كتابة :
آخر تحديث: 20/02/2022

أفضل مشروبات لعلاج التهاب الحلق واللوزتين

يعد التهاب الحلق إحدى المشكلات الصحية الشائع انتشارها خاصة في فصل الشتاء والتي تصيب معظم الأطفال ولهذا يبحث الكثير من الأمهات عن مشروبات لعلاج التهاب الحلق والوقاية من الإصابة به، سوف نتعرف في موقع مفاهيم معلومات عن التهاب الحلق.
وسوف نعرض لك عزيزي القارئ في هذا المقال بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن من خلالها تخفيف حدة أعراض التهاب الحلق والمساهمة في علاجه وإليكم أفضل مشروبات لعلاج التهاب الحلق.
أفضل مشروبات لعلاج التهاب الحلق واللوزتين

ما هو التهاب الحلق؟

يعد التهاب الحلق هو عبارة عن شعور المريض بألم وخشونة بالإضافة إلى شعوره بصعوبة في البلع ولعل السبب الرئيسي في الإصابة بالتهاب الحلق هو تعرض المريض لعدوى فيروسية مثل إصابته بنزلات البرد أو الإنفلونزا ومن الجدير بالذكر أن التهاب الحلق الناتج عن الإصابة بعدوى فيروسية سوف يشفى منه المريض من تلقاء نفسه دون أن يتناول المريض أي نوع من الأدوية.

ولكن هناك نوعا آخر من التهاب الحلق والذي تسببه عدوى عقدية ويعد هذا النوع أقل شيوعا من النوع الأول ويجب أن يتم تناول المريض في هذا النوع من الالتهاب المضادات الحيوية وذلك تجنبا تعرض المريض لعدة مضاعفات وهناك أنواع أخرى من التهاب الحلق إلا أن نادرة الحدوث ومع ذلك في حالة الإصابة بها فإنها تتطلب علاجا أكثر تعقيدا.

مشروبات لعلاج التهاب الحلق

سوف نعرض لك عزيزي القارئ قائمة بأفضل مشروبات لعلاج التهاب الحلق التي تتميز بفاعليتها في معالجة التهاب الحلق والتي ينبغي أن يتم مراجعة الطبيب أولا قبل تناولها والتي منها ما يلي:

  • عصير الرمان: يتميز عصير الرمان بفاعليته في معالجة التهاب الحلق والتخفيف من أعراضه ويرجع ذلك إلى محتواه العالي من العناصر الغذائية ويمكن صنع عصير لمان في المنزل بطريقة سهلة فقط كل ما عليك هو وضع فصوص الرمان في الخلاط الكهربائي مع إضافة إليها القليل من الماء ثم ضربه في الخلاط جيدا وبعد ذلك قم بتصفيته ويفضل أن يتم شرب عصير الرمان بدون إضافة سكر وللحصول على كامل فوائده.
  • شاي الميرمية: يعد شاي الميرمية من أفضل المشروبات التي تتميز بفاعليتها في معالجة أعراض التهاب الحلق حيث أنها تساعد في تخفيف الألم والتقليل من حدة الالتهاب ويمكن تحضير شاي الميرمية عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من الميرمية المجففة إلى كوب من الماء الساخن ثم يتم تغطيتها لمدة ثلاث دقائق وبعدها يتم تصفية الخليط وتنولها وهي دافئة.
  • شاي الزنجبيل: يتميز شاي الزنجبيل بفاعليته في معالجة التهاب الحلق مع العلم أن الزنجبيل له عدة أشكال حيث يوجد على شكل بذور أو عشبا كما يوجد في صورة جذور يمكن بشرها وتناولها ويتميز الزنجبيل باحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب الأمر الذي يجعله يقوم بدور فعال في تخفيف حدة الالتهاب وذلك من خلال تقيله لنسبة التورم ومن ثم يساهم في تخفيض حدة الألم ويمكن إعداد شاي الزنجبيل من خلال إضافة ملعقة كبيرة من الزنجبيل إلى مقدار من الماء المغلي ثم يترك الخليط لمدة ثلاثة دقائق للتفاعل وبعد ذلك يمكنك تناوله.

مشروبات تعالج التهاب اللوزتين

يمكننا التعرف على أفضل المشروبات التي تعالج التهاب اللوز من خلال الآتي:

  • مشروب الشاي الأخضر: يتميز الشاي الأخضر أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب الأمر الذي يجعله من المشروبات الفعالة لعلاج التهاب الحلق بالإضافة إلى أن الشاي الأخضر يتميز بأنه يقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية كما أنه يتميز بأمان استخدامه ويمكن صنع مشروب الشاي الأخضر بالطريقة التي تقوم بها بصنع الشاي الأحمر وذلك من خلال إضافة ملعقة من الشاي الأخضر إلى كوب من الماء المغلي ثم يتم تركها لمدة ثلاث دقائق وبعدها يمكنك تناوله للحصول على فوائده.
  • مشروب عرق السوس: يساهم مشروب عرق السوس في تهدئة الحلق فضلا عن دوره الفعال في تخفيف أعراض الاحتقان وتخفيض نسبة الالتهاب ويمكن استخدام مشروب عرق السوس على أنه مطهر طبيعي يمكن استخدامه غرغرة للحلق كما يمكن تناول قطعة من جذر عرق السوس أو يمكن تحضيره على أنه مشروب من الـ مشروبات لعلاج التهاب الحلق.
  • مشروب شاي الدردار الأحمر: يعرف الدردار الأحمر باسم الدردار الهندي الذي يتميز بفاعليته في تخفيف تهيج الأغشية المخاطية الموجودة في الفم وذلك لأنه عند تناوله فإنه يقوم بتشكيل طبقة حامية مما يؤدي إلى تقليل التهاب الحلق ويمكن الحصول على فوائد الدردار الأحمر في معالجة التهاب الحلق عن طريق تناوله على هيئة أقراص استحلاب كما يمكن تناوله عن طريق صنع منع مشروبا عن طريق إضافة ملعقة كبيرة منه إلى كوب من الماء المغلي ثم يتم تغطية الخليط إلى أن يتفاعل ثم بعد ذلك يمكنك تناوله للحصول على فوائده في تقليل أعراض التهاب الحلق.
  • السوائل الدافئة: تساعد السوائل الدافئة على تخفيف أعراض الالتهاب وتهدئة الحلق ومن السوائل الدافئة التي تتميز بفاعليتها في تخفيف التهاب الحلق شاي البابونج والشاي الذي لا يحتوي على مادة الكافيين وعمل وصفة طبيعة من خلط الليمون بالماء وتحليته بالعسل حيث أن هذه الوصفة تتميز بفاعليتها في تهدئة التهاب الحلق بالإضافة إلى أن كثرة تناول السوائل الدافئة تساعد الجهاز التنفسي عيل التخلص من المخاط الذي يعوق حركة التنفس بالإضافة إلى فعاليتها في تقليل أعراض الاحتقان ومد الجسم بالرطوبة الكافية لصحته وتعد رطوبة الجسم من الأمور الهامة التي تساعد في تسريع الشفاء من التهاب الحلق.

نصائح للمساعدة على التخفيف من التهاب الحلق

يجب التنويه أولا من استخدام المضادات الحيوية لا يفيد عند إصابة الفرد بالتهاب الحلق الناتج عن تعرضه لعدوى فيروسية لذلك أهم شيء لتحسن حالة البلعوم من الالتهاب هو التزام المريض بالراحة وذلك لكي يساعد جهاز المناعة على التغلب على العدوى ومكافحتها ولذلك نعرض لك عزيزي القارئ في السطور التالية بعض النصائح التي يمكنك من خلالها التغلب على أعراض التهاب الحلق والتي منها ما يلي:

  • يجب أن يحصل مريض التهاب الحلق على قسط كاف من الراحة وعدد ساعات كافية من النوم.
  • يجب الاعتناء بنظافة اليد وذلك من خلال غسلها باستمرار لمنع انتشار العدوى.
  • يفضل البعد عن الأشخاص المصابين بالتهاب الحلق وعدم مشاركتهم في أدواتهم الشخصية وذلك تجنبا لانتقال العدوى من شخص مصاب إلى شخص سليم.
  • يجب تغطية الفم أثناء السعال أو العطس وذلك منعا من انتقال العدوى إلى الآخرين عن طريق رذاذ المرضى.
  • الامتناع عن التدخين فترة الإصابة بالتهاب الحلق وذلك لأن التدخين يزيد من صعوبة تخلص المريض من المخاط مما يؤدي إلى زيادة فرصة تعرضه للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية أو إصابته بالتهاب رئوي حاد.
  • تناول أقراص استحلاب أو أقراص الحلوى الصلبة وذلك لأنها تساهم في تهدئة تهيج الحلق ولكن ينصح بعدم تقديمها للأطفال الذين هم أقل من أربع سنوات لتجنب تعرضهم لخطر الاختناق.
  • يجب أن يقوم المريض بتجنب المواد التي تتسبب في تهيج الحلق والتي منها دخان السجائر أو الروائح الشديدة التي تنبعث من استخدام أدوات التنظيف حيث إنها تزيد من تحسس الأغشية المخاطية الموجودة بالفم وبالتالي كثرة السعال مما يؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب الحلق
ختاماً، نود أن تكون تعرفت على أفضل مشروبات لعلاج التهاب الحلق، كما أن هذه المشروبات يمكن تناولها كوقاية من حدوث الإصابة بالتهاب الحلق.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ