آخر تحديث: 10/05/2021

معلومات عن الإباضة و التبويض

معلومات عن الإباضة و التبويض
كل شهر ما بين سن البلوغ وانقطاع الطمث، يمر جسد المرأة بعدد من التغييرات لإعداده للحمل المحتمل، وتسمى هذه السلسلة من الأحداث التي تحركها الهرمونات الدورة الشهرية.
خلال كل دورة طمث، تتطور البويضة وتنطلق من المبيض وتبطن في بطانة الرحم وإذا لم يحدث الحمل، تسفك بطانة الرحم خلال فترة الحيض، ثم تبدأ الدورة مرة أخرى. فيما يلي سنتعرف على معلومات عن الإباضة يجب معرفتها؟

ما هي الإباضة؟

الإباضة جزء من الدورة الشهرية، تحدث عندما يتم تحرير البويضة من المبيض، وإذا تم تخصيبها ستتنقل إلى الرحم وتزرع لتبدأ عملية الحمل، وإذا لم يتم تخصيبها، تتفكك البويضة وتسفك بطانة الرحم أثناء الدورة الشهرية.

متى تحدث الإباضة؟

تحدث الإباضة عادة في حوالي اليوم 14 من الدورة الشهرية البالغة 28 يوما.  ومع ذلك، ليس لدى الجميع دورة مدتها 28 يوما، لذلك يمكن أن يختلف التوقيت الدقيق.

بشكل عام، تحدث الإباضة في أربعة أيام قبل أو أربعة أيام بعد منتصف الدورة.

كم من الوقت تستغرق الإباضة؟

تبدأ عملية الإباضة بإفراز هرمون منشط للجسم (FSH)، ما بين يوم 6 و14 من الدورة الشهرية، يساعد هذا الهرمون البيض داخل المبيض على أن ينضج استعدادا لإطلاق البويضة، بمجرد نضوج البويضة، يطلق جسمك موجة من هرمون اللوتين (LH)، مما يؤدي إلى إطلاق البويضة.  قد تحدث الإباضة خلال 28 إلى 36 ساعة.

هل تسبب الإباضة أي أعراض؟

الإباضة الوشيكة يمكن أن تسبب ارتفاعا في الإفرازات المهبلية، غالبا ما تكون هذا الإفرازات واضحة وقد تنخفض  بعد الإباضة وتصبح أكثر سمكا وعمقا.

الإباضة قد تسبب أيضا:

  • نزيف خفيف.
  • حنان الثدي
  • زيادة الدافع الجنسي
  • ألم المبيض يتميز بعدم الراحة أو الألم على جانب واحد من البطن، وتسمى أيضا mittelschmerz.

متى تتم الإباضة في الدورة الشهرية الشاملة؟

تعيد دورة الحيض الخاصة بكِ تعيين يوم بدء تدفق الدورة الشهرية، حيث تنضج البويضة وتطلق بعد ذلك أثناء الإباضة، في حوالي اليوم 14، بعد الإباضة تأتي المرحلة الصفراء.  إذا حدث الحمل خلال هذه المرحلة فإن الهرمونات تمنع البطانة من التخلص من الحيض.  وإلا، سيبدأ التدفق في اليوم 28 من الدورة، وتبدأ الدورة التالية.
باختصار: تحدث الإباضة عموما في منتصف الدورة الشهرية.

هل يمكن أن تحدث الإباضة أكثر من مرة في دورة معينة؟

نعم فعلا.  قد تتم الإباضة لذا بعض النساء أكثر من مرة في الدورة. حسب إحدى الدراسات التي أجريت عام 2003 فالبعض قد يكون لديه القدرة على الإباضة مرتين أو ثلاث مرات في الدورة الشهرية الواحدة، ليس ذلك فحسب، ولكن في مقابلة مع NewScientist، قال الباحث الرئيسي أن 10 في المئة من المشاركين في الدراسة أنتجوا بالفعل بيضتين في شهر واحد. قد يقوم أشخاص آخرون بإطلاق بويضات متعددة أثناء إباضة واحدة إما بشكل طبيعي أو كجزء من المساعدة الإنجابية.

إذا تم تخصيب كل البويضات، فإن هذا الموقف قد يؤدي إلى مضاعفات أخوية، مثل التوائم.

هل يحدث الحمل فقط بعد عملية الإباضة؟

الجواب هو لا. على الرغم من أنه لا يمكن تخصيب البويضة إلا في غضون 12 إلى 24 ساعة بعد إطلاقها، يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش في الجهاز التناسلي في ظروف مثالية تصل إلى 5 أيام.

لذا، إذا مارست الجنس في الأيام التي سبقت الإباضة أو في يوم الإباضة نفسها، فقد يحدث الحمل.

ما هي "النافذة الخصبة"؟

هي الأيام الستة، التي تؤدي إلى الإباضة وتسمى "النافذة الخصبة"، وهي الفترة الزمنية التي قد يؤدي فيها الاتصال الجنسي إلى الحمل.

قد ينتظر الحيوان المنوي لعدة أيام في قناة فالوب بعد ممارسة الجنس، ويكون جاهزا لتخصيب البويضة بمجرد إطلاقها، بمجرد أن تكون البويضة في قناة فالوب، فإنها تعيش لمدة 24 ساعة قبل أن يتعذر تخصيبها، مما ينهي النافذة الخصبة.

كيفية متابعة الإباضة لديكِ؟

في حين أن أكثر الطرق دقة لتأكيد الإباضة هي وجود الموجات فوق الصوتية في مكتب الطبيب، أو مع اختبارات الدم الهرمونية، هناك العديد من الطرق لتتبع الإباضة في المنزل.

درجة حرارة الجسم القاعدية (BBT)، وذلك بأخذ درجة الحرارة باستخدام مقياس حرارة أساسي كل صباح طوال دورتك لتسجيل تغييراتها.  يتم تأكيد الإباضة بعد أن تظل درجة الحرارة مرتفعة عن خط الأساس لمدة ثلاثة أيام.

مجموعات تنبؤ الإباضة (OPK)، هذه الأدوات متوفرة عموما دون وصفة طبية، يكتشفون وجود LH في البول.  قد تحدث الإباضة خلال اليومين التاليين بعد أن يصبح خط النتيجة مظلما وأغمق.

الطريقة الأمثل لمراقبة الإباضة

من الصعب تحديد الطريقة التي تعمل أفضل من الطرق الأخرى. قد يتأثر رسم بي بي تي الخاص بك بعدد من العوامل التي تؤثر على درجة حرارة الجسم، مثل المرض أو تعاطي الكحول، وفي إحدى الدراسات، تم تأكيد الإباضة بدقة فقط في 17 من 77 حالة، لذا ضعي في اعتبارك أنه في عام من الاستخدام "المعتاد"، سنحصل على 12 إلى 24 من كل 100 شخص حامل أثناء استخدام أساليب التوعية بالخصوبة لمنع الحمل.

من ناحية أخرى، تفتخر أجهزة مراقبة الخصوبة بإمكانية زيادة فرص الحمل مدة شهر واحد فقط من الاستخدام ومع ذلك، قد لا تعمل هذه الأدوات بشكل جيد للجميع.

ويمكن أيضا أن تتواصلي مع الطبيب عن الخيارات المتاحة أمامك إذا كنت:

  • مقتربة من سن اليأس
  • بدأت مؤخرا فترات الحيض
  • تغيرت مؤخرا وسائل منع الحمل الهرمونية
  • وضعت مولودا مؤخرا.

ماذا لو كنت تريدين منع الحمل؟

إذا كنت ترغبين في منع الحمل، فمن المهم استخدام وسائل منع الحمل خلال نافذتك الخصبة.  على الرغم من أن الطرق العازلة مثل الواقي الذكري أفضل من عدم الحماية على الإطلاق، فقد تشعرين براحة البال عند استخدام طريقة أكثر فعالية.

يمكن لطبيبك أو غيره من مقدمي الرعاية الصحية توجيهك عبر خياراتك ومساعدتك في العثور على أفضل طريقة.

 ماذا يحدث إذا تم تخصيب البويضة؟

إذا تم تخصيب البويضة، تبدأ عملية التقسيم إلى خليتين، ثم أربع خلايا، وما إلى ذلك، حتى تصبح كيسة مكونة من 100 خلية.  يجب أن تزرع الكيسة الأريمية بنجاح في الرحم حتى يحدث الحمل، وتساعد هرمونات الاستروجين والبروجستيرون في زيادة سماكة بطانة الرحم.

ترسل هذه الهرمونات أيضا إشارات إلى الدماغ حتى لا يتم التخلص من البطانة ويتسنى للجنين مواصلة نموه في الرحم.

ماذا يحدث إذا لم يتم تخصيب البويضة؟

إذا لم يتم تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية في دورة الحيض الشهرية، تتفكك البويضة.

تشير الهرمونات إلى الجسم لإلقاء بطانة الرحم في فترة الحيض التي تستمر ما بين يومين إلى سبعة أيام.

عدم انتظام الإباضة

إذا كنت تتابعين الإباضة من شهر إلى آخر ، و لاحظت أنك إما لا تستخدمين الإباضة بانتظام أو - في بعض الحالات - لا تحدث الإباضة على الإطلاق، هذا سبب للتحدث مع الطبيب على الرغم من أن أشياء مثل الإجهاد أو النظام الغذائي قد تؤثر في يوم الإباضة بالضبط من شهر إلى شهر ، إلا أن هناك حالات طبية ، مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) أو انقطاع الطمث ، والتي قد تجعل الإباضة غير منتظمة أو تتوقف تماما، و قد تسبب هذه الحالات أعراضا أخرى متعلقة بالاختلالات الهرمونية ،بما في ذلك شعر الوجه أو الجسم الزائد وحب الشباب وحتى العقم.

وفي الأخير، إذا كنت تتطلعين إلى الحمل في المستقبل القريب، فكري في تحديد موعد قبل الحمل مع طبيب أو غيره من مقدمي الرعاية الصحية، يمكنهم الإجابة على أي أسئلة قد تكون لديكِ وستحصلين على معلومات عن الإباضة وتتبعيها، يمكن لمزود الخدمة أيضا تحديد أي حالات قد تسبب إباضة غير منتظمة أو أعراض أخرى غير عادية.