كتابة : حوريه
آخر تحديث: 11/02/2022

ما هي أهم نصائح للمرأة الحامل

ما هي أهم نصائح للمرأة الحامل
ما هي أهم نصائح للمرأة الحامل؟ هذه من أهم التساؤلات التي تتبادر في أذهان المرأة الحامل من أول يوم يمر بها في هذه الفترة.
حيث تعتبر فترة الحمل من الفترات المهمة جدا التي تمر بها كل سيدة، فهذه الفترة حلم تتمناه كل سيدة، ففي أثناء الحمل المرأة تعتبر المسؤولة الأولي على مساعدة جنينها أن ينمو بطريقة صحية، حيث تقوم بتغذيته بأفضل الأغذية المفيدة لها وللجنين، لذلك فس هذه الفترة تبدأ المرأة الحامل بتغيير جميع السلوكيات التي كانت تتعايش معها مسبقا، حتى تبدأ عصر جديد تهتم فيه بنفسها من أجل جنينها، لهذا سوف نتطرق في موقع مفاهيم من خلال هذا المقال عن أهم النصائح التي يجب تطبيقها حتى تستمتع المرأة الحامل بهذه الفترة، وتمر بطريقة سلسة وسهلة.

ما هي أهم نصائح للمرأة الحامل بقائمة ما يجب فعله

الاهتمام بتناولالفيتاميناتالمتعددة:

يجب أن نهتم بتناول نظام غذائي يعتمد على الفيتامينات والمعادن، فهذا النظام يصنع توازن جيد بالجسم، حيث يمنح الجسم أفضل وأهم العناصر الغذائية الصحية التي يحتاج إليها لتعزيز نمو الجنينمراحل النمو الجنيني في فترة الحمل، ولكن في معظم الأحيان لا يكون النظام الغذائي الصحي وحده لا يكفي للمرأة الحامل، لذلك قد تحتاج المرأة الحامل إلى تناول العديد من الفيتامينات على هيئة حبوب في فترة الحمل بالكامل.

فمن المعروف أن هناك فيتامينات يجب أن تتناولها المرأة الحامل لأنها تحتوي على عناصر غذائية مهمة تفيد المرأة الحامل وجنينها، ومن بين هذه الفيتامينات؛(حمض الفوليك والكالسيوم والحديد)، وهذه الفيتامينات تساهم في تكوين الجنين بشكل صحيح وسليم، كما أنها تساهم في الحد من ظهور العيوب الخلقية، لذلك يجب أن تلجأ المرأة الحامل إلى الطبيب المعالج الخاص بها حتى يكتب لها على الفيتامينات التي تتناسب معها في مرحلة الحمل.

هناك أيضا فيتامينات متعددة يمكن للمرأة الحامل أن تتناولها وهي عبارة عن دهون أوميغا – 3، هذه الفيتامينات تعتبر مهمة جدا حتي ينمو دماغ الجنين بطريقة سليمة، ويجب تناول الجرعة التي يكتبها الطبيب المعالج للحامل، فكل واحدة منهم لها الجرعة التي تتناسب معها، ولكن يتم أخذ جرعة واحدة من الفيتامينات المتعددة، لأن الزيادة منها قد تتسبب بأضرار للجنين.

يجب أخذقسطكافيمنالنوم:

في فترة الحمل يصعب على المرأة الحامل أن تنام بشكل مريح وبالأخص في الفترة الأخيرة من الحمل حيث يزداد فيها حجم الجنين، ويزداد فيها الضغط على أعضاء الجسم عند المرأة، وبالتالي يحدث تغييرات في معدلات الهرمونات بالجسم فيحدث التشوق والقلق والفرح والحزن كل شيء ينقلب رأسا على عاقب، لذلك يجب على المرأة الحامل أن تأخذ قسط كافي من النوم.

أو يمكن أن تأخذالمرأة الحامل فترةغفواتسريعةكلما شعرتبالتعبخلال اليوم، ويجب أن تنامي في اليوم لمدة 9 ساعات في اليوم بقدر المستطاع، حتى يستطيع جسمك أن يأخذ مزيد من الراحة ليستطيع أن يقاومما بقي ممن اليوم بشكل صحي بدون تعب.

ممارسة التمارينأوالعملالمناسب:

كان من المعروف منذ زمن أن المرأة الحامل لا يجب عليها أن تتحرك فترة الحمل، وأن لا ترفع حتى إصبعها أثناء الحمل، ولكن اليوم نتعرف على زمن جديد زمن يخبرنا بأن ممارسة التمارين الرياضية جيدة لصحة الأم وجنينها، ففي الواقع تساهم التمارين الرياضية الذي يتم ممارستها بطريقة منتظمة على مكافحة العديد من المشاكل التي تتواجد فترة الحمل، ومن بين هذه المشاكل هو الأرق، والألم العضلي، وزيادة الوزن، والمشاكل التي تعكر صفو المزاج العام.

ولكن قبل ممارسة التمارين الرياضية يجب استشارة الطبيب المختص بالمتابعة في هذه الفترة من الحمل، حتي يستطيع اخبارك بالروتين الرياضي الذي يتناسب مع حالة المرأة الحامل في هذه الفترة، لذلك إذا كانت المرأة الحامل تمارس الرياضة بشكل منتظم قبل الحمل، فينصح بالاستمرار عليه بعد استشارة الطبيب.

يجب تناولالمأكولاتالبحرية:

تعتبر المأكولات البحرية من الأطعمة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، ومنها أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية، والزنك، والحديد، وكل هذه الفيتامينات والمعادن تهم صحة الأم والجنين في هذه الفترة، ولكن يجب الاعتماد على المأكولات البحرية المطبوخة بشكل جيد، والابتعاد عن تناول المأكولات البحرية الغير مطبوخة لأن بها فيروسات وبكتريا تضر بصحة الأم والجنين، وأيضا بها معدلات عالية من الزئبق التي تؤذي الأم والجنين ومنها؛ القرش وسمك التلفيش وسمك أبو سيف والماكريل الملكي.

ومن الأفضل أنه يجب تتناول مجموعة مختلفة من المأكولات البحرية حتى لا يكون لدي المرأة الحامل تركيز من معادن معينة من خلال نوع واحد من الأسماك.

يمكنللمرأة الحاملأن تمارسالجنس:

في فترة الحمل تزداد مخاوف المرأة بشكل كبير ومن بين هذه المخاوف هي ممارسة الجنس خلال فترة الحمل، ولكن ما يجب معرفته أن ممارسة الجنس في الحمل من الأمور الجيدة، طالما أن المرأة الحامل لا تشتكي من مشاكل أو متاعب أثناء الحمل ومنها سقوط المشيمة، وغيرها من المشاكل عالية الخطورة، لذلك يفضل إخبار الطبيب المتابع للحالة عن كيفية الجماع في هذه الفترة.

ممارسةتمارين اليوغا:

يجب أن نتجنب ممارسة تمارين اليوغاأبرز فوائد اليوغا الطائرة البدنية والنفسية لصحة الفرد الخاصة بيكرام أو اليوغا الساخنة، لكن اليوغا العادية بطرقها المختلفة جيدة أثناء الحمل، ولكن يجب أن تحرص المرأة الحامل على البحث عن دروس اليوغا التي تتناسب معها في فترة ما قبل الولادة أو اليوغا التي تفيد الأمهات في هذه الفترة في العموم، وبإخبار الطبيب سوف يتمكن من إخبار المرأة الحامل بما يساعدها في فترة الحمل وما سيضرها.

يجب أن نحصلعلىلقاحالأنفلونزا:

يمكن للمرأة الحامل أن تحصل على حقنة اللقاح ضد الإنفلونزا، إلا إذا كانت لديها أي موانع، فالحقن التي يتم أخذها سوف تحمي الأم وتحمي الجنين في فترة نموه، وإذا تعرضت المرأة الحامل سوف تتجنب الآثار الجانبية الخطيرة للإنفلونزا.

يمكنزيادةالوزنبطريقة صحية:

دائما ما يقال هذه الجملة أن المرأة الحامل يجب أن تتناول الطعام بشكل كثير لأنها تأكل لشخصين، فجميع السيدات الحوامل تأكل بشكل يضر بصحتها وبجنينها بشكل مبالغ فيه، وبالتالي يزداد أوزانهم بشكل غير صحي، ولكن ما تحتاج له المرأة الحامل في هذه الفترة، هي أن تكون لديها استراتيجية صحية حول ما هي الطعمة التي تأكلها في فترة الحمل بحيث تمنحها الفائدة لصحتها ولجنينها بحيث يكون زيادة الوزن بطريقة صحية.

يجب أن نقومبزيارةطبيبالأسنان:

في السابق دائما ما يقال بأن المرأة الحامل لا تذهب إلى طبيب الأسنان، ولكن هذه النصيحة ليس لها أي مدي من الصحة، ففي الواقع، توصي الكلية الأميركية لأطباء النساء والتوليد أن تخبر المرأة الحامل الطبيب المتابع لها في فترة الحمل، عن ما هي الطرق الجيدة لتنظيف الأسنان في فترة الحمل بدون أن تضر بصحتها وصحة جنينها.

أخيرا..إليك يا سيدتي رد على التساؤل ما هي أهم نصائح للمرأة الحامل؟، بمجرد تطبيق النصائح السابقة في ما يجب فعله، وما لا يجب فعله، سوف تستمتع كل سيدة بهذه الفترة بدون أي مصاعب أو تعب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ