كتابة : Eman
آخر تحديث: 22/03/2022

ما هي مهارة الاقناع؟

المهارات الشخصية هي المهارات اللينة التي لا يمكن إثباتها ولكنها موجودة، ونعتبر اليوم أحد أمثلة المهارات الشخصية مهارة الإقناع، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن ما هي مهارة الاقناع..
عندما يتعلق الأمر بالنجاح في الحياة العملية، فإننا نواجه العديد من المفاهيم مثل أن تكون عازمًا، وبعيد النظر، وإيجابي، وأن يكون لديك موقف واثق من نفسك، وأن تكون مبتكرًا، ومنفتح الذهن، وأن تكون مُوجّهًا نحو النتائج، وأن تدير الأزمات، وأن يكون لديك تفكير تحليلي وغير ذلك الكثير.
ما هي مهارة الاقناع؟

ما هي مهارة الاقناع؟

  • يمكن التقليل من أهمية الإقناع في بعض الأحيان وبعد التأثير على الشخص الآخر بأفكارنا، لا ينتهي العمل، بل على العكس، لقد بدأ للتو وهذا يعني أن الخطوط الحمراء وعجائب الأشخاص الذين أقنعتهم لا تزال قائمة.
  • المهم هو أن تكون قادرًا على إعطاء إجابات مُرضية لهذه الأسئلة، وهو ما نسميه "القدرة على الإقناع" في هذه المرحلة، ولا يعني الإقناع جعل الناس يفعلون أشياء لا يريدونها، إنه تعلم توقعات الناس والخروج بأفكار لا يمكنهم مقاومتها.
  • السؤال عن كيفية تطور الإقناع له أكثر من إجابة واحدة وكما ذكرنا سابقًا، فإن القدرة على الإقناع ظاهرة يمكن أن تكون فطرية أو تتطور لاحقًا، دعونا نلقي نظرة على ما يكمن وراء هذه الكلمة.

طرق الإقناع في الحياة العملية

تكمن القدرة على الإقناع في صميم الموقف الواثق الذي نحتاج إلى إظهاره تجاه العملاء المتمرسين، إذن ماذا تفعل لإقناع الناس بأي شيء؟ يمكن تغيير نتيجة ذلك من خلال التكتيكات الشخصية أو من خلال بعض القواعد غير المكتوبة، ولقد قمنا بإدراج بعض تقنيات الإقناع لك أدناه، ومنها ما يلي:

تحليل لغة الجسد جيدًا

  • الهدف الأساسي هنا هو أن تكون مُدققًا جيدًا، ويجب أن تحلل بدقة الحالة والمواقف ولغة الجسد وأسلوب ونهج الشخص الآخر وتحديد طريقة الإقناع وفقًا لهذا الموقف.
  • إذا كان الشخص الذي أمامك بعيدًا عن مستوى تفكيرك، فيجب أن تكون حريصًا من موقفك على الكلمات التي تختارها، لأن هذا يعني أن الشخص الذي أمامك يفضل الجدية على الصدق.

عقد اجتماعات وجهًا لوجه

  • إذا كنت ترغب في بيع منتج أو قبول فكرتك من قبل الطرف الآخر، فإن إحدى أكثر الخطوات فعالية هي الاتصال وقد لا تكون قادرًا على رفع مستوى نفسك كثيرًا في المقابلات عبر الإنترنت وبطبيعة الحال قد تواجه صعوبة في إقناع الشخص الآخر.
  • عندما يتعلق الأمر بالتواصل وجهًا لوجه، يمكنك أن تكون أكثر حرصًا وفضولًا وهذا هو أحد الجوانب الإيجابية للاجتماعات وجهًا لوجه وإذا كان ذلك ممكنًا، فضِل دائمًا الالتقاء وجهًا لوجه.

كُن واضحًا

  • قد لا ينجح استخدام الجمل الطويلة واللزجة دائمًا، لأنه لا يجب أن تنسى أن وقتك ليس مفتوح، أنت بحاجة إلى إظهار مهاراتك في الإقناع في وقت محدود للغاية.
  • في هذه الحالة، ما عليك فعله هو أن تكون واضحًا بجمل واضحة، بدلاً من انتظار أن يفهم الشخص الآخر، وضّح جملك أكثر واشرح ما تريد أن تقوله والغرض منه بالتفصيل ولكن دون ملل.

استفد من وقتك بشكل جيد

  • كما ذكرنا في السطر السابق، فإن الوقت مناسب لك متروك لك لتقييمه جيدًا، وقم بتدوين جميع ملاحظاتك بعناية، مع مراعاة الوقت قبل الذهاب إلى المقابلة، كن واضحًا وبسيطًا.

طُرق تحسين مهارة الإقناع

إذا كنت تبحث عن طرق لتحسين الإقناع، فعليك الانتباه إلى النقاط المهمة التالية، لأن امتلاك هذه القدرة يشبه امتلاك مفتاح يفتح أي باب تقريبًا، وأولئك الذين يدركون هذه الميزة ويجروّن أبحاثًا حول طرق تحسين قدرتهم على الإقناع، يجدون ضالتهم هنا وفيما يلي بعض طرق تطوير مهارات الإقناع المحددة وفقًا لهذه الدراسات، ومنها:

أنت بحاجة إلى معرفة من يجب أن تخاطب وكيف:

  • تشمل طرق تطوير القدرة على الإقناع معرفة من يجب أن تناشد وكيف وبمعرفة خصائص الشخص الذي أمامك، يجب أن تحدد كلماتك وفقًا لذلك، ويجب أن تكون قادرًا على التنبؤ بكيفية تأثر الشخص الذي أمامك بنهجهم.
  • من خلال التصرف بهذه الطريقة، فإنك تتنبأ بكيفية تفاعل الشخص الآخر مع الأفكار التي تطرحها، وتتخذ الخطوات وفقًا لذلك ويمكنك أيضًا تطبيق هذه الطريقة على الأشخاص الذين قابلتهم للتو.

فكيف يمكننا تنفيذها؟

  • يمكنك إقناع معارف جديدة باستخدام الطرق التكتيكية المناسبة من خلال بعض الأسئلة التي تطرحها، يمكنك الحصول على رأي حول شخصية الشخص الذي أمامك، ومن خلال مراقبة لغة جسد الشخص الذي أمامك، يجب أن تقرر كيف ستقنعه.

تحتاج إلى التأكد من أنك على حق:

  • تشمل طرق تحسين الإقناع التأكد من أنك على صواب، ويعرف الأفراد الذين يتمتعون بهذه القدرة كيفية تنظيم رسائلهم وإيصالها والأهم من ذلك، فهم من يتبنون مفهوم أن الرسالة مهمة للغاية.
  • لذلك، حاول إجراء محادثات واضحة وقصيرة وموجزة أثناء تسليم الرسالة، وستنجح في إقناع الشخص الآخر لأن أفكارك وقراراتك لا تشوبها شائبة.

الحاجة إلى التركيز على النتائج الإيجابية:

  • في حين أن استخدام تكتيكات التخويف قد يجذب بعض الأفراد، فإن بيانات النتائج الإيجابية تجعل عملية الإقناع أسهل، وقد كشفت الدراسات التي أجريت في هذا السياق أن معظم الأفراد يتفاعلون بشكل سلبي عندما يتم إلقاء اللوم عليهم لشعورهم بالخوف أو تغيير السلوك.
  • يجب أن تحاول التركيز على الجوانب الإيجابية للتغيير الذي تريد إحداثه، وبدلًا من التحدث عما يجب أن يتجنبه الشخص الآخر، حاول أن تأخذه إلى مكان أفضل.

يجب أن تكون مُخلصًا:

  • الصدق هو إحدى طرق تحسين القدرة على الإقناع ومع ذلك، يجب أن يكون هذا مقياسًا للإخلاص، أما الإخلاص في الاعتدال فله تأثير إيجابي على الجانب الآخر.
  • عليك أن تكون مخلصًا لتترك انطباعًا إيجابيا على الشخص الذي أمامك، أظهر السلوك الصادق تجاه الشخص الذي تريد إقناعه، لكن لا تبالغ فيه، ولا تنزل إلى مستويات غير لائقة، ولا تنس أنك بحاجة إلى تعديل مقياس صدقك وفقًا للشخص الذي أمامك.

أنت بحاجة إلى مشاركة الإيجابيات والسلبيات مع الجانب الآخر:

  • وفقًا لدراسة أجريت في الخارج، فإن مشاركة موقف أو موقفين متعارضين أكثر إقناعًا من مجرد الإصرار على رأي الفرد، وقد وجدت هذه الطريقة أيضًا مكانها بين طرق تحسين القدرة على الإقناع، حيث تعتبر أفكار أو اقتراحات قليلة مثالية.
  • من حولك يعرفون ذلك جيدًا، حيث يدرك الشخص الآخر أن هناك وجهات نظر أخرى ونتائج محتملة لهذا السبب يجب أن تجري محادثات مباشرة مع من حولك.
  • قم بإجراء محادثات حول ما يفكرون فيه، وناقش الأحداث السلبية المحتملة التي قد تنشأ، ثم اعرف كيف تقلل أو تمنع المشاكل، ومن المرجح أن يتم إقناع الأشخاص من حولك عندما يعلمون أنك تفهم شكوكهم، وتحدث عن الجانب الآخر من السلبيات ثم حاول أن تظهر أنك على حق.

ما هي أهمية الإقناع؟

الإقناع هو عملية تبدأ بتغيير التحيزات وتنتهي بالقبول، وتمر بعدة مراحل تشمل الآتي:

  • لكي تكون ناجحًا في هذا المجال، يجب أن تكون فردًا موثوقًا ومخلصًا ومن الصعب جدًا على الأشخاص ذوي السمعة السيئة استخدام هذه القدرة، وتأخذنا الثقة إلى اكتشافات حول أهمية الإقناع ومعرفة الوعي البشري وتقدير الأشخاص من حولك.
  • قد يكون لدى الشركات أو منتجات أو مشاريع أو أفكار جيدة جدًا ومع ذلك الاتصالات التسويقية وإذا كان غير كافٍ في مجاله ولا يستطيع نقل منتجاته إلى الأشخاص الذين أمامه، فلن يكون لعمله أي قيمة.
  • هذا يعطينا معلومات حول أهمية القدرة على الإقناع، وبغض النظر عن مدى جودة الأفكار والمشاريع التي لديك، إذا لم تتمكن من إقناع الطرف الآخر طواعية بأخذ هذه الأفكار، فلا معنى لها وهذا يمكننا من إدراك أهمية القدرة على الإقناع إلى حد كبير.
  • يجب أن تكون الشركة قادرة على نقل المنتج الذي تنتجه إلى الطرف الآخر وفي الوقت نفسه، يجب أن تكون قادرة على عكس قيمة المنتج للطرف الآخر، وهذا هو المكان الذي تلعب فيه أهمية الإقناع دور واضح.
بغض النظر عن مدى نجاحك في وظيفتك، إذا كانت لديك القدرة على الإقناع، فلن تكون المناصب العليا بعيدة المنال بالنسبة لك، ولا شك أن النجاح ظاهرة لا يمكن قياسها إلا بالقدرة على الإقناع، ويمكن تحفيز القدرة على الإقناع من خلال غريزة فطرية أو ثقة بالنفس، ولكنها أيضًا ظاهرة يمكن أن تتطور بمرور الوقت، لهذا تحدثنا عن ما هي مهارة الاقناع.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ