كتابة :
آخر تحديث: 07/03/2022

ما هو الفطر الهندي؟ وما فوائده وأضراره؟

هناك أسئلة كثيرة تطرح بخصوص الفطر الهندي خاصة أن له العديد من الفوائد التي ترجع بالخير على الصحة العامة للإنسان الذي يتناول هذا الشيء، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن ما هو الفطر الهندي.
من ضمن الإجابات المميزة بخصوص ما هو الفطر الهندي أن له أكثر من اسم يطلق عليه وجميعها نشير إلى شيء واحد ومن هذه الأسماء الكفير أو لبن الكفير وأيضا يطلق عليه اسم تالاي.
ما هو الفطر الهندي؟ وما فوائده وأضراره؟

ما هو الفطر الهندي؟

أول إنتاج للفطر الهندي كان في القرن ١٩ الميلادي وكان في بعض المناطق، ولكن بداية ظهوره كان منتشر بكثرة في آسيا من الجهة الجنوبية الغربية وأيضا روسيا وكذلك أوروبا الشرقية، ولكن في هذا الوقت الحالي أصبح الفطر الهندي منتشر في جميع الدول وأغلب المناطق على مستوى العالم، طريقة صنع الفطر الهندي تعتمد على:

  • بعض أنواع الحليب وخاصة ذلك الخاص بالماعز أو الأبقار أو اللبن المستخلص من ثمرة جوز الهند، حيث يتم إعداد خليط من أي نوع من هذه الأنواع وتركه ليتخمر في مكان درجة حرارته دافئة لتساعد على إتمام عملية التخمير بشكل سريع.
  • وبفضل القيام بزرع البكتيريا النافعة بها والتي تعتمد على بكتريا حمض اللاكتيك والذي يساهم في جعل عملية التخمير على أكمل وجه.
  • المميز بخصوص الفطر الهندي أن له أكثر من نكهة وطعم فمثلا ذلك الخاص بحليب الأبقار يمكن أن يوجد في صورة كامل الدسم أو منزوع الدسم أو حتي قليل الدسم.
  • بالإضافة إلى وجود نكهات حادة أو حادقة وبسبب عملية التخمير التي تكون عنصر أساسي لصناعة الفطر الهندي يوجد أيضا به نكهة غازية، أما بالنسبة للقوام فهو مشابهة إلى حد كبير القوام الخاص باللبن في الحالة السائلة.
  • الفطر الهندي يمكن إدخاله في أي نظام غذائي وفي أي وجبة فهو يتلاءم مع أغلب المأكولات متاح إضافته إلى حبوب الفطار ورقائق الشوفان أو حتي إضافته على بعض المشروبات الأخرى، بالإضافة إلى أن كثير من المناطق تدخل الفطر الهندي في بعض أنواع المخبوزات التي تقوم بإعدادها.

فوائد الفطر الهندي

بعد التعرف على "الفطر الهندي" يمكننا توضيح أهم فوائده من خلال الآتي:

1. التقليل من الإمساك والأعراض الخاصة به:

  • هناك دراسة أجريت في عام ٢٠١٤م وهي دراسة أولية تؤكد أن تناول الفطر الهندي بمعدل متوسط له تأثير إيجابي معالج للإمساك والأعراض الخاصة به خاصة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن وهم المصابين به بدون وجود سبب علمي محدد.
  • حيث بينت هذه الدراسة على تكرار حدوث عملية الإخراج بسبب أنه يحسن من عمل كل من الأمعاء والمعدة بالإضافة إلى جعل قوام البراز بشكل يسهل من إخراجه.

2. محسن قوي للعظام:

  • الفطر الهندي يحتوي على عنصر الكالسيوم بشكل كبير وأيضا على فيتامين k2 الذي من دوره أنخ يزيد من قدرة العظام على امتصاص الكالسيوم وبناء على ذلك تكون العظام متمتعة بالصحة التي تحميها من أن تتعرض إلى الإصابة بهشاشة العظام أو التعرض إلى الكسور بشكل سهل.

3. تعزيز عمل الجهاز المناعي:

  • بفضل بكتيريا البروبيوتيك أو البكتريا النافعة الموجودة في الألبان التي تم تخميرها أنها تعمل على تعزيز عمل جهاز مناعة الإنسان.
  • وبالتالي يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان من خلال التقليل من وجود الخلايا والجذور الحرة في الجسم (خلايا السرطان).

4. فقدان الوزن:

  • بعض الدراسات التحليلية التي أجريت في عام ٢٠١٦ م بينت أن تناول الفطر الهندي بشكل منتظم وببعض من الاتزان من قبل النساء الذين يعانون من سمنة مفرطة أو زيادة كتلة الخصر، أنه يمكنهم خسارة هذا الوزن خاصة إذا كانوا هؤلاء النساء قاموا بالالتزام قبل فترة انقطاع الطمث لديهم.
  • كما أن هذه الدراسات بينت أن الفطر الهندي له تأثير إيجابي كبير في تقليل إحساس السيدات بالأعراض والألم الناتج بسبب انقطاع الطمث والتي يكون أغلبها عبارة عن إحساس بألم في منطقة الحوض وكثرة الإصابة بعسر الهضم والذي يؤدي إلى انتفاخ البطن.
  • وأيضا تغير في المزاج والحالة النفسية والتي يعمل على تحسنها بشكل كبير وإخراج النساء من حالة الاكتئاب التي تحدث لديهم.

أضرار الفطر الهندي

أضرار الفطر الهندي متوقفة على درجة الأمان بمعنى المدة التي يصلح تناول هذا الكفير خلالها وبناء على ذلك تختلف الأضرار والآثار السلبية على حسب العمر للشخص الذي يتناوله.

درجة أمان تناول الفطر الهندي:

  • بالنسبة للشخص البالغ تصل إلى ٦ أشهر متتالية، ولكن تظهر أعراض على فئة كبيرة من الأشخاص خاصة لو كانوا يتناولونه لأول مرة.
  • وهذه الآثار هي الإحساس بألم شديد في المعدة والأمعاء بسبب التشنجات والتقلصات والتي على أثرها يحدث عسر في الهضم والإصابة بالإمساك لمدة قصيرة.
  • وتختفي هذه الأضرار فور تعود الجسم على الكفير.
  • لتجنب ظهور هذه الأعراض على الأطفال وخاصة الذين تتراوح أعمارهم ما بين ١- ٥ سنوات يفضل أن يتم تناوله خلال فترة الأمان والتي تكون في حالتهم ١٠ أيام فقط.

أضرار الفطر الهندي على الحوامل والمرضعات:

  • لم تجري إلى وقتنا هذا الكثير من الأبحاث بخصوص تناولهم للكفير وتجنبا لحدوث أي أثر أو عرض سلبي يفضل امتناع هذه الفئة من السيدات عن تناوله خلال فترة الحمل والرضاعة، وبعد اجتياز هذه المدة يمكن تناولهم للكفير بأي كمية ولأطول فترة نظرا لأن درجة الأمان لديهم مثل الأشخاص البالغين من الذكور وهي ٦ أشهر.

الأشخاص الذين يمنع تناولهم الفطر الهندي

بعد التعرف على ما هو الفطر الهندي يمكنك التعرف على الأشخاص الذي يمنع عليهم تناول الفطر الهندي من خلال الآتي:

الأشخاص المصابين بفقدان المناعة الذاتية:

  • يمنع تناول فطر الكفير من الأشخاص المصابين بنقص المناعة الذاتي أو مرض الإيدز وسبب ذلك أن تناوله يكون مصاحب له ارتفاع خطر الإصابة بالعدوى بسبب البكتيريا التي يحتوي عليها الفطر الهندي.
  • بسبب عملية التخمير التي تؤدي إلى احتواء هذا اللبن على أكثر من سلالة من البكتريا حتى لو كان النافع منها.

المصابين بسرطان القولون:

  • وخاصة الفئة التي تتلقى علاج كيماوي، لأن تناول الفطر يكون مصاحب له ظهور أعراض سلبية تتعارض بشكل كبير من طريقة العلاج وأيضا تؤخر عملية العلاج نظرا لأن الأعراض التي تظهر لها أثر سلبي على القولون.
  • خاصة لأن هذه الأعراض تكون عبارة عن ظهور مشاكل واضطرابات في المعدة والأمعاء بالإضافة إلى حدوث تقرحات شديدة بالفم واللسان وكثرة النعاس بسبب الخمول الذي هو أيضا عرض سلبي للفطر الهندي كما يزيد من فقدان الشعر بسبب العلاج الكيماوي وفرط التعرق الذي يرتفع عن المعدل الطبيعي.

تساؤلات بخصوص الفطر الهندي

هل الفطر الهندي أمن على المرأة الحامل؟:

  • الإجابة أن لم تتوفر إلى وقتنا هذا الأبحاث التي تؤكد أمان تناول المرأة الحامل للكفير خلال فترة الحمل وبشكل عامل أغلب الأبحاث والدراسات تؤكد على ضرورة تجنب تناوله خلال هذه الفترة.

هل الفطر الهندي له أثر إيجابي في علاج العقم لدى الرجال والنساء؟:

  • فوائد الكفير كثيرة ولكن ليس لها دخل أو تأثير في علاج حالات العقم وأغلب الأبحاث تؤكد على أن الفطر الهندي لا يمت لعلاج العقم بصلة.
بخصوص التساؤلات التي تطرح بخصوص ما هو الفطر الهندي أغلب إجابات هذه الأسئلة قائمة على أبحاث ودراسات تحليلية أجريت عليه لذا هذه الإجابات هي موثوق بها بنسبة ١٠٠٪.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ