كتابة : حوريه
آخر تحديث: 28/03/2022

متى تقل الشهوة عند الرجل؟

متى تقل الشهوة عند الرجل؟
تقل الشهوة عند الرجال لأسباب عديدة، منها ما هو جسدي طبي، ومنها ما هو نفسي معنوي، وسنحاول في تلك المقالة مناقشة النوعين مجتمعين مع التركيز على الجانب النفسي، وذلك لأن الشهوة عند الرجال تعتبر من الشهوات التي يحرص فيها الرجال على بقاءها أطول فترة ممكنة، ويعتبر ضعف الشهوة عند الرجل من الأمور التي يحاول الرجل علاجها بسرعة وفي سرية لأن ضعف الشهوة عند الرجل يعتبره البعض عار يجب الهرب منه سوف نتعرف على هذا الموضوع في موقع مفاهيم.

متى تقل الشهوة عند الرجل؟

وهنا يجب التفريق بين الرغبة الجنسية والقدرة الجنسية، فقلة الرغبة الجنسية تختلف عن قلة القدرة الجنسية، فقد يكون لدى الرجل الرغبة الجنسية زائدة، ولكنه لا يملك القدرة الجنسية التي تواكب تلك الرغبة، لذلك:

  • وقد يملك الرجل القدرة الجنسية ولكنه مع ذلك لا يملك الرغبة والشهوة في إخراج تلك القدرة وترجمتها، لذلك فهناك فارق كبير بين عدم القدرة الجنسية، أو ضعف القدرة الجنسية التي تؤدي إلى عدم قدرة الرجل على القيام بالعملية الجنسية رغم رغبته فيها.
  • وبين وجود القدرة الجنسية بشكل طبيعي، ولكن هناك ما يؤدي إلى عدم وجود رغبة، ولكن عدم وجود رغبة في الشهوة أو وجود قلة في تلك الشهوة قد يتشابه في أعراضه مع ضعف القدرة الجنسية، حيث أن الحالتين متشابهتين في عدم إتمام العملية الجنسية أو عدم الدخول فيها أساساً.

ماذا يقول علم الجنس عن الشهوة؟

هناك علم قائم بذاته يطلق عليه العلماء علم الجنس، وهو علم نشأ في سبعينات القرن الماضي، في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث وضع قواعده علماء مثل كابلن وغيرهم لهذا:

  • يؤكد علماء علم الجنس أن هناك مراحل للعملية الجنسية، تبدأ كلها تلك المراحل بالرغبة الجنسية، لذلك يطلق العلماء على الرغبة الجنسية أنها وقود العملية الجنسية، وبدون الرغبة يتحول الأمر إلى حركات آلية لا مشاعر فيها مطلقاً.
  • ويؤكد الأطباء على أن أول الأسئلة التي يجب توجيهها لأي مريض يشكوا من تلك الجزئية أن يتم سؤاله عما إذا كان يملك بعض الرغبة البسيطة ولكنها قليلة، أم أنه لا يملك الرغبة مطلقاً؟
  • وأنه يتم سؤال المريض عن وجود الرغبة الجنسية من عدمه، لأنه في بعض الأحيان يتسبب قلة الرغبة الجنسية في وجود أعراض أخرى مثل ضعف الانتصاب.

ماذا تفعل الشهوة في جسد الرجل؟

كما ذكرنا في الفقرة السابقة فإن الرغبة هي المحرك الأساسي للعملية الجنسية، فهي التي تسبب سريان الدم في الأعضاء التناسلية للرجل، وتحفز الغدة النخامية لتفرز هرمونات تساعد في العملية، ويظهر أيضا ما يلي:

  • كما أن ضعف الرغبة لا يصيب الرجال فقط ولكن يصيب النساء أيضاً، ولكننا سنتكلم في تلك المقالة عن ضعف الشهوة عند الرجال، وضعف الشهوة عند الرجال قد يكون بسبب عضوي أو نفسي، فمن الأسباب العضوية قلة هرمون البولاكتين أو البولاكتينوما وهو الهرمون الخاص بإفراز اللبن عند النساء، ولكنه عند الرجال له دور كبير.
  • ودور الكبير يتمثل في تنظيم عمل الخصية وتنظيم الرغبة الجنسية، وقد يحدث خلل بالغدة النخامية وهي الغدة المايسترو في الجسم، وعند حدوث خلل بها قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة هذا الهرمون في الجسم يؤدي لآثار كبيرة أهمها ضعف في هرمون الذكورة وضعف في الرغبة الجنسية.

أضرار تناول منشطات جنسية بدون متابعة مختص

يؤكد الأطباء على أن تناول المنشطات الجنسية ليس هو الحل الأمثل دائماً، ولكن يجب قبل تناول تلك المنشطات العرض على الطبيب المختص وأيضاً:

  • في كثير من الأحيان يكون العلاج لا علاقة له بوجود زيادة في بعض الهرمونات التي تزيدها المنشطات، فكل ما ستحققه تلك المنشطات هو وجود رغبة جنسية في أوقات غير مناسبة وبدون رغبة من متناولها.
  • وقد يكون ضعف الرغبة لا يعود لحاجة الإنسان لتناول المنشطات الجنسية، ولكن لضعف هرمون الذكورة، فالرجال فوق سن الأربعين يقل لديهم هرمون الذكورة بنسبة واحد في المائة سنوياً.
  • وقد يسبب هذا النقص في هرمون الذكورة إلى ضعف الرغبة الجنسية، كما أن هناك بعض الأمراض تؤثر على الرغبة الجنسية.

الأمراض التي تؤثر على الشهوة الجنسية

يطلق بعض العلماء على تلك الأمراض بالمتلازمة الأيضية، وهي تشير إلى مجموعة أمراض تؤثر على الرغبة بشكل عام، وعلى الرغبة الجنسية بشكل خاص ومن بينها:

  • مرضى السكر قد يعانون من ضعف الرغبة الجنسية، وكذلك مرضى القلب وكذلك مرضى ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.
  • كما أن ارتفاع نسب الدهون قد تؤدي إلى ضعف الرغبة الجنسية، وخاصة إذا كانت نسب الدهون مرتفعة في المناطق التناسلية أسفل منطقة البطن.
  • وجود تلك الأمراض يؤدي بأعراض منها الخمول التام وضعف في النشاط العام خلال اليوم، كما أنه يميل إلى الراحة والنوم معظم الوقت.

الأسباب النفسية لضعف الرغبة والشهوة

التأخر في علاج الأمراض الجنسية يؤدي إلى خوف من الإقدام على العلاقة الجنسية مع الزوجة، فهناك بعض الرجال يتأخرون في علاج بعض الأمراض مثل ضعف الانتصاب أو سرعة القذف لهذا:

  • لو حدث تأخر في علاج تلك الأمراض قد يؤدي إلى فشل العملية الجنسية مع الزوجة، وهذا الفشل يجعل هناك نوع من التخوف والفتور من تكرار العملية الجنسية حتى لا يتكرر الفشل بما ينتج عنه فتور في الرغبة الجنسية لدى الزوج.
  • وهناك بعض الزوجات يقومون بعدم لفت انتباه أزواجهن بتلك المشكلة إن حدثت حتى لا تقل رغبتهم الجنسية أو تفتر أو تقل ثقتهم بأنفسهم، فلا يلفتون الانتباه لها إلا إذا تكررت بشكل كبير متتالي.

اليأس السريع لا يفيد

يؤكد علماء الطب على أن إقدام بعض الرجال على تناول بعض العقاقير في محاولة منهم لعلاج أنفسهم بأنفسهم عن طريق تناقل الخبرات بين الرجال يؤدي إلى فشل المحاولة في أغلب الأحيان، ومع تكرار الفشل في المحاولات التالية قد يصاب الرجل باليأس وفتور الرغبة لذلك:

  • وهنا يؤكد العلماء على أن التشخيص السليم للمشكلة يؤدي إلى سرعة العلاج، فقد يكون السبب ليس في ضعف الرغبة ولكن في ضعف الانتصاب أو مشاكل بالخصية أو خلاف ذلك، فإذا ما عالجنا المشكلة الأصلية سريعاً كلما حافظنا على الرغبة قوية دون يأس.
  • وهنا يجب التنويه على أن ما يناسب مريض قد لا يناسب مريض آخر، فالتاريخ المرضي لكل إنسان يختلف عن الآخر بشكل كبير، فلا يجب على أي إنسان تناول أي منشطات إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

مشاهدة الأفلام الإباحية تقلل الرغبة الجنسية

نعم عزيزي القارئ فإن مشاهدة الأفلام الإباحية تقلل الرغبة الجنسية بشكل كبير، وذلك لأسباب عديدة، أهمها أن تلك المشاهد الغير حقيقية تشوه الصورة الذهنية الحقيقية للجنس، وتجعل الإنسان في حالة من حالات محاولة تقليد صور خيالية مشوهة يراها في تلك الأفلام لذلك:

  • يؤكد علماء الطب المختصين على أن مشاهدة الأفلام الإباحية تعتبر كارثة بكل المقاييس الطبية، فهي لا تمت للجنس الحقيقي بصلة، ولا يمكن تعلم أي معلومة حقيقية منها بأي شكل من الأشكال.
  • وأن هذا الاختلاف بين الأفلام الإباحية التي قد يكون الزوج قد تعود عليها في استثارته وبين الواقع قد يحدث هذا الاختلاف صدمة كبيرة تسبب فتور في الرغبة الجنسية مع الزوجة، ويجب علاج إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية لعودة الرغبة الطبيعية للزوج مرة أخرى.
وفي النهاية، فإن الإجابة على سؤال متى تقل الشهوة عند الرجل؟ لها أبعاد كثيرة، ولكننا حاولنا مساعدتك عزيزي القارئ على بدء البحث وعليك أنت استكماله.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

متى تقل الشهوة عند الرجل؟