كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 13/06/2022

ما هي الفيروسات الالكترونية وكيف تعمل هذه الفيروسات؟

ظهر مصطلح فيروس الكمبيوتر بواسطة مهندس الكمبيوتر الشهير فريد كوهين، حيث ناقشه في مشروع الجسم الآلي المتكاثر ذاتيًا، والتي يقصد بها الفيروسات الإلكترونية التي تنسخ نفسها، ثم تنتشر بين المصممين والمبرمجين لتطويرها. وتطورت هذه الفيروسات بطريقة واضحة ومثيرة ولا تزال تتطور، ولكن ما هي الفيروسات؟ وما هي أنواعها وأضرارها. هذا ما سنعرفه في موقع مفاهيم.
ما هي الفيروسات الالكترونية وكيف تعمل هذه الفيروسات؟

ما هي الفيروسات؟

  • في البداية يجب أن نعرف ما هي الفيروسات، يدل مصطلح الفيروسات الإلكترونية على نوع من البرامج الضارة المصممة للانتشار من جهاز كمبيوتر إلى جهاز ثاني. من أجل إتلاف البيانات والمعلومات الموجودة في تلك الأجهزة أو حتى نظام التشغيل الخاص بها.
  • حيث ينتقل الفيروس الإلكتروني عن طريق الاتصال بتطبيق أو ملف بين الأجهزة. خلال ذلك الوقت، يظل غير نشط حتى تسمح له الظروف بتنفيذ أوامر البرمجة التي تصيب الجهاز بفيروس.
  • يقوم الفيروس بنسخ نفسه ونقله إلى ملفات مخزنة أو برامج أخرى على الجهاز. وتشبه الفيروسات البيولوجية في آلية عملها وتأثيرها، ومن هنا جاءت تسمية الفيروسات الإلكترونية بهذا الاسم، نسبة انتشارها السريع وتكاثرها عبر الأجهزة.
  • لأنه بمجرد إصابة ملف أو برنامج على جهاز الكمبيوتر، ينتشر الفيروس بسرعة ويصيب ملفات الجهاز والبرامج الأخرى.

خصائص الفيروسات

تتميز الفيروسات الإلكترونية بعدة خصائص، تجعلها قادرة على أداء وظائفها التخريبية وإلحاق الضرر بالبرامج الحاسوبية، ومن هذه الخصائص:

  1. تغيير الشكل: تتميز الفيروسات الإلكترونية بقدرتها على تغيير الشكل وفقًا لطفراتها المختلفة، ويمكن لهذه الفيروسات أيضًا تغيير طريقة وصولها إلى الأجهزة المختلفة.
  2. التصفح المتخفي: تتميز الفيروسات الإلكترونية بقدرتها على إرفاق نفسها بملفات أخرى على الكمبيوتر، مما يسمح لها بالاختباء في تلك الملفات حتى يتمكنوا من بدء عملهم الضار عبر الجهاز.
  3. إصابة فيروسات أخرى: يمكن أن تصيب الفيروسات الإلكترونية فيروسات أخرى، فهي ببساطة أوامر برمجية يمكن أن تصاب مثل أي برنامج كمبيوتر آخر ويمكن أن تصيب الجهاز بعدة فيروسات في نفس الوقت.
  4. الثبات والاستمرارية: تتميز الفيروسات الإلكترونية بالثبات والديمومة، حيث أنها من الممكن أن تصيب أجزاء مختلفة من أجهزة الكمبيوتر، مما يسمح لها بالعودة إلى الكمبيوتر حتى لو تم تكوينه بشكل كامل، خاصة إذا كانت الإصابة للنسخ الاحتياطية التي تستعيد بيانات المستخدم وبياناته من خلالها على الجهاز.

كيف تعمل الفيروسات الإلكترونية؟

هناك طريقتين توضح آلية عمل فيروسات الحاسوب، وهما كالتالي :

  • الطريقة الأولى: عندما يصل الفيروس إلى جهاز كمبيوتر جديد، يبدأ في العمل ويقوم بنسخ نفسه والانتشار سريعاً.
  • الطريقة الثانية: يظل الفيروس غير نشط حتى يقوم المستخدم بتشغيل البرنامج المصاب بالفيروسات، وعند بدء تشغيله تبدأ الفيروسات الإلكترونية بالعمل.
  • وفي الآونة الأخيرة، ظهرت فيروسات متقدمة ذات قدرات عالية يمكنها الهروب من برامج مكافحة الفيروسات وغيرها من مستويات الدفاع المتقدمة، حيث أن تطور الفيروسات تمكنها من تعديل كودها وانتشارها ديناميكيًا، مما يجعل من الصعب للغاية التعرف على الفيروس.
  • ومن أسرع الطرق لنقل وانتشار الفيروسات الإلكترونية عن طريق البريد الإلكتروني، بفتح ملف مرتبط برسالة بريد إلكتروني، أو بالانتقال إلى صفحة تحتوي على هذه الفيروسات، أو بالنقر فوق ارتباط ملف محتمل.
  • أو من خلال مشاهدة إعلانات من مصدر غير موثوق به، أو عند استخدام أدوات التخزين مثل محركات الأقراص القابلة للإزالة التي على فيروس مثل محركات أقراص فلاش USB.

أنواع الفيروسات

توجد عدة أنواع من الفيروسات الإلكترونية حسب الغرض المصمم من أجله الفيروس، لذلك من المهم أن تكون على دراية بأنواع الفيروسات التي تصيب أجهزة الكمبيوتر:

الفيروسات المقيمة Resident Virus

  • يوجد هذا النوع من الفيروسات الإلكترونية في ذاكرة الكمبيوتر المعروفة باسم RAM، ويمكن أن يرتبط بنظام التشغيل التقليدي، مما قد يؤدي إلى تدمير الملفات. والأنواع الأكثر شيوعا من الفيروسات المقيمة هي Meve و MrKlunky و Randex.

فيروس متعدد المتغيرات Multipartite Virus

  • ينتشر هذا النوع من الفيروسات بطريقة سلسة في نظام الكمبيوتر وهذا يمكن اعتباره من الأشياء الخطيرة للغاية وقد يتسبب بإجراءات خطيرة في أنظمة التشغيل والمجلدات وبرامج الكمبيوتر الأخرى.

فيروس العمل المباشر Direct Action Virus

  • تهاجم هذه الفيروسات أنواعًا معينة من الملفات، مثل الملفات من نوع exe. و com. الغرض الأساسي من هذا الفيروس هو نسخ وإصابة الملفات الموجودة في المجلدات، وعادة لا يقوم بحذف الملفات ولا يؤثر على أداء وسرعة الكمبيوتر ويتم حذفه بسهولة عن طريق برامج مكافحة الفيروسات.

فيروسات خاطفة للمتصفح Browser Hijacker

  • يصيب هذا النوع من الفيروسات الإلكترونية متصفح الويب ويأخذ المستخدم إلى مواقع مختلفة. إذا أدخلت رابطًا في شريط بحث المتصفح، فسيفتح الفيروس عدة مواقع مزيفة وهذه المواقع ضارة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • ومعظم المتصفحات ذات السمعة الطيبة مضمونة، حيث أن الميزات الموجودة بداخلها تهدف إلى منع هذا النوع من الفيروسات بشكل مباشر.

فيروسات الكتابة والنسخ Overwrite Viruses

  • يكتب الفيروس فوق محتويات الملف ويفقد المحتوى الأصلي. يؤثر على المجلدات والملفات وحتى البرامج. ولإزالة الفيروس، تحتاج إلى معرفة الملف المصاب وحذفه والتخلص منه، لذلك من المهم إجراء نسخ احتياطي بشكل صحيح حتى يتم إرجاع البيانات في هذه الحالة.

فيروس برمجة الويب Web Scripting Virus

  • تنبع المشكلة من الروابط والإعلانات والصور ومقاطع الفيديو التي قد تحتوي على أكواد برمجية ضارة أو فيروسات يتم تنزيلها من تلقاء نفسها أو عند الوصول إلى مواقع ويب ضارة.

فيروس مرتبط Companion Virus

  • يتميز الفيروس المرتبط أو المرافق أنه لا يعمل بدون ملف أو مجلد موجود مرتبط بالفيروس ويجب فتح الملف المرتبط بالفيروس حتى يعمل الفيروس مثل Terrax.1069، Stator، Asimov.1539.

فيروس الشبكة Network Virus

  • تتمثل آلية عمل هذا النوع من الفيروسات بأنها تنتشر على شبكات المنطقة المحلية (LAN) وشبكة الإنترنت. حيث يزداد عددها من خلال مشاركة الموارد، بما في ذلك محركات الأقراص والمجلدات. وعندما تقوم فيروسات الكمبيوتر باختراق جهازك، فإنها تبحث عن فريسة محتملة، مثل Nimda و SQLlammer.

أسئلة شائعة عن ما هي الفيروسات؟

كيف تصاب أجهزة الحاسب بالفيروسات؟

  • يمكن أن تنتشر التطبيقات المصابة بالفيروسات عبر البريد الإلكتروني، وهو ما قد يكون مقصودًا أو غير مقصود في أوقات أخرى، ويمكن للفيروسات التسلل إلى التطبيقات الأخرى أثناء إرسال البريد الإلكتروني.

هل فيروس الحاسب برنامج؟

  • فيروس الكمبيوتر هو برنامج أو ملف يتسلل إلى أجهزة الكمبيوتر ويهدف إلى إتلاف الملفات المرفوعة إليه أو انتهاك الخصوصية وحذف ملفات النظام المهمة، وهو من أخطر أنواع الفيروسات.
في الختام، نتمنى أن نكون قد أجبنا على سؤال الكثير من الأشخاص حول ما هي الفيروسات؟، وعرفنا أن الفيروسات الإلكترونية تعتبر من أكثر المشاكل التي تهدد أمن المعلومات وبرامج الكمبيوتر، لذلك من المهم تثبيت برامج مكافحة الفيروسات للتعرف على الفيروسات التي تصيب أجهزة الكمبيوتر واكتشافها بسرعة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ