كتابة : سميرة
آخر تحديث: 21/04/2022

ما هي أسباب رائحة الفم عند الأطفال

يمكن أن تظهر رائحة فم كريهة عند الأطفال بشكل مفاجئ من دون وجود سبب واضح لهذه الرائحة، فذلك سوف يجعل الأم تقوم بالبحث حول أسباب رائحة الفم عند الأطفال، هذا ما سنتحدث فيه على موقع مفاهيم, كما سنتشير إلى كيفية علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، إليكم التفاصيل.
ما هي أسباب رائحة الفم عند الأطفال

أسباب رائحة الفم عند الأطفال

يمكننا توضيح أهم أسباب رائحة الفم من خلال النقاط الآتية:

سوء نظافة الفم والأسنان:

  • هي من أكثر الأسباب الشائعة بين الأطفال حيث يمكن أن تفشل فرشاة الأسنان في التخلص من البكتيريا المتراكمة والتي تنمو على جزيئات الطعام المتبقية أو البروتين بين الأسنان الذي يكون ناتج عن بقايا الطعام مما سوف يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

أمراض اللثة:

  • التهاب اللثة هو أيضًا حالة التهابية يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال.
  • حيث يمكن أن يصاب الطفل بالتهابات أو أمراض اللثة بسبب حدوث نقص في الرعاية المناسبة.
  • كما يمكن أن تكون الإصابة ناتجة عن وجود نسبة عالية من السكر في نظامه الغذائي أو بسبب سوء نظافة الأسنان.

النظام الغذائي:

  • يمكن لبعض الأطعمة ، مثل الثوم والبصل ، أن تسبب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال ، كما يمكن أن يتسبب اتباع نظام غذائي غني بالبروتين أو منخفض الكربوهيدرات بسبب انخفاض مستويات الكربوهيدرات في الجسم، نتاج الكيتونات.
  • والكيتونات هي عبارة عن مواد ناتجة عن تحلل الدهنيات الذي يحدث عند وجود نقص في مصدر غذائي معين إنه نتيجة لذلك يمكن أن تتجمع الكيتونات في الدم ويتم تحرير الكيتونات غير المستخدمة في الجسم عن طريق الهواء الذي نتنفسه مما سوف يعطي رائحة تشبه الأسيتون.
  • كما يمكن أن ترافق سوء النظام الغذائي جنبًا إلى جنب مع ضعف نظافة الفم مما يمكن أن يؤدي في النهاية إلى رائحة الفم الكريهة عند الأطفال.

وجود حالة صحية أو مرضية:

  • يمكن أن يتسبب التهاب الجيوب الأنفية والحساسية الموسمية والتهاب اللوزتين أيضًا في رائحة الفم الكريهة ، ويصاب بعض الأطفال المصابين بمرض الجزر المعدي المريئي برائحة الفم الكريهة.

تسوس الأسنان:

  • تسوس الأسنان أيضا يمكن أن يؤدي إلى تراكم الجراثيم في الفم وفوق سطح اللسان كما سوف يبدأ التسوس بالظهور كبقع بيضاء على الأسنان وفي مرحلة متقدمة سوف يؤدي ي إلى وجود حفر فيها.
  • كما أن ذلك سوف يؤدي إلى تكون خراجات صغيرة في جذر السن أو اللثة يمكن أن تسبب الالامًا مزعجة وأيضا سوف تصبح رائحة فم الطفل كريهة.

علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

تعتبر اسباب رائحة الفم عند الأطفال شائعة جدًا لدى الأطفال حيث أن ذلك يكون نتيجة ازدياد نشاط البكتيريا في الفم أو الأنف أو الأسنان لديهم كما تعتبر الحساسية ونزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية المزمن يمكن جميعها أن تسبب المخاط في الأنف والتي تعتبر بأنها من العوامل الرئيسة التي تؤدي إلى حدوث رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، وفيما يأتي إليكم كيف يتم علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، والتي يكون من شأنها أن تساعدك في تخليص طفلك من هذه الحالة الطبية:

أولا: حدد زيارة للطبيب

  • يجب أن يتم ملاحظة أن رائحة الفم الكريهة هي عرض وليس مرضًا في حد ذاته، لذلك عادة ما يكون تحديد السبب الأساسي هو الخطوة الأولى لكي يتم علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، فلذلك يجب على الأمهات أن تقوم باصطحاب أبنائهم لكي يتمكن طبيب الأسنان من رأيتهم والتعرف على السبب وراء رائحة الفم.
  • حيث يمكن أن يقوم الطبيب بتحويل طفلك إلى أخصائي أنف وأذن وحنجرة بعدم أن يقوم الطبيب بكافة التقييمات الطبية فهو عادة سوف يجري الأخصائي الفحص الشامل والفحص البدني كما أنه يمكن أن يجد أن طفلك يمكن أن يعاني من التهاب الجيوب الأنفية أو تضخم اللوزتين أو الجفاف.

ثانيا: استخدم الطرق الطبيعية

يجب العلم بأنه يمكن أن يتم علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال من خلال أن يتم استخدام الكثير من الطرق المنزلية، التي يمكن أن تشمل ما يأتي:

أولا: البقدونس

  • حيث أن البقدونس يتميز بأنه يمتلك خصائص مطهرة للفم حيث إنه يصنف بأنه معطر فم طبيعي كما أنه سوف يساعد أيضًا على التخفيف من اضطرابات الهضم الذي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة قومي بمنح طفلك بعضًا من أوراق البقدونس لكي يقوم بمضغها بعد كل وجبة.

ثانيا: صودا الخبز

  • يمكن تتكاثر البكتيريا التي تعيش في فم طفلك في بيئة ملائمة كما يعتبر مستوى حموضة الفم مهم لكي تعيش البكتيريا فلذلك يجب على كل الأمهات أن تقوم بغسل أسنان طفلك بصودا الخبز حيث أن ذلك يمكن أن يغير من معدل حموضة الفم كما أنه سوف يقتل البكتيريا التي سوف تسبب رائحة الفم الكريهة.

ثالثا: الحمضيات

  • يقوم حمض الستريك في الحمضيات بالعمل على تخليص طفلك من البكتيريا التي توجد في الفم كما أنه يقوم بالعمل على الزيادة من كمية اللعاب المنتج وهذا ما يجعل الحمضيات تدرج ضمن قائمة علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال بشكل طبيعي.
  • كما يمكنك أن تقومي بإضافة الحمضيات كشرائح البرتقال إلى وجبات طفلك بسهولة.

رابعا: التوابل

  • يمكن أن تساعد التوابل، مثل: الهيل، والقرنفل في أن تقومي بعلاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال ولكن يمكن أن يكون طعمه قويًا جدًا بالنسبة لطفلك فلذلك يمكنك أن تقومي باستخدامه بكميات قليلة.

ثالثا: اعتني بنظافة أسنان طفلك

يوجد أمور كثيرة يكون من شأنها أن تقوم بمساعدتك بالعمل على التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال والتي يكون من أبرزها هي أن يتم الحفاظ على نظافة فم طفلك فلذلك يمكنك فعل هذا بطرق عدة والتي يكون من بينها:

أولا: استخدام الفرشاة

  • يجب الحرص على تنظيف أسنان طفلك بالفرشاة مرتين في اليوم ، كما يجب التأكد من تنظيف أسنان طفلك بالفرشاة على طول خط اللثة واستخدام معجون أسنان الأطفال لتنظيف اللسان من البكتيريا وذلك يكون لكي يتم حمايتها من التسوس، فلذلك يكون من الأفضل أن تشرف على تنظيف أسنان طفلك إلى أن يبلغ سن الثامنة.

ثانيا: استخدام الخيط

  • قومي بإزالة بقايا طعام التي يمكن أن تتراكم بين أسنان طفلك من خلال أن يتم تنظيفها بالخيط كل يوم.

ثالثا: مضغ العلكة

  • يمكن إعطاء علكة خالية من السكر لطفلك لأنها تساعد على تنظيم حموضة الفم وتساعد في علاج رائحة الفم الكريهة لدى طفلك ، حيث أن مضغ العلكة أمر رائع لتحسين عملية النطق لدى طفلك.
في هذا المقال قمت بتوضيح ما هي أسباب رائحة الفم عند الأطفال، حيث عند البحث حول ذلك الأمر وجدنا الكثير من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث ذلك الرائحة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ