسان بأعراض انسحاب قوية جداً في آثارها السلبية قد لا يتحملها الإنسان لذلك تحدث الانتكاسات.

الاضطرابات الخاصة بالاحتلام لأول مرة

هناك مفاجأة قد تحدث للإنسان حين يحدث الاحتلام لأول مرة، تلك المفاجأة قد تدفعه للخجل أو الانزواء بسبب حدوث الاحتلام، خاصة إذا ما صاحب الاحتلام بعض المشاهد في الاحلام، حينها قد قد يشعر الإنسان بأنه:

  • قد اقترف بعض الأخطاء بمشاهدة بعض المشاهد التي لا يجب مشاهدتها، ويحاول الإنسان إخفاء تلك الحالة عن الشخصيات الوالدية.
  • في تلك الحالة يجب على الأب والأم أن يقوموا بواجبهم في تشجيع الابن في الإفصاح عما يحدث له، وهذا يعتمد على الخطوات السابقة التي اتخذوها في تثقيف الطفل جنسياً، حيث أنه من بداية تعرف الطفل على الأعضاء التناسلية الخاصة به، هناك معلومات هامة يجب أن يلم بها الطفل.
  • من تلك المعلومات التي يجب أن يلم بها الطفل بمجرد التعرف على الأعضاء التناسلية أن يتعلم أن تلك الأعضاء لا يجب أن يراها أي أحد بخلاف الطبيب والأب والأم في حالات ضيقة جداً، وعدم السماح لأي أحد بالعبث بتلك الأعضاء.
  • كما أنه من التربية الجنسية السليمة أن يتم سؤال الطفل يومياً عن الأحداث التي تحدث في المدرسة أو مع الأصحاب، ويجب تشجيع الطفل على الإفصاح عن كافة الأحداث وذلك لتشجيع الطفل على إصلاح الأخطاء فور اكتشافها.

الثقافة السائدة وعلاقتها بالاحتلام

هناك مشكلة كبيرة يواجهها المجتمع المنغلق الذي يعاني من عدم انتقال المعلومات الجنسية بشكل سليم، حيث أن الجهل الجنسي يسبب العديد من الأضرار بشكل لا يمكن تصوره، ومنها:

  • من الطبيعي أن يتم متابعة الطبيب المختص بالأطفال بشكل دوري كل ستة أشهر، ويتم سؤال الطبيب عن كافة الملاحظات التي يراها في جسم الطفل، ويتم تشجيع الطفل على السؤال عن أي سؤال يتبادر إلى ذهنه.
  • وهنا يكون مصدر المعلومات الجنسية من مصدرها الآمن والطبيعي وهو المصدر الطبي الذي يقوم بتزويد الأب والأم بالمعلومات الهامة الخاصة بالطفل، وذلك بمراجعة الخصية ومراجعة علامات هامة في جسم الإنسان، تلك المراجعة التي تساعد على الكشف المبكر لبعض المشاكل الطبية والتي يساعد الاكتشاف المبكر لها على سرعة علاجها.
  • ولكن في بعض المجتمعات المنغلقة التي ترى أن الحديث عن المعلومات الجنسية أمر لا يجب التطرق إليه بأي شكل من الأشكال، فإن الإنسان قد يلجأ للحصول على تلك المعلومات من مصادر غير دقيقة وغير آمنة، مثل رفاق السوء أو المواقع الالكترونية الغير الآمنة.
  • وهنا يتم تزويد الطفل بمعلومات مغلوطة عن الاحتلام وعن الجنس وعن جوانب أخرى كثيرة، تلك المعلومات التي تسبب تشوهات في الأفكار تؤدي لحدوث انحرافات جنسية فيما بعد إن لم يتم التعامل معها سريعاً.
  • وهنا نحن لا ندعوا إلى التحدث عن الأمور الجنسية بشكل مفتوح وبشكل لا ضوابط له، ولكن ندعوا إلى ضبط مصادر المعلومات، والاهتمام بتعليم الأبناء المعلومات الجنسية من مصادرها الصحيحة، حيث أن تسلح الإنسان بالمعلومات الجنسية السليمة وحصوله على معلومات صحيحة عن الاحتلام والعادة السرية، يساعد على استقامة حياته بشكل سليم باقي حياته.
  • فالإنسان الذي يتعرض الاحتلام لأول مرة يجب عليه أن يقوم بسؤال الشخصيات الوالدية بشكل مباشر أو سؤال الطبيب المختص، ولا يحصل على المعلومات الخاصة بالاحتلام من مصادر غير آمنة مثل رفاق السوء أو المواقع المشبوهة، لأن تلك المواقع لا تمد الإنسان إلا بالمعلومات الخاطئة التي تدمر أفكار الإنسان.

لا تشعر بالذنب نتيجة الاحتلام

وهنا يجب على الإنسان أن يعلم جيداً أنه لا يجب عليه أن يشعر بالذنب نتيجة الاحتلام، وذلك بسبب:

  • لأن هذه عملية طبيعية تحدث لأي ذكر، بل يجب عليه أن يشعر بالفرحة أنه بدأ في أولى مراحل البلوغ.
  • كما أنه يجب عليه أن لا ينزوي ولا يشعر بالخجل ولا يشعر بأنه مختلف باختلاف سلبي، فهذه المشاعر السلبية لا مكان لها في عملية الاحتلام فهي عملية طبيعية، وهي عملية تحدث بشكل تلقائي لا إرادة له فيها.
  • وفي كل الأحوال يجب أن يكون هناك تواصل فعال بين الأب وابنه وهذا التواصل الفعال يضمن الحصول على معلومات صحيحة بشكل كبير.
وفي النهاية... بعد التعرف على ما هو الاحتلام، فإن الاحتلام من العمليات الإنسانية التي تحدث للإنسان بشكل تلقائي، ولكنها تحتاج لمعلومات صحيحة حتى تكون بداية لبلوغ آمن وليس بداية مشكلات لا نهاية لها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ