كتابة : سميرة
آخر تحديث: 07/10/2021

ما هي مراحل النمو عند فرويد؟

من المعروف أن هناك الكثير من النظريات التي وضحها لنا العالم فرويد عن النمو، لذلك سميت هذه المراحل باسمه نسبة له وهي مراحل النمو عند فرويد كما أن كل إنسان يمر بهذه المراحل من بداية حياته إلى نهاية.
سوف نتحدث في هذا المقال عن مراحل النمو عند فرويد كما سوف نوضح لكم هذه المراحل التي يمر بها كل إنسان في الحياه.
ما هي مراحل النمو عند فرويد؟

من هو العالم فرويد؟

  • من المعروف أن العالم فرويد عالم في علم النفس، وقد ولد في سيجموند التابعة لدولة تشيكوسلوفاكيا عام 1856 ثم تنقلت عائلته وهو إلى دولة فيينا حيث نشأ وتلقى تعليمه فيها كما درس القانون لفترة قصيرة.
  • وبعدها انتقل إلى دراسة الطب وبعدها تخرج وأصبح طبيبا في تشريح الأعصاب والجراحة الدماغية معا كما اهتم العالم فرويد بدراسة الطب النفسي حيث اكتسب معلومات وأساليب جديدة في التي تساعده على التعامل مع الأمراض النفسية.
  • ومنها التنفيس الانفعالي والنوم المغناطيسي وبعد انتقل العالم فرويد إلى التحليل والتأمين في نظريات الجنس كما هناك الكثير من أصدقائه الباحثون الذين اعترضوا على العمل في تحليل مراحل النمو النفسي.

مراحل النمو عند فرويد

مرحلة الفموية

  • تعد هذه المرحلة هي المرحلة الأولى من مراحل النمو عند فرويد في حياة الإنسان، تبدأ هذه المرحلة منذ ولادة الطفل إلى عمر السنة.
  • اعتقد فرويد أن هذه المرحلة هي مرحلة التي يشعر فيها الطفل بالارتياح حيث تكون جزء من وضع أي شيء في فمه، يكون الطفل في هذه المرحلة لديه شهوة أو رغبة.
  • تعد هذه المرحلة التي يأخذ فيها الطفل كل شيء عن طريق الفم كمثل الرضاعة والطعام وغيرها.

مرحلة الشرجية

  • تعد هذه المرحلة من مراحل النمو عند فرويد حيث يكون الطفل في هذه المرحلة من عمر سنة إلى ما يقارب ثلاثة سنوات.
  • تبدأ في هذه المرحلة التركيز على الجنس وهي فتحة الشرج حيث يشعر الطفل بالراحة عندما يخرج البراز من فتحة الشرج.
  • يبدأ الطفل في مراحل النمو وتكون شخصية من خلال هذه المرحلة والتعارف على العالم الخارجي، ويرى فرويد أن هذه المرحلة التي تظهر على الأطفال هي مراحل تعليم الطفل أن يستخدم الحمام، كما أن هناك الكثير من الآباء والأمهات يحددون موعد دخول طفلهما الحمام لذلك أوضح فرويد أن هذه الطريقة تساعد في تحديد علاقة الطفل مستقلا.

مرحلة القضيبية

  • ويكون عمر الطفل في هذه المرحلة من سنتين إلى خمس سنوات، وفي هذه المرحلة تتمثل بعقده لدى الذكور والكترا لدى الإناث وتتركز على الأعضاء التناسلية لدى الذكور والإناث.
  • يشعر الطفل في هذه المرحلة بشعور الحب والحنان للأم والأب لذلك يحرص الآباء على التقرب من الأطفال في سن المرحلة لأنه تحدد لك حب ابنك لك او العكس، ويبدأ الطفل في هذه المرحلة بالبلوغ أو العكس يبدأ تكوين الجرأة لدي شخصية.

مرحلة الكمون

  • قد يبلغ الطفل في هذه المرحلة عن عمر يناهز ست سنوات إلى الوصول لسن البلوغ.
  • يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالاهتمامات من مشاعر الأشخاص القريبين منه ويبدأ في تكوين علاقات معه الأشخاص، كما يكون له حياة اجتماعية مع الآخرين والأسرة وقد تبدأ هذه المرحلة عند دخول الطفل المدرسة ويبدأ في التطوير الحياة الاجتماعية لديه.

مرحلة التناسلية

  • تبدأ هذه المرحلة من سن البلوغ إلى الموت.
  • يبدأ الطفل في سن البلوغ إلى الرغبة الجنسية وهي أكثر المراحل التي يمر بها الطفل بالنمو النفسي حيث في هذه المرحلة يهتم بالجنس ويزيد اهتمام أكثر بالآخرين إذا كان مقصرا من ناحية، يصبح أكثر عطفاً عن المراحل السابقة.

مراحل النمو النفسي عند فرويد

مفهوم النمو النفسي

قد يشير النمو النفسي إلى عدة عوامل ومراحل تمر في حياة الإنسان، ومنها النمو النفسي والفكري والعاطفي، وغيرها من الأشياء التي تنمو في حياة الإنسان.

يؤكد الكثير من العلماء أن كل مرحلة تمر في حياة الإنسان لها تأثير كبير عليه، كما أن النمو النفسي له هدفين أساسيين في حياة الطفل وهما سلوك الطفل أنه شيء مهم في حياة الطفل لأنه تساعده على التعامل مع الآخرين باحترام وتقدير لهم كما يزيد الأشخاص من حبه، أما الثانية فهي دراسة أسباب التغير في نمو الطفل.

نظرية التحليل النفسي

هناك الكثير من مراحل النمو النفسي التي أخذت اهتمام كبير بدراسة وتفسير مراحل النمو النفسي التي تمر في حياته كل إنسان، ذلك سوف نوضح لكم الظواهر والمعلومات التي تفسر هذه المراحل، كما تعد نظرية فرويد من أهم النظريات التي قامت بتفسير مراحل النمو النفسي للإنسان.

تعد نظرية فرويد ذات طابع بيولوجي حيث يرى فرويد عند ولادته الطفل تولد معه طاقته التي تعد من أساسيات الجنس، حيث أنه يسمي عند فرويد بل يبدو ،كما أوضح لنا فرويد أن نضج البيولوجية الذي يمر به الأطفال يزيد من مرحلة إلى آخر، والتفاعل البيئي الذي يحدد مدى سلوكياتك مع الآخرين وكيفيه التفاعل معهم.

مرحلة النمو النفسي عند فرويد

لقد غلب فرويد على نظريه التحليل النفسي والطابع البيولوجي، حيث قد تتمحور حول الطاقة التي قد توجد في جسم الطفل منذ ولادته، كما حدد فرويد مراحل النمو النفسي التي يمر بها الطفل لإشباع الغريزة في جميع مناطق الجسم. كما أطلق فرويد على هذه المراحل مرحلة العضو.

مرحلة الرضاعة الفموية

قد يضمن الطفل في هذه المرحلة تركيزه علي الرضاعة حيث أنه يشعر بالسعادة والاستمتاع عندما تقوم الأم بإرضاع الطفل، وعندما يشعر الطفل بالإشباع يضع أصابعه في فمه أو الملابس.

من المعروف أنه عندما تفطم الأم الطفل قد يؤثر عليه بسلوكيات سلبية، لذلك ينصح الكثير من الأمهات بعدم فطام الطفل إلا بعد انتهاء فترة الرضاعة لأن ذلك قد يحسن من سلوكيات الطفل.

مرحلة التعذيب الفموي

وقد تكون هذه المرحلة عند بدء طلوع الأسنان لدى الطفل، وعندما تتكون الأسنان لدى الطفل، فقد يستخدمونه بشكل سلبي كمثل العض.

يستخدم أسنانه بشكل عدواني مع الأب أو الأم وغيرها حيث أنه يقوم بعضهما، وقد تستمر هذه الحالة إلى زيادة عمر الطفل ولكن إذا بدأ الطفل في مرحلة العصبية فإنه يقوم بقضم أظافره.

مرحلة المنطقة الجنسية

قد تبدأ هذه المرحلة عند إظهار الطفل أعضائه الجنسية، وقد يرى فرويد أن في هذه المرحلة يميل الطفل إلى أمه ويغير من والده عند القرب من الأم، وغالباً ما يغير منه عند التحدث معها.

أما الطفلة فقد تغير من وجود الأم في حياة الأب، وعندما تنتهي مرحلة النمو للطفل فقد تنتقل من جنس الوالدين معا، وقد يبدأ الطفل بالشعور بالحب من ناحية الأب أما الطفلة فقد تميل حبه إلى الأم.

إلى هنا قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي أعددنا لكم تحت عنوان مراحل النمو عند فرويد كما ذكرنا لكم العديد من المراحل التي يمر بها الطفل والإنسان معا في الحياة كما تعرفنا على العالم فرويد وذكرنا لكم المجالات التي عمل بها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ