كتابة : wafaa
آخر تحديث: 26/03/2023

مشاكل نفسية وحلول لها

توجد العديد من المشاكل النفسية التي تؤثر على طبيعة حياة الفرد، وتجعله يرفض الحياة أو يعيش معقدا وخائفا من بعض الأمور أن تحدث، كما قد تساهم في تجنب الفرد الاندماج في المجتمع والتعامل مع أفراده. ومثل تلك المشاكل قد يشعر بها الفرد دون أن يعي أنه مصاب بمرض نفسي ينبغي التخلص منه وعلاجه ومن المشاكل النفسية التي قد تطرأ على بعض الأفراد نتيجة التعرض لصدمات أو أفعال مؤلمة أثرت على نفسيتهم. وسنعرض لكم في موقع مفاهيم بعض مشاكل نفسية وحلول لها؛ وتضم الوسواس القهري والاكتئاب والخوف النفسي أسبابه وطرق العلاج منها حتي ننعم بحياة أفضل.
مشاكل نفسية وحلول لها

مشاكل نفسية وحلول لها

توجد العديد من المشاكل النفسية التي يتعرض لها الأفراد نتيجة الضغوطات الحياتية والصعاب التي تقف أمامهم وتؤثر على نفسيتهم وطبيعة الحياة بالسلب. وتتمثل المشاكل النفسية في التالي:

الوسواس القهري

  • يعتبر الوسواس القهري حالة نفسية تؤثر على الأفراد وتجعلهم يقومون بأفعال جسدية وعقلية معينة وبشكل متكرر ويعاني هؤلاء الأفراد من سيطرة الأفكار المحزنة والمتطفلة والسواسية على جميع سلوكياتهم.
  • وهي نوع من الاضطرابات العقلية والنفسية التي يصاحب بها البعض ويوجد مثال واضح عن الوسواس القهري والشائع مثل وسواس الغسيل والتنظيف والفحص والتكرار.
  • في تقرير عن منظمة الصحية العالمية أكدت أن الوسواس القهري هو رابع أكثر الأمراض العقلية والنفسية انتشارا بعد الخوف، وتعاطي المخدرات، والاكتئاب الشديد.

عوامل الوسواس القهري

  • توجد هناك أنواع كثيرة من الوسواس القهري يتمثل في التحقق والفحص والبحث عن أشياء أو ضرر أو حريق بشكل متكرر ميل فحص أضواء المنزل أو مراقبة الإنذارات أو التحقق من مفتاح الغاز وغيرها.
  • وقد يصل إلى فحص الأشخاص ويحدث خوفا من ارتكاب الأخطاء أو القيام بالأشياء على أكمل وجه.
  • يصاب الشخص الذي يعاني من الوسواس القهري بالتلوي العقلي الذي يؤثر على سلوكياته وبشكل مستمر.
  • فقد يقوم بغسل الأشياء أكثر من مرة خوفا من كونها ملوثة أو تنظيف غرفة معينة أكثر من مرة يوميا خوفا من الإصابة بالجراثيم ولن يشعر ذلك الفرد بالراحة إلا عن طريق إزالة هذا الشعور عن طريق الاستحمام والغسيل بشكل مفرط.
  • كما يميل ذلك الشخص إلى تفضيل الاكتناز كأسلوب حياة وعدم قدرته على التخلص من الأشياء المستعملة أو عديمة الفائدة ويقوم بالاحتفاظ بها.
  • يفضل الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري التماثل والنظام لتجنب الانزعاج أو الأذى ، على سبيل المثال :حيث يقومون بتعديل الكتب على أرففهم بشكل متكرر بحيث تكون كلها مستقيمة ومرتفعة بشكل مثالي.

علاج وحل مشكلة الوسواس القهري

يحتاج مرضى الوسواس القهري إلى علاج للتخلص خاصة ،خاصة ما يتطور الوضع ويصبح حالة مزمنة تسيطر على الأفراد ويزداد الأمر سوءا ويتم العلاج على مرحلتين وتتمثل في:

العلاج السلوكي المعرفي

  • من خلال مساعدة المريض في التعرف على مشكلته بالكلام ويتم من خلال أطباء الطب النفسي أو معالجين متخصصين قادرين على توضيح الأمر ومدي خطورته على الإنسان
  • وقد أظهرت العديد من الأبحاث أن 75٪ من المصابين بالوسواس القهري يمكن علاجهم عن طريق العلاج السلوكي المعرفي من خلال تعريض المريض لمواقف تثير القلق والخوف.
  • وبالتالي يتعود للاستجابة لتلك المواقف المتكررة والتي اعتاد عليها وبالتالي عند تعرضه لها في حياته الطبيعية لم يشعر بالقلق، وبالتالي تساعد الأفراد على تحديد وإعادة تقييم معتقداتهم حول عواقب الانخراط أو عدم الانخراط في السلوك القهري.

العلاج الدوائي

هناك عدد من الأدوية لعلاج الوسواس القهري والتي تتمثل في:

  • كلوميبرامين، فلوكستين فلوفوكسامين، هيدروكلوريد الباروكستين، سيرترالين، سيتالوبرام.
  • كما يتم استخدام مثبطات السيروتونين لعلاج حالات للوسواس القهري.

الاكتئاب

  • يعتبر الاكتئاب هو حالة من الاضطراب المزاجي الذي يوصف مشاعر الحزن أو الفقدان أو الغضب الذي يتعرض له بعض الأفراد في حياتهم اليومية، وعلى علاقاتهم مع الأفراد وأحوالهم الصحية وانخفاض الإنتاجية وضياع الوقت.
  • حيث قد يساهم الاكتئاب في التأثير على صحة الفرد وتعرضه للأمراض مثل التهاب المفاصل، الربو، أمراض القلب والأوعية الدموية، مرض السكري،بدانة.
  • وقد يحدث الاكتئاب نتيجة الشعور بالإحباط أحيانا بسبب أحداث حزينة ومزعجة لبعض الأفراد تجعلهم يشعرون بالإحباط أو اليأس بشكل منتظم.
  • مما يتحول إلى مرض نفسي أو التاريخ المرضي العقلي أو التعرض لصدمة في الحياة أو تندب أحترام الذات، مما يسبب مشاعر الغضب والعدوانية والتهيج والقلق والأرق، بالإضافة إلى شعور بالفراغ والحزن واليأس.
  • السلوك، مثل فقدان الاهتمام، وعدم إيجاد متعة في الأنشطة المفضلة، والشعور بالتعب بسهولة، وأفكار الانتحار، والشرب المفرط، وتعاطي المخدرات، وانخفاض الرغبة الجنسية.
  • ونقص الأداء الجنسي وعدم القدرة على التركيز، وصعوبة إنجاز المهام، كما يتسبب في الشعور بالعناس المفرط، الأرق، وعدم النوم طوال الليل، إلى جانب التعب والآلام والصداع ومشاكل في الجهاز الهضمي.

علاج الاكتئاب

لا يستطيع الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب التعايش معه الاكتئاب ويساعد العلاج في تحسين الوضع ومنع الاكتئاب من خلال :

  1. إدارة المخاطر وتعلم المهارات التعامل مع المشاعر السلبية من خلال العلاج بتعريض المريض للضوء الأبيض الذي يساهم في تنظيم المزاج وتحسين أعراض الاكتئاب.
  2. الحصول على بعض المكملات العشبية والغذائية لعلاجه مثل العلاجات البديلة عشبة سانت جو، وزيت السمك، الزنجبيل البري، البابونج أو زيت الورد لها تأثير مهدئ عند استنشاقها نظرا لرائحتهم القوية، قد تكون هذه الزيوت مفيد.
  3. كما توجد العديد من الفيتامينات المهمة والأحماض الأمينية مثل الأوميجا للجسم والتي قد تساهم تخفيف أعراض الاكتئاب وتحسين المزاج مثل:فيتامين ب: فيتامين ب -12 وب -6 حيوي لصحة الدماغ وفيتامين د والمكملات الغذائية. والفيتامينات الأخرى التي تساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب.
  4. ممارسة الرياضة بشكل منتظم يوميا يساعد على إنتاج الجسم للأندورفين ،والذي يعمل على تحسين المزاج.
  5. كما يساهم تغيير نمط الحياة والإحساس بصعوبة المشكلة على تغير أسلوبك في الحياة الشخصية والمهنية من خلال وضع الحدود التي تجعلك تشعر بالتحسن.
  6. ضرورة الاعتناء بالنفس وإتباع نظام غذائي صحي وتجنب الأشخاص الذين تشعر معهم بالمشاعر السلبية.
  7. الحصول على الأدوية الطبية التي تساعد على الحد من أعراض الاكتئاب مثل مثبطات امتصاص السيروتونين، وهيدروكسيتريبتوفان، والتريبتوفان. وهي تحسن من وظائف الجهاز العصبي وتساعد على الحد من مشاكل الاكتئاب.

الخوف النفسي وعلاجه

  • يعتبر الخوف النفسي هو رد فعل تلقائيا أو حالة عاطفية إنسانية طبيعية وقوية تجاه بعض التهديدات الملموسة تسيطر على بعض الأفراد نتيجة وجود تهديدات حقيقة تمثل مخاطر جسدية أو عاطفية على الإنسان.
  • مما تجعله يشعر بالخوف والهلع والقلق والرهاب،يصاحبها التعرق الشديد، وزيادة معدل ضربات القلب، وارتفاع مستويات الأدرينالين.
  • يصاحبها بعض الأعراض مثل ألم صدر، قشعريرة، فم جاف، غثيان، ضربات قلب سريعة، ضيق في التنفس، التعرق إلى جانب الشعور بالإرهاق أو الانزعاج أو الشعور بالوفاة الوشيكة.
  • توجد العديد من محفزات الخوف والتي تجعل الأفراد يشعرون بالرهاب مثل رؤية أو التعرض لأشياء أو مواقف معينة (العناكب والثعابين والارتفاعات والطيران وغيرها.
  • أو الخوف من أحراث مستقبلية أو تخيل أمور مخيفة ،أومخاطر بيئية حقيقية وتتميز المخاوف بكونها فطرية وترتبط بالمواقف وتجارب الحياة.

حل وعلاج مشكلة الخوف النفسي

  • يتم علاج مشكلة الخوف من خلال التعرض المتكرر للأشياء والمواقف المسببة للخوف مما يساهم في الاعتياد عليها والألفة وعدم الخوف منه، من خلال إزالة التحسس المنهجية حيث يتم تعريض المريض بشكل تدريجي حتي يعتاد الأمر على سبيل المثال.
  • إذا كان لديك خوف من الثعابين، يمكن القضاء على ذلك بشكل تدريجي من خلال النظر إلى صور الثعابين ثم اللعب بأفعى اللعب، والتعامل في النهاية مع ثعبان حي.
وفي النهاية، تعتبر المشاكل النفسية من أصعب أنواع الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان والتي تؤثر على نفسيته ومزاجه وحياته الشخصية والمهنية وطبيعة تعامله مع الآخرين، وعلاجها يتوقف بشكل أساسي على الرغبة الكاملة في الاعتراف بالمشكلة والسعي إلى القضاء عليها حتي يستطيع الفرد أن يعيش حياة طبيعية خالية من الضغوط والمشاعر السلبية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ