كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 28/11/2023

مرض النخالة البيضاء بالصور|| الأسباب العلاج وكيف يتم التشخيص

مرض النخالة البيضاء بالصور هو إحدى الأمراض الجلدية التي تصيب العديد من الأشخاص في فترة الشباب وبالتحديد بدايةً من عمر 3 أعوام وحتى 16 عام، وهو نوع من أنواع الأكزيما ولكنه أخف إلى حدًا ما وذلك لأنه يتم الشفاء منه بتلقاء نفسه ولكنه يترك تصبغات يتم التخلص منها مع مرور الوقت، من أكثر البشرات التي تصيب به هي البشرة السمراء، سوف نتحدث عنه بالتفصيل من خلال موقعنا مفاهيم.
مرض النخالة البيضاء بالصور|| الأسباب العلاج وكيف يتم التشخيص

مرض النخالة البيضاء بالصور

  • مرض النخالة البيضاء بالصور من الأمراض الجلدية الشائعة والتي تصيب العديد من الأطفال حول العالم، وهي تظهر في البداية على شكل بقع حمراء مع قشور ومع مرور الوقت تترك بقع بيضاء والتي تكون أفتح من لون البشرة، وتلك البقع تختفي بدايةً من مرحلة البلوغ.
  • كما أن ذلك المرض يصيب كل من الذكور والإناث بنسب متساوية، من أكثر البشرات التي تصاب بذلك المرض هي البشرة الغامقة، ولكن الأعراض تظهر بشكل ملاحظ في البشرة البيضاء وبالتحديد في فصل الصيف.

مرض النخالة البيضاء

  • تظهر تلك البقع على شكل مستدير أو بيضاوي أو شكل غير متساوي، وتكون ذات لون وردي أو أحمر أو ملونة، يستمر ظهور ذلك المرض لعدة أشهر وفي بعض الأحيان يصل إلى عام، أماكن انتشاره في الوجه والذراعين وفي بعض الحالات قد يظهر ويختفي عدة مرات.

ما هو مرض النخالة البيضاء بالصور وما سبب الإصابة به؟

تحدثنا في النقاط السابقة عن مرض النخالة البيضاء بالصور وسوف ننتقل بالحديث حول سبب الإصابة به، لم يتم التعرف حتى الآن على سبب واضح للإصابة به، ولكن وجد أن بعض الحالات التي تصاب به تعاني من جفاف الجلد والتهاب الجلد التأتبي، والبعض الآخر يكون سبب الإصابة التعرض المستمر لأشعة الشمس التي تعمل على تصبغ الجلد حول المنطقة المصابة مما يترتب عليها ظهور المرض بشكل واضح.

ذكر العلماء أن هناك العديد من الأشياء التي تعمل على تطور مرض النخالية البيضاء بالصور ومنها:

  • الأشعة الفوق بنفسجية.
  • الإفراط في لاستحمام أو عدم الاستحمام بشكل كافي
  • انخفاض نسبة النحاس في الدم.
  • الفطريات الملاسيزية وهي تعمل على إنتاج مجموعة من المركبات التي تسبب نقص التصبغ ويترتب عليه ظهور مرض النخالية البيضاء.

يجب العلم أن ذلك المرض هو شكل من أشكال التهاب الجلد التأتبي كما أنه أيضًا نوع من أنواع الأكزيما، والذي يكون في بعض الأحيان سبب ظهوره هو فرط في نشاط الجهاز المناعي الناتج عن استجابته للمهيجات، والتي تجعله غير قادرًا على التفرقة بين البروتينات الضارة والنافعة، وبذلك يهاجم كلًا من النوعيين ويسبب الالتهاب، بالإضافة إلى أن عند الإصابة بالإكزيما تجعل الجلد غير قادرًا على العمل كحاجز واقي.

ما هي مراحل ظهور النخالة البيضاء؟

بعد التحدث عن مرض النخالة البيضاء بالصور سوف نتحدث عن مراحل ظهورها، تظهر النخالية في البداية على شكل بقع صغيرة ويتراوح عددها ما بين 1 حتى 20 بقعة، بيننا قطرها يكون ما بين 0.5 حتى 5 سم، يجب العلم أنه ليس دائمًا تصاحبها حكة ومن أكثر الأماكن عرضة للإصابة الخدين والذقن والجزء العلوي من الذراع والرقبة والكتفين.

وتم تقسيم مراحل تطورها إلى 4 مراحل رئيسية وهم:

  1. المرحلة الأولى: وتظهر فيها بقع صغيرة لونها وردي يصاحبها قشور وتكون مسطحة.
  2. المرحلة الثانية: وهي عبارة عن ظهور لويحات أقل في التصبغ وذات ملمس ناعم.
  3. المرحلة الثالثة: وهي ظهور لطخة وهي ناتجة عن الالتهاب، كما أنها تكون ذات تصبغ مرتفع ويكون لونها مختلف عن لون الجلد الطبيعي وتكون بدون قشور.
  4. المرحلة الرابعة: وفيها يحدث الانحلال.

علاج النخالة

يجب العلم أن البقع الناتجة عن النخالة البيضاء يتم علاجها من تلقاء نفسها مع مرور الوقت أو بمجرد الوصول لمرحلة البلوغ، ولكن إذا لزم الأمر لاستخدام طرق علاجية تكون كالتالي:

واقي الشمس

  • يجب العلم أن استخدام واقي الشمس يساعد في أن تكون بقع النخالية أقل وضوحًا في فصل الصيف، وذلك لأن التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر يعمل على تصبغ الجلد مما يظهر بقع النخالية بشكل واضح، كما أن الأطفال التي تتعرض إلى الحمامات الساخنة وأشعة الشمس بدون استخدام واقي هي أكثر عرضة للإصابة.

الكريمات الستيرويدية

  • استخدام الكريمات الستيرويدية تساعد في الحد من الحكة والالتهابات، ولكن يجب عدم الإفراط في استخدامها لأنها تؤدي إلى ضمور الجلد ومنها: الهيدروكورتيزون 1٪.

الكريمات المرطبة

  • وذلك لأن استخدام الكريمات المرطبة يعمل على حماية الجلد من الجفاف والتخلص من القشور الموجودة، كما يمكن استخدام معجون القطران.

العلاج بالأشعة الفوق بنفسجية

  • يمكن استخدام الأشعة فوق بنفسجية في إعادة تصبغات الجلد، ولكن يجب العلم أن عودة النخالية بعد توقف العلاج مؤكد.

الكالسيتريول

  • أثبتت العديد من الدراسات أن استخدام الكالسيتريول له دور فعال في علاج النخالة وذلك بسبب احتوائه على فيتامين د.

مرهم التاكروليمس 1٪ كريم بي ميكرو ليموس 1٪

  • يتم استخدامهم لمدة 3 شهور في علاج النخالية ولكن من النادر وصفهم للحالات المرضية وذلك بسبب ارتفاع أسعارهم، ويجب توخي الحذر أن الإفراط في استخدامهم أكثر من الجرعة المحددة قد يسبب الإصابة بسرطان الجلد وسرطان الغدد اللمفاوية.

العلاج بالليزر

  • يمكن استخدام ليزر إكسمير من النوع كلوريد زينون 308 نانومتر لمدة 3 شهور يكون له دور فعال في التخلص من النخالة البيضاء، بالإضافة إلى أنه ليس له أي اضرار أو آثار جانبية.

كيف يتم تشخيص النخالة؟

في أغلب الحالات يتم التعرف عليها بمجرد النظر إليها بشكل مباشر، ولكن يوجد بعض الحالات التي يتم تشخيصها من خلال الضوء الأسود أو الضوء الفوق بنفسجي أو من خلال فحص هيدروكسيد البوتاسيوم أو خزعة الجلد.

ما هو شكل مرض النخالة البيضاء بالصور؟

تكون على شكل بقع شاحبة اللون أو ذات لون فاتح.

شكل مرض النخالة البيضاء

ما هي مدة علاج النخالة البيضاء؟

  • تستغرق مدة علاج النخالة فترة تتراوح ما بين 4 وحتى 10 أسابيع.

كيف يتم التفرقة بين النخالة والتينيا؟

  • يتم التفرقة بينهما عن طريق الحواف الموجودة للبقع والتي تكون حواف النخالة غير محددة الشكل وتندمج مع لون الجلد بمرور الوقت وذلك على عكس التينيا التي تكون ذات حواف محددة وواضحة.
  • وفي بعض الحالات يحتاج إلى أخذ عينة من المنطقة المصابة ووضعها في كمية وفيرة من هيدروكسيد الصوديوم والذي يعمل على تحطيم السليمة وإبقاء خلايا الفطريات، فعند ظهور خلايا الفطريات تحت المجهر تكون تينيا.

ما الفرق بين البهاق والنخالة؟

  • تكون البقع المتعلقة بالبهاق ذات حجم أكبر كما أنه يوجد فرق واضح ما بين لون البشرة الطبيعي ولون البهاق الذي يكون لونه فاتح، يظهر البهاق عادةً في الأماكن الأكثر عرضة لأشعة الشمس بالإضافة إلى منطقة أسفل الظهر والإبطين والعينين وعند فتحة الشرج.

هل تختفي النخالة البيضاء؟

  • نعم يتم شفائها من تلقاء نفسها مع مرور الوقت.
أخيرًا نكون تحدثنا عن مرض النخالة البيضاء بالصور، وهو إحدى الأمراض الجلدية التي تظهر عند الأطفال والبالغين، ولكن يتم شفائها بمرور الوقت من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلى أدوية، كما أنها من الأمراض الجلدية الغير معدية لذلك لا يوجد خوف منها، ولكن عند الإصابة بها يجب الحرص على ترطيب الجلد.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ