ما هي فوائد السواك
بواسطة: :name رحاب
آخر تحديث: 05/01/2021
ما هي فوائد السواك
 إن مشكلة تنظيف الأسنان أصبحت تؤرق عدد كبير جدًّا من الأشخاص خاصةً الذين يجدون صعوبة في ذلك لعوامل مختلفة، أهمها: ضعف اللثة وسهولة حدوث نزيف بها بمجرد أن يقوم ذلك الشخص بلمسها عند استخدام فرشاة الأسنان.
الكثيرون يجهلون أنه يوجد حل بسيط للغاية للحفاظ على الأسنان ولن يؤدي إلى إلحاق أي ضرر بهم كما أنه سيعود بالنفع عليهم من جهات أخرى كثيرة، وهو استخدام السواك، وهو أحد المواد الطبيعية التي يمكن استخدماها في علاج الأسنان وتنظيفها. فما هي فوائد السواك ؟
 

ما هو السواك

 السواك هو عبارة عن قطعة خشبية غير سميكة يتم أخذها من الشجر، لكن يجدر بنا أن نذكر لكم بأنه لا يمكن الحصول على السواك من أي شجرة مهما كان نوعها.

بل إن لديه شجرة خاصة به هي التي تحتوي على كافة المغذيات في جذورها والتي تجعله واحدًا من أفضل الطرق المستخدمة في تنظيف الأسنان بلا منازع.

ونجد أن أول ظهور لهذه الشجرة كان في مدينة مكة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تاريخ استخدام السواك

إن استخدامه يرجع إلى آلاف السنوات وبالتحديد في وقت تواجد نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم، حيث إنه في تلك الفترة بدأ النبي في استخدام السواك لكي يعتاد الصحابة والتابعين له على فعل ذلك الأمر المحمود الذي سيعم عليهم بالفوائد الكثيرة.

وبالطبع فإن النبي لم يكن ينطق عن الهوى بل كان ذلك كله من تدابير المولى عز وجل كي نتوارث استخدام السواك عبر مر العصور من خلال أجدادنا.

وذلك إلى أن يتطور العالم من حولنا ويقوم الأطباء باكتشاف وسيلة أخرى أحدث من السواك وتشاركه الغرض ذاته ألا وهي فرشاة تنظيف الأسنان، لكن نكاد نجزم أنهم لن يقوموا باكتشاف أي طريقة تعادل الفوائد الموجودة بالسواك أبدًا.

الطريقة الصحيحة لاستخدام السواك

من خلال سطور هذه الفقرة سنقوم باطلاعكم على الطريقة الأصح التي يمكن من خلالها الحفاظ على السواك إلى جانب استخدامه بصورة مناسبة كي لا تحدث أي مشكلة من أي نوع.

حيث أن الحصول على فوائد أي منتج يعتمد في الأساس على طريقة استخدامه، بعض الأشخاص في الوقت الحالي يقومون باستخدام السواك بشكل مستمر دون أن يطرأ على بالهم بأنه يجب تنظيفه من حينٍ لآخر كي لا تظل الجراثيم والميكروبات عالقة به.

لذلك من الضروري أن يقوم كل فرد بوضع السواك الخاص به هو وحده في كمية مناسبة من المياه الدافئة التي تحتوي على القليل من الملح، وذلك لِما لهما من قدرة فعالة على تطهير السواك كي يكون صالح للاستخدام فيما بعد.

كما أنه من الأفضل أن يتم وضعه بالصورة التي ذكرناها على الأقل مرة في اليوم بعد أن يتم استخدامه وتنظيف الأسنان به.

بعد أن قمنا بتوضيح الطريقة الصحيحة المتبعة في تنظيفه يجدر بنا أن نوضح كيفية استخدام عود السواك، حيث إنه يُفضل أن يتم التنظيف به بشكل رأسي لكي نضمن ألا يتم حصول جرح في اللثة كما هو الحال عند استخدام فرشاة الأسنان؛ لأنه إذا تم استخدام أيًّا منهما بشكل أفقي فإنه سيتسبب في حدوث أضرار بالغة تضر بصحة اللثة وربما يتضخم الأمر أكثر من ذلك ويزداد سوءًا.

ما هي فوائد السواك

البعض يظن أن السواك يعود بالنفع على الأسنان فقط لكن من خلال هذه الفقرة سنقوم بتصحيح هذا التصور، إلى جانب أن استخدامه له فوائد كثيرة ومتنوعة فإن الشخص الذي يستخدمه يحصل على ثواب عظيم بسبب اتباع سنة نبيه محمد عليه أفضل الصلاة والسلام لأن النبي كان لا ينفك عن استعمال السواك، كما أنه سيحصل على رضا الله عز وجل كما جاء في الحديث الشريف: "السواك مطهرةٌ للفم ومرضاة للرب"، ومن خلال السطور القليلة القادمة سنذكر أجوبوة سؤال " ما هي فوائد السواك":

المداومة على استخدام السواك عقب تناول الطعام أو شرب المشروبات سيؤدي إلى إزالة طبقة الجراثيم التي تترسب على الأسنان وبالتالي سيساعد ذلك على تبييضها وإكسابها اللون الذي يرغب فيه كل شخص لكي تصبح الابتسامة أكثر جمالاً.

ينصح الأطباء بضرورة استخدام السواك أو ما يعادله وهو معجون الأسنان المصنوع من نفس الشجرة خاصة من قِبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل اللثة المتكررة، والتي تتمثل في نزيف اللثة أو التهابها وهكذا، حيث أثبت الأطباء أن السواك يحتوي بداخله على مواد مغذية لها قدرة فائقة على الحد من ضعف اللثة.

الشخص الذي يقوم باستخدام السواك بشكل دائم سيتمتع برائحة فم منعشة وجميلة وبالتالي لن يشعر بالخجل بعد الآن أثناء تواجده بصُحبة أشخاص آخرين.

من الفوائد الأخرى التي لا علاقة لها بمجال تنظيف الأسنان والتي سينبهر الكثير بمجرد أن يعلمها هي أنه مثبت علميًّا بأن السواك لديه دور لا يُنكر في تقوية الذاكرة والتسهيل من تذكر الأشياء القديمة وصعوبة النسيان، لذلك فإنه مهم جدًّا بالنسبة لهؤلاء الذين يعانون من مشاكل الذاكرة.

وللسواك فوائد أخرى مهمة بعيدة تمامًا عن تنظيف الأسنان حيث إنه يعتبر وسيلة أساسية يمكن من خلالها حماية المعدة من الكثير من المشاكل التي من المحتمل إصابتها بها بسبب وجود الجراثيم بها، وذلك حيث إنه يزيد من فرصة التخلص من هذه الجراثيم بالإضافة إلى تسهيل حدوث عملية الهضم.

أهم أنواع السواك

بعد أنتحدثنا عن " ما هي فوائد السواك " يمكننا توضيح أن السواك الذي نستخدمه في حياتنا اليومية لا يقتصر على نوع واحد فقط بل توجد منه أنواع أخرى متعددة سنحاول جاهدين أن نذكر أهم تلك الأنواع من خلال السطور القادمة:

أشهر هذه الأنواع جميعها هو السواك الذي سبق أن تم استخراجه من الشجرة التي يُطلق عليها اسم شجرة الأراك التي تتواجد بالأكثر في المملكة العربية السعودية.

ويأتي في المقام الثاني السواك المُستخرج من شجرة الزيتون، وقد تحدث النبي صلى الله عليه وسلم عن هذا النوع بالتحديد في الحديث الشريف حيث قال: "نِعمَ السواك الزيتون من شجرة مباركة، يُطيب الفم، ويُذهب بالحفر، وهو سواكي وسواك الأنبياء من قبلي"، ففي هذا الحديث قد قام النبي بتعديد أوجه الفائدة التي نحصل عليها عند استخدام هذا النوع، كما أنه قد قام بمدح شجرة الزيتون ووصفها بأنها مباركة وأوضح لنا أن هذا النوع هو الخاص به وببقية الأنبياء، لذا أيعقل بعد هذا كله ألا يقوم أي شخص باستخدامه!

ويوجد نوع آخر لكنه يصعب الحصول عليه بسبب الظروف المناخية المحددة التي تحتاج إليها الشجرة الخاصة به ألا وهي شجرة النيم، ويتميز هذا النوع من السواك بقدرته الفائقة على التئام كافة الجروح والشقوق التي توجد في الفم واللثة.

أما بالنسبة لهذا النوع فهو أقلهم من حيث الانتشار والشهرة لأنه يتواجد فقط في المناطق الإفريقية ويقتصر استخدامه على الشعب الإفريقي الذي يعيش بهذه الدول.


" ما هي فوائد السواك" يعتبر من أهم الأسئلة التي يطرحها مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين يهتمون بنظافة أسنانهم، حيث تم اكتشاف انه من المواد الطبيعية الغير مضرة التي تستخدم في التنظيف للأسنان وتطهيرها أيضا.