كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 05/02/2024

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع للبكر بالصور

الولادة هنا تعتبر تجربة مختلفة من امرأة إلى امرأة أخرى، فلكلّ امرأة طبيعة لجسدها، وظروف لحملها، وصحتها، إضافةً إلى التغيّرات التي طرأت أثناء فترة حملها، تختلف عن الأخرى، كما تختلف علامات قرب الولادة من سيدة لأخرى، ومن خلال مقالنا هذا في موقع مفاهيم سوف نقربكم من هذا الموضوع أكثر.
علامات قرب الولادة في الشهر التاسع للبكر بالصور

قرب الولادة في الشهر التاسع

  • على الرغم من التعب والمشاكل النفسية والصحية المصاحبة لفترة الحمل والولادة، إلّا أنّها تبقى أجمل مرحلة تعيشها الأنثى في حياتها.
  • بحيث تبقى في انتظار دائم للحظة التي تحين فيها موعد ولادتها ليأتي الطفل الذي طالما شعرت بحركاته في رحمها وانتظرته لتحمله بين يديها وتشاهده يكبر أمامها، فما هي أهمّ العلامات والأعراض التي تدلّ على اقتراب موعد ولادتك.

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع

هناك العديد من العلامات التي تدل على قرب موعد الولادة الطبيعية بيوم أو أثنين في الشهر التاسع للبكرية، ومن هذه العلامات ما يلي:

علامات الولادة التحضيريّة

هناك علامات لولادة تُسمى التحضيرية أي التي ستكون بعد عدّة أيام، وتتضمن العلامات التالية:

  1. نضوج عنق الرحم أو تلينه وما يسمى بالطمس، وتحدث هذه في الأسابيع الأخيرة قبل الولادة دون أن تشعري بها، بل يتم الكشف عن وجوده من خلال الفحص السريري عند الطبيب،
  2. في هذا الأثناء يقوم الطبيب المعالج بإجراء فحوصات عنق الرحم، وهي عبارة عن اختبارات مهبلية، ويتم فيها قياس فتحة الرحم بالنسبة المئوية، فعندما تصل نسبة فتح الرحم إلى 7 سم أو إلى 100% هذا يعني أن الولادة اقتربت كثيراً ولا سيّما إن كانت طبيعية.
  3. قد تكون العلامات التحضيرية هي قياس اتّساع عنق الرحم أو تمدّده بالسنتيمترات كما سبق وأشرنا، وعادةً ما تكون في بداية الحمل بطيئة وتصبح سريعة جداً قبل الولادة.
  4. زيادة نسبة الإفرازات المهبلية والتي تكون على شكل بقع دموية خفيفة ذات لون وردي، أو دموي أحمر، في الأسابيع ما بين السابع والثلاثين إلى الأربعين، بينما إذا كنت تعاني من نزيف مهبلي فهنا يجب عليك مراجعة طبيبك فوراً.
  5. زوال الطبقة المخاطية المحيطة بعنق الرحم أو سدادة الرحم، والتي تتكون في بداية الحمل، ووظيفتها منع دخول الميكروبات إلى الرحم، وعندما يقترب موعد الولادة تبدأ هذه الطبقة في النزول على شكل مخاط ممزوج ببعض شعيرات دموية، وليس بالضرورة أن تزول قبل الولادة بيوم، فقد تحدث قبل الولادة بأيام أو حتى أسابيع.
  6. يثار لدى المرأة الحامل الرغبة الشديدة في ترتيب ملابس الطفل وإعداد سريره وتجهيز حقيبة الاستعداد للولادة، وهذا الشعور فطري ولا يوجد له سبب علمي حتى الآن يفسر سببه، إلا أنه رغبةً في رؤية الطفل بأسرع وأقرب فرصة.

Signs that labour has begun

علامات الولادة الفعليّة

أمّا عن العلامات التي تدل على أن الولادة سوف تكون بعد ساعات قليلة أو بعد يوم مثلاً، فهي تتضمّن التالية:

  • الشعور بآلام شديدة في الظهر، وتحديداً أسفله بما يشبه آلام الدورة الشهرية.
  • وفي حالة الولادة القعلية تبدأ الأنسجة المحاطة بكيس الماء داخل الرحم أو الكيس الأمينيوسي في التمزق، مما يسمح للماء الداخلي به في الخروج مما يسهم في سهولة تدفق الجنين من خلاله، وفي حالة انفجار كيس الماء المحاط بالجنين يرجى من المرأة الحامل سرعة التوجه إلى الطبيب أو أقرب مركز رعاية صحية لتتم ولادتك بحالة سليمة دون ضرر عليكِ أو على طفلكِ

علامات قرب الولادة من شكل البطن

  • يمكن التعرف وتحديد موعد الولادة من خلال شكل البطن خاصة أن انتفاخ البطن وتضخمها هي العلامة الأكثر وضوحًا على أنّ المرأة حامل في قائمة علامات اقتراب الولادة، كما إن درجة الانتفاخ يمكن من خلالها تحديد موعد الولادة أو الأسبوع الذي تمر به المرأة الحامل.
  • على سبيل المثال قد يكون شكل البطن في الأسبوع 36 أكثر انتفاخًا بالمقارنة بالأسبوع العشرين، وكلما زاد بروز البطن يشير إلى بدء ظهور علامات اقتراب موعد الولادة.

علامات قرب الولادة من شكل البطن

وهناك عدّة نقاط حول ذلك، ومنها:

  • التغيرات الهرمونية والجسدية التي تؤثّر على ازدياد بروز البطن.
  • ازدياد الإفرازات المخاطية من المهبل. زيادة مستويات التقلصات، والتي تُعتبَر من علامات اقتراب الولادة المهمة.
  • تمدد عنق الرحم.
  • تراكم السوائل المخاطية في عنق الرحم أثناء الحمل، حيث أنّه عندما يبدأ عنق الرحم بالانفتاح، يتم تفريغ المخاط في المهبل وقد يكون واضحًا ورديًا أو دمويًا بعض الشيء.
  • أثناء التقلصات، يصبح البطن صلبًا وخلال هذه التقلصات يرتاح الرحم ويصبح البطن ناعمًا، وتختلف الطريقة التي يحدث فيها الانقباض لدى كل امرأة وبالطبع فإنّ ذلك سيؤثّر على حجم وبروز البطن.

علامات الولادة الطبيعية

إنّ أعراض الولادة الطبيعيّة هي من الأعراض التي تظهرُ في الفترة التي تتراوحُ بين أسبوع إلى أربعة أسابيع قبل حدوث المخاض حسْب الفترة التي تسبقُ الولادة، وتتوقّف على هذه الأعراض أمور كثيرة منها علامات قرب الولادة والحالة الصحية لرحم المرأة وخيار الطبيب، وهي على النحو التالي:

انخفاض الجنين ونزوله لمنطقة الحوض

  • بداية من الشهر التاسع يبدأ الجنين في أخذ وضعية الولادة حتى تسهل عليه عملية الخروج من رحم الأم بسلام، ليكون رأسه للأسفل، وهذا ما يفسر سبب رغبة المرأة لدخول الحمام أكثر من مرة خلال اليوم الواحد لأن الجنين يضغط بشدة على المثانة نتيجة لهذه الوضعية؛ في حين تبدأ الأم الحامل في التقاط النفس بشكل أفضل لانخفاض الجنين للأسفل.

اتساع عنق الرحم

  • ففي الأيام والأسابيع القليلة التي تسبق المخاض يبدأ عنق الرحم بالاتساع تدريجيًا للاستعدادِ للولادةِ وخروج الجنين، ويُعد اتساع عنق الرحم من علامات قرب الولادة التي يتم ملاحظتها من خلال الفحوصات التصويرية المستمرة لمراقبة حالة الجنين الصحية

زيادة الشعور بتشنّجات أسفل البطن

  • وبألمٍ في أسفل الظهر
  • زيادة مرونة العظام والمفاصل:
  • فاستعدادًا للولادة تبدأ المفاصل وعظام الحوض بالتحرّك والتوسع لتسهيل خروج الجنين أثناء الولادة.

الإصابة بالإسهال

  • من المعروف أن عضلات الجسم تبدأ بالارتخاء بشكل كامل، وكما ترتخي عضلات الرحم استعداد لنزول الجنين ترتخي أيضًا، عضلات المستقيم، مما يسهم في ازدياد حركة الأمعاء مما يسهم في تسهيل عملية الإخراج وإصابة المرأة الحامل بالإسهال.

أعراض المخاض

وهي العلامات التي تشير إلى واقتراب الولادة والمخاض، وتحدث عادةً قبل المخاض بساعات ، وتختلف الأعراض من امرأة إلى أخرى، وفيما إن كان هذا حملها الأول أم لا، ومن هذه الأعراض:

  1. تغير الإفرازات المهبليّة في اللون والكثافة، حيث تلاحظ الحامل خروج إفرازات كثيفة ولزجة ذات لون زهريّ، وهو مؤشر جيّد على اقتراب المخاض.
  2. الشعور بانقباضات قوية في الرحم وبصورة أكثر تكرارًا، ولكنها تختلفُ عن الانقباضات المصاحبة للمخاض، والتي تصبح أشدَ وأقوى مع الحركة، ولا تخف أو تتوقف عند تغير الوضعيّة.
  3. كما أنها تبدأ بانقباضات في أسفل الظهر ثمّ أسفل البطن والأرجل، كما تزداد في حدتها وألمها وتقاربها مع الوقت.
  4. خروج سائل مائي من المهبل، أو نزول ماء الرأس، وهي العلامة المؤكدة على أن المخاض قد حان، وهذه السوائل هي السائل الأمينوسي المحيط بالجنين.
  5. التوقف عن اكتساب الوزن أو حتى فقدان بعض الوزن: وهذا أمر طبيعي ولا يؤثر سلبًا على وزن الجنين أو صحته.
  6. الشعور المضاعف بالتعب، وهذا يشمل الحاجة الشديدة للنوم.

نصائح للمرأة الحامل عند الولادة

من أهم النصائح التي يوصي باتباعها عند اقتراب موعد الولادة أو انفجار كيس الماء المحيط بالجنين أو تمدد الرحم، القيام بالآتي:

  • ضرورة تناول وجبة الإفطار.
  • تناول الأطعمة مع الألياف.
  • اختيار وجبات خفيفة صحية.
  • تناول فيتامين ما قبل الولادة بالحديد وحمض الفوليك كل يوم، وهذه الفيتامينات يتم وصفها من خلال الطبيب المُشرِف على حملها.
لا نستطيع أن نعطي موعداً معيّناً للولادة وخروج الجنين بمجرد علامات قرب الولادة، ولكن دائماً إن لم يكن هناك محددات ثابتة لأيّ موضوع، توجد من الناحية الأخرى مؤشرات أو علامات تدلّ على اقترابه وكذلك الولادة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع