كتابة : نجاة
آخر تحديث: 06/03/2023

ما هي لعبة تشارلي الشهيرة وما قصتها؟ وهل هي آمنة؟

في عام 2015 شهدت مواقع التواصل الاجتماعي صيحة من الجنون المتمثل في لعبة راجت بين الشباب تسمى تحدي تشارلي تشارلي، حاول خلالها آلاف المراهقين حول العالم استدعاء شيطان يدعى تشارلي ويشاركون مقاطع فيديو عن تجاربهم المرعبة. إن سبق لك وشاهدت فلم "ouija" ستجد التشابه بين لعبة تشارلي وقصة ذلك الفلم. إن كانت هذه أول مرة تقرأ فيها عن لعبة تشارلي، فمفاهيم يوافيك بجواب على سؤال ما هي لعبة تشارلي؟ وقصتها ومدى الصواب من لعبها.
ما هي لعبة تشارلي الشهيرة وما قصتها؟ وهل هي آمنة؟

ما هي لعبة تشارلي؟

ما هي لعبة تشارلي التي خلقت رعبا وضجة في أوساط الشباب والمراهقين على مواقع التواصل في عام 2015؟ الإجابة هي كالتالي:

  • "تشارلي تشارلي" لعبة أسطورة على الإنترنت تمتعت بشعبية مفاجئة وغير قابلة للتفسير آنذاك، حيث تصدرت قوائم وسائل الإعلام الاجتماعية العالمية في سنة 2015 بعد أن بدأت في استخدام الإنترنت باللغة الإسبانية لوقت طويل.
  • وبلغة الأرقام التي تفسر الشعبية الجارفة آنذاك للعبة تشارلي، تم التغريد بهاشتاغ CharlieCharlieChallenge أكثر من 1.6 مليون مرة، بل وتزايد آنذاك عدد الأشخاص الذين يبحثون عن "لعبة تشارلي" على Google أكثر من أي حدث إخباري آخر.

ما معنى لعبة تشارلي؟

  • الاسم له دلالة في مختلف أركان الإنترنت الناطقة بالإسبانية وتشمل: طفل انتحر، أو ضحية حادث سير مميت، أو إله مكسيكي وثني يلتقي مع الشيطان المسيحي. وعلى ما يبدو قصة الاله المكسيكي غير صحيحة بشكل واضح.

كيف تُلعب لعبة تشارلي؟

  • على ما يبدو لعبة تشارلي مستوحاة من تقليد مكسيكي قديم يتم فيه استعمال قلما رصاص متقاطعان على ورقة مكتوب عليها "نعم" و "لا" مرتبة في مربع.
  • يتم استدعاء اسم الشيطان من خلال نطق الجملة: "تشارلي، تشارلي، هل أنت هنا؟"، إذا سارت الأمور "بشكل طبيعي"، يجيب تشارلي على الأسئلة المطروحة بتوجيه أقلام الرصاص إلى الإجابات الإيجابية أو السلبية.
  • هذه الطقوس كانت في الواقع نوع جديد من لعبة متطابقة حققت نجاحًا قصيرًا على الويب في عام 2014 وكان اختلافها الملحوظ الوحيد هو استخدام 6 أقلام رصاص بدلاً من 4.

طريقة اللعب بالخطوات:

  1. افتح Vine الخاص بك وابدأ في تشغيل الكاميرا.
  2. ارسم علامة X على قطعة من الورق.
  3. قم بتسمية اثنين من الأرباع "لا"، والاثنين الآخرين "نعم".
  4. ضع قلمين متداخلين على كل محور، مع عبورهما في المنتصف.
  5. قل "تشارلي، تشارلي، هل أنت هناك؟" واطرح سؤالا. (على سبيل المثال، "هل سيتزوج أحد أصدقائي قريبًا"، "هل سأذهب إلى حفلة موسيقية في مايو المقبل")
  6. الصراخ، على الأرجح!

ما هي قصة لعبة تشارلي؟

ما هي لعبة تشارلي وقصتها وهل فعلا تعود أصولها لتقليد مكسيكي قديم؟

  • في حين أنه من الصعب تحديد بلد المنشأ بدقة، فإن تشارلي تشارلي له تاريخ طويل كلعبة في ساحة المدرسة في العالم الناطق باللغة الإسبانية.
  • تقليديًا، كان يُطلق على هذا الإصدار الذي يحتوي على أقلام الرصاص المتقاطعة اسم "Juego de la Lapicera"، وهو مصطلح لا يزال يعرض الكثير من الأشياء المخيفة على Google - وكانت تشارلي تشارلي لعبة مميزة، يتم لعبها باستخدام أقلام ملونة، وذات دلالات شيطانية وخارقة للطبيعة.
  • أشرنا أعلاه أن هناك من كان يجزم أن اللعبة تعود لطقوس مكسيكية، إلا أن ماريا إيلينا نافيز من بي بي سي موندو نفت ذلك بالقول أنه لا يوجد شيطان يُدعى تشارلي في المكسيك، وبأنه غالبًا ما تأتي الأساطير المكسيكية من تاريخ الأزتك والمايا القديمين، أو من المعتقدات العديدة التي بدأت تنتشر أثناء الفتح الإسباني.
  • في الأساطير المكسيكية، يمكنك العثور على آلهة بأسماء مثل" Tlaltecuhtli "أو" Tezcatlipoca "بلغة الناواتل. ولكن إذا كان الأسطورة قد بدأت بعد الغزو الإسباني، فكان من المنطقي أن يُطلق عليها اسم "كارليتوس" (تشارلي بالإسبانية) ".
  • وتضيف السيدة المكسيكية بالقول أن الشياطين المكسيكية عادة ما تكون اختراعات أمريكية، ومن المحتمل أن يكون وصف اللعبة على أنها طريقة مكسيكية تقليدية لاستدعاء الموتى طريقة لجعلها تبدو غامضة أو ذات مغزى - بنفس الطريقة التي تعود جذور لعبة "ouija" إلى أمريكا في القرن التاسع عشر بدلاً من مصر القديمة.

ما سر شعبية وانتشار تحدي تشارلي تشارلي؟

  • من الصعب دائمًا تحديد سبب انتشار هذه الأشياء بالضبط، ولكن يبدو أن الانطلاقة كانت في أواخر أبريل في مقاطعة هاتو مايور الدومينيكية، عندما بثت محطة إخبارية تلفزيونية محلية تقريرًا مثيرًا للقلق (ومضحكًا عن غير قصد) حول الألعاب "الشيطانية" التي تروج في أوساط المدارس، ومن هناك، بدأ مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي في جمهورية الدومينيكان في التغريد و الحديث عن اللعبة في انستغرام و Vine؛ بحلول منتصف شهر مايو عام 2015، كانت عبارة "تشارلي تشارلي" شائعة على موقع تويتر الدومينيكي، وانتقل الترند إلى باقي مواقع الويب الغير الناطقة باللغة الإسبانية.

هل لعبة تشارلي حقيقية؟

لاشك أن السؤال الذي سيطرحه الكثيرون هو عن مدى حقيقة هذه اللعبة، هل تشارلي الذي يتم مناداته هو فعلا الذي يحرك أقلام الرصاص؟ هل لعبة تشارلي حقيقية؟

  • لكي نكون منصفين، فإن الجاذبية ليست القوة الوحيدة التي في تحدي تشارلي تشارلي، فمن الممكن أيضًا أن يكون لقوة هائلة أخرى، وهي قوة الإيحاء، دورا لتلعبه.
  • يمكن أن يقود الإيحاء النفسي الناس إلى توقع استجابة معينة، والتي يمكن أن تؤدي إلى أفكار وسلوكيات تساعد في تحقيق النتيجة المتوقعة، على سبيل المثال عن طريق التنفس بعمق أكبر.

ما تفسير العلم لتحدي تشارلي؟

  • يقول كريس فرينش، رئيس وحدة أبحاث علم النفس غير الطبيعي بجامعة لندن، إن اكتشاف العوامل البشرية يقود الناس إلى رؤية أنماط في الأحداث العشوائية وإدراك الذكاء وراءها.
  • ألعاب العرافة تتضمن تفكيرًا سحريًا، قائلاً وغالبًا ما تكون الإجابات "المستلمة" في ألعاب التكهن غامضة، لكن قدرتنا المتأصلة على إيجاد المعنى، حتى عندما لا تكون موجودة، وهو ما يفسره علماء النفس من خلال ما يُعرف باسم "التأثير الحركي".
  • تم اكتشاف التأثير الحركي لأول مرة في القرن التاسع عشر من قبل الطبيب الإنجليزي وعالم وظائف الأعضاء ويليام كاربنتر، وتشير إلى أن الحركات العضلية اللاإرادية للأشخاص في مثل هذه الألعاب، هي التي تجعل هذه الأشياء تتحرك.

هل لعبة تشارلي خطيرة؟

  • لا يتردد بعض الآباء في الإشارة إلى أن اللعبة، القريبة من Ouija يمكن أن تلعب على سذاجة بعض الأطفال وخاصة مخاوفهم.
  • غالبًا ما تصاحب مقاطع الفيديو مشاهد الهستيريا أو الذعر، التي يصعب تحديد ما إذا كانت مبالغ فيها أو حقيقية.
  • يرى الجميع أن اللعبة خطيرة ويجب تحذير الأطفال للابتعاد عنها. ففي أي وقت تفتح الباب للتأثير الشيطاني، فأنت تسير على أرض خطيرة.
بعد أن تعرفت على ما هي لعبة تشارلي، ربما قد يجتاحك الفضول لتجربة اللعبة خاصة بعد أن كانت حديث العالم في وقت مضى، لكنها ليست اللعبة الوحيدة التي تملك هذا البعد المرعب فهناك لعبة الحوت الأزرق ولعبة مريم وغيرها من الألعاب التي لا يُنصح بها خاصة للأطفال.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ