كتابة : سميرة
آخر تحديث: 20/02/2022

ما هي مراحل معالجة المياه للشرب والاستخدام

تمر المياه بعدة مراحل يتم من خلالها تخليصها من الملوثات أو الكائنات الحية العالقة بها، وذلك من خلال مرورها بعدة مراحل بيولوجية وكيميائية وفيزيائية يطلق عليها جميعها مراحل معالجة المياه.
سوف نتعرف من خلال هذا المقال على مراحل معالجة المياه، كما سوف نتعرف على كيفية معالجة مياه الصرف الصحي، ولمعرفة طرق لمعالجة يمكنك عزيزي القارئ الحرص على متابعة هذا المقال.
ما هي مراحل معالجة المياه للشرب والاستخدام

معالجة المياه

يشير مصطلح معالجة المياه إلى تلك العمليات التي من خلالها يتم إخضاع المياه للمعالجة من أجل أنها تصبح قابلة للشرب، وذلك من أجل إزالة ما بها من روائح والعمل على تنقيتها وترويجها ثم إزالة قساوتها التي تتمثل في عسر الماء.

ومصطلح معالجة المياه يتسع ليشمل تلك العمليات الفيزيائية والكيميائية والعمليات الحيوية التي يتم إخضاع الماء لها والعمليات الآلية التي تعمل المياه صالحة للاستخدام وليس فقط معالجتها من أجل إصلاحها للشرب فقط.

لذلك يعتمد نوع معالجة المياه علي حسب استخدامها كما يعتمد علي مصدر المياه التي إخضاعها للمعالجة فمثلا تختلف طرق معالجة المياه الرمادية وهي تلك المياه التي تنتج عن الاستعمالات المنزلية الاستحمام وغسل الأطباق تختلف عن الطرق التي يتم بها معالجة المياه السوداء وهي تلك المياه التي تنتج عن استخدام المراحيض.

مراحل معالجة المياه للشرب

هناك طرق مختلفة يتم استخدامها من قبل شبكات المياه من أجل معالجة مياه الشرب وذلك من أجل تخلصها من كثير من الملوثات بالإضافة إلى جعلها أكثر أماناً لاستخدامها، ومن الجدير بالذكر أن طرق المعالجة تعتمد أساساً على مصدر المياه، فمثلاً المياه السطحية التي تم الحصول عليها من خلال البحيرات أو الأنهار أو الجداول الصغيرة تكون في أغلب الأحيان مياه ملوثة تحتوي على رواسب أكثر من المياه التي يتم عليها من خلال الآبار الجوفية، وبوجه عام تتمثل مراحل معالجة المياه في الخطوات الآتية:

  • التخثر والتبلد: وفي هذه المرحلة يتم إضافة بعض المواد الكيميائية التي تكون موجبة الشحنة إلى المياه من أجل حدوث تحييد الأوساخ والمواد التي تكون ذائبة في الماء والتي تكون حاملة لشحنة سالبة، حيث أن هذه المواد الكيميائية تساعد في تجميع المواد الذائبة على هيئة كتل كبيرة الحجم التي يطلق عليها التفل.
  • الترسيب: تعد هذه الخطوة هي ثاني خطوة مرحلة من مراحل عملية معالجة المياه وفيها يتم ترسيب كتلة التفل في قاع الخزان بعد أن تجمعت وأصبح حجمها ثقيل جدا.
  • الترشيح: في المرحلة الثالثة يتم مرور الماء عبر مرشحات متنوعة في تركيبها، كما أنها مختلفة في حجم المسامات المشتملة عليها من أجل تخليص المياه من الفحم والحصى والرمال العالقة بها، كما ن هذه المرشحات تخلص المياه من المواد الذائبة فيها والتي من أمثلتها المواد الكيميائية والغبار والفيروسات والبكتريا بالإضافة إلى تخلصها من الطفيليات التي تكون موجودة بها.
  • التطهير: وفي هذه المرحلة يتم تطهير المياه من خلال إضافة الكلور أو أحادي الكلورامين، وذلك من اجل قتل الأشياء المتبقية في الماء بعد عملية الترشيح لها مثل الطفيليات والفيروسات والبكتريا.

مراحل معالجة المياه بالصرف الصحي

تعد مياه الصرف الصحي هي عبارة عن تلك المياه التي تم استخدامها في الأغراض المنزلية المختلفة وهنا يجدر التنويه إلى أن مصدر مياه الصرف متنوعة حيث هناك الصرف المنزلي الذي ينتج من خلال المرحاض وهناك الصرف الذي ينتج من خلال المطابخ ومياه الاستحمام وغسيل الملابس وهناك الصرف الذي ينتج من المصانع والمؤسسات التجارية وغالبا تحتوي مياه الصرف الصحي على الكثير من الكائنات الحية.

والتي تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض كما إنها تحتوي علي أنواع عديدة من الأحماض والمواد السامة، ولذلك يعد الهدف الأساسي لمعالجة مياه الصرف الصحي هي تحسينها والعمل على تنقيتها من أجل جعلها صالحة للاستخدام مرة أخرى أو جعلها صالحة من اجل عودتها وتفريغها في المياه السطحية والتي منها مياه الأنهار والمحيطات أو حتى يتم تفريغها في المياه الجوفية.

تاريخ معالجة مياه الصرف الصحي

قديما اعتاد الكثير من البشر على التخلص من مياه الصرف الصحي وذلك من خلال إلقائها في الممرات المائية وذلك من خلال اعتمادهم على قدرة الطبيعة التي تتخلص من هذه المياه، وذلك عن طريق تخفيضها أو تحليلها من خلال مساعدة البكتريا ولكن مع ازدياد الكثافة السكانية زادت كمية المياه الناتجة عن استخدامات البشر.

ففي فترة ما قبل السبعينات كانت جهود الولايات المتحدة الأمريكية في معالجة المياه مقتصرة على كيفية تصفيتها من الكثير من المواد العالقة والعائمة بها بالإضافة إلى تخلصها من الكائنات الموجودة بها والتي تسبب الكثير من الأمراض وتعقيمها ولكن في مطلع السبعينات من القرن الماضي بدأ الاهتمام يتجه إلى القضايا البيئية والقضايا الجمالية ثم تم ابتكار نوع جديد متطور قليلا من معالج ة المياه عن الطرق السابقة وذلك من أجل تخلصها من النيتروجين والفسفور.

وفي عام 1980 بدأ الحكومة تقوم بوضع الكثير من المعايير الخاصة بجودة المياه كما بدأت عمليات المعالجة لمياه الصرف الصحي تأخذ وضعها في الاهتمام وخضوعها طبقا لمعايير الصحة البشرية ومعايير الحياة المائية.

خطوات معالجة مياه الصرف الصحي

تدرج مراحل معالجة مياه الصرف الصحي حيث كانت في البداية مقتصرة على المعالجة الأولية ثم بدأ استخدام في معالجتها طرق المعالجة الثانوية أما المعالجة المتقدمة فإنها يتم استخدامها حسب الحاجة لها وفي السطور التالية سوف نستعرض مراحل معالجة مياه الصرف الصحي بالتفصيل:

المعالجة الأولية: وهذه المراحل من المعالة يندرج تحتها العديد من المراحل وهي:

  • يتم في البداية تخليص مياه الصرف الصحي من المواد العائمة بها والتي تكون كبيرة الحجم مثل العيدان أو قطع القماش.
  • استخدام المصافي من أجل تخليص المياه من المواد الغير عضوية الثقيلة العالقة بها والتي منها الرمال والحصوات الصغيرة.
  • إخضاع المياه مرحلة الترسيب المواد العضوية وغير العضوية وذلك داخل خزانات الترسيب حيث يتم استخدام هذه المواد التي تم ترسيبها في وقت لاحق كسماد أو أنه يتم التخلص منها نهائيا في مكب النفايات أو عن طريق حرقها أو يتم إعادة تدويرها وخاصة إذا كانت خالية من احتوائها على المواد السامة.
  • خضوع المياه للتطهير من أجل قتل البكتريا من خلال استخدام الكلور أو الأوزون أو من خلال استخدام الأشعة الفوق بنفسجية مع العلم انه يجب أن يتم تخليص المياه أولا قبل طرحها في المسطحات المائية.

المعالجة الثانوية: وفي هذه المرحلة يتم معالجة مياه الصرف الصحي بطريقة حيوية من أجل تخليصها من المواد العضوية ثم تحويلها بعد ذلك إلى كتل يتم ترسيبها في قاع أحواض خزانات الترسيب ويتم ذلك من خلال اتباع عدة طرق:

الحمأة المنشطة: وهذه الطريقة تعتمد على عملية ضخ المياه عبر خزانات التهوية لكي يتم تزويد البكتريا بالأكسجين من أجل تنشيطها وذلك لتقوم هذه البكتريا باستهلاك المواد العضوية الموجودة في الماء.

مرشحات التقطير: وهذه الطريقة تعتمد على تمرير مياه الصحي على سطح مصنوع من الحجارة والمواد الصناعية التي تنمو عليها الكائنات الحية التي تساعد في تحليل بكتيريا بمساعدة الهواء اللازم لعملية تنفسها.

ختاماً، نود أن تكون تعرفت عزيزي القارئ على مراحل معالجة المياه وهي عبارة عن عدد من العمليات التي يتم إدخالها على المياه من أجل تنقيتها وتطهيرها من أجل أن تصبح آمنة للاستخدام.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ