كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 13/03/2022

علامات قرب الولادة ما هي؟ وكيفية الاستعداد لها؟

علامات قرب الولادة ما هي؟ وكيفية الاستعداد لها؟
قد تتساءل النساء التي لم يسبق لهن الإنجاب عن علامات قرب الولادةعلامات قرب الولادة بأيام في الشهر التاسع من شكل البطن للبكر بسبب الخوف والتوتر الذي يبدأ عندهن بمجرد الحمل ولمدة تسعة أشهر حتى موعد الولادة واستقبال الجنين، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن علامات قرب الولادةعلامات قرب الولادة بأيام في الشهر التاسع من شكل البطن للبكر ماهي؟
إن التعرف على "علامات قرب الولادةعلامات قرب الولادة بأيام في الشهر التاسع من شكل البطن للبكر ما هي" يساعدهم في البعد عن القلق الغير مبرر، كما يساعد هن على معرفة الأعراض التي تحدث لهن في بعض الأحيان أن كانت حقيقية أو مجرد أعراض وهمية للولادة.

علامات قرب الولادة ماهي؟

إجابة على سؤال " علامات قرب الولادةعلامات قرب الولادة بأيام في الشهر التاسع من شكل البطن للبكر ما هي " لا تتشابه بين النساء علامات الولادةكيف أعرف طلق الولادة وما هي أهم علاماته؟ بشكل كبير فهي تختلف من امرأة لأخرى، بل تختلف من حمل لآخر في امرأة واحدة، لكن هناك بعض العلامات المشتركة والمنتشرة بين جميع الأمهات، ومن خلال حدوثها يمكن التكهن بقرب موعد الولادة، ومن هذه العلامات:

نزول الجنين في منطقة أسفل البطن:

  • عند اقتراب موعد الولادة بأيام أو ساعات، تجد المرأة أن الطفل نزل إلى أسفل البطن في منطقة الحوض، حيث يتخذ وضعية مقلوبة فيكون رأس الطفل باتجاه الرحم، وذلك لتسهيل خروجه واستعداداً لولادته.
  • وتشعر الأم أن بروز البطن يبدو أكبر من الطبيعي كما تشعر أن عملية التنفس لديها أصبحت أفضل ذلك بسبب تقليل ضغط الجنين على الحجاب الحاجز في الأعلى، كما أن المرأة تزداد رغبتها في هذه الأيام أو الساعات في التبول بسبب ضغط الجنين على منطقة الحوض والمثانة.
  • والجدير بالذكر أن النساء التي لا تكون هذه أول عملية ولادة لهن، أي سبق لهن الإنجاب، فإن نزول الجنين إلى أسفل الحوض لا يحدث إلا أثناء الولادة.

تقلصات الرحم وانقباضاته:

  • في المرحلة الأخيرة وخاصة الأيام الأخيرة من الحمل، تحدث بعض التقلصات في الرحم التي تعمل على تحريك الطفل حتى يتم وضعه في قناة الولادة، فعند حدوث الانقباضات المتتالية تضغط على الطفل حتى يسهل خروجه، وبذلك تزداد التقلصات في الأيام الأخيرة. من الحمل حتى تكون بينها وبين بعضها ساعة أو اثنين وتستمر الانقباضة لخمسة دقائق.
  • ويبدأ حدوث هذه الانقباضات في الظهر ثم يتحول للجزء الأمامي من الجسم، وهناك نوعين من الانقباضات الحقيقية وغير الحقيقية ويصعب التفريق بينهما، ولكن تتميز التقلصات الحقيقية بأنها تحدث ل٦ مرات على الأقل خلال الساعة الواحدة، ويصعب إيقافها، حتى في حالة تغيير موضع الجسم.

الآلام الظهر:

  • علامات قرب الولادة آلام الظهر المشهورة عند النساء فتجد المرأة يدها في منطقة أسفل الظهر، بسبب زيادة التقلصات وأيضاً في منطقتي الحوض والمستقيم.

السائل الأمنيوسي:

  • يحاط الجنين ببعض السوائل داخل كيس واقي يعرف بالرسائل الأمنيوسي وعند اقتراب الولادة ينفجر هذا الكيس وتبدأ هذه السوائل في النزول ويكون ذلك بحد أقصى قبل الولادة بيومين على الأكثر.
  • لذلك عند تسرب هذه السوائل تتصل المرأة بالطيب وتصف له لون ورائحة السائل ليحدد موعد ولادتها، ونظراً لأن هذا السائل عامل وقاية للجنين فإن بمجرد نزوله يحاول الطبيب تسريع عملية الولادة، حتى لا يحدث للجنين أي عدوى.

تسرب الدم:

  • أثناء فترة الحمل تكون فتحة الرحم أقرب للانسداد لذلك عند اقتراب الولادة يتمدد عنق الرحم، ليزول هذا الانسداد، وقد تجد المرأة نزول بعض الإفرازات باللون الوردي وهو أقرب للدموي، نتيجة لتمدد عنق الرحم.
  • من علامات الولادةكيف أعرف طلق الولادة وما هي أهم علاماته؟ لدى بعض النساء وليس جميعها حدوث ارتخاء في أول عملية المخاض، والذي يتسبب في إصابته بالإسهال والتقيؤ بدون سبب، وقد يحدث العكس عند نساء أخرى فيبدأن بالمخاض ثم يصبن بالإسهال.

كيفية الاستعداد للولادة؟

بعد معرفة علامات قرب الولادةعلامات قرب الولادة بأيام في الشهر التاسع من شكل البطن للبكر ما هي الاستعدادات التي يجب على المرأة أن تبدأ بها استعداداً لعملية الولادة واستقبال المولود، ومن هذه الاستعدادات:

العوامل النفسية

  • على المرأة أن تتحلى بالثبات والتفاؤل بأنها ستلد طفلاً جميلاً ومعافى وأن آلام الولادة سوف تمر، وسوف تحظى بشعور الأمومة العظيم، فتبتعد عن القلق والضغوط النفسية، لأن ذلك يؤثر بشكل كبير في عملية الولادة.

إذا كانت المرة الأولى للمرأة في الإنجاب:

  • فمن الأفضل أن تتابع مع طبيبة حتى تتعلم في المدة الأخيرة من الولادة كيفية الوضعيات الصحيحة للرضاعة الطبيعية وكذلك كيف يمكنها أن تقوم بتحفيز الثدي لإرضاع الجنين في أي وقت.

القيام ببعض التمارين الرياضية:

  • تساعد في تسهيل عملية الولادة وتخفف من الآلام التي تتعرض لها الأم أثناء ولادتها للجنين، وهناك جلسات من اليوجا تدرب المرأة على ذلك، وتعلمها كيفية التنفس التي تسرع من عملية الولادة أثناء المخاض، ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف طبي وليس من تلقاء نفسها.
  • الشهر التاسع هو شهر الولادة الطبيعية لأي امرأة ولكن قد يفاجئ بعضهن بالولادة في بداية الشهر وتعرف بالولادة المبكرة، لذلك على المرأة عند البدء في الشهر التاسع تجهيز حقيبة الولادة وذلك بوضع مستلزماتها الضرورية لها والجنين، دون نسيان أي شيء وتفقدها جيداً حتى تكون الحقيبة جاهزة في أي وقت إذا فجاءتها الولادة.

إزالة الشعر الزائد من الجسم:

  • وخاصة في المناطق الحساسة كل يوم وذلك لإمكانية ولادتها في أي وقت حتى لا يتسبب لها ذلك في الإحراج، كما أن هناك طرقاً سهلة ومؤقتة لإزالة الشعر الزائد في هذا الوقت بسهولة يمكنها أن تقوم بها بشكل مؤقت حتى تلد وتصبح بخير.

أن تتعلم وتعرف عن علامات قرب الولادةعلامات قرب الولادة بأيام في الشهر التاسع من شكل البطن للبكر:

  • حتى تستطيع تحديد موعد ولادتها واقترابها، ومتى يمكنها أن تتصل بالطيب وتتلاشي الشك عند أي معاناة من أعراض الحمل الطبيعية.
  • على المرأة أن تكون ذكية بالشكل الكافي فتختار المشفى الأقرب لمنزلها للولادة، وتتأكد من كفاءتها، كما تسأل عن تكلفة عملية الولادة وتضع لها ميزانية بمبلغ مالي خاص، وتحرص على وضعه في مكان يمكنها الوصول إليه بسهولة حال فجاءتها الولادة في أي وقت.

وأخيراً الاستعداد للمولود:

  • يكون بتجهيز مكان لنومه وأيضاً لمستلزماته الخاصة من ملابس وغيرها، من المستلزمات التي يحتاج إليها.

طرق تحفيز المخاض

هناك بعض الطرق العلمية والشعبية المتعارف عليها في ثقافات الشعوب والنساء بل إن بعضها يعود للتراث بين الأمم، من الطرق التي تساعد من تسريع عملية الولادة وتحفيز ها، وبعضها قد تكون له فاعلية كبيرة والبعض الآخر يختلف باختلاف أحوال النساء، ومنها:

المشي:

  • من الطرق الشعبية والتي لم تثبت عنها دراسات علمية تفيد صحتها، حيث تعتقد بعض النساء أن المشي في الشهر التاسع كل يوم على الأقل لمدة نصف ساعة يساعد في تحفيز المخاض وتسريع عملية الولادة والبعض يعتقد منهم أن المشي بشكل منتظم يومياً يساهم في أن تكون عملية الولادة طبيعية بشكل كبير.

ممارسة الجماع:

  • يعتقد البعض أن ممارسة الجماع في الأيام الأخيرة من الحمل يحفز عملية المخاض ويسرعها، والجديدة بالذكر أن المرأة أثناء العلاقة الحميمية تستقبل مركب يشبه الهرمونات، يعمل على تليين عنق الرحم ويساهم في تسريع عملية المخاض بشكل مباشر، على الرغم من الصعوبة التي تواجهها المرأة في الممارسة أثناء هذه الفترة.
  • إذا كانت المرأة حملها طبيعي وليس به أي مشاكل صحية فإنها يمكن أن تقوم بصنع بعض التقلصات التي تساعد على بدء المخاض، كأن تقوم بوضع إحدى حلمات ثدييها بين أصابعها، وتقوم بعض الحركات حتى يحدث التقلص ثم توقف هذه الخطوات لخمسة دقائق على الأقل.
  • وتكرر العملية من جديد لمدة ساعتين يومياً فهي من التمارين التي تساهم في تحفيز عملية المخاض، حتى تكون ولادتها في وقتها الطبيعي دون أن تتأخر.
وأخيراً بعد القراءة والتعرف بشأن علامات قرب الولادةعلامات قرب الولادة بأيام في الشهر التاسع من شكل البطن للبكر ما هي إلا أيام وتستقبل الأم جنينها في يوم يصبح ذكرى لا تستطيع الأم نسيانه على مر الزمان، لذلك عليها أن تستعد لتكون سعيدة وتبتعد عن كل ما يؤثر على حالتها النفسية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ