كتابة : الاء
آخر تحديث: 20/04/2022

ما هي متلازمة ستوكهولم الأعراض والأسباب والعلاج

متلازمة ستوكهولم هي واحدة من أقدم المتلازمات التي كان يعاني منها الإنسان قديمًا نتيجة للخطف والتعذيب أو التعرض للعنف من قبل الاستعمار أو أسرى الحرب وما إلى ذلك، فهذه المتلازمة لها أعراض نفسية تظهر على المريض توحي لك بأنه مصاب بهذه المتلازمة ويجب عليه العلاج منها، فتابعوا معنا خلال موقع مفاهيم سنقدم لكم تفاصيل أكثر عن ما هي متلازمة ستوكهولم.
ما هي متلازمة ستوكهولم الأعراض والأسباب والعلاج

ما هي متلازمة ستوكهولم؟

تعد متلازمة ستوكهولم هي:

  • واحدة من أشهر الحالات النفسية التي تظهر على المرضى نتيجة التعرض للعنف والضرب والاعتداء على شخص ما، ويقال أيضا أن هذه المتلازمة خصوصًا تظهر على الأشخاص الذين وقعوا في حب من خطفوهم.
  • فيمكن أن يصاب بهذه المتلازمة جميع الأشخاص التي قد تتعرض للتعنيف مثل أسرى الحرب أو ضحايا العنف الأسري، أو الأطفال الذين تعرضوا للاغتصاب أو الناجين من السفاحين والقاتلين ويتساوى في جميع هذه الحالات أن جميعها تعرضت للعنف أو حالة صدمة وخوف.

أسباب متلازمة ستوكهولم

كما ذكرنا سابقًا أن أسباب متلازمة ستوكهولك هي الاعتداء والتعنيف الذي يحدث على الأشخاص المخطوفين أو المأسورين أو غير ذلك، ولكن فسر أيضا العلماء أن أسباب وقوع هذه المتلازمة هو محاولة من الضحية قدر الإمكان أن تبقى على قيد الحياة عن طريق استخدام تقنيات معينة، ومنها متلازمة ستوكهولم مثل استعطاف الخاطف أو الظالم أو التكيف على هذا النوع من الخوف والقلق والضرب وذلك نتيجة أيضًا لهول هذا الموقف، ومتلازمة ستوكهولك تحدث في الغالب في مواقف معينة مثل:

  • عندما يشعر الضحية بتهديد حياتهم عندنا يتم خطفهم.
  • يبدأ الضحية بالتصور أن هذا الخاطف هو شخص جيد وأنه يقدم له الطعام مثلًا أو لا يؤذيه لأنه يريده على قيد الحياة.
  • ثم يتم عزل الضحايا عن أي وجهة نظر قد يظن الضحية فيه أن خاطفه شخص شرير أو يريد أن يؤذيه.
  • ثم يبدأ الضحية بالشعور بأنه لا يوجد مفر إلا التأقلم على هذا الوضع.

والتفسير المنطقي لمتلازمة ستوكهولم هنا:

  • أن الخاطف يبدأ بتهديد الضحية بأنه سيعذبه أو يضربه أو ينهي حياته فيخاف منه الرهينة ويبدأ بالتوسل، ثم يقوم الخاطف بعدم التعرض له وتقديم له الطعام كي يبقى على قيد الحياة، فهنا تبدأ الضحية بالشعور بالامتنان على الخاطف لأنه أبقى على حياتها ولم يؤذيها.
  • فهذه هي فكرة متلازمة ستوكهولم أن يلعب الخاطف على مشاعر الضحية لكي تبدأ بالرضى والخضوع للخاطف وترضي ميوله وتمتثل لأوامره..

أعراض متلازمة ستوكهولم

متلازمة ستوكهولم كما ذكرنا هي واحدة من أنواع المتلازمات التي تظهر على الضحية نتيجة تعرضها لحالة صدمة مثل الخطف أو غير ذلك، وتظهر بعض الأعراض على الضحية تشير أنه مصاب بها ومن هذه الأعراض هي:

  1. شعور الضحية بالتعاطف تجاه الشخص المعتدي عليه.
  2. شعور الضحية إنه متعلق بالمعتدي ويربطهم أفكار واحدة وآراء واحدة.
  3. شعور الضحية بشعور سيء عندما يحاول أحد بمساعدته أو تخلصيه من المعتدي.
  4. شعور الضحية بأن المعتدي هو جزء منه ويبدأ بسماعدته وتأييده لجميع تصرفاته وحركاته.
  5. رفض الضحية أي نوع من أنواع المساعدة التي قد تبعده عن المعتدي عليه.

علاج متلازمة ستوكهولم

متلازمة ستوكهولم تبدأ عندما يتعرض الضحية للخوف الشديد أو القلق والتوتر منا لجاني لذلك يبدأ بالتعاطف معه وتأييد افكراه وامتثال أوامره، وعند تخليص المريض من هذا الجاني يبدأ بالشعور ببعض الأعراض والرغبة في الرجوع للجاني مرة أخرى، وهنا يحاول الطبيب النفسي تدريب المريض على بعض الأمور التي تحاول مساعدته على التخلص من هذه الحالة، حيث يمكن أيضًا مساعدة المريض عن طريق اتباع بعض الخطوات والتي هي:

التثقيف النفسي للمريض

  • وهو التحدث مع المريض وإعلامه أنه مصاب بهذه المتلازمة ويجب التخلص منها وإبلاغه جميع ما يجري.

تجنب الاستقطاب

  • عدم محاولة إقناع الضحية بأن الجاني هو شخص سيء ويتمتع بصفات سيئة وكان يرغب في قتله فهذه الأمور قد تؤدي إلى تمسك الضحية برأيها أكثر ومحاولتها في تبرير جميع هذه المواقف.

استخدم الطريقة السقراطية

  • وهي عن طريقة التحدث مع المريض عن طريق الأسئلة مثل، كيف كنت تشعر في ذلك الوقت؟ هل كنت سعيد؟ هل كنت تشعر بالخوف؟، وهكذا.

استمع بدون حكم

  • استمع إلى الضحية إلى النهاية دون مقاطعتها أو الحكم عليها، فدعها تكمل الحديث إلى النهاية للتحقق مما إذا كان صحيح أم خاطئ.

لا تعطي النصيحة

  • لا تحاول أن تملي رأيك على الضحية، لأن ضحايا متلازمة ستوكهولم يحاولون التخلص من مشكلتهم بأنفسهم عن طريق اتخاذ قراراتهم الشخصية.

أفلام عن متلازمة ستوكهولم

متلازمة ستوكهولم هي متلازمة عالمية تحدث عنها أشهر الأطباء النفسيين حول العالم، كما أن هذه المتلازمة قام المخرجين بتجسيدها على أرض الواقع أمام المشاهدين ليتعرفوا على أعراض وجوانب هذه المتلازمة بشكل أوضح، وتم إخراج العديد من الأفلام التي تتحدث حول هذا الموضوع، ومن أشهر هذه الأفلام:

1. فيلم'Buffalo '66:

  • تدور أحداث الفيلم حول هروب شخص يسمى فنسنت من السجن واختطافه فتاة تسمى كريستينا، ويقوم المختطف بتعريف كرستينا إلى والديه على أنها زوجته، ثم تصاب كرستينا بالمتلازمة ولكنها في النهاية تستطيع الهرب والفرار منه، الفيم من بطولة الممثلة كريستينا ريتشي وفنسنت غالو.

2. فيلم'Out of Sight":

  • يعتبر هذا الفيلم من أشهر الأفلام التي تناقش متلازمة ستوكهولم ولكن هنا على العكس حيث سيقوم المختطف بالوقوع في الحب مع الفتاة التي سيخطفها ويهربها إلى السجن، الفيلم من بطولة الفنانة جينفر لوبيز، والممثل جورج كلوني.

3. فيلم"Sleeper":

  • هذا الفيلم هو من الأفلام الكوميدية التي تدور أحداثها حول شخص يقوم بإجراء عملية جراحية، ويبدأ بالاستيقاظ بعد 200 سنة ثم يقوم بخطف فتاة ليقع بحبها في بعد، والفيلم من بطولة ديان كيتون، والممثل وودي آلن.

4. فيلم"Twelve Monkeys":

  • يبدأ الفيلم حينما يقوم المختطف بالسفر عبر الزمن من أجل البحث عن حب حياته، ثم سيعثر على مادلين ويقوم باختاطفها ويبدأ بحبها، الفيلم من بطولة مادلين ستو والممثل بروس ويليس.
وفي نهاية هذا المقال أجبناكم عن سؤالكم وهو ما هي متلازمة ستوكهولم ونرجو أن نكون أفدناكم بجميع المعلومات التي قدمناها لكم خلال سطور المقال من أسباب الملتازمة والأعراض والعلاج والوقاية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

ما هي متلازمة ستوكهولم الأعراض والأسباب والعلاج