كتابة : نجاة
آخر تحديث: 31/05/2022

ما هي فاكهة يد بوذا؟ وهل لها فوائد صحية؟

هل سبق لك أن سمعت بفاكهة يد بوذا؟ على الأغلب لا، فهذه الفاكهة ذات الاسم الغريب نوعا غير شائعة والكثيرون لا يعرفون بوجودها. لكن وبحكم المنافع الصحية والمهمة التي تختزنها فاكهة يد بوذا، ارتأى مفاهيم أن يحيطكم علما بكل ما يخص هذه الفاكهة الاستثنائية، بدءا من تاريخها، السر وراء اسمها وطبعا فوائدها الصحية التي ستجعلنا جميعا نتحسر على عدم العلم بوجودها من قبل. تابع القراءة وأضف لرصيدك الغذائي صنفا من الفواكه الغير رائج والمميز حتما!
ما هي فاكهة يد بوذا؟ وهل لها فوائد صحية؟

معلومات عن فاكهة يد بوذا

  • هذه الفاكهة يعود أصلها إلى جبال الهيمالايا والصين والهند والنيبال حيث تنشأ معظم ثمار الحمضيات.
  • تتسم الفاكهة بشكلها الغير مألوف والغريب نوعا ما والتي يثير الرهبة لدى البعض نظرا للزوائد الصفراء المتفرعة للفاكهة والتي تأتي مستطيلة وبارزة من قاعدة الثمرة وكأنها أصابع بشرية معقودة، وهذا هو السبب وراء اسمها "يد بوذا"، لأنها تعكس شكل أيدي بوذا أثناء الصلاة، ولماذا بوذا بالضبط؟ لأن الأشخاص في الهند والصين والنيبال حيث منشأ الفاكهة لطالما استخدموا يد بوذا في الاحتفالات الدينية، وذلك بسبب أهمية يد بوذا المفتوحة للعقيدة البوذية.
  • إنها فاكهة حمضية خالية من البذور ولها نكهة مماثلة لطعم الليمون المنعش، وتوصف بأن لها رائحة عطرية مميزة كباقة ورود.
  • عادة ما تنضج الفاكهة في أواخر الخريف إلى أوائل الشتاء.
  • شجرة الفاكهة صغيرة وتتميز أوراقها بشكل مستطيل ومجعد مع حواف مسننة.
  • أصابع الفاكهة وحدها التي تحتوي على الجزء الأبيض من الفاكهة وأحيانًا على كمية صغيرة من اللب الحمضي، ولكن العديد منها جاف لا يحتوي على عصير وبعضها خالي من البذور.
  • على عكس معظم الحمضيات، فإن قشرة يد بوذا ليست مرة ولكنها حلوة.

القيمة الغذائية للفاكهة

تحتوي فاكهة يد بوذا على عناصر غذائية مهمة وتشمل:

  1. على غرار الحمضيات، تحتوي الفاكهة على منسوب عالي من فيتامين C والكالسيوم والألياف الغذائية.
  2. خالية من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات والسكريات.
  3. غنية بالزيوت المتطايرة والمركبات العضوية العطرية الأخرى مثل الكومارين والليمونين والديوسمين.

استعمالات فواكه يد بوذا

  • تشمل استخدامات الفاكهة، عدا عن تناولها كفاكهة، السلطة والمخللات، والأطعمة المطبوخة أو المشروبات؛ وفي كل تلك الاستعمالات لا يتم رمي القشرة لأنها كما قلنا حلوة.
  • تستخدم الفاكهة كذلك لتحضير مربي حمضي مشابه لمربى البرتقال. يمكن تقطيع الأصابع بشكل طولي وإضافتها إلى السلطات والأطعمة المطبوخة.
  • في الصين، للفاكهة رمزية خاصة حيث ترمز لديهم إلى السعادة والعمر المديد، لأن اسمه بالصينية يعني "فو شو".
  • في اليابان، تعتبر الفاكهة هدية شهيرة في احتفالات رأس السنة الجديدة، حيث يُعتقد أنها تجلب ثروة للأسرة.
  • تاريخيًا، تم استخدام الفاكهة في الديانة البوذية حيث تُقدم للمعبد (خاصة تلك ذات الأصابع المغلقة) والتي تشبه يدًا مغلقة في الصلاة.
  • بعيدا عن استعمال الفاكهة، شجرتها كذلك تحظى بشعبية كبيرة كزينة، حيث يتم وضعها في إناء لتكون مشابهة لشجرة بونساي.

فوائد فاكهة يد بوذا

رغم أن الفاكهة غير شائعة وقليل من يعرف عنها، إلا أن ذلك لا يمنع أن لها فوائد صحية كثيرة جدا، لدرجة القول بأنها من أكثر الفواكه الصحية، وتشمل فوائدها التالي:

تخفيف الآلام

  • نظرا للتركيب الكيميائي للفاكهة وبالتحديد مركبات الكومارين، والليمونين، والديوسمين المضادة للالتهابات، فإن استخدام هذه الفاكهة اقتصر منذ آلاف السنين على تخفيف الآلام كيفما كان نوعها، سواء التورم أو الآلام الناجمة عن الإصابات والعمليات الجراحية وحتى الكسور والكدمات البسيطة وغالبًا ما يُعتقد أنها تسرع التئام الجروح وتخلص من لون الكدمات.

التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي

  • من بين الاستخدامات العلاجية الأكثر شيوعا للفاكهة تلك المتعلقة بصحة الجهاز التنفسي، حيث يمكن أن يكون تناول الفاكهة بمثابة علاج طبيعي للسعال المفرط الذي ينتج عنه بلغم أو نزلات.
  • وللانتفاع من هذه الفائدة الصحية الطبيعية يوصى بنقع الفاكهة في وعاء مع الماء والسكر قبل تناولها، هذه الطريقة ستكون فعالة وناجعة في تعزيز صحة الجهاز التنفسي.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

  • يمكن أن يكون للفاكهة دور مهم على مستوى الجهاز الهضمي من خلال توفير علاج طبيعي لاضطرابات مثل الإسهال أو الانتفاخ أو الإمساك أو التقلصات، والفضل في ذلك يعود إلى الخاصية المضادة للالتهاب التي تحتوي عليها الفاكهة وتعمل بشكل رائع على تخفيف الالتهاب في بطانة المعدة وتهدئة عضلات الأمعاء لتسهيل عملية الهضم.

التخفيف من آلام الدورة الشهرية

  • أيام الحيض غالبا ما تمر على السيدات بشكل قاسي، خاصة تلك اللواتي يعانين خلالها من آلام لا تطاق، وفي هذا الإطار كذلك يمكن أن تعمل الفاكهة على التخفيف من حدة تلك الآلام الناجمة عن التقلصات والنزيف وفي نفس الوقت تساعد على تعديل المزاج الذي يكون في أسوأ حالاته خلال الحيض.
  • تشكل الخاصية المضادة للالتهابات للفاكهة، جنبًا إلى جنب مع بعض خصائصها المضادة للأكسدة الأخرى، حلاً طبيعيا رائعا لكل من تواجه فترة حيض صعبة وغير مريحة.

خفض الكوليسترول

  • تحتوي يد بوذا على البكتين الذي يقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول في الدم. وتحافظ الفاكهة على الدورة الدموية السليمة وتحسن التمثيل الغذائي للدهون، كما تمنع ترسب الدهون على جدران الشرايين، الأمر الذي يحمي القلب من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

الفوائد الطبية

  • يستخدم الطب الصيني التقليدي يد بوذا كعشب لعلاج التهاب الكبد والرئتين والطحال، كما أنه يساعد في علاج القيء وآلام المعدة وفقدان الشهية. كانت هذه الفاكهة أيضًا فعالة في تقليل آلام الصدر وانتفاخه، وكانت تستعمل تقليديا كدواء لتقليل التورم والألم في العضلات.

صحة الجهاز المناعي

  • تناول هذه الفاكهة له دور ملحوظ في زيادة سرعة وفعالية جهاز المناعة وقد تعمل كدرع واقي من أمراض مختلفة بفضل المنسوب العالي الذي تختزنه من فيتامين سي، وفي حالة الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا ينصح بتناول الفاكهة لأنها تسرع من الشفاء بشكل كبير.

خفض ضغط الدم

  • عصارة الفاكهة تعمل على استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية التاجية وزيادة الدورة الدموية، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم بشكل فعال وتقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين أو الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. وهنا تتجل أهمية إدماج الفاكهة ضمن نظام غذائي صحي سيعزز نمط حياة صحي طويل الأجل.
ختاما، ورغم الكم الهائل من الفوائد التي تختزنها فاكهة يد بوذا والاستخدامات العديدة التي تعود لآلاف السنين، إلا أنه وجبت الاستشارة الطبية قبل اعتماد هذه الفاكهة ضمن نظام غذائي معين، فعلى سبيل المثال إذا كنت تعاني من انخفاض في ضغط الدم فاستهلاك الفاكهة لن يكون بالقرار الصائب والصحي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ