آخر تحديث: 03/05/2021

ما هي فوائد شاي الكركديه

ما هي فوائد شاي الكركديه
شاي الأعشاب غالباً ما يكون العلاج الطبيعي والملاذ الآمن للحصول على بعض الاسترخاء والراحة بعد يوم طويل وشاق من العمل والتعب، وتعتبر فوائد شاي الكركديه الدليل الراسخ على ذلك فهي من بين أحد أقوى أنواع الشاي بالأعشاب التي توفر الاسترخاء وتصفي الجسم وتخلص من التوتر والضغط، معروف أيضا باسم أغوا دي جامايكا واسمه العلمي الكركديه sabdariffa.

ما هو شاي الكركديه

هذا الشاي يتسم بلونه الأحمر الأرجواني وله طعم حامض، يعتبر أحد المشروبات الشائعة للغاية في جميع أنحاء العالم، وغالبًا ما يستخدم كشاي طبي.

أزهار الكركديه لها أسماء مختلفة وتعرف باسم "كركديه" في بعض المناطق، يتوفر على نطاق واسع في السوق في جميع أنحاء العالم ويمكن تناوله ساخنًا أو باردًا حسب ذوق الشخص، هذا الشاي قليل السعرات الحرارية وخالي من الكافيين.

القيمة الغذائية لشاي الكركديه

شاي الأعشاب هذا قليل السعرات الحرارية بشكل طبيعي وخالي من الكافيين، ووفقًا لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية، فإنه يحتوي على كمية جيدة من المعادن بما في ذلك الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك.

كما أنه يحتوي على فيتامينات ب مثل النياسين وحمض الفوليك، هذا الشاي هو مصدر جيد للأنثوسيانين، مما يجعله مفيدًا لإدارة مستويات ضغط الدم المرتفعة ونزلات البرد والتهابات المسالك البولية (UTIs).

الفوائد الصحية لشاي الكركديه

فيما يلي الفوائد المختلفة لشاي زهرة الكركديه والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة جسم الإنسان:

إدارة ضغط الدم

يشير تقرير صادر عن جمعية القلب الأمريكية (AHA)، نُشر في نوفمبر 2008، إلى أن تناول هذا الشاي يقلل من ضغط الدم لدى البالغين قبل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم الخفيف.

كما يشير إلى أن ثلث البالغين في الولايات المتحدة يعانون من ارتفاع ضغط الدم، تشير أحد الدراسات المنشورة في مجلة Ethnopharmacology إلى أن الكركديه له خصائص خافضة للضغط وأمراض القلب، والتي يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين يعانون من مخاطر عالية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

بفضل خواصه المضادة للالتهابات، يمكن لشاي الكركديه تقليل ضغط الدم بنسبة تصل إلى 10 نقاط، وفقا لبحث أجري في جامعة تافتس في بوسطن.

حتى تُعطي مفعولها الإيجابي يجب استهلاك ثلاثة أكواب من هذا الشاي كل يوم لبضعة أسابيع بانتظام.

إنقاص الوزن

أوراق الكركديه المجففة يمكن أن تكون مفيدة لفقدان الوزن، حيث تشير الدراسات إلى أن مستخلص الكركديه يقلل من امتصاص النشا والجلوكوز المكونين الغذائي الذي يمكن أن يؤديا إلى زيادة الوزن.

الكركديه يمنع إنتاج الأميليز، هذا الأخير يساعد في امتصاص الكربوهيدرات والنشا، لذلك شرب شاي الكركديه سيقلل من حدوث الامتصاص وبالتالي إنقاص الوزن، وهذا هو التفسير في تواجد الكركديه في العديد من منتجات فقدان الوزن.

انخفاض الكولسترول

هذا الشاي الطبيعي يساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) من الجسم، مما يساعد على الحماية من أمراض القلب وحماية الأوعية الدموية من التلف.

يمكن أن تكون خصائص نقص السكر في الدم ونقص السكر في الدم لشاي الكركديه مفيدة لأولئك الذين يعانون من اضطرابات السكر في الدم مثل مرض السكري.

تشير دراسة بحثية أجريت على مرضى السكري من النوع الثاني إلى أن استهلاك الكركديه والشاي الحامض يقلل الكوليسترول والدهون الثلاثية والكوليسترول البروتيني الدهني منخفض الكثافة ويزيد من الكوليسترول (الجيد) عالي الكثافة.

حماية الكبد

تشير الدراسات البحثية إلى أن خصائص مضادات الأكسدة الموجودة في شاي الكركديه قد تساعد في علاج أمراض الكبد.

تساعد مضادات الأكسدة في حماية الجسم من الأمراض لأنها تساعد على تحييد الجذور الحرة الموجودة في أنسجة وخلايا الجسم.

لذلك، فإن شرب المواد المؤكسدة المفيدة من شاي الكركديه الخالي من الكافيين يمكن أن يطيل من العمر عن طريق الحفاظ على صحة جيدة بشكل عام.

الوقاية من السرطان

يحتوي شاي الكركديه على مضادات الأكسدة، وتشير دراسة أجراها قسم ومعهد الكيمياء الحيوية في كلية تشونغ شان للطب والأسنان في تايشونج بتايوان، إلى أن الكركديه قد يبطئ نمو الخلايا السرطانية وتحديدا خلايا سرطان الدم البشرية عن طريق تحفيز موت خلايا المبرمج.

ذكرت دراسة أخرى أجرتها كارينا غولدبرغ وفريقها البحثي أن مستخلصات الكركديه قد تمنع نمو خلايا سرطان الجلد.

مضاد للالتهابات

اوراق نبات الكركديه مضادة للالتهابات ومضادة بفضل غناها بحمض الأسكوربيك، المعروف أيضًا باسم فيتامين C وهو عنصر غذائي أساسي يحتاجه جسمك لتعزيز وتحفيز نشاط الجهاز المناعي.

بفضل هذه الخصائص يمكن لهذا الشاي أن يساعد على حمايتك من الإصابة بالزكام والإنفلونزا، كما يمكن استخدامه لعلاج الانزعاج الناجم عن الحمى، بسبب تأثير التبريد.

تخفيف من آلام الحيض

فوائد شاي الكركديه تشمل كذلك التخفيف من تشنجات وألم الحيض، كما أنه يساعد في استعادة التوازن الهرموني، والذي يمكن أن يقلل من أعراض الحيض مثل تقلب المزاج والاكتئاب والإفراط في تناول الطعام.

مضاد للاكتئاب

يحتوي الكركديه على الفيتامينات والمعادن، وخاصة الفلافونويد التي ارتبطت بخصائص مضادة للاكتئاب في بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

قد يساعد استهلاك شاي الكركديه في تهدئة الجهاز العصبي، وقد يقلل من القلق والاكتئاب من خلال خلق شعور بالراحة والاسترخاء نفسياً وجسدياً.

تحسين الهضم

كثير من الناس يشربون شاي الكركديه لتحسين الهضم لأنه ينظم كل من التبول وحركات الأمعاء، نظرًا لأنه يحتوي على خصائص مدرة للبول، وهذا يجعله صالحاً للاستخدام أيضًا لعلاج الإمساك، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

مشروب صالح في الصيف كما الشتاء

يمكنك الانتفاع من فوائد شاي الكركديه في الصيف والشتاء، إذا كنت تريد أن تبقي نفسك دافئًا في فصل الشتاء، قم بغليه وشربه على الفور، لا يستغرق سوى بضع دقائق.

في حال كنت لا تريد أن تشربه حارًا خلال الطقس الدافئ، يكون لديك خيار لشرب شاي الكركديه المثلج عن طريق نقع أزهار الكركديه العضوية في الماء وبعد ذلك وضعها حتى تبرد وتكون مثلجة.

طريقة تحضير شاي الكركديه

من السهل جدًا صنع شاي الكركديه كل ما تحتاجه هو:

  • وعاء
  • ماء
  • زهور الكركديه المجففة
  • السكر أو العسل.

خذ ملعقتين صغيرة من أزهار الكركديه المجففة، وأضفها إلى الماء المغلي (أنت حر في إضافة أكثر أو أقل من أزهار الكركديه، هذا يتوقف على مدى قوة النكهة واللون) بما أن شاي الكركديه لا يحتوي على الكافيين، فاطمئن لأن إضافة الكثير منه لن يكون له تأثير سلبي على صحتك.

اتركه 5 دقائق وبمجرد أن يحرر الكركديه نكهته ولونه في الماء المغلي وانقضاء المدة قم بصبه في إبريق الشاي.

صب الشاي في كوبك باستخدام مصفاة معدنية، إذا كان إبريق الشاي يحتوي على فلتر مدمج لتصفية الشاي فستكون العملية أسهل. (يحب بعض الناس مضغ بتلات الكركديه ولا يفضلون تصفيتها).

أضف له العسل لتحليته والحصول على نكهة مميزة، وهو اختيار صحي أفضل من السكر.

احرص على تناول هذا الشاي كل يوم لتعبئة جسمك بالاسترخاء والراحة، طعمه المشابه جدا لعصير التوت البري سيجعلك تحبه، يمكنك تجربة إضافة منكهات مثل القرفة والقرنفل وجوزة الطيب وأوراق النعناع وبشر الليمون أو الزنجبيل حسب ذوقك.