كتابة : wafaa
آخر تحديث: 31/03/2024

ما هو مصحف القيام والتهجد؟ وهل مصحف القيام حلال؟

القرآن الكريم هو منهاج المسلمين ودستور الإسلام الذي يهدي إلى الصالح والسراج المنير، ويوجه الأفراد لما يحبه ويرضاه المولى عز وجل، وبذلك تظهر العديد من الاجتهادات الشخصية لبعض رجال الدين إلى إيجاد طرق إبداعية تساعد على تحفيز الأفراد على حفظ وقراءة وتدبر آيات الذكر الحكيم. ويعد مصحف القيام الملون واحدة من هذه الاجتهادات التي تعتمد على مبدأ التقسيم الموضوعي للقرآن، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نتعرف على ماهية مصاحف القيام وحكم شراءها وقراءتها، وطريقة استخدامها، تابعونا لمعرفة المزيد.
ما هو مصحف القيام والتهجد؟ وهل مصحف القيام حلال؟

ما هو مصحف القيام الملون؟

  • مصحف القيام هي مصحف القرآن الكريم أو يضم آيات الذكر الحكيم ولكن بطريقة عرض مبتكرة وحديثة إذا يعتمد على التقسيم الموضوعي وضغط عدد آيات القرآن في صفحة واحدة مما يقلل من عدد الصفحات.
  • فإذا كان المصحف الأصلي يحتوي على 604 صفحة، فإن مصحف القيام يحتوي على 121 صفحة، مع استخدام بعض الألوان المبهجة التي يرمز كل لون لموضوع الآية، والإطارات الخارجية (برواز إسلامي مميز) يجعل قراءة القرآن أبسط وأسهل وأكثر تحفيزًا.
  • إذا يتم ضغط خمس صفحات من المصحف إلى صفحة واحدة في مصحف القيام، مع استخدام الألوان للتقسيم الموضوعي وفي نهاية الصفحة، بعض معاني الآيات وتدبر الآيات وتفسيرها.
  • يتواجد المصحف بعدة روايات وأحجام وألوان مختلفة، مع الحفاظ على الضبط والتشكيل.

حكم مصحف القيام الملون

هناك العديد من الآراء حول حكم قراءة وتدبر الآيات من مصاحف القيام الملون، ومن هذه الآراء من علماء الدين وأهل العلم ما يلي:

  • أجاز بعض العلماء إمكانية استخدام هذا المصحف لأنه يساعد على سهولة حفظ القرآن الكريم وربط بعض الآيات وتميَز المتشابهات مما يسهل حفظ الآيات وتدبرها وفهم معانيها بسهولة.
  • في حين صرح الشيخ د. عثمان الخميس أنه لا مانع من استخدام هذا المصحف لأنه وسيلة لتبسيط حفظ وتدبر الآيات القرآنية، ولكنه فضل قراءة القرآن على هيئته الأساسية التي عُرف بها لمنع تشتت القارئ للألوان وعدم الاهتمام بالمغزى العام لقراءة القرآن وهو الخشوع والتدبر وتفهم الآيات دون وجود ألوان.

هل مصحف القيام حلال؟

  • قد صرح الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية إن مصحف القيام ليس حرام ولا حرج منه وهو حلال ويمكن استخدامه لتحفيز المسلم على قراءة وحفظ وتدبر آيات الذكر الحكيم، ولكن يفضل استخدام المصحف الأصلي المتعارف عليه، إذ كانت الألوان تقلل من قدسية واحترام المصحف.

مصحف القيام والتهجد

  • من النوافل التطوعية هي صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، إذ يضاعف المسلم العبادات للحصول على مغفرة وعفو ورحمة الله عز وجل، وتبدأ من بعد صلاة العشاء والتراويح حتى قبل صلاة الفجر، وهي تشبه صلاة قيام الليل وتصلى مثنى مثنى مثنى، ثم الوتر ولا تزيد عن 11 ركعة.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الْآخِرُ فَيَقُولُ مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ).

  • أما علاقة صلاة التهجد بمصحف القيام، إن صلاة التهجد تتطلب من المسلم قراءة العديد من صفحات الذكر الحكيم بتدبر وخشوع، وهذا ما يجعله يلجأ إليه المسلم لضغط عدد الصفحات وتسهيل قراءة القرآن وقراءة أكبر عدد من آيات الذكر الحكيم.

تجربتي مع مصحف القيام

هناك العديد من الأشخاص الذين بدؤوا بالفعل في قراءة وحفظ القرآن من المصحف الملون، ومن هذه التجارب ما يلي:

  • تقول منال أنها سمعت عن مصحف القيام الملون وقامت بالفعل بشراءه، وسعدت بالفعل بالتقسيم الموضوعي والألوان المبهجة وبطريقة التقديم والعرض المبتكرة، وقد ساعدها بالفعل في قراءة أكبر عدد من الصفحات مع فهم وتدبر الآيات بسهولة، ولكنها لازالت لم تستخدمه في حفظ الآيات القرآنية منه.
  • في حين يقول مبروك أنه اشترى مصحف القيام ولكنه قد سمع من بعض المشايخ أنه من الأفضل استخدام مصحف الحرم بدل من الألوان التي قد تشتت القارئ، ولكن عندما تحقق من إجازة القراءة منه استخدمه وبدأ في قراءة القرآن والحفظ منه.

مصحف القيام كبير

  • كما سبق وأشرنا أن هناك أحجام وأشكال وروايات مختلفة من مصحف القيام بما يتناسب مع طبيعة احتياج القارء، ولكن هناك مصحف القيام كبير أو دبل مقاس 50*35 سم.
  • وهذا يضمن ضم عدد صفحات أقل واحتواء الصفحة على عدد أكبر من آيات الذكر،إذ أن كل جزء فقط صفحات، كما أنه سهل الاستخدام والحمل والتنقل.

مصحف القيام سورة البقرة

  • تعتبر سورة البقرة هي أطول سور القرآن الكريم وتضم 286 آية، وقد يكون الأمر شاق على بعض الأفراد في قراءة وحفظ سورة البقرة كاملة كل يوم نظرًا لطولها، وقد يساعد ضغط آيات سورة البقرة في 10 - 13 صفحة على حسب حجم المصحف وهذا يساعد على تسهيل قراءتها وحفظها وتدبر آياتها.

مصحف القيام جرير

  • إن سعر مصحف القيام في مكتبة جرير لبيع المصاحف عبر المواقع الإلكترونية مقاس 32×47‎ حوالي 199 ريال سعودي.

أين يباع مصحف القيام؟

  • وعن سؤال أين يباع المصحف الملون القيام فإن يباع في العديد من المواقع الإلكترونية يمكن شراءه أون لاين، كما أن هناك بعض المكتبات التي تقوم ببيع هذا المصحف الشريف.

هل يجوز شراء مصحف القيام؟

  • إن مصاحف القيام الملون هي طريقة جذب يستخدمها الناشرون لتحفيز المسلمون على قراءة القرآن وتدبر الآيات القرآنية بشكل مبسط ومنسق ومبهج، فلا يوجد ضرر من تلوين غلاف المصحف أو الجلد الخارجي له، مع إضافة بعض اللمسات الجمالية للأوراق الداخلية دون المساس بكلمات الذكر الكريم، لذلك يمكن بيع وشراء هذا المصحف الملون.
  • في حين طرح موقع إسلام ويب أن" مصحف باربي" فكرته مرفوضة لأنه فيه تلميحات تمس قدر وقيمة الكتاب العزيز الذي هو من أعظم الأمور التي يقتنيها المسلم على الأرض، لذا لابد من البعد عن مثل هذه الأمور.
وختامًا، بعد التعرف على مصحف القيام وعلاقته بسورة البقرة والتهجد، يمكن القول أن قراءة وحفظ القرآن أمر ضروري على كل مسلم، وعلى المسلم أن السعي نحو الأمور التي تقربه لكتاب الله.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ