كتابة : نجاة
آخر تحديث: 24/05/2024

أضرار وفوائد الداتورة للجنس والصحة العامة وطريقة الاستخدام

طالما كانت النباتات والأعشاب الطبيعية مصدراً للكثير من الاستعمالات والفوائد الشاملة التي تغطي الصحة والجمال معاً. ولأن الطبيعة دائما ما تجود علينا بكنوزها، اختار موقع مفاهيم تسليط الضوء على أحد هذه النباتات التي تختزن بداخلها فوائد جمة واستعمالات قد يكون الكثير منا لا يعرف عنها شيئاً.
أضرار وفوائد الداتورة للجنس والصحة العامة وطريقة الاستخدام

ما هي عشبة الداتورة

  • الحديث هنا عن عشبة الداتورة Datura أو كما يصطلح عليها بالتفاحة الشوكية نظرا لشكلها المغطى بالأشواك ولونها الأخضر. تابع القراءة أدناه وتعرف على تاريخ هذه العشبة وفوائدها وكذا أبرز استعمالاتها ولمحة عن بعض أضرارها
  • تملك هذه العشبة أكثر من اسم، وعدا عن لقب التفاحة الشوكية الذي اكتسبته من أشواكها، يصطلح عليها كذلك بعشبة جيمستاون السامة تيمناً ببلدة جيمستاون في فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث شوهدت هذه العشبة أول مرة وكلفت جنود بريطانيين 11 يوم من الاضطراب العقلي بعد تذوقها.
  • رغم أن موطن العشبة الأصلي المفترض هو المكسيك لكنها باتت الآن موجودة على نطاق واسع في بلدان مختلفة. لن نكذب لو قلنا أن المظاهر خداعة فأزهار هذا النبات الجميلة والملقبة بأزهار القمر أو أبواق الملاك سامة وقاتلة، إلا أن لها سر مثير للاهتمام، بحيث يتم تحويلها إلى استخدام تقليدي كمسكر ومهلوس.
  • رغم أن الجزء الكبير منها يمكن اعتباره ساما، إلا أن الكميات الصغيرة عند استعمالها بشكل صحيح يمكن أن يكون لها فوائد طبية.
  • تنمو نبتة الداتورة في الأرض البور، والأنقاض، أو في حدائق أوبقع نباتية. كما أن الطيور تزرعه عن طريق الخطأ عند التقاطه ورميه على الأرض.
  • الداتورة تضم عدة أنواع مختلفة، ويمكن القول أن جميعها متشابهة في الخصائص الطبية.

فوائد عشبة الداتورة

البذور والأزهار والأوراق والجذور كلها تدخل ضمن الاستخدامات التقليدية لهذه العشبة لأغراض علاجية أو تجميلية نظرا للمركبات النافعة التي تحتوي عليها، دعونا نلقي نظرة على فوائد الداتورة المثيرة للاهتمام:

فوائد الداتورة للجنس

  • لن نخفيك علما أن هذا الاستعمال كان الأكثر شيوعا في القدم، حيث يتم استعماله كعلاج تقليدي لتحفيز الطاقة الجنسية والخصوبة خاصة عن طريق تدخينها.
  • كما ارتبطت الداتورة بزيادة الدورة الدموية في الأعضاء التناسلية الأمر الذي يزيد من الخصوبة، وكانوا قديما يقومون بغمر البذور في الماء أو الحليب للانتفاع من خاصيتها.
  • تدخل الداتورة ضمن الوصفات التقليدية التي تخلص من العقم عند النساء، وذلك من خلال استعمال مسحوق زهور الداتورة الجافة بجرعة 120 ملغ مع العسل، كانت النساء قديما تعتمد هذه الوصفة بعد 10 أيام من الحيض لمدة 5 إلى 7 أيام.

تعزيز المناعة

  • احتواء العشبة على حمض الأسكوربيك مع تركيز عالي لمضادات الأكسدة يجعلها معززة وداعمة لجهاز المناعة حيث يشجع على إنتاج خلايا الدم البيضاء ويقضي على الجذور الحرة.

علاج الحمى

  • ولهذا الغرض يوصى باستهلاك الفاكهة أي تلك التفاحة الشوكية بعد حرقها مباشرة، وذلك لما لها من دور في تخفيف الحمى وعلاجها. هذا الاستعمال التقليدي للداتورة كان شائعا في القديم وكان فعالا في علاج الملاريا.

صحة الجهاز التنفسي

  • يمكن أن يكون لنبتة الداتورة تأثير إيجابي على الجهاز التنفسي خاصة لمن يعانون من ضيق في التنفس، حيث أن تركيبتها مضادة للتشنج وتعمل على تهدئة المسالك التنفسية ومنعها من الانسداد، هذه التأثيرات تمتد إلى العضلات حيث تقوم بإرخائها.
  • لمن يعاني من صعوبة في التنفس وللحصول على مفعول فوري، قم بحرق 4-5 أوراق داتورة جافة واستنشق الدخان لمدة دقيقتين. بينما لاستعمالها للربو يوصى بحرق 4 إلى 5 أوراق داتورة جافة واستنشاق الدخان، يجب تكرار العملية مرتين في اليوم. جدير بالذكر أن الاستخدام اليومي مفيد للربو والتهاب الشعب الهوائية.

صحة القلب

  • دخان أوراق الداتورة الجافة يساهم كما قلنا أعلاه في إرخاء عضلات الجسم وتهدئتها، الأمر الذي يعزز صحة القلب من خلال إرخاء نظام القلب والأوعية الدموية. استعمالها سيكون فعالا خاصة للأشخاص الذين يعانون من تسارع ضربات القلب أو عدم انتظامها.

تنظيم النوم

  • الأرق واضطرابات النوم أصبحت مشكلا شائعا بين الأغلبية في هذا العصر، وتوفر هذه العشبة علاجا طبيعيا فعالا للحصول على نوم صحي ومنتظم دون الحاجة لاستعمال المهدئات والعقاقير التي لا تكون مجدية في غالب الأحيان، والفضل يعود إلى خاصية الداتورة المهدئة للأعصاب والمرخية للعضلات والتي تعمل على إفراز صحي للهرمونات وتقليل الالتهابات والآلام التي تقف بيننا وبين نوم منتظم.

تحسين المزاج

  • ودائما عن طريق حرق أوراقها واستنشاقها، الداتورة تصنع العجائب في جسمك، حيث يمكن أن تحسن حالتك المزاجية وتقلل التوثر وتخفف من أعراض الاكتئاب وتخفض من إفراز هرمون الإجهاد والقلق.

طريقة استخدام الداتورة للشعر

  • سواء كنت تعاني من قشرة الشعر أو الصلع الذكوري، نبتة الداتورة كنز طبيعي ستزودك بالحل عند استعمالها. يكفي أن تقوم بعصر أوراق الداتورة الخضراء الطازجة ووضعها على فروة الرأس وشطفه بالماء بعد 2-3 ساعات. ينصح بتكرار العملية من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

علاج آلام الأسنان

التركيبة المهدئة التي تتميز بها الداتورة تفيد كذلك في علاج آلام الأسنان، جذورها إضافة إلى البذور ستفي بالغرض عند استعمالها كالتالي:

  • حرق يذور الداتورة واستنشاق دخانها.
  • صنع معجون طبيعي عن طريق مزج القليل من الماء مع مسحوق البذور طازجة كانت أو جافة بعد طحنها وتطبيقها على السن وتركه لمدة 15 دقيقة.

علاج الروماتيزم

  • للانتفاع من هذه الفائدة يوصى بتناول ملعقة إلى ملعقتين من عصير أوراق الداتورة كل يوم، أو عن طريق طحن أوراقها الطازجة ووضعها كمرهم على المنطقة المصابة، تكرر العملية من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

علاج صداع الرأس

  • التطبيق الموضعي لأوراق الداتورة على مكان الألم يكون له مفعول فوري، ففي حالة صداع الرأس يُنصح بطحن كمية من أوراق الداتورة الطازجة وصنع عجينة لوضعها على الجبهة للتخفيف من الصداع.

علاج التعرق المفرط

  • بذور الداتورة تقدم الحل لكل من يعاني من التعرق المفرط على مستوى القدمين واليدين، حيث يتم استخدام رماد البذور بعد حرقها على اليدين والقدمين والتخلص بشكل نهائي من التعرق المفرط.

علاج تشقق القدمين

  • للحصول على كعب قدم أملس وناعم يكفي الاستعانة بهذا العنصر الطبيعي الفعال والذي يعمل على التخلص من التشققات والجفاف، قم بهرس بذور الداتورة وطحنها للحصول على معجون يوضع على القدم المتشققة.

أضرار نبتة الداتورة

  • وكأي عشبة أو نبتة طبيعية، يبقى الاستهلاك السليم والرشيد هو الأصح لتفادي أي أضرار أو مخاطر قد تكون وخيمة على الصحة. فالإكثار من الكمية المتناولة أو المستعملة قد يؤدي لظهور أعراض شديدة الخطورة من قبيل ارتفاع الحرارة والهذيان وخلل في ضربات القلب، ويمكن لتلك الأعراض أن تستمر لأيام.
  • الأعراض الناتجة عن استهلاك مفرط للداتورة قد تتطور لما لا تحمد عقباه مثل الاختلالات العقلية الدائمة وحتى الموت. ولهذا يوصى باستشارة معالج أعشاب قبل الإقدام على تجربة أي وصفة، لتفادي أي أضرار جانبية مفاجئة، ولمعرفة الجرعة الصحية المناسبة لعشبة قوية مثل الداتورة.
الطبيعة زاخرة بالكنوز والتي لا تنفك تفاجئنا باستخداماتها التي ليست وليدة اليوم بل متوارثة من الجيل القديم. عشبة الداتورة كما جردنا أعلاه متعددة الاستخدامات على كافة أعضاء الجسم من الرأس للقدم، لكن وجب التأكيد على ضرورة استشارة معالجي الأعشاب قبل اعتماد أي وصفة نظرا لتركيبته الخاصة التي تصبح خطيرة أحيانا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ