كتابة : نجاة
آخر تحديث: 22/09/2023

متى تمنع الحامل من ممارسة العلاقة الزوجية؟ وهل الجنس آمن أثناء الحمل؟

غالبًا ما تتساءل الحامل وشريكها عما إذا كان من الآمن ممارسة الجنس أثناء الحمل. هل سيؤدي إلى الإجهاض؟ هل سيضر الجنين؟ متى تمنع الحامل من ممارسة العلاقة الزوجية؟ وهل هناك أوضاع جنسية يجب تجنبها؟ تابع مع مفاهيم واكتشف أجوبة الأطباء والخبراء على هذه الأجوبة وغيرها درءا لأي مشكل ولعيش حياة زوجية سعيدة دون حرمان وفي حدود ما هو مناسب وصحي.
متى تمنع الحامل من ممارسة العلاقة الزوجية؟ وهل الجنس آمن أثناء الحمل؟

هل الجنس آمن أثناء الحمل؟

  • يعد الجنس جزءًا مهما في العلاقة الزوجية، ورغم التغييرات التي تظهر خلال فترة الحمل إلا أن الجنس أمر طبيعي القيام به أثناء الحمل، خاصة إذا كان حملك طبيعيًا. حيث لن يضر الإيلاج وحركة الجماع بالطفل، فهو محمي بالبطن وجدران عضلات الرحم. يتم أيضًا حماية الطفل من خلال السائل الذي يحيط بالجنين.
  • إن انقباضات النشوة الجنسية ليست هي نفسها انقباضات المخاض. ومع ذلك، كإجراء وقائي عام، ينصح بعض الأطباء بتجنب ممارسة الجنس في الأسابيع الأخيرة من الحمل، باعتبار أن الهرمونات الموجودة في السائل المنوي والتي تسمى البروستاجلاندين يمكن أن تحفز الانقباضات.
  • وقد يكون الاستثناء الوحيد للنساء اللاتي تأخر موعد ولادتهن ويرغبن في تحفيز المخاض، حيث يعتقد بعض الأطباء أن البروستاجلاندين الموجود في السائل المنوي يحفز المخاض في فترة الحمل الكاملة أو المتأخرة، كما أن الجل المستخدم "لإنضاج" عنق الرحم وتحفيز المخاض يحتوي أيضًا على البروستاجلاندين. لكن أطباء آخرين يعتقدون أن هذا الارتباط بين السائل المنوي والمخاض هو مجرد نظرية وأن ممارسة الجنس لا تؤدي إلى المخاض.

هل يمكن أن تسبب هزات الجماع ضررًا للطفل؟

  • لا. في أواخر الحمل، قد يؤدي الوصول إلى هزة الجماع إلى حدوث انقباضات براكستون هيكس. لكن هذا لن يؤذي الحامل أو الطفل. لذلك إذا حدث ذلك، فلا داعي للذعر.

هل سيكون الجنس مختلفًا أثناء الحمل؟

  • قد تشعر الحامل ببعض التغيرات الجسدية الناجمة عن الهرمونات، على سبيل المثال انخفاض نسبة التزييت في المنطقة الحميمية، مما قد يسبب بعض الانزعاج إذا كانت الحامل تمارس الجنس عن طريق الإيلاج. وتقول نساء أخريات إنهن يشعرن بالفعل بالرطوبة أثناء الحمل.
  • وفي المقابل، تشتد هزة الجماع فعليًا أثناء الحمل (على الرغم من أنها قد تكون مصحوبة بتشنجات أو تشنجات عضلية).

أسباب زيادة الرغبة الجنسية أثناء الحمل

  • إن كان البعض يتساءل عن متى تمنع الحامل من ممارسة العلاقة الزوجية، فالأمر عائد كذلك للرغبة الجنسية التي تكون في أوجها خلال الحمل، والفضل يعود لهرمونات الحمل!
  • خلال فترة الحمل، يصبح ثدييك أكبر وأكثر حساسية. يصبح فرجك محتقنًا بسبب تدفق الدم الزائد، مما قد يؤدي إلى ممارسة جنسية أكثر متعة. ومع كل هذه الحساسية المتزايدة، فلا عجب أن يتم تحفيز دافعك الجنسي كثيرًا، حتى بدون أي مطالبة من طرف ثانٍ.
  • تشير معظم النساء الحوامل إلى أن الرغبة الجنسية لديهن من المرجح أن تتسارع خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل، عندما ينحسر الغثيان ويكون لديها المزيد من الطاقة لوقت اللعب. لكن كل حامل وحالتها الخاصة، قد يستمر الارتفاع في الدافع الجنسي لدى البعض حتى يوم الولادة.

متى تمنع الحامل من ممارسة العلاقة الزوجية؟

متى تمنع الحامل من ممارسة العلاقة الزوجية؟ من المهم أن تتحدث الحامل مع طبيبها حول ما إذا كان من الآمن ممارسة الجنس أثناء الحمل. قد ينصح بعدم ممارسة الجنس:

  1. إذا كانت معرضة لخطر الإجهاض أو وجود تاريخ لحالات إجهاض سابقة
  2. إذا كانت معرضة لخطر الولادة المبكرة (الانقباضات قبل الأسبوع 37 من الحمل)
  3. إذا كانت تعاني من نزيف مهبلي، أو إفرازات، أو تشنجات دون سبب معروف
  4. يتسرب من الكيس السلوي لديك سائل أو تمزق الأغشية
  5. إذا فُتح عنق الرحم في وقت مبكر جدًا من الحمل
  6. إذا كانت المشيمة منخفضة جدًا في الرحم (المشيمة المنزاحة)
  7. إذا كانت حامل بتوأم، أو ثلاثة توائم، أو "مضاعفات" أخرى

ضعي في اعتبارك أنه إذا قال طبيبك "ممنوع ممارسة الجنس"، فقد يشمل ذلك أي شيء يتضمن النشوة الجنسية أو الإثارة الجنسية، وليس الجماع فقط.

يجب الاتصال بالطبيب إذا كان لديك أعراض غير عادية أثناء أو بعد ممارسة الجنس، مثل:

  • ألم
  • نزيف
  • السوائل أو التفريغ
  • انزعاج كبير
  • تقلصات

الجنس الفموي أثناء الحمل

متى تمنع الحامل من ممارسة العلاقة الزوجية؟ وممارسة الجنس الفموي؟ الجواب حسب الأطباء هو أنه لا داعي للقلق، مع الأخذ بعين الاعتبار:

  • مع اقتراب موعد الولادة، يمكن أن تؤدي هرمونات الحمل وترقق مخاط عنق الرحم إلى جعل الأمور فوضوية للغاية، وإذا كان هذا لا يزعج الشريك، فلا بأس بذلك. يجب فقط تجنب النفخ في المهبل لتقليل خطر حدوث انسداد هوائي، وهو من المضاعفات النادرة جدًا.
  • يجب ألا تمارسي الجنس الفموي الذي ينتهي بهزة الجماع إذا كان طبيبك قد وضعك في "راحة الحوض" لأن هزات الجماع قد تؤدي إلى تقلصات الرحم.
  • نفس الشيء إذا كان الزوج يعاني من قرحة باردة (المعروفة أيضًا باسم الهربس الفموي) أو يشعر بثورانها.
  • وإذا كان الزوج يعاني من قرحة البرد في أي وقت مضى، فإن ممارسة الجنس عن طريق الفم تتوقف تمامًا في الثلث الثالث من الحمل لأنه حتى الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض لا يزال بإمكانهم نقل الهربس، ومن ثم ستحتاج الحامل إلى عملية قيصرية لتجنب إصابة الطفل.

متى تتحدثين مع طبيبك عن المشاكل الجنسية أثناء الحمل؟

  • بالنسبة لغالبية الأزواج، يعتبر الجنس آمنًا طوال فترة الحمل. ولكن من الأفضل التحدث إلى طبيبك لتحديد التفاصيل الدقيقة لما هو آمن بالنسبة لك من حيث الجنس وما هو غير آمن، وما إذا كانت أي قيود مؤقتة على الحمل بأكمله.
  • ومع ذلك، إذا واجهت الحامل أيًا من الأعراض التي تكون بمثابة علامات حمراء طوال فترة الحمل - والتي قد تكون مرتبطة بالجنس أو لا تكون - فمن المهم التواصل مع الطبيب على الفور. ويشمل ذلك النزيف الشديد والنزيف المصحوب بتشنجات وآلام شديدة في البطن والتبول المؤلم أو الحارق.
  • قد يطلب طبيب التوليد/طب النساء التوقف عن ممارسة الجنس في أوقات معينة أو حتى طوال الأشهر التسعة الكاملة إذا كان الحمل يعتبر شديد الخطورة. إذا كان الأمر كذلك، فمن الممكن أن يُسمح لها بممارسة الجماع دون الوصول إلى هزة الجماع، أو المداعبة دون إيلاج، أو الإيلاج فقط في حالة استخدام الواقي الذكري.
  • تذكري أنه بغض النظر عن نوع المشاكل الجنسية التي تواجهينها أثناء الحمل، يجب عليك أن تقرري ما إذا كنتِ تشعرين بالارتياح في نهاية المطاف أثناء ممارسة العلاقة الحميمة أم لا. إذا كنت متخوفة، ففكري في الاحتضان والتقبيل واللمس، فكلها يمكن أن تعزز العلاقة الحميمة أيضًا.
كانت تلك أجوبة مفصلة توضح لنا أكثر متى تمنع الحامل من ممارسة العلاقة الزوجية؟ وبعضا من النصائح المهمة للحامل والتي تضعها في حالة من الاطمئنان بخصوص حياتها الحميمية مع شريكها أثناء الحمل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

متى تمنع الحامل من ممارسة العلاقة الزوجية؟ وهل الجنس آمن أثناء الحمل؟