كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 19/03/2023

ما هي الاشهر الحرم؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟

ما هي الاشهر الحرم؟ ولماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم؟ هي أسئلة لا يعرف إجابتها عدداً كبيراً من الأشخاص، لذلك سنتعرف من خلال موقع مفاهيم على الأشهر الحرم التي ذكرت في القرآن وعلى ممنوعات الأشهر الحرم في السطور التالية. يرجع ذلك إلى أن هناك عدد من الأمور التي حرمها المولى عز وجل على المسلمين في الأشهر الحرم والتي يجب أن يلتزم بها جميع المسلمين، لذلك سنتعرف على الأشهر الحرم بالترتيب وفضلها.
ما هي الاشهر الحرم؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟

ما هي الاشهر الحرم؟

  • الاشهر الحرم هي مجموعة من الأشهر التي حرمها الله سبحانه وتعالى وذلك لما جاء في قوله تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّـهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ).
  • كما أن من ضمن تعريف ما هي الاشهر الحرم أنها فترة عهد وأمان لأعداء الإسلام والمشركين وذلك كما قال المولى سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: (فَإِذَا انسَلَخَ الأَشهُرُ الحُرُمُ فَاقتُلُوا المُشرِكينَ حَيثُ وَجَدتُموهُم، وَخُذوهُم، وَاحصُروهُم وَاقعُدوا لَهُم كُلَّ مَرصَدٍ فَإِن تابوا وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ فَخَلّوا سَبيلَهُم إِنَّ اللَّـهَ غَفورٌ رَحيمٌ).
  • فكان الغزوات تتوقف في الأشهر الحرم، لكن يكون الدفاع عن النفس جائزاً. كما أن يكون تحريم ارتكاب الذنوب والمعاصي في هذه الأشهر شديد جداً وعقابه أشد من باقي شهور العام.

الأشهر الحرم بالترتيب

  • وحتى نتعرف على ما هي الاشهر الحرم يجب أن نتعرف على الأشهر الحرم بالترتيب، يأتي في البداية شهر رجب وهو الشهر الوحيد غير المتتالي. بينما تأتي بقية الاشهر الحرم متتالية وهم ذو القعدة، ذو الحجة، محرم.
  • كما أن قديماً كان يستغل أهل الجاهلية وقت الأشهر الحرم لقتال أعدائهم ففي بعض السنين يحلون القتال برجب ويحرمون شهر صفر. لذلك كان لديهم أربعة أشهر محرمة في كل عام، وكان ذلك اعتقاداً منهم بأنهم يتبعون أوامر الله سبحانه وتعالى.
  • بالإضافة إلى أن جاء ما يؤكد ذلك في القرآن الكريم في قوله تعالى: (إِنَّمَا النَّسيءُ زِيادَةٌ فِي الكُفرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذينَ كَفَروا يُحِلّونَهُ عامًا وَيُحَرِّمونَهُ عامًا لِيُواطِئوا عِدَّةَ ما حَرَّمَ اللَّـهُ فَيُحِلّوا ما حَرَّمَ اللَّـهُ زُيِّنَ لَهُم سوءُ أَعمالِهِم وَاللَّـهُ لا يَهدِي القَومَ الكافِرينَ).

بالإضافة إلى أن الأشهر الحرم بالترتيب ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم فيما جاء عن أبي بُكرة نفيع بن الحارث أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (إنَّ الزَّمانَ قَدِ اسْتَدارَ كَهَيْئَتِهِ يَومَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَواتِ والأرْضَ، السَّنَةُ اثْنا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْها أرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاثٌ مُتَوالِياتٌ: ذُو القَعْدَةِ، وذُو الحِجَّةِ، والمُحَرَّمُ، ورَجَبُ مُضَرَ الذي بيْنَ جُمادَى وشَعْبانَ).

ممنوعات الأشهر الحرم

بعد أن تعرفنا على ما هي الاشهر الحرم يجب نعلم أن هناك مجموعة من ممنوعات الأشهر الحرم التي يجب أن يجتنب المسلمون القيام بها. ومن أهم ممنوعات الأشهر الحرم الآتي:

  • يكون من أهم ممنوعات الأشهر الحرم أن لا يكون هناك قتال.
  • كما أن يجب عدم البدء بالقتال.
  • بالإضافة إلى أن تعمد الخطأ وارتكاب الذنوب يكون عظيماً في الاشهر الحرم.
  • أيضاً تزداد في الاشهر الحرم الديات.

لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم

لقد اختلف العلماء على لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم وكان هناك رأيان مختلفان، وهم كالآتي:

الرأي الأول في تسمية الأشهر الحرم

  • جاء هذا الرأي عن لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم أنه يرجع إلى أن المولى عز وجل قام بتحريم القتال في هذه الأشهر، وجاء ذلك بصيغة الجمع من أجل التأكيد على التحريم وذلك كما جاء في قوله تعالى: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ).
  • كما أن هذا الرأي اعتمد على أن يكون هناك وقت يسمح للمسلمين السفر لأداء العمرة وفريضة الحج خلال الأشهر الحرم. ولقد أيد ابن باز هذا الرأي.

الرأي الثاني في تسمية الأشهر الحرام

  • كان هذا الرأي عن لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم يرى إن الذنب في الاشهر الحرم عقابه كبير، بجانب أن الثواب بها أجره أيضاً مضاعف.
  • كما أن قال ابن كثير في هذا الرأي أن ارتكاب المعصية في الأشهر الحرم تكون كبيرة عن ارتكابها في الأشهر الأخرى، ويكون مضاعف أيضاً في البلد الحرام لذلك سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم.

فضل الأشهر الحرم

عندما نتحدث عن ما هي الاشهر الحرم يجب أن نتعرف فضل الأشهر الحرم والتي تكون كما يلي:

1- أقسم الله تعالى بالأشهر الحرم

  • واحد من أهم فضل الأشهر الحرم أن الله سبحانه وتعالى أقسم بها وذلك كما جاء في قوله تعالى: (وَالْفَجْرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ). لذلك هي واحدة من الأيام التي يضاعف الله بها الثواب وهم العشرة أيام الأخيرة من شهر ذي الحجة واحد من الاشهر الحرم.
  • كما أن جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن الثواب مضاعف في العشر الأواخر من ذي الحجة. فلقد جاء عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: (ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر فقالوا يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ).

2- فضل أداء الحج في الأشهر الحرم

  • الحج في الأشهر الحرم ومفضلة عند المولى عز وجل لوجود الحج بها كما جاء في قوله تعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ).

3- أعظم أيام العام في الأشهر الحرم

  • هناك الكثير من الأيام التي فضلت في الأشهر الحرم عن غيرها من باقي أيام العام. فيوجد في الأشهر الحرم وقفة عرفة ويوم النحر وكذلك أيام التشريق ويوم القر. بينما تعتبر كل هذه الأيام من أفضل الأيام كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (أعظمُ الأيامِ عند اللهِ يومُ النَّحرِ، ثم يومُ القُرِّ).
  • بالإضافة إلى أن يأتي يوم عاشوراء في الأشهر الحرم وهو واحد من الأيام التي فضلها الله عندما أنجي به موسى عليه السلام هو ومن معه من الغرق. كما جاء عن صيام يوم عاشوراء أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (صَومُ يومِ عَرَفةَ يُكفِّرُ سَنتَينِ؛ ماضيةً ومُستقبَلةً، وصَومُ عاشوراءَ يُكفِّرُ سَنةً ماضيةً).

الأسئلة الشائعة

لماذا رجب من الأشهر الحرم؟

  • جاء شهر رجب من الأشهر الحرم لأن تم تحريك القتال به، كما أن العقاب يكون عظيماً وكذلك الثواب يكون مضاعفاً.

كم عدد الأشهر الحرم؟

  • الأشهر الحرم عددهم أربعة أشهر، وهم رجب، ذو القعدة، ذو الحجة، محرم.

هل شعبان من الأشهر الحرم؟

  • الإجابة لا.

ما هي الأشهر الحرم عند الشيعة؟

  • الأشهر الحرم عند الشيعة هم رجب، ذو القعدة، ذو الحجة، محرم.

هل الذنوب تكون مغلظة في الأشهر الحرم؟

  • نعم، تعظم الذنوب خلال الأشهر الحرم.
بهذا نكون تعرفنا على ما هي الاشهر الحرم، كما تعرفنا على فضل الأشهر الحرم الكبير. لكن من الضروري أن يحرص المسلم في الأربعة أشهر الحرم على عدم ارتكاب المعاصي والتقرب من المولى عز وجل من أجل الحصول على ثواب مضاعف لكل ما يقوم به من خير خلال الأشهر الحرم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع