آخر تحديث: 16/01/2021

ما هي الأغذية التي تزيد الوزن بشكل صحي

ما هي الأغذية التي تزيد الوزن بشكل صحي
يبحث العديد من الأفراد عن أطعمة تمكنهم من زيادة الوزن, وفي البداية يجب على الشخص معرفة الأسباب الحقيقية وراء نقص الوزن، والتي قد تتمثل في قلة الطعام المفيد أثناء النهار, وكذلك الأكل في أي فترة يسبب فقدان الوزن وكذلك اضطرابات الغدة الدرقية.

ما هي الأغذية التي تزيد الوزن؟

تتعدد أنواع الأطعمة التي يمكن للأفراد الإعتماد عليها من أجل اكتساب الوزن, وتتمثل في:

 البيض

يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين، كما أنه مفيد للجسم لفيتامين أ وفيتامين د، وهما نوعان من الفيتامينات المهمة.

 عصير الفواكه وأيضًا الشوفان

يحتوي العصير على كمية كبيرة من السكريات التي يحتاجها الجسم بسرعة.

الشوفان مليء بالألياف الجيدة التي تملأ الجسم وتضخمه بسرعة وفي وقت قصير إذا كان هناك مسافات قصيرة بين كل مرة.

خبز قمح كامل

يحتوي خبز القمح على كمية كبيرة من الألياف غير الموجودة في الخبز الأبيض، كما يحتوي على سعرات حرارية عالية جدًا وكمية كبيرة من المعادن قطعة خبز القمح 69 سعرة حرارية.

 الحليب كامل الدسم ومنتجات الألبان

يحتوي الحليب على فيتامينات A وD وهو غني بالسعرات الحرارية، الجبن غني أيضًا بالبروتين والكالسيوم.

بالإضافة إلى الكولسترول المفيد للجسم، في الاستهلاك المستمر يزيدون الوزن بشكل كبير وسريع.

 زيت الزيتون وزيوت نباتية

لأن زيت الزيتون يحتوي على سعرات حرارية عالية فهو يساعد على زيادة الوزن ويمكن وضعه على السلطات أو على أي أطباق نريدها.

تعتبر الزيوت النباتية مفيدة أيضًا للقلب وتحتوي على سعرات حرارية عالية، مثل زيت جوز الهند وأيضًا الزيت الشعبي لزيت الفول السوداني، يمكننا وضعهم على الطعام والعمل بسرعة لزيادة الوزن.

المكسرات والنشويات

كما أن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون وتمنع أمراض القلب.

تحتوي الكربوهيدرات مثل البطاطس وكذلك الأرز والنشويات الأخرى على فيتامين ج وبعض الألياف التي تجعل الجسم أقوى.

ما هي الأغذية التي تزيد الوزن للأطفال

ترغب العديد من الأمهات أن تزيد من وزن أطفالها, لذلك هناك بعض الأطعمة التي تساعدها على الحصول إلى ذلك وتتمثل في:

الزبدة

تعتبر الزبدة مفضلة لدى الأطفال سواء على السندويشات أو السكاكر والجبن لاحتوائها على الكالسيوم والفيتامينات التي تقوي عظام الأطفال.

النودلز

لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات وتوفر الطاقة للجسم، وكذلك اللحوم، مفيدة جدًا للأطفال، لاحتوائها على بروتينات عالية تقوي أجسامهم.

البيض

غني بالبروتينات التي تمد الجسم بالطاقة حيث يعمل صفار البيض على لياقته البدنية وقوة أسنانه وزبدة الفاصوليا حيث يظهر الطفل في بعض أنواع الأطعمة ويكبر الجسم دون الإضافة إليها لتسمية.

أكلات تزيد الوزن في أسبوع

زيادة الوزن بسرعة كبيرة، أمر يسعى إليه الكثيرون، خاصة أولئك الذين يعانون من النحافة المفرطة، مما يؤثر سلبًا على المظهر العام، مما يساعد على زيادة الوزن بطريقة آمنة وصحية.

هذه بعض الأطعمة التي تؤدي إلى الأطعمة عالية السعرات الحرارية لأن ذلك سيساعدهم على زيادة الوزن بسرعة والقضاء على مشكلة النحافة.

الموز

وهي غنية بالسكريات والسعرات الحرارية على عكس الفواكه الأخرى، لأنه من الممكن تناول 3 موزات في اليوم للقضاء على النحافة, كما يمكن إضافة الموز إلى الحليب وخلطه في الخلاط الكهربائي وعسل النحل الطبيعي للتحلية، لأن الموز يحتوي على الحديد الذي يعالج الأنيميا وفقر الدم، والحليب كامل الدسم غني بالبروتين.

 الزبيب

الزبيب عبارة عن عنب يتم تجفيفيه، الزبيب يحتوي على سعرات حرارية عالية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والسكريات اللازمة لزيادة الوزن بسرعة، حيث يُنصح بتناول 20 حبة زبيب في الصباح و20 حبة في المساء للتخلص من الدهون.

 المانجو

يُنصح أن تتناول 4 حبات مانجو كل يوم، أو تناولها على شكل عصير مع إضافة ملعقتين كبيرتين من السكر الأبيض، لأن المانجو من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، تعمل على زيادة الوزن بسرعة كبيرة.

التمر

تحتوي ثمرة التمر على الكثير معادن لكي تعمل على بناء الجسم، كما أيضا أنه يحتوي على الألياف الغذائية، كما يحتوي التمر على سعرات حرارية عالية، لذلك يُنصح بتناول ثلاث حصص من التمر يوميًا، أو شرب عصير التمر لزيادة الوزن.

الحلبة

تحتوي الحلبة على العناصر الغذائية التي يحتاجها كل جسم، وكذلك الفيتامينات والبروتينات والفوسفور، وتساعد الحلبة على تنشيط الشهية والرغبة الشديدة في تناول الطعام.

يمكنك تناول كوبين من مشروب الحلبة المطبوخ بالسكر الأبيض أو عسل النحل يوميًا لزيادة الوزن، كما يمكن استخدام زيت الحلبة لتزليق المناطق التي تصبح دهنية مثل الوجه والصدر والأرداف.

 الكزبرة

أن الكزبرة تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد الذي يقوم بتقوية الدم ويعزز نقل الأكسجين إلى الخلايا وذلك يساعد في زيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم، ويساهم في علاج فقر الدم، كما تساعد الكزبرة على فتح الشهية.

يمكنك طحن بذور الكزبرة وتناول ملعقة كبيرة بعد كل وجبة، ووضع ملعقة كبيرة من الكزبرة على السلطات أو المقبلات، لزيادة الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

المأكولات التي تزيد الوزن حسب فصيلة الدم

يرجع ارتفاع الدم إلى طريقة تناوله للطعام الذي يتتبع فصيلة دمه, ولكل فصيلة أطعمة تساعد على اكتساب الوزن وتتمثل في:

فصيلة دم A

عندما يأكلون لحوم الحيوانات يزداد وزنهم لأن إنزيماتهم لا تستطيع هضمها، وكذلك منتجات الألبان، لأنهم لا يستطيعون هضمها وتحويلها إلى دهون.

كما يتراكم القمح أيضًا في الجسم ويصبح دهونًا، وهذه الأنواع لديها القدرة على الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك سرطان المعدة والقلب، لذلك يجب على أصحاب الجنس البقاء في الجوار الابتعاد عن هذه الأطعمة.

فصيلة دم B

إنهم يعارضون فصيلة A، حيث يهضمون الطعام بسرعة عندما يأكله، وإذا كان يستهلك أقل، فإنه يشعر بالتعب، ولديه ضغط دم منخفض.

وتشمل هذه الأطعمة البط والرمان، وكذلك الدجاج والقرفة، وكذلك المشروبات الغازية، فهذه الأطعمة، على الرغم من هضمها، تزداد وزناً بسرعة.

 فصيلة الدم O

كل من يرتدي هذا النوع لديه قدرة عالية على حرق الطعام ونقص الدهون.

الأطعمة التي تحتاج إلى تناولها لزيادة الوزن هي الطماطم، بما في ذلك الخوخ والروبيان، بما في ذلك البازلاء ولحم الضأن والنعناع والزنجبيل والفلفل والسبانخ.

فصيلة الدم AB

الأطعمة التي تكتسب الوزن هي لحم البقر والزبدة، وكذلك البط بالبرتقال، والمعكرونة والمانجو، بما في ذلك الجمبري والكاتشب, كما يجب تجنب الأطعمة المدخنة بجميع أنواعها لأنها سرطانات بسبب قلة إفراز الحمض للأطعمة المدخنة.

نصائح لاكتساب الوزن

هناك بعض النصائح التي يوصى بها خبراء التغذية من أجل الحصول على زيادة وزن بشكل صحي وتتمثل في:

تناول الأطعمة التي تكتسب الوزن, إلى جانب  تناول الأطعمة الرقيقة

اشرب الماء بعد الأكل ولا تشربه أثناء الأكل أو قبله حتى لا يحل الماء محل الطعام ويقلل من كمية الطعام يجب أيضًا أن تتناول خمس وجبات يوميًا أو كل خمس ساعات.

ممارسة الرياضة مثلها مثل بعض الناس يعتقدون أنها ستقلل الوزن، ولكن هناك بعض التمارين التي ستزيد الوزن بسرعة وأيضًا يجب تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية مثل الحلويات وغيرها.

يعتقد الناس أيضًا أن الوجبات السريعة والزيت فيها يزيدان الوزن، لكن هذا ليس ضروريًا تمامًا لبعض الأشخاص، لذلك يوصى بتناول الأطعمة التي تحتوي على زيت الزيتون أو فول الصويا.

وختامًا..  هناك بعض الأغذية يمكن تناولها باستمرار، حيث تعمل على زيادة وزن الجسم ومعالجة الأمراض مثل مشكلة الأنيميا وغيرهم الكثير.