كتابة : سميرة
آخر تحديث: 16/01/2021

ما هي شجرة البلوط؟وأهم فوائدها؟

كل شيء في هذا العالم يقول أن الأشجار ترمز إلى الحياة، كما إنها مصدر غني بالمعادن والفيتامينات في قرى أوروبا الشرقية التقليدية، وتعتبر شجرة البلوط أحد أهم تلك الأنواع.
تعتبر الأشجار مصدر العلاجات الشاملة لجذورها ولحاءها وأوراقها وبراعمها وحتى أزهارها، وهناك أنواع كثيرة مختلفة من الأشجار التي منها شجرة البلوط المذكورة في الكثير من الحضارات,والسؤال المطروح هنا ما هي شجرة البلوط ,واهم فوائدها, تابعوا معنا.
ما هي شجرة البلوط؟وأهم فوائدها؟

ما هي شجرة البلوط

يمكننا توضيح إجابة سؤال " ما هي شجرة البلوط " من خلال الآتي:

من أنواع الأشجار شجرة البلوط دائما خضراء، وهى نبات من العائلة الزانية، موطنها أستراليا، وهي من الأشجار الطويلة والضخمة، الأوراق خضراء طوال العام.

تتكيف مع المناخات الباردة، مما يساعدها على النمو، يصل طوله إلى حوالي 30 مترا، بالإضافة إلى ذلك يعتبر البلوط من الأشجار الجميلة والقوية.

ويمكن أن تصل فترة نموه إلى 500 عام، وتنمو الشجرة ببطء، وعادة لا تثمر الشجرة قبل أن تصبح قديمة، عمري 20 سنه.

أنواع شجرة البلوط

هناك الكثير من أنواع شجرة البلوط، ومنهم البلوط القرمزي والأحمر اللبناني والكستنائي, كما ان هناك العديد من أسماء البلوط من ضمنهم البلوط الأخضر والأحمر والبلوط الصباغي والأسود والبلوط الخفافي.

استخدامات شجرة البلوط

للبلوط استخدامات عديدة منها :

استخدام أخشابه المعروفة بقوة جذوعها وصلابتها وجمالها، في صناعة جميع أنواع الأثاث.

كما أنه يحتوي على مادة (التانين) وهي مادة هامة لاستخدامها في تسمير أنواع مختلفة من البشرة.

كما أنها تستخدم لصنع الحبر وخاصة الأزرق والأسود.

فوائد شجرة البلوط العلاجية

بعد التعرف على إجابة سؤال "ما هي شجرة البلوط" يمكننا توضيح فوائدها من خلال الآتي:

البلوط يعالج آلام الفم ونزيف اللثة.

يعالج عدة أنواع من السرطان أهمها سرطان الرحم وسرطان المعدة والقولون.

يستخدم لتسكين الآلام التي تصيب الأسنان.

يعالج سلس البول والتبول في الفراش ليلاً.

البلوط مقوي للأطفال وبشكل عام.

تعتبر شجرة البلوط مهمة في الأمراض التي تصيب القلب، لأنها تحمي شرايين القلب من تصلب الشرايين، وتقوي عضلات القلب، وتخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

إن استخدام لحاء البلوط الأحمر الممزوج ببعض أنواع الأعشاب الطبية يقوي عضلات القلب كما ينظم معدل ضربات القلب بشكل عام.

يقي من أمراض الرئة والشعب الهوائية، ويساعد على التخلص من مشاكل التنفس، ويساعد على تنقية المخاط، ويساعد على التخلص من الجراثيم التي تتراكم في الحلق.

البلوط مهم في تقليل أرتجاج المريء.

يقلل من الروائح الكريهة الناتجة عن إفرازات الرحم ويعالج جميع أنواع الإفرازات المهبلية.

تتمتع شجرة البلوط أيضًا بفائدة تقليل تقلصات العضلات وآلامها.

يقلل الروائح الكريهة التي تظهر نتيجة إفرازات الرحم، ويعالج جميع أنواع الإفرازات المهبلية.

تتميز شجرة البلوط أيضًا بميزة تقليل التشنجات العضلية والألم.

يساعد على إصلاح الأنسجة التالفة وبناء أنسجة جديدة، لاحتوائه على نسب كافية من البروتينات المهمة، وهذا يساعد على تسريع الشفاء من العديد من الأمراض والإصابات التي تحدث في الجسم.

يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم مما يساعد في الوقاية من مرض السكري، ويحتوي البلوط على نسب وفيرة من الكربوهيدرات والألياف التي لها فوائد لمرضى السكر.

تعتبر شجرة البلوط مهمة في تقوية العظام وشفاء العديد من الأمراض التي تصيب العظام، مثل هشاشة العظام، لاحتوائها على العديد من المعادن المهمة مثل الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، والعديد من العناصر الغذائية المهمة في تقوية العظام.

أهمية ثمار البلوط في معالجة الأمراض

يدخل ثمار شجرة البلوط في علاج العديد من الأمراض التي قد تصيب الإنسان وتتمثل في:

التقليل من ظهور آثار الحروق

ضعي ملعقتين كبيرتين من لحاء البلوط في كوب من الماء الدافئ، واخلطيها جيدًا واتركيها لبضع دقائق، ثم اغمسي قطعة من القطن الطبي في هذا السائل، وامسحي ذاكرة النار عدة مرات وكرر العملية حتى تشفى.

للتخلص من البلغم

في وعاء نقوم بغلي كمية من أوراق الفراولة بكمية تتناسب مع اللحاء الداخلي لحاء البلوط، ونشرب هذا الخليط للتخلص من اللعاب الذي يسبب ضيق التنفس والمشاكل التي تؤثر على الجهاز التنفسي.

للتقليل من احتقان الحلق

حيث يتم غلي لحاء البلوط بكمية من الماء وتبريده، ثم يتغرغر به المصاب بالحنجرة مرتين في اليوم.

هذه الطريقة مفيدة في علاج تقرحات الفم ووقف نزيف اللثة.

لعلاج سلس البول

تُغلى أوراق البلوط في كمية من الماء ثم تُبرد وتُشرب لمدة 10 أيام قبل النوم، حيث تساعد هذه الطريقة في علاج سلس البول والتبول اللاإرادي، خاصة عند الأطفال.

لعلاج البواسير

قم بغلي شجرة البلوط وشربه لتسكين آلام البواسير أو النزيف الداخلي الناتج عن البواسير.

لمعالجة التهاب الجلد

قم بغلي لحاء البلوط بكمية من الماء وبعد تبريد المحلول استخدم قطعة من الشاش الأبيض مع هذا المحلول وضعه في مكان الالتهاب حيث تساعد هذه الطريقة في تخفيف تهيج الجلد.

كما يفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما، حيث يتم نقع اليدين بالمحلول نفسه لمدة خمس دقائق، ويتم شطفهما بقليل من الماء الدافئ، وتتكرر العملية لعدة أيام حتى تلتئم المنطقة.

لتخليص الجسم من السموم

تنقع كمية من ثمارها وكمية من لحاء البلوط الأبيض في كمية من الماء وتترك لمدة ساعة تقريباً، ونضيف كمية مكافئة من الحليب ونشربه مع نصف كوب صغير يومياً.

وهذا ما يسمى الشاي الأبيض المصنوع من الشجرة، وهذه الطريقة تساعد الجسم على التخلص من السموم التي تصيبه.

كما يتخلص الجسم من تأثير السموم الناتج عن تناول بعض أنواع الأدوية التي تحتوي على سموم تضر بالجسم على المدى الطويل مدة استخدامها.

للتخلص من الوزن الزائد

اغلي ثمار البلوط في الكثير من الماء واتركها تبرد واشرب كوبًا واحدًا كل يوم لأن هذه الطريقة ستساعدك على فقدان الوزن الزائد.

لمعالجة الإسهال

اشرب كوبًا من قشور البلوط المطحون مغلي بالماء مرتين يوميًا لتخفيف الإسهال.

للتخفيف من آلام الطمث

انقعي ملعقتين من لحاء البلوط في كوب من الماء الدافئ، اتركيه لمدة ساعة تقريبًا، ثم اشربيه بعد التصفية مرتين خلال الدورة الشهرية حتى يزول الألم.

للتقليل من التهاب القدمين

ضعي الجوز في وعاء كبير، واسكبي كمية من الماء الفاتر وانقعي القدمين في هذا النقع لمدة ساعة.

لعلاج مشكلة تورم القدمين الناتجة عن الإرهاق والإجهاد، اغلي قشر ثمار البلوط في كمية من الماء واتركي المحلول يبرد، ونقع القدمين المتورمتين في هذا النقع مع التدليك المستمر وستحصل على نتائج جيدة.

لمعالجة التهابات الفم والبلعوم

اسلقي أوراق شجرة البلوط بالماء واتركيه يبرد ثم يأخذ ثلاث مرات يومياً بهذا المحلول، لأن هذه الطريقة لها تأثير كبير في علاج التهاب الفم والبلعوم.

حماية القلب والكبد

نضع في وعاء كوبين من الماء وثلثي كوب من لحاء البلوط، ونغلي المزيج على نار خفيفة جدًا، ونتركه يغلي لمدة 20 دقيقة، ونترك المزيج ليبرد، ثم نصفي المزيج، ونشرب نفس الكوب كل يوم، ويفضل تكرار الطريقة عدة مرات لتحقيق ذلك نتائج جيدة.

تستخدم هذه الطريقة لحماية شرايين القلب من التصلب، كما تحمي الكبد من التليف.

لعلاج الحروق الشديدة بالجلد

نقشر حوالي 6 حبات بلوط بالمطرقة، ونضعها في 2 لتر من الماء ونترك هذه الكمية على نار هادئة حتى تغلي حتى تصل الخلطة إلى النصف بعد تغطيتها، اتركها تبرد لبضع ساعات، ثم قم بتصفية الخليط وصب الخليط في زجاجة ويسبب الاكزيما.

للغثيان عند الحوامل

اسلقي مسحوق لحاء البلوط، بكمية من الماء تعادل كوبين من الماء لملعقة كبيرة من مسحوق لحاء البلوط، لمدة 15 دقيقة، ثم يبرد الخليط وصفية واشربه، الحامل هذا المزيج مفيد في علاج القيء أو الغثيان أثناء الحمل وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل.

وختامًا.. تعتبر شجرة البلوط من الأشجار المميزة بفوائدها بالمقارنة مع باقي الأنواع الأخرى، حيث أن لثمارها الكثير من الاستخدامات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ