آخر تحديث: 10/05/2021

أعراض حب الشباب و ما سبل الوقاية منه

أعراض حب الشباب و ما سبل الوقاية منه

يقترن ظهور أعراض حب الشباب في فترة معينة من مراحل نمو الانسان، و عادة ما تصادف فترة البلوغ عند كلا الجنسين على حد السواء، و ذلك لكون هذه الفترة من العمر تتميز عن غيرها من الفترات بكونها الاهم حيث يبدأ اكتمال النمو الجسماني للانسان، مما يجعل الجسم يفرز هرمونات تساعد في حدوث التغيير الجسماني ، لكن مع هذا التغيير قد يحدث اختلال أو افراز دهون بشكل مفرط تتسبب في انسداد مسامات الجلد مما ينتج عنه ظهور بثور تفسد جمالية البشرة و الأخطر أنها قد تترك ندوبا و تشوهات تبقى لمدة طويلة ، الأمر الغير المحبب لدى الجميع خصوصا أنها تكون غالبا على بشرة الوجه . 

تعريف حب الشباب

كما هو مشاع فحب الشباب هو تلك البثور التي تظهر على الوجه و أحيانا الرقبةأو الصدر أو الظهر خلال مرحلة البلوغ و التي يكون السبب المباشر في حدوثتها الاضظرابات الهرمونية التي تنعكس على الجلد فيحدث انسداد في المسامات الجلدية بفعل الافرازات المفرطة للزيوت و تراكم الخلايا الميتة على السطح الخارجي للجلد .

هذه الحبوب أو البثور قد تكون لفترة معينة و تختفي و قد تطول ، كما قد تكون مجرد حبيبات لا تترك أثرا و قد يحدث العكس مما يلزم علاجها ، و قبل العلاج لابد من التعرف على سبل الوقاية منها، فالوقاية أفضل من العلاج كما يقال .

أعراض حب الشباب

عادة حب الشباب لا يكون بشكل موحد بل يأتي في عدة أشكال مختلفة ، في هذه الفقرة سنتعرف على أعراض حب الشباب حتى نتمكن من تمييزها عن غيرها من البثور التي قد تشير إلى مرض أو أعراض مرض آخر يستوجب حلولا و علاجات و سبل وقاية مختلفة . و هذه الأشكال هي كالتالي :

أعراض حب الشباب

  • تورمات جلدية حمراء اللون تكون متقيحة تسبب ألما مع وجود رأس ملتهب أبيض اللون.
  • رؤوس بيضاء أو سوداء تنتج عن انسداد المسامات المحتوية على بصيلات الشعر نتيجة الافرازات الدهنية و تراكم الخلايا الميتة و البكتيربات.
  • كتلات صلبة تنتفخ تحت الجلد بسبب تراكم الافرازات داخل بصيلة الشعر.
  • بثور ذات رؤوس سوداء تكون مؤشر عن حدوث التهاب في بصيلات الشعر و غالبا ما تكون بلون أحمر و تحدث ألما .
  • حبيبات عبارة عن تكيسات مليئة بالقيح و مؤلمة تتواجد تحت سطح الجلد ، و غالبا إن لم يتم علاجها تترك ندبة في مواضع تواجدها على الجلد .

أسباب ظهور حب الشباب

غالبا ما يكون السبب هرمونيا و ذلك لاقتران حدوثها بفترة البلوغ و هو الأكثر شيوعا ، أو فترة ما قبل الدورة الشهرية مباشرة أو ترافقها طيلة مدة الحيض ، كما قد يكون السبب تناول أدوية ذات تركيبة هرمونية مثل حبوب منع الحمل و غيرها ، و قد يتزامن ظهورها و لو بنسب قليلة جدا مع فترة سن اليأس بنسبة 5 % عند النساء و 1 % عند الرجال .

و قد يكون بسبب طبيعة العمل مثل العمال الذين يتعرضون لمواد كيماوية أو الغبار كالعمال الذي يعملون في المناجم و الحفر و غيرها ، و التي تؤدي إلى غلق المسامات مما يؤثر سلبا على الجلد فينتج عنه ظهور حبوب .

العبث بالحبوب باستخدام أداة حادة أو غير معقمة أو فقط لمسها بأظافر اليد أو اللهو بها دون غسل و تعقيم اليد من الجراثيم ، كل هذه العوامل من شأنها تعميق مشكل حب الشباب و التأخير في علاجه و التخلص منه ، و قد يتسبب ذلك مضاعفات نحن بغنى عنها .

سبل الوقاية من حب الشباب

من أهم سبل الوقاية التي ينصح بها دائما هي الاهتمام بنظافة الجلد بمستحضرات صحية و تلائم نوع البشرة بطرق سليمة ، و في حال حدوث أي مضاعفات أو تهيج البشرة اللجوء لاستشارة اختصاصي حتى يقدم لكم التوجيهات و النصائح السليمة التي ستساعدكم في علاجها و عدم ترك ندوب تشوه جمالية البشرة و تقيقكم من تفاقم المشكل و حدوث مضاعفات مرضية يستعصي علاجها لاحقا.

و أيضا ننصح بممارسة الرياضة، و شرب السوائل مع اعتماد نظام غذائي صحي، كما من الضروري الاعتناء تنظيف البشرة بطرق فعالة من مساحيق التجميل قبل النوم.