كتابة : Sara
آخر تحديث: 10/01/2022

متى يبدأ الحمل بعد العلاقة وكم يستغرق؟؟

متى يبدأ الحمل بعد العلاقة وكم يستغرق؟؟
متى يبدأ الحمل بعد العلاقة؟؟ سؤال تسعى العديد من السيدات إلى التعرف على إجابة دقيقة له، حيث أن كل سيدة تحلم بالأمومة، وتتمنى معرفة كل شيء يتعلق بحدوث الحمل، ولذلك يهتم موقع مفاهيم بالتعرف على موعد الحمل المتوقع بعد انتهاء العلاقة، فتابعِ معنا.
عملية الإخصاب هي عملية معقدة من خلالها تختلف مدة حدوث الحمل، حيث أن في بعض الأحيان قد يحدث الحمل بعد الإخصاب مباشرة، وقد يستغرق الأمر ثلاثة أيام إلى خمسة أيام بعد العلاقة الحميمة، والإخصاب هو التقاء البويضة مع الحيوانات المنوية للزوج مكونة بعدها الزيجوت التي يستقر في الرحم بعد إنتقاله من قناة فالوب.

متى يبدأ الحمل بعد العلاقة؟

وللإجابة على سؤال متى يبدأ الحمل بعد العلاقة؟؟ مختلفة ما بين البعض، وتتمثل فيما يلي:

  • حيث أن الحمل قد يحدث بعد العلاقة مباشرة، أو قد يستمر إلى خمسة أيام حتى خمسة عشر يوم، وبالتالي بعدها قد تظهر أعراض الحمل أو قد تستمر الأعراض حتى بضعة أسابيع ليتم التأكد من حدوث الحمل، كما أنه في معظم الحالات لا يحدث الحمل من المرة الأولى بعد العلاقة.
  • يمكنكِ الاستلقاء على الظهر بعد انتهاء العلاقة مباشرة إذا أردتِ أن تكونين حامل، وذلك لمساعدة الحيوانات المنوية في الوصول إلى البويضة لقناة فالوب ويتم تخصيبها وتكوين الزيجوت التي سوف ينمو مكونًا الجنين.

كيف يحدث الحمل؟

كما ذكرنا في السطور السابقة بأن معنى الإخصاب هو حدوث اندماج البويضة مع الحيوان المنوي مكونة الجنين، ولكن هذا الأمر لكي يتم بنجاح يحتاج بعض الظروف، وتتمثل في الآتي:

  • حيث أن نسبة حدوث الحمل بعد العلاقة الحميمة تكون 25%، ويعتمد إمكانية حدوث الحمل للمرأة على موعد ممارسة العلاقة الزوجية والتي يجب أن تكون في فترة الإباضة.
  • حيث أن هذه الفترة هي اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية.

وعن أهم خطوات حدوث الحمل تكون كما يلي:

  • موعد التبويض يحدث انطلاق البويضة من المبيض وتنتقل إلى قناة فالوب، كما أن الحيوانات المنوية عند الرجل تنمو في الخصيتين وأثناء العلاقة تدخل إلى المهبل سابحة في السائل المنوي.
  • يصل الحيوانات المنوية إلى قناة فالوب وهناك يقوم بتغيير شكله بما يتناسب مع البويضة لإمكانية إخصابها.
  • يعيش حيوان منوي واحد فقط من ضمن جميع الحيوانات المنوية الآخرى وهو من يقوم بتخصيب البويضة وتكوين الجنين.

متى تظهر على المرأة أعراض الحمل؟

قد يظهر أعراض الحمل على المرأة بعد حدوث العلاقة بأسبوع وقد يكون أكثر أو أقل، وللاجابة على هذا السؤال يكون من خلال السطور القادمة:

  • من أهم الأعراض الأولية التي تظهر على السيدة الحامل، هو عدم مجئ الدورة الشهرية في الموعد المعتادة عليه في كل شهر، وهذا الإنقطاع يكون السبب ورائه هو إفراز الرحم لبعض الهرمونات التي تقوم بدعم نمو الجنين.
  • يحدث بعض التغييرات بحجم الثدي، حيث أنه عند معظم السيدات يحدث تؤرم به وقد يؤدي إلى الشعور بالألم.
  • في الشهور الأولى للحمل يزداد هرمون الحمل والتي يتسبب في الشعور الدائم بالغثيان والقيء، كما أن تركيز هذا الهرمون هو ما يتسبب في شدة الأعراض أو تساهلها.
  • إن كنتِ حاملًا في أكثر من جنين، فإن الأعراض تتضاعف عليكِ.
  • في بداية الحمل تشعر المرأة بتعب أشد والحاجة لدخول الحمام بشكل مستمر.
  • الإصابة بعرض غثيان الصباح والتي يزداد بزيادة هرمون الحمل، وقد يتطور الغثيان لحدوث القيء.

كيف يحدث الحمل سريعًا بعد العلاقة الزوجية؟

من الممكن أن يحدث الحمل بعد العلاقة بدقائق قليلة، من خلال:

  • وذلك لكون الحيوانات المنوية عند دخولها في المهبل فإنها تصل إلى قناة فالوب في خلال دقيقتين حتى عشرة دقائق، وذلك للبحث عن البويضة التي يتم الإندماج بها، فإن كانت هناك بويضة منتظرة لحيوان منوي، فيحدث الإندماج سريعًا وتصبحين حامل بعد العلاقة مباشرة.
  • قد تستمر الحيوانات المنوية على قيد الحياة داخل الجهاز التناسلي حتى خمسة أيام، حيث أن خلال هذه الأيام تبحث عن بويضة للإندماج بها، فإذا ظهرت البويضة بعد ثلاثة أيام مثلًا من العلاقة، فإن الحيوان المنوي يقوم بالاندماج معها وهنا يحدث الحمل بعد ثلاثة أيام من العلاقة.
  • الأطباء المتخصين في الولادة وأمراض النساء يقومون بمتابعة الحمل ومعرفة مدته من خلال الموجات فوق الصوتية (السونار) وليس من خلال التاريخ الذي قام الزوجان فيه بممارسة العلاقة الحميمة.

كيفية عمل اختبار الحمل بعد الإخصاب؟

من الممكن اللجوء لبعض الطرق المختلفة والأكيدة التي من خلالها يمكن التعرف على كونكِ حامل أم لا، ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

  • التأكد عن طريق اختبار البول، ولكن يجب أن يكون ذلك بعد العلاقة بنصف شهر، حتى يزداد تركيز هرمون الحمل في البول.
  • من الممكن اللجوء لاختبار الدم، والتي يتم القيام به في المكان المخصص وهو معمل التحاليل، ويتميز هذا النوع من الاختبار بأنه أكثر دقة من اختبار البول.
  • من الأفضل إذا كنتِ تريدين معرفة أنكِ حامل أم لا عدم اللجوء للطرق التقليدية لاختبار الحمل، حيث أنها في بعض الأحيان قد تعطي لكِ نتائج إيجابية ويكون الحمل كاذب، أو على العكس قد تظهر النتائج سلبية ويكون الحمل حقيقي.

أشياء يمكنك فعلها لزيادة إمكانية حدوث الحمل بعد العلاقة

من الممكن أن تقومين ببعض النصائح بعد إنتهاء العلاقة لحدوث الحمل، ومن ضمن ما سوف يقال لكِ ما يلي:

  • يمكنكِ مساعدة الحيوانات المنوية في السباحة داخل الرحم لحدوث الحمل من خلال تخصيب البويضة، وذلك من خلال الاستلقاء مباشرًة بعد انتهاء العلاقة بل ووضع وسادة تحت الوركين من أجل رفع الحوض.
  • من الممكن نزول سائل أبيض بعد العلاقة بربع ساعة، ولكن ذلك ليست الحيوانات المنوية ولكنه السائل المنوي الذي يساعد الحيوانات المنوية في السباحة داخل المهبل للوصول بقناة فالوب، ولذلك اطمئني بشأن هذا السائل.

هل رفع الرجلين يساعد في حدوث الحمل؟

تشتهر مقولة عدم القيام مباشرة بعد انتهاء العلاقة للتشطيف، ولكن يجب الاستلقاء على الظهر مع رفع القدمين بزاوية قد تتجاوز الثلاثين درجة لضمان وصول الحيوانات المنوية للرحم، ولكن هذه المقولة غير علمية، وذلك يرجع إلى:

  • حيث أن السائل المنوي يجذب الحيوانات المنوي للداخل، وبالتالي لا يكون شرط حدوث الحمل هو رفع الساقين، ولكن هذا الأمر لا بأس إذا ما قمتِ به.
  • يفضل بعد الانتهاء من العلاقة أن تستمري بالاستلقاء لمدة نصف ساعة، مع الاستمرار برفع الساق، كما يفضل أن يتم وضع وسادة تحت الظهر لضمان وصول الحيوانات المنوية بالرحم، وبعدها يمكنكِ ممارسة نشاطاتك اليومية بشكل طبيعي.

هل الاستحمام بعد العلاقة الزوجية يتسبب في منع الحمل؟

يعتقد الكثير بأن الاستحمام بعد العلاقة قد يتسبب في منع حدوث الحمل، ولكن هذا الأمر لا يعد صحيحًا، وذلك بسبب:

  • حيث أن السائل الذي يخرج بعد العلاقة عند الاستحمام هو السائل المنوي وليست الحيوانات المنوية، وذلك لكونها موجودة بالرحم، كما أن عملية التبول بعد العلاقة لا تتسبب في منع الحمل، لكونه يخرج من مجرى البول وليس من منطقة المهبل.
قمنا من خلال هذه المقالة بالإجابة على سؤال متى يبدأ الحمل بعد العلاقة، ويجب أن تعلمي سيدتي بأن أهتمامك بالتغذية السليمة وممارسة الرياضة هي من الأشياء الهامة التي تسرع من حدوث الحمل، كما أنها تمنحك قدرة على مواجهة الصعوبات التي قد تمرين بها أثناء شهوره المختلفة، وعندما تستمرين في إتباع النصائح السابقة لحدوث الحمل ولا يحدث ذلك، فيمكنكِ مراجعة الطبيب المعالج للكشف عن وجود مشكلة ما هي السبب وراء عدم حدوثه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ