كتابة : حوريه
آخر تحديث: 11/02/2022

ما هي أضرار وجبة العشاء

إن وجبات اليوم عند غالبية الناس ثلاث وجبات وهم وجبة الإفطار والغداء والعشاء، ومن أهم الوجبات في اليوم هي وجبة الإفطار، أما أضرار وجبة العشاء فقد تكلم عنها الكثيرون على الرغم من أن الناس لا يصدقون ذلك، ولكن بالفعل وجدت فوائد وراء النوم بدون عشاء حيث أن وجبة العشاء من المعروف أنها تكون في وقت متأخر من الليل لذلك يكون لها بعض الأضرار التي سوف نتعرف عليها الان في موقعنا مفاهيم.
ما هي أضرار وجبة العشاء

فوائد النوم بدون عشاء

لقد وجدت الدراسات وجود علاقة بين الصحة وبين النوم بدون عشان أو يمكن أن يكون العشاء في وقت مبكر أي قبل النوم بثلاث أو أربع ساعات على الأقل، ومن فوائد النوم بدون عشاء ما يلي:

عدم الإصابة بحرقة المعدة
إن تناول الطعام قبل النوم مباشرة أو بوقت قليل يسبب ارتداد أحماض المعدة نحو المريء مما يسبب الحرقة في الصدر وقد يسبب السعال والتهاب الرئة بسبب وصول أحماض المعدة للقصبة الهوائية، لذلك فإن النوم بدون عشاء أمر هام لتجنب هذه الحرقة ويمكن استبدال العشاء بالفواكه فقط أو العصائر الطبيعية أو أي طعام خفيف بشرط ألا يتم تناوله قبل النوم بساعة أو ساعتين بل يجب أن يكون حد أدنى ثلاث ساعات لراحة الجسم والاستطاعة على النوم الهادئ المريح.

إفراز هرمون السوماتروبين
يفرز الجسم باليل عندما ينام الإنسان بدون عشاء هرمون السوماتروبين الذي يمنح الجسم الشباب ويؤخر علامات التقدم في العمر كما أن هذا الهرمون هام لبناء العضلات وصحة البشرة والنسيج الداخلي للجسم بالإضافة لفوائد هذا الهرمون في تكسير الدهون خاصة في منطقة البطن والفخذين وأيضاً يساعد على تقوية الذاكرة.

الوقاية من الأحلام المزعجة
إن وجبة العشاء تكون غالباً في وقت متأخر من الليل وبالتالي تقل حركة الإنسان ويبدأ في الخلود للنوم مما يجعل عملية الهضم بطيئة وقد يصاب الإنسان باضطرابات الهضم والتي تسبب غالباً رؤية الأحلام والكوابيس المزعجة، لذلك فإن الإنسان عندما ينام بدون عشاء يتجنب كل هذه الأخطار.

احتمالية إطالة العمر
يشير البعض إلى أن النوم بدون عشاء يمنح جسم الإنسان طاقة وحيوية ونشاط ويرتاح الجسم من الهرمونات الغير ملائمة، وقد أثبتت بعض الدراسات بأن وجود ستة عشر ساعة بدون تناول أي طعام له تأثير إيجابي على الهرمونات في الجسم حيث ان الجسم يفرز بعد مرور أربعة عشر ساعة بدون طعام مادة الميلاتونين المسؤولة عن الهرمونات الذكرية والهرمونات الأنثوية.

فقدان الوزن الزائد
تزيد وجبة العشاء من احتمالية اكتساب الوزن والإصابة بالسمنة بسبب عدم أداء مجهود كبير بعدها فيتم تخزين الطعام في صورة دهون بالليل لذلك فإن عدم تناول وجبة العشاء قد يسبب فقدان الوزن الزائد أو عدم اكتساب وزن إضافي.

إن معدلات الأيض تقل ليلاً لذلك فإن تناول وجبة العشاء غالباً تسبب السمنة وفي بعض الحالات لا تسبب السمنة ويمكن القول بأن الأضرار تكون بسبب ما يلي:

تناول أطعمة غير صحية قبل النوم
وقد توصلت الأبحاث إلى أن بعض الأشخاص ممن يتناولون وجبة العشاء لا يزداد وزنهم ولا يحدث لهم أي أضرار وذلك يرجع إلى أنهم يتبعون نظام غذائي صحي يجعلهم يحددون مواعيد الطعام ولا يتناولون الطعام في وقت متأخر كما أن نوع الأطعمة المختارة تكون صحية وبالتالي فإن عوامل الخطر تأتي من اتباع أسلوب خاطئ في تناول وجبة العشاء مثل تناول الأطعمة المقلية أو المسبكة أو المياه الغازية وغيرها من الأطعمة التي تسبب ألم في المعدة وغيرها من المشكلات.


زيادة سوء الارتجاع المعدي المريئي

عندما يتناول الأشخاص الطعام في وقت متأخر من الليل فإن المعدة تصبح ممتلئة قبل النوم فيسهل رجوع الحمض للحلق وهذا يسبب حرقة المعدة أو انتفاخ الحلق أو صعوبة في البلع أو الزيادة في تفاقم حالة الربو ليلاً لذلك ينصح بتجنب تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

أطعمة يجب عدم تناولها قبل النوم

عند تناول وجبة خفيفة قبل النوم فإنه لا يوجد مخاوف من ذلك ولكن يوجد بعض الأطعمة التي ينبغي تجنبها قبل النوم ومنها ما يلي:

الأطعمة الدهنية
وهي الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون أو الزيوت وتحتاج وقت كبير حتى يتم هضمها.

الأطعمة الحمضية
وهي أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الأحماض وتزيد من سوء الارتجاع المعدي المريئي وتسبب حرقة في المعدة وأرق وعدم النوم.

الشوكولاتة
ينصح بتجنب الشوكولاتة بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من السكر وبالتالي فإنها قد تسبب السمنة بسبب تحول السكريات في الجسم إلى دهون يصعب حرقها ليلاً.

أطعمة يفضل تناولها قبل النوم

على الرغم مما أشرنا إليه سابقا عن وجود أضرار في وجبة العشاء فكذلك توجد بعض الأطعمة التي تكون صحية للجسم عندما يتم تناولها ليلاً لتحسين النوم ومن هذه الأطعمة:

الديك الرومي واللوز وشاي البابونج وشاي زهرة العاطفة الحمراء.

الأرز الأبيض والكيوي والموز والحليب والشوفان.

الجبن الأريش والسلمون المشوي والبروكلي.

شريحة اللحم المشوي والجزر المسلوق والحليب الخالي من الدسم والأرز البني.

الأوقات المناسبة لتناول الوجبات الرئيسية

يفضل ترك وقت بين الوجبات الرئيسية وبعضها بما لا يقل عن ستة ساعات تقريباً في حين يتم تناول وجبة الإفطار في السابعة صباحاً ووجبة الغداء الساعة الواحدة ظهراً ووجبة العشاء تكون في الساعة السابعة أو الثامنة مساءً وألا تتأخر عن ذلك.

وبالنسبة للسعرات الحرارية المستهلكة يومياً فلا يجب أن تتجاوز ألف وخمسمائة سعرة للوجبات الخفيفة حتى يكون المعدل المناسب للسعرات الحرارية في اليوم بألف وثمانمائة سعرة حرارية.

فوائد تناول العشاء المبكر

أول فوائد تناول العشاء المبكر هي تقليص مقاومة الأنسولين الذي يحدث عندما لا تستجيب خلايا الجسم للأنسولين بالطريقة المناسبة مما قد يسبب مرض السكري في حالة تناول الطعام قبل النوم.

من فوائد تناول وجبة العشاء في وقت مبكر أنها تعمل على تحسين طبيعة النوم والشعور براحة وعدم حدوث أرق ليلي وألم بالمعدة حيث أن تناول الطعام قبل النوم يسبب الحموضة والغازات والمغص وغيرها من الأعراض المسببة لألم المعدة.

إن تناول العشاء في وقت مبكر يساعد على التقليل من الالتهابات أو الوقاية منها وهي التي تسبب عدد من الأمراض كما أن الهضم يكون أفضل والأمعاء أكثر صحة.


تناول العشاء في وقت مبكر من الليل يساعد في التخسيس لأن الإنسان من الممكن أن يذهب ويمشي أو يمارس تمارين رياضية وبالتالي لا يكتسب وزن أو يفقد الوزن الزائد.

أفضل عشاء صحي

يفضل البعد عن وجبات العشاء أو تناولها في وقت مبكر وإن كان لا بد منها فينصح الأطباء بتناول وجبة تحتوي على مكونات صحية مثل الفيتامينات والمعادن والطاقة، والبعد عن تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين وغيرها من المواد المنبهة وألا يتم تناولها قبل النوم إلا بستة ساعات أو ثماني ساعات.

بعد أن تحدثنا عن أضرار وجبة العشاء يمكننا القول بأن وجبة العشاء الأساسية لا بد وأن تكون مبكرة وأن تحتوي على البروتين مثل الدجاج أو اللحم أو البيض أو السمك أو البقوليات مثل الفول أو العدس أو الحمص مع التركيز على الكربوهيدرات والخضروات الطازجة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ